10 كتب تساعد في تربية الاطفال بشكل افضل

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 22 مايو 2021 , 06:34

كتب عن تربية الأطفال

يجب أختيار كتب تتناسب مع عمر الطفل ، وكذلك الكتب التي تبعد عن المثالية، ولكن كتب ترفع الواقع الذي تعيشه لامع أبنائها والتحديات التي تواجهها.

  • كتاب سيكولوجيا اللعب (The psychology of play):

هو كتاب مترجم للغة العربية، لكاتبته سوازنا ميلر، يلفت الكتاب النظر لأهمية اللعب في حياة الطفل على الجانب الصحي والنفسي، والتطور بشكل عام.

فاللعب ليس مضيعة للوقت في حياة الطفل بل جانب من جوانب النمو والتربية السليمة، يعتبر من الكتب القديمة فقد صدر عام  1987، وضح الكتاب نظريات اللعب، وتناول فصل كامل عن العلاج عن طريق اللعب.

  • كتاب فن تربية الطفل من الولادة حتى الخامسة:

يتناول المؤلف عزمي أحمد ضمرة التربية في أهم فتراتها، فترة الغرس الأول، فسنوات الطفل الأولى أساس في التربية السليمة في الجانب السلوكي والنفسي، والأمر ليس بالسهل فعندما تقرر أن تصبح ولد لطفل لا يأتي مع ديل الأستخدام، وعوضاً عن تجارب التربية في الطفل عليك بقراءة الكتاب فهو يتناول اللحظات الأولى للطفل.

  • كتاب تربية الطفل.. فنون ومهارات:

يكون هذا الكتاب كمرحلة تالية في حياة الطفل منذ سن الست سنوات إلى التسع سنوات، يوضح الكاتب ياسر محمود في الكتاب على أن التربية مهارة، والأمر لا يوقف على التعليمات بل طرق ومهارة تحتاج لوقت لتكون مهارة مكتسبة، وجزء من شخصية المربي، فالمحبة الود أمر مهم يساعد الكاتب في دعم دور المربي أستغلالهم بشكل متوازن.

  • كتاب أيقظي العبقرية في طفلك:

كتاب مترجم للغة العربية كاتبته (Shakuntala Devi)؛ تؤكد  الكاتبة على دور الأم  المهم في كل مرحلة من مراحل تربية الطفل، وهي تؤكد على العبقرية الكامنة في شخصية الطفل.

  • كتاب كيف تتحدث فيصغي الصغار إليك، وتصغي إليهم عندما يتحدثون (How to Talk So Kids Will Listen & Listen So Kids Will Talk):

كتاب مترجم للغة العربية، يسرد تربية الطفل من جوانب مختلفة، ويقدم حلول للمشكلات المنتشرة في التربية، وريكز على التربية من جانب أنها علاقة تبنيها مع طفلك وليست مجرد تعليمات وتوجيهات، للمؤلفتين (Adele Faber, Elaine Mazlish).

  • كتاب عادة الغضب في تربية الأولاد:

مترجم للغة العربية، يتناول الكتاب موضوع الغب لدى الوالدين الذي يصبح أسلوب يومي للتواصل، وبالتالي ينتقل للأطفال، ويجيب الكاتب عن سؤال لماذا يغضب طفلي على الرغم من تقديم الحب له؟!

  • كتاب تربية طفل متمرد:

التعامل مع الأطفال العنيدة المتمردة ليس أمراً سهلاً فبدون العلم و الوعي يفقد الوالدين السيطرة وقد يلجؤن للأساليب الحادة، في هذا الكتاب المترجم فالمؤلفتان  فيليب ونانسي هال، سلطوا الضوء على طرق التوجيه والسيطرة على سلوك الطفل المتمرد، وكذلك الأهتمام بجانب حياته المختلفة.

  • كتاب تربية الطفل:

تم تأليف الكتاب على يد (آن باكوس)، وقد ترجم للغة العربية، يقدم الكتاب 1100 طريقة عملية في تربية الأطفال عن طريق حلول للمشاكلات اليومية التي تواجه الوالدين، والنصائح بداية من نصائح الأجداد المتوارثة وصولاً لآراء المختصين بالتربية والتوجيه.

  • كتاب الأسرة وتربية الطفل:

كتاب كتبه الدكتورة هدى الناشف؛ كتاب مميز في السرد والمضمون حيث يحتوي على فنون التربية التي تقوم على أساس الجانب النفسى، تتناول فيه نظريات التربية التي تساعد في تربية الطفل تربية سليمة، وكذلك تبني شخصية الطفل بأساس سليم، بالاعتماد على الطرق الجديدة في عالم التكنولوجيا.

  • كتاب أبناؤنا جواهر.. لكننا حدادون:

كتاب ألفه مسلم تسابحجي، تركيز الكتاب على بناء الأساس السليم لتربة الطفل، والتركيز على الجوانب الأساسية من شخصية الطفل كتعزيز الثقة والاستقلالية، ويعلم الوالدين كيف يمسكون أطفالهم متلبسين بفعل الصواب، وطريقة التوجيه للعادات الإيجابية، وبناء العادات التي تبني الشخصية بشكل سليم، والطرق عملية.

  • كتاب علم التربية وسيكولوجيا الطفل:

كتاب من تأليف عبد العليّ الجسماني، ويعتبر من المرجعية حيث يتناول التربية منذ عام 1935، يتناول المشكلات الخاصة بتربة الأطفال، وما يمز الكتاب أنه مبني على تجارب واقعية، وخبرة عملية، وليست مجرد نظريات جامدة، ويقدم نظرة شاملة للتربية بمعني واسع، وينظر للتربية نظرة تنموية للطفل حيث تنمية عقله والانفتاح على المعرفة، كذلك يدعم مهارات الطفل الحياتية

  • موسوعة نمو وتربية الطفل:

كتاب للدكتور إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، موسوعة مفهرسة المعلومات وفق الأحرف الأبجدية حول الأسس التربوية، وهي معلومات مهمة بقالب مبسط؛ تستطيع الاستفادة منها في تعاملك مع طفلك بشكل يومي.[1]

كتب عربية لتربية الأطفال

  1. كتب التربية لمؤلفها عبد الكريم بكار، والتي منها: (كتاب سلسلة التربية الرشيدة، كتاب دليل التربية الأسرية، كتاب تأسيس عقلية الطفل).
  2. كتب التربية الخاصة بالمؤلف نايف القرشي، وهما: (كتاب طفلي، كتاب القواعد الخمس للطفل الأكثر فعالية).
  3. كتب التربية المتنوعة لمؤلفها مصطفى أبو سعد، والتي منها: (كتاب الأطفال المزعجون، كتاب التربية الإيجابية، كتاب المراهقون المزعجون، كتاب مهارات الحياة الوجدانية، كتاب رخصة القيادة التربوية).
  4. كتب التربية المميزة للمؤلف محمد الثويني والتي منها: (سلسلة مهارات التعامل مع أبنائك وبناتك، كتاب الأسرار التسعة في تربية الأبناء،كتاب كيف تكونا أبوبين محبوبين).
  5. كتب التربية لمؤلفها عبد الله عبد المعطي والتي منها: (كتاب كيف تصنع طفلا مبدعا، كتاب بالحب نربي أبنائنا، كتاب كيف تكون أبا ناجحا، كتاب 700 فكرة في تربية الأبناء).
  6. كتب التربية الخاصة المؤلف ياسر نصر والتي منها: ( موسوعة طفلي مبدع، كتاب 10 رسائل لكل أب وأم، كتاب كيف تصنع طفلا متميزا، كتاب فن التعامل مع المراهقين).
  7. اللمسة الإنسانية لمحمد بدري.
  8. في بيتنا مكار لإبراهيم خليفي.
  9. كيف تربي أبناءك في هذا الزمان لحسان باشا.
  10. الموسوعة الحديثة في تربية الأبناء لمحمود المنير.
  11. تربية الشباب لمحمد الدويش.
  12. طفلي معاناة وتوجيه لعبد العزيز الأحمد.
  13. المشكلات النفسية عند الأطفال لزكريا الشربيني.
  14. فنون ومهارات تربية الطفل لخالد محمد علي.
  15. أطفال التلفزيون لخديجة محمد خوجة.
  16.  التربية الجنسية للطفل للمؤلف عدنان باحارث.

كتب عن التربية في الإسلام

  1. كتاب تربية الأولاد في الإسلام للشيخ محمد متولي الشعراوي.
  2. كتاب تربية الأولاد في الإسلام للدكتور عبد الله ناصح علوان.
  3. كتاب فن التربية الأولاد في الإسلام كتبه محمد سعيد مرسي.
  4. الموسوعة الأم في تربية الأولاد في الإسلام.
  5. كتاب تربية الأولاد على منهج النبوة لكاتبه ابي عبدالله محمد سعيد رسلان.
  6. كتاب تربية الأولاد في الإسلام للشيخ محمد راتب النابلسي.
  7. كتاب تربية الأولاد في ضوء الكتاب والسنه لكاتبه صالح ابن فوزان الفوزان.
  8. كتاب فتاوى تربية الأولاد.
  9. كتاب كيف نربي أولادنا لكاتبه محمد بن جميل زينو.
  10. الهدي النبوي في تربية الأولاد لسعيد بن وهف القحطاني.
  11. نحو تربية إسلامية راشدة لمحمد شاكر الشريف.
  12. منهج التربية النبوية للطفل لمحمد نور سوي.
  13. كتب التربية للمؤلف عدنان باحارث والتي منها: (كتاب مسئولية الأب المسلم، كتاب تحفة الملوك في التربية والسلوك، كتاب أسس التربية الأخلاقية للفتاة المسلمة).
  14. كتاب طفلك والصلاة للمؤلف ياسر نصر.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق