الفرق بين اللبن الجاموسي والبقري .. وأيهم افضل فائدة صحية

كتابة: menna samir آخر تحديث: 23 مايو 2021 , 04:21

كيف يختلف حليب البقر عن حليب الجاموس

ليس هناك شك في أن الحليب مغذي للغاية وهو مصدر ممتاز للكالسيوم الضروري لتقوية العظام والأسنان حيث يوصي الأطباء بشرب الحليب كل يوم من أجل البقاء بصحة جيدة ولياقة ولكن عندما يتعين عليك الاختيار بين حليب البقر والجاموس أيهما أفضل؟ كلا النوعين من الحليب لهما إيجابيات وسلبيات.

  • نسبة الدهون: يتكون حليب البقر من محتوى دهون أقل من حليب الجاموس ومن ثم فهو أخف وزناً وسهل الهضم وهذا هو سبب إعطاء الأطفال حليب البقر فهو خفيف على المعدة حيث يحتوي حليب البقر على 3-4 في المائة من الدهون بينما يحتوي حليب الجاموس على حوالي 7-8 في المائة، حليب الجاموس ثقيل لذلك يستغرق وقتاً للهضم ويبقيك ممتلئاً لفترة أطول من الوقت .
  • الاستخدامات: حليب الجاموس أكثر دسامة وسمك من حليب البقر لذلك يتم استخدامه لصنع الأطعمة الثقيلة مثل اللبن الرائب والبانر وkheer والسمن بينما يستخدم حليب البقر في صنع حلوى chennafor مثل الراسجولا وsandesh والراسملاي.
  • التخزين: يمكن الحفاظ على حليب الجاموس بشكل طبيعي ودون تخزينه في الثلاجة لأطول مدة ممكنة بسبب ارتفاع نشاط البيروكسيداز (الإنزيم) بينما لا يتم تخزين حليب البقر حيث يجب استخدامه في غضون 48 ساعة.
  • البروتين: يحتوي حليب الجاموس على نسبة بروتين أعلى مقارنة بحليب البقر وهذا هو السبب في أن هضمه يستغرق وقتاً أطول حيث يحتوي حليب الجاموس على 10-11٪ بروتين أكثر من حليب البقر إنه أكثر مقاومة للحرارة بسبب كمية البروتين الموجودة فيه ولا ينصح بحليب الجاموس للرضع وكبار السن.
  • السعرات الحرارية: يحتوي حليب الجاموس على سعرات حرارية أكثر من حليب البقر بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والدهون.
  • الماء: يميل حليب البقر إلى احتواء محتوى مائي أعلى مقارنة بحليب الجاموس هذا لأنه يحتوي على عدد أقل من المواد الصلبة حيث يتكون حوالي 90 في المائة من الحليب من الماء.
  • الفيتامينات والمعادن: يحتوي حليب الجاموس على الكالسيوم والمعادن الأخرى مثل الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم مقارنة بحليب البقر الغني بالفيتامينات.
  • الكوليسترول: حتى مستوى الكوليسترول يختلف في كلا النوعين من الحليب حيث يحتوي حليب الجاموس على كمية منخفضة من الكوليسترول مما يجعله خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل PCOD وارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى والسمنة.[1][2]

الفرق بين اللبن البقري والجاموسي في اللون

حليب البقر أبيض مائل للصفرة بينما حليب الجاموس أبيض قشدي وفي حليب الجاموس يتم تحويل صبغة بيتا كاروتين إلى فيتامين أ عديم اللون مما يجعله أقل صفراء من حليب البقر يحدث هذا أيضاً في حليب البقر ولكن بكميات قليلة.[3]

كيف نفرق بين حليب البقر وحليب الجاموس دون غليه

  • يتم الاحتفاظ بالحليب الخام للأبقار (غير المتجانس) في وعاء لفترة من الوقت يكون أصفر اللون بينما يكون لون الجاموس أبيض حيث تحتوي الدهون الموجودة في حليب البقر على بيتا كاروتين وتأتي من العشب والنباتات التي تتغذى عليها الأبقار حيث يعتبر بيتا كاروتين مسحة صفراء لذلك فإن سطح الحليب غير المضطرب سيكون له مسحة صفراء.
  • طريقة أخرى هي تناسق الحليب والدهون الموجودة في كل من الحليب حيث يجعل قوام الحليب يختلف ويحتوي حليب الأبقار على نسبة منخفضة من الدهون فيه ومن ثم فهو ذو قوام رقيق وبالتالي يطلق عليه الشخص العادي ليكون أخف وزناً بينما حليب الجاموس يحتوي على نسبة عالية من الدهون وأسخن من حليب البقر ومن ثم يطلق عليه ثقيلًا.
  • كما نعلم أن الطعام الدهني يستغرق وقتاً للهضم والامتصاص ويبقى في المعدة لفترة أطول مما يمنحنا شعوراً بثقل المعدة أو الامتلاء بالمعدة وبالمثل فإن حليب الجاموس يحتوي على نسبة عالية من الدهون وبالتالي يستغرق وقتاً للهضم.
  • لذلك يوصى بحليب البقر على حليب الجاموس خاصة للرضع وكبار السن لكن حليب الجاموس للأطفال جيد بسبب احتوائه على نسبة عالية من الدهون ونوعية أفضل من الكالسيوم ونسبة أعلى من البروتين.
  • ومن خلال لون الحليب واتساق الحليب يمكننا التمييز بين حليب البقر أو حليب الجاموس لهذا السبب فقط الزبدة صفراء اللون لأنها مصنوعة من حليب البقر.[4]

حليب البقر والجاموس أيهما أفضل فائدة صحية

حليب الأبقار أفضل لأسباب عديدة وجيهة حيث يعتبر معظم الناس أن هذا الحليب جيد هذه الأبقار وغيرها أيضاً تحت تأثير الهرمونات والمضادات الحيوية لأن مناخنا ليس أفضل بالنسبة لهم ويحتاجون إلى رعاية إضافية وعلى الرغم من أنه في أيامنا هذه لا ينبغي لأحد أن يستهلك الحليب نيئاً حيث بعد الغليان يتم التخلص من معظم المضادات الحيوية والهرمونات التي تُعطى للحيوانات الموجودة في الحليب لكن الغليان يقلل من محتوى الفيتامينات في كل مرة.

  • من ناحية أخرى فإن الجاموس خالي من المشكلة المذكورة السابقة ولا يمكن القول إن حليب الجاموس لا يمكن أن يكون ملوثاً ولكن أقل من تلوث حليب البقر.
  • يحتوي حليب الجاموس على نسبة عالية من الكوليسترول ولكن تم القضاء على أسطورة الكوليسترول الآن وكلا الحليب له بعض المزايا على غيره إذا كنت تستطيع الهضم فانتقل إلى Buffalo لضعف الهضم والأطفال حليب البقر جيد.
  • بعد كل شيء لا يمكننا قياس الجودة من خلال الدهون والبروتين والكربوهيدرات في الحليب فقط حيث يتغذى الحيوان الحر أثناء الرعي على العديد من النباتات مما يثري جودة الحليب بشكل عام وفقاً لهذه المعايير يكون حليب الماعز والإبل أعلى بكثير.
  • تناول الحليب يومياً لا يضمن أن فيتامين RDA سيكون كافياً ولمزيد من التفكير في هذا الأمر توصلت الدراسات أنها لا تحتوي على ما يكفي من ضوء الشمس لذلك من الطبيعي أن يفتقر الحليب إلى فيتامين د.
  • إذا كنت ترغب في الحصول على نوم عميق في الليل فابحث عن حليب الجاموس لأنه يعتبر محفزاً على النوم.
  • الحليب مشروب عجيب ويعتبر غذاء متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسمك حيث يوفر العديد من الفوائد الصحية كونه غني بالكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والدهون هناك أنواع مختلفة من الحليب من بينها حليب البقر وحليب الجاموس الأكثر شيوعاً.
  • حليب البقر غني جداً باليود ويحتوي على كمية جيدة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور.
  • حليب البقر مفيد لصحة العظام والأسنان وتقليل السمنة عند الأطفال والحماية من الغدة الدرقية وحماية القلب .
  • لحم الجاموس كوليسترول أقل وإجمالي الكوليسترول 275 مجم وكوليسترول مجاني 212 مجم لكل 100 جرام من الدهون.
  • محتوى السعرات الحرارية -سعرات حرارية أكثر 100 سعرة حرارية مشتقة من 100 جرام من حليب الجاموس.
  • القيمة الغذائية: يحتوي حليب الجاموس على كمية أكبر من الكالسيوم ونسبة أفضل من الكالسيوم إلى الفوسفور وأقل من الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الفوائد الصحية: حليب الجاموس مفيد لصحة العظام والأسنان وصحة القلب والأوعية الدموية وزيادة الوزن.[5]

أي زبادي أفضل بقري أم جاموسي

حليب الجاموس يحتوي على نسبة أعلى من الزبدة من حليب البقر كما أن حليب الجاموس ينتج زبادياً كثيفاً وغنياً قوامه قريب من الزبادي اليوناني والطعم لذيذ ولكن مع نكهة خفيفة أكثر من زبادي حليب البقر وله لمسة أخف وأكثر حلاوة.[6]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق