20 علامة مؤكدة من ” علامات الاكتئاب عند المرأة “

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 27 مايو 2021 , 02:44

أعراض الاكتئاب عند النساء

تتميز أعراض الاكتئاب عند النساء من خفيفة إلى شديدة ، كما أنها تؤثر على قدرتك على العمل ,تتمثل العلامات الشائعة للاكتئاب فيما يلي [1] :-

  1. الشعور بالعجز واليأس.
    تشعر المرأة كما لو أن شيئًا ما لن يتحسن مطلقاً وليس هناك أي شيء يمكنك فعله لتحسين وضعك.
  2. لم تعد المرأة تهتم بالهوايات والتسلية والأنشطة الاجتماعية السابقة التي كانت تستمتع بها.
  3. في الغالب تتسبب تغيرات الشهية في فقدان الوزن أو زيادة الوزن بصورة كبيرة.
  4. التغييرات في نمط نومك
  5. الشعور بالاضطراب والغضب والقلق.
  6. الشعور بالركود والإرهاق واستنزاف الطاقة.
  7. صعوبة في( التركيز، أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء) .
  8. زيادة مفرطة في الأوجاع والآلام ، على سبيل المثال (الصداع ، والتشنجات ، وألم الثدي ، أو الانتفاخ) .أفكار انتحارية.

وتميل المرأة أيضا إلى التعرض لبعض أعراض الاكتئاب أكثر من الرجل. وتتمثل هذه الأعراض في:-

  1.  الاكتئاب في أشهر الشتاء ( اضطراب موسمي عاطفي) نتيجة الانخفاض في مستويات ضوء الشمس.
  2. أعراض الاكتئاب الغير نمطي ، حيث بدلاً من (النوم أقل ، وتناول كميات أقل ، ونقصان الوزن ، تشعر بالعكس: النوم بصورة مفرطة ، وتناول الكثير من الطعام (تحديداً الكربوهيدرات المكررة ) ، وزيادة الوزن) .
  3. أحساس قوي بالذنب وانعدام القيمة.
  4. أن تنتقد المرأة نفسها وبشدة نتيجة الأخطاء والأخطاء المتصورة.

أعراض الاكتئاب النفسي لدى المرأة

لا يعد الحزن سوى جزء صغير من الاكتئاب. بعض المصابين بالاكتئاب لا ينتابهم الحزن على الإطلاق ، قد يتعرض المريض المصاب بالاكتئاب أيضًا إلى الكثير من الأعراض الجسدية [3] .

على سبيل المثال ( الأوجاع، أو الآلام، أو الصداع ، أو التشنجات أو مشاكل الجهاز الهضمي) ، وقد يتعرض الفرد المصاب بالاكتئاب أيضًا إلى صعوبة في النوم والاستيقاظ في الصباح والأحساس بالتعب .

في حال تعرض لأي من هذه الأعراض والعلامات التالية لمدة أسبوعين على الأقل، فربما تكون مصابا بالاكتئاب:-

  •  استمرار المزاج الحزين أو القلق أو (الفارغ).
  • مشاعر اليأس أو التشاؤم.
  • التهيج.
  • الشعور بالذنب ،أو انعدام القيمة ،أو العجز.
  • قلة الطاقة ،أو التعب.
  • صعوبة النوم، أو الاستيقاظ في الصباح الباكر أو الإفراط في النوم.
  •  فقدان الاهتمام، أو الاستمتاع بالهوايات والأنشطة،
  • التحرك، أو التحدث ببطء أكثر.
  •  الشعور بالضيق، أو صعوبة الجلوس .
  •  صعوبة التركيز، أو التذكر، أو اتخاذ القرارات.
  •  تغيرات في الشهية، أو الوزن.
  •  خواطر موت أو انتحار، أو محاولات انتحار.
  •  أوجاع ، أو آلام ، أو صداع ، أو تقلصات ، أو مشاكل في الجهاز الهضمي بدون أي سبب جسدي واضح لا تخف حتى مع العلاج.

وضح هذه الأعراض إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، يجب أن تكون صريحا وواضحا ومختصرا ، حتى يصبح مقدم الخدمة الخاص بك بحاجة إلى معرفة ما تمر به .

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

  •  التعب أو الانخفاض في مستويات الطاقة بصورة ثابتة:-

يعد التعب عرضاً شائعا للاكتئاب ، أحيانا نشعر جميعا بمستويات طاقة أقل ومن الممكن أن نشعر بالركود في الصباح ، على أمل الجلوس في السرير ومشاهدة التلفاز بدلاً من الذهاب إلى العمل [2]  .

بينما نعتقد في الغالب أن الإرهاق يكون نابعا من الإجهاد ، من المحتمل أيضا أن يكون الاكتئاب سبباً في الإرهاق ، وبالرغم من ذلك ، على عكس التعب اليومي ، من الممكن أن يؤدي التعب المقترن بالاكتئاب أيضا إلى (مشاكل في التركيز، ومشاعر التهيج واللامبالاة) .

في الغالب ما يعاني الأشخاص المصابين بالاكتئاب من نوم غير متجدد ، مما يدل على أنهم يشعرون بالخمول حتى بعد حصولهم على ليلة كاملة من الراحة .

وعلى الرغم من ذلك، نظرا لأن الكثير من الأمراض الجسدية ، على سبيل المثال (العدوى، والفيروسات) ، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإرهاق ، فقد يصعب معرفة ما إذا كان الإرهاق متعلقاً بالاكتئاب أم لا .

هناك طريقة واحدة توضح ذلك

على الرغم من أن التعب اليومي يعد علامة على هذا المرض العقلي ، إلا أن أعراضا أخرى على سبيل المثال (الحزن، والشعور باليأس، وانعدام الملذات، قلة المتعة في الأنشطة اليومية) قد توجد أيضًا عندما تكون مكتئبًا.

  •  قلة تحمل الألم (ويطلق عليه أيضا اسم كل شيء يؤلم أكثر)

في الغالب يتعايش الاكتئاب والألم معا ، أشارت إحدى الدراسات عام (2015) إلى أن هناك علاقة متبادلة بين الأفراد المصابين بالاكتئاب و الانخفاض في تحمل الألم ، في حين أشارت دراسة أخرى عام (2010) أن الألم يؤثر كثيراً على الأفراد المصابين بالاكتئاب.

ليس هناك علاقة سببية واضحة بين هذين العرضين ، ولكن من الضروري تقييمهما معا ، وتحديدا في حاول أوصى الطبيب بتناول دواء .

أشارت بعض الأبحاث إلى أن استعمال مضادات الاكتئاب قد لا يساهم في تخفيف الاكتئاب فقط ، بل من المحتمل أيضاً أن يعمل كمسكن للألم .

  •  آلام الظهر أو آلام العضلات في كل مكان

قد ينتابك شعور أنك بخير في الصباح ، ولكن بمجرد أن تذهب في العمل أو تجلس في مكتب المدرسة ، يبدأ ظهرك في الأحساس بالألم.
من المحتمل أن يكون التوتر ، أو الاكتئاب ، على الرغم من أنها في الغالب تكون متعلقة بوضعية سيئة أو إصابات ، إلا أن آلام الظهر من الممكن أيضا أن تكون أحد أعراض ضيق النفس.

  •  الصداع

يعاني الكل تقريبا من الصداع العرضي ، إنها شائعة لدرجة أننا في الغالب ما نشطبها على أنها لا تعد شيئا جادا ، ومن الممكن أن تسبب مواقف العمل المجهدة ، على سبيل المثال (الصراع مع زميل في العمل) حدوث هذا الصداع .

وعلى الرغم من ذلك قد لا يكون سبب الصداع دائمًا هو التوتر ، وتحديدا إذا كنت قد تحملت هذا الصراع في العمل من قبل ، إذا لاحظت أنه تحول إلى صداع يومي ، فقد يعد ذلك إشارة على الاكتئاب .

على العكس تماما الصداع النصفي المؤلم ، فإن الصداع المقترن بالاكتئاب لا يضعف بالضرورة أداء الفرد ، حيث قامت المؤسسة الوطنية للصداع بوصفها باسم (الصداع التوتر) يعد هذا النوع من الألم أساس قد يشعر وكأنه شعور الخفقان معتدل، وتحديداً حول الحاجبين .

على الرغم من أن مسكنات الآلام التي لا تتطلب وصفة طبية تساعد في علاج هذا الصداع ، إلا أنه في العادة يتكرر حدوثه بشكل منتظم. قد يكون صداع التوتر المزمن أحيانًا أحد أعراض اضطراب الاكتئاب الشديد.

في حين ، أن الصداع لا يعد المؤشر الوحيد على أن الألم قد يكون نفسيا ، إلا أنه في الغالب ما يعاني الأفراد المصابون بالاكتئاب من أعراض إضافية على سبيل المثال (الحزن، ومشاعر التهيج، وانخفاض الطاقة) .

  •  مشاكل في الجهاز الهضمي

من الممكن أن تصبح مشاكل الجهاز الهضمي على سبيل المثال (الإمساك، والإسهال) محرجة وغير مريحة ، في الغالب يحدث ذلك نتيجة( التسمم الغذائي، أو فيروسات الجهاز الهضمي) .

بكل سهولة يمكن افتراض أن عدم الراحة في القناة الهضمية يكون ناتجا عن مرض جسدي ، لكن المشاعر مثل( الحزن، والقلق، والإرهاق) من الممكن تعطل مساراتنا الهضمية ، أشارت الدراسات (2011) إلى وجود صلة بين كل من (القلق، والاكتئاب، وآلام الجهاز الهضمي).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق