الفرق بين الكرنب والملفوف بالصور

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 26 مايو 2021 , 22:26

هل الكرنب هو الملفوف

هناك الكثير من أنواع الخضار التي تتوفر في الأسواق، ومنها الكرنب والذي اعتاد الناس على استخدامه محشو ومطهي، أما عن الملفوف فهو الذي يستخدمه الناس في السلطات بمختلف أنواعها، ونظرًا لاختلافهما فقد يتساءل الكثير هل الكرنب هو الملفوف؟ ومن الجدير بالذكر أن الملفوف هو نوع من أنواع الكرنب، كما أن كلمة الكرنب يندرج تحتها العديد من الأنواع كالملفوف بنوعيه الأحمر والأبيض، القرنبيط، وكذلك البروكلي. [1]

الفرق بين الكرنب والملفوف

من الممكن أن يبدو الكرنب وبعض أنواع الخس متشابهين بدرجة كبيرة مثل الكابوتشي (الملفوف)، فهما لهما نفس الشكل الدائري والأوراق الملتفة حول بعضها البعض، في حين أن تلك الخضروات يوجد بينها اختلافات كبيرة.

إذ أن الكرنب والملفوف خضروات مختلفة تمام الاختلاف، ولكل منهم عناصر وخصائص غذائية مميزة، بالإضافة إلى أن النكهات والقوام واستخدامات الطهي مختلفة بعض الشئ، وفي حين أن الملفوف الأخضر والكرنب قد يبدوان متشابهان في الشكل، إلا أن لكل منما سمات غذائية تختلف عن الآخر.

ومن الجدير بالذكر أن كلا من الكرنب والملفوف يحتويان على سعرات حرارية قليلة جدًا، كما يعملان على توفير الحد الأدنى من البروتين، الدهون والكربوهيدرات، إلا أن الكرنب يحتوي على نسبة عالية من غالبية العناصر الغذائية أكثر من الملفوف، ذلك فيما عدا فيتامين أ إذ أن نصيب الملفوف منه أكبر.

والكرنب يحتوي على نسبة مرتفعة من المعادن، فهو يشتمل على الكثير من الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والمنغنيز، كما أنه به المزيد من الألياف أيضًا وهي من العناصر الغذائية الهامة من أجل صحة الجهاز الهضمي وفيما يلي صورة توضح الكرنب:

أما الملفوف فو يحتوي كذلك على بعض المعادن ولكنها أقل من الكرنب، وكذلك فإن نصيب الملفوف من الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم والمنغنيز يكون أقل من الكرنب وفيما يلي صورة الملفوف:

وعلى الرغم من أن الملفوف يحتوي على مضادات الأكسدة، ألا أن الكرنب وأنواع الخس الأخرى مثل الخس الأحمر تحتوي على كميات أعلى منه بكثير. [2]

أنواع الكرنب بالصور

هناك الكثير من أنواع الخضروات التي تندرج تحت اسم الكرنب، وفي التالي توضيح للبعض منها مع الصور:

  • الملفوف المدبب

إن الملفوف المدبب عبارة عن نوع مختلف من الملفوف الأبيض، ويتميز بنكهته الحلوة بعض الشيء، وبما أن أوراقه رقيقة فهو ليس قويًا مثل الملفوف الأبيض، وينبغي أن يتم تناوله في خلال ثلاثة أيام كحد أقصى، ولتخزينه فيكون من الأفضل وضعه ملفوفة في منشفة مبللة ثم يوضع في الثلاجة.

كما يشتمل الملفوف الطازج المدبب على كمية كبيرة من فيتامين سي، وأهم ما يُميزه هو أنه قليل السعرات الحرارية والدهون.

  • كالي أو اللفت

بخلاف الملفوف الأبيض أو الأحمر، فإن أوراق الكالي لا تنمو على شكل رأس بل تنمو على الساق، ومن الممكن تناوله مع كمية قليلة من الزيت، ونوع من الحمضيات مثل الليمون أو الخل، والقليل من الملح، وكذلك يُمكن تناوله نيئًا.

ومن الجدير بالذكر أن 100 جرام منه تقوم بتغطية أكثر من الاحتياجات اليومية الموصى بها، وكذلك فهو يشتمل على ألياف هامة، معادن، فيتامين ك وفيتامين هـ، وأيضًا من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة وقليلة السعرات الحرارية والدهون، أي أنه لا يوجد أي سبب لعدم تناوله.

  • القرنبيط

يتم تناول الزهيرات وليس هذا فقط بل وكذلك الساق وأوراقها إذا تم القيام بتنظيفها جيدًا، إذ أنها مُفيدة ولذيذة أكثر من الأزهار، وهو من الخضروات سهلة الهضم، ويحتوي على الكثير من فيتامين ج وفيتامين ك، ويضم معادن مهمة مثل البوتاسيوم، الفوسفور، الصوديوم والحديد.

  • كرنب بروكسل

في حين أن بعض الأشخاص لا يفضلون في كثير من الأوقات أن يتناولوا كرنب بروكسل نيئًا، إلا أنه يُمكن تناوله بالتأكيد، ولكنه يكون صعب في الهضم، ولذا من الأفضل أن يتم بشره جيدًا وتناول كمية قليلة منه، ولكي يتم تناوله في الجانب الآمن فيُمكن سلقه وخلطه مع القليل من الزبدة المذابة أو شويه بالمقلاة أو الفرن، ولموازنة الطعم المر يمكن إضافة القليل من السكر أو العسل.

  • كرنب رومانسكو

رومانسكو يتميز بالمظهر الفريد، ويكون رائعًا في الطهي، وكذلك من الممكن أن يُستخدم في السلطات أو الشوربات والفطائر اللذيذة.

  • البروكلي

من الخضروات التي تحتل القلوب سريعًا، كما أن الأطفال يحبون كثيرًا الخضار الذي يشبه الأشجار، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن كذلك استخدام السيقان والزهيرات في الطهي.

أما عن طعمه فهو يُشبه الخضروات الربيعية، ويحتوي على كمية كبيرة من فيتامين ج، وكذلك الكالسيوم، الكاروتين والمغنيسيوم.

أنواع الملفوف بالصور

للملفوف أنواع كثيرة جدًا، وفي التالي البعض منها:

  • ملفوف جاروما (الكرنب)

يبدو شكله كنسخة أكبر من الملفوف الأبيض، إلا أنه أقل مرارة في الطعم، وأوراق الكرنب طرية جدًا، ولذلك من الممكن عدم الحاجة حتى إلى سلق أوراقه قبل استخدامها في لفائف الملفوف المحشوة، أو مع أي طريقة تحضير أخرى، كما أنها تستغرق أيضًا دقائق قليلة في الطهي، وهكذا يكون خيار ممتاز من أجل الأطباق السريعة، كما أنه أسهل كثيرًا في هضمه من الملفوف الأبيض أو الأحمر.

  • ملفوف سافوي

من أكثر أنواع الملفوف نعومة وحساسية، كما أن طعمه رائع وقوامه زخرفي، ولهذا لا يكون من الغريب أن ملفوف سافوي قد وصل إلى كل عالم الأكل الفاخر،  ويعتبر سافوي هو المنافس الجاد التالي للكرنب والذي سوف يصعد إلى عرش الملفوف الأكثر شهرة.

كما أنه يُعتبر قنبلة مليئة بالفيتامين، إذ أنه لا يشتمل فقط على كمية كبيرة من فيتامين سي، ولكنه أيضًا يحتوي على فيتامين أ وهو هام للبشرة والعينين، كما يضم فيتامين ب 6 الذي يقوي الأعصاب والجهاز المناعي، وفي الغالب ما تُسمى “زيوت الخردل” التي توجد في عائلة الملفوف باسم المضادات الحيوية الطبيعية لأنها من الممكن أن تعمل ضد الفيروسات والبكتيريا. 

الفرق بين الملفوف الأحمر والاخضر

قد يعتقد البعض أن الفرق بين الملفوف الأحمر والأخضر هو مجرد اللون فحسب، وهذا ليس صحيح إذ أن هناك اختلاف في العناصر الغذائية التي يحتوي عليها كل منهما، وفي التالي توضيح لذلك:

  • الملفوف الأحمر
الكثير من الأشخاص لا يستخدمونه إلا في تزيين أطباق السلطات في الحفلات على الرغم من فوائده التي تجعله من العناصر الأساسية طوال السنة إذ أن 100 جرام من الملفوف الأحمر تعمل على تغطية الاحتياجات اليومية الكاملة من فيتامين ج، ويعمل على تقوية جهاز المناعة في موسم البرد، ولكن غالبية الأشخاص يشعرون بصعوبة في هضمه، فمن الأفضل أن يتم طهيه مع كمية من الكمون أو الزنجبيل للمساعدة في عملية الهضم.
  • الملفوف الأبيض أو الأخضر

له استخدامات متُعددة والأهم أنه صحي، فهو يشتمل على كمية كبيرة من فيتامين ج، فيتامين ك، وأيضًا السيلينيوم، البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومن الممكن كذلك أن يتم تجميد الملفوف الأخضر.

ويوجد وصفات رائعة للملفوف الأخضر في الكثير من المطابخ حول العالم، إذ أن أوراقه المقرمشة تجعله الخيار الأمثل في السلطات والشوربات، لأنها سوق تحتفظ بقرمشتها حتى بعد طهيها، وفي المطابخ الأوروبية يتم تتبيله ببذور الكراوية مما يجعله أكثر سهولة في عملية الهضم. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق