الصداقة: 9 خصائص للأصدقاء الحقيقيين

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 27 مايو 2021 , 08:11

مفهوم الصداقة

يمكن تعريف الصداقة على أنها علاقة شخصية طوعية تقوم على التعاطف والعطف والثقة ونكران الذات والاستناد والدعم. ومع ذلك، هذا ليس واضحًا تمامًا أيضًا، وعندما فحص الباحثون في جامعة آلتو وجامعة أكسفورد الصداقات بشكل مكثف، وجدوا أن سن 25 يمثل نوعًا من نقطة التحول: بحلول ذلك الوقت ، ستتوسع دائرة الأصدقاء بعد ذلك تصبح أصغر وأصغر.

ليس بالضرورة أن يكون هذا سيئًا! غالبًا ما تتطور الصداقات التي تبقى معنا إلى رابطة الصداقة الحميمة وبالتالي فهي بداية لشيء رائع يرافقنا مدى الحياة: صداقة “عميقة” وألفة. لأن هؤلاء الناس يعرفون من نحن، ليس من النادر أن ترافقنا الصداقة لفترة أطول من العلاقة مع الشريك أو الزوج. ضع باعتبارك “لا ينبغي أبدًا اعتبار الصداقة أمرًا مفروغًا منه، لأن الصداقة الحقيقية تكاد تكون نادرة مثل الحب الكبير”.

9 خصائص للصداقة الطيبة

لسوء الحظ غالبًا ما ندرك الصداقة الحقيقية فقط في حالات الطوارئ عندما نحتاج إليها حقًا. ولحسن الحظ، هناك بعض المؤشرات الحقيقية مسبقًا حول ما إذا كان معارفنا هم أصدقاء حقيقيون أم زائفون بالنظر للصفات التالية:

  1. الصديق الحقيقي يقف بجانبك، حتى لو لم يفهمك.
  2. الصديق الحقيقي يقبل أنك تحتاج وقتًا لنفسك أحيانًا.
  3. الصديق الحقيقي يعطيك الدعم وراحة.
  4. الصديق الحقيقي لا يتصل بك في المصلحة الخاصة فقط بل تجده اتصل بك لأنه يشتاق إليك.
  5. الصديق الحقيقي يكون سعيدا بنجاحاتك.
  6. الصديق الحقيقي يشعر عندما لا تكون على ما يرام ويكون بجانبك من أجلك.
  7. الصديق الحقيقي تجده عندما تحتاجه.
  8. الصديق الحقيقي واضح وصادق.
  9. الصديق الحقيقي يبقى معك حتى لو تجادل معك.

بعض هذه المعايير عالية يجب أن تدوم الصداقة حتى يمكن تحقيقها ولكن لا يمكن تحقيقها كلها دائمًا وفي أي وقت. يجب أن نجتاز “السراء والضراء” مع أصدقائنا، الصديق شخص لديه أخطاء ونقاط الضعف وأوجه القصور، فليس دائما تطور الصداقة سوف يكون في خط متزايد بل منحنى ولكن المواقف تبني الثقة.

أهمية الصداقة

الصداقة الجيدة ليست مجرد متعة إنها تضمن حياة طويلة. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية فعالة هم أكثر سعادة وصحة من أولئك الذين يعيشون في عزلة، فالصداقة الجيدة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والمنخفض التي يصاب بالمرض. ولكن عدم وجود أصدقاء على الإطلاق أو وجود دائرة معارف لا ترتقي لحد الصداقة له تأثير سلبي كبير على صحتنا.

في دراسة أجرتها عالمة النفس جوليان هولت من جامعة بريجهام يونغ. وجدت أن قلة من الاتصالات الاجتماعية تكون ضارة بالصحة مثل استنشاق 15 سيجارة في اليوم وعلى العكس من ذلك، زاد الأشخاص ذوو الصداقات المرنة متوسط ​​العمر المتوقع بنسبة 50 في المائة، بالإضافة إلى ذلك سيشعر الأشخاص الإيجابيون في البيئة الاجتماعية بحظ زيادة بنسبة 15 بالمائة كاملة، بينما الأشخاص السلبيون يصلون إلى سبعة بالمائة في الرضا عن الحياة. ووفقًا للدراسة فإن الصديق الجيد حقًا الذي تراه كل يوم تقريبًا يجعلك سعيدًا مثل مرتب مالي بحوالي 90000 يورو.

كيف تنشأ الصداقات

لقد طرح العلماء وعلماء النفس وعلماء الاجتماع هذه الأسئلة بالفعل على أنفسهم. على سبيل المثال، عندما فحص الحائز على جائزة نوبل وعالم الوراثة الأمريكي جيفري أ. هول هذا، وجد:

يستغرق الأمر 50 ساعة على الأقل معًا للانتقال من كونك “معرفة” إلى “صديق”. حيث هناك حاجة إلى 90 ساعة أخرى للتحول من “صديق” إلى “صديق جيد”. ويستغرق الأمر 200 ساعة كاملة من اللقاءات حتى يصبحوا “أفضل الأصدقاء”.

لكن النتيجة الأكثر أهمية كانت: أن قضاء الوقت معًا كان حاسمًا. ولقد سهّل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram أو Youtube التعرف على أشخاص جدد.

لا تؤثر الدردشات أو رسائل البريد الإلكتروني على جودة الصداقة أو تؤثر على الإطلاق. ولكي تصبح صداقات حقيقية أو “أفضل أصدقاء”، علينا قضاء وقت حقيقي وجسدي معًا. عندها فقط يفعل شيء مثل “رفقاء الروح” قل علماء الاجتماع.

  • دائرة صغيرة من الأصدقاء

وبالمقابل فإن دائرة الصداقات التي تستحق هذا الاسم ضيقة. في كثير من الأحيان أصغر بكثير مما نعتقد، فقط تخيل عدد الأشخاص الذين يمكن أن تسميهم “أصدقاء”، تقول الأبحاث أن حوالي نصف الأشخاص الذين نعتبرهم أصدقاء فقط سيقولون نفس الشيء عنا. “الصداقة، كما نسميها”.

  • اختيار أصدقاء الصداقة الحقيقية

تشير النتائج إلى أننا “نواجه صعوبة في التعرف على أصدقائنا الحقيقيين”، كما كتب المؤلفون. ربما يكون لهذا علاقة بحقيقة أن معرفة الصداقة أحادية الجانب.

5 طرق للتعرف على أصدقاء جدد

الصداقة لا تنجو دائمًا من الأزمات أو التغييرات (المكانية). حتى الانتقال إلى مدينة أخرى أو تكوين أسرة يمكن أن يفسد الصداقة. ثم عليك تكوين صداقات جديدة. ومع ذلك، ليس من السهل على الجميع تكوين صداقات جديدة على الفور.

بعض الناس بطبيعتهم خجولون أو متحفظون ولديهم مشاكل في التعامل مع الآخرين وحديث قصير قريب. إذن إليك خمس نصائح لك حول كيفية تكوين صداقات جديدة (حتى الأصدقاء الخجولين):

  • كن نشيطًا

أولئك الذين لا يرسلون إشارات للآخرين أو يقتربون منهم بنشاط يتم تركهم بمفردهم. نعم، يتطلب الأمر شجاعة.ولكن إذا لم تجرؤ، فلن تكوّن صداقات جديدة أيضًا.

  • أظهر الاهتمام

كل صداقة تبدأ بالتعرف على بعضنا البعض. لن ينفتح نظيرك إلا إذا أظهرت اهتمامًا حقيقيًا. فاسأل  وأظهر تفهمك.

الابتسام الودود المتبقي يجعلك محبوبًا على الفور. كذلك المجاملة لها سحر. من خلال إظهارها للطرف الأخر أنه مهم بالنسبة لك.

  • تقديم المساعدة

الصداقة تزدهر على الأخذ والعطاء، أينما ترى الحاجة موجودة، قم بالمزايدة في الدعم. وتكون بذلك تزيد من فرص تبادل الآخر.

  • مجاملة

المدح مرطب للروح. قبل كل شيء يجب أن يتم ذلك على وجه السرعة وعلى وجه التحديد. وإذا أمكن، مدح الشخص وليس شئ سطحي فقط عنده.

إنهاء الصداقة

يمكن أن تكون الصداقة جميلة ومرضية – لسوء الحظ يمكن أن تتطور أيضًا بشكل سلبي. ما يربط يمكن أن يختفي أيضا. التبادل المنتظم مهم من أجل الحفاظ على أساس الثقة. لكنها لا تضمن صداقة دائمة.

تنهار بعض الصداقات بمرور الوقت. في بعض الحالات، تتغير الاهتمامات وتبتعد عنك نوعًا ما. أو أن الصداقة تفشل لأنه أصبح من الصعب البقاء على اتصال والحفاظ على العلاقة. نظرا لضيق الوقت ولقلة التواصل القوى عبر المسافات، ببساطة تغفو جهة الاتصال. في حالات أخرى، تكون النهاية مصحوبة بحجج عنيفة وكلمات سيئة ومشاعر خيانة وخيبة الامل (بالمعنى الحرفي).

ما يربط الأصدقاء ليس أقل من رمزًا مشتركًا للقيم أو نوع من القانون غير المكتوب لما يتوقعونه من بعضهم البعض وما يعتمدون عليه، ويمكن للكسر من جانب واحد (ولكن لمرة واحدة) أن يعطي هذه الصداقة صدعًا عميقًا. صدع قد لا يتم ردمه مرة أخرى، أنت لا تتعرف على الأصدقاء الحقيقيين من خلال طريقة مدحهم لك، ولكن من خلال طريقة انتقادهم لك.” إذا شعر شخص ما بالخداع بشكل دائم، فستنتهي الصداقة قريبًا.

علامات انتهاء الصداقة

في الواقع، هناك أيضًا إشارات وإشارات عندما يكون من الأفضل إنهاء الصداقة و “الانفصال”، على سبيل المثال:

  • عندما يتم استغلالك

لقد أظهرت غالبًا مساعدتك، وساعدت كثيرا، وطمأنتهم، وكنت بجاورهم وقت أحتياجهم، لكنك الآن بحاجة إلى دعم ولكن بدون نتيجة أو تواجد منهم، إذا كان هذا يحدث كثيرًا، يجب أن تفكر مليًا فيما إذا كان الأخذ والعطاء لا يزالان متوازنين في هذه الصداقة.

  • إذا كنت غير مدعوم

بعض الحالات ومراحل الحياة لا يمكننا التعامل إلا بمساعدة الأصدقاء الجيدين. ضربات القدر والموت مثلا. أو عندما تصبح عاطلاً عن العمل أو عندما تنهار علاقتك بشريكك. في مثل هذه الأوقات، نريد شخصًا يستمع إلينا، ويقدم لنا النصائح الجيدة ويريحنا، ويقف إلى جانبنا.

لكن من يبحث عن مكان ويجعل نفسه نادر التواجد في أصعب أيامنا، في أوقات الحاجة الماسة، لا يمكن أن يكون صديقًا. لأن ما الذي يميزه إذن عن المعارف؟ يمكنك ويجب عليك الاستغناء عن  التي تسمى ب”أصدقاء الطقس اللطيف”.

  • عندما تتعرض للخيانة

ربما تكون أسوأ خيانة هي عندما يخنق صديقك أو صديقتك شريكك. أو عندما يتحدث أصدقاؤك (المزعومون) بشكل سيء عنك وراء ظهرك أو حتى عن المؤامرات. ثم يتحول إلى ضربة منخفضة. من صداقة نتوقعها – بحق -وفاء و أمانة. إذا كان كلاهما مفقودًا، يجب أن تنفصل.

  • إذا كنت تعيش في منافسة مستمرة

إذا كنت لا تشعر أبدًا أن صديقك سعيد معك عندما الأمر دائمًا يتعلق بتحسين نفسك ونجاحك، تجد حالة واضحة من الاستياء. بكل صدق، هل تحتاج إلى شخص مثل هذا في حياتك ينافسك ويتساءل من هو الأفضل؟

  • عندما تصبح غير مهم

بالطبع، يمكن للصديق أيضًا أن يفعل شيئًا آخر. ومع ذلك، إذا استمر نقلك ولم يبذل الشخص الآخر أي جهد للبقاء على اتصال معك أو اقتراح موعد بديل، فمن الواضح أن الأولويات قد تغيرت.

لم تعد صداقتكما ذات أهمية قصوى يقول المثل الذي عدله كونفوشيوس: “ما تحبه، اتركه إذا عادت، فو ملكك إلى الأبد وإذا لم تعد فلن تكون ملكًا لك أبدًا “يمكنك أيضًا الاستغناء عن مثل هذه الصداقات.

ومع ذلك بشكل عام فإن الأمر يستحق الاستثمار في الأصدقاء والصداقات وتنمية هذه العلاقات. يتفق الجميع على ذلك. لأن أولئك الذين لديهم أصدقاء جيدون والعديد من الصداقات يمرون بالحياة بسهولة أكبر.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: