لماذا السلع نفسها لها أسعار مختلفة حول العالم

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 مايو 2021 , 12:48

ما هي السلع

السلع هي مواد خام تُستخدم لإنتاج سلع تامة الصنع ، وتشمل السلع المنتجات الزراعية والخامات المعدنية والوقود الأحفوري وهي في الأساس أي نوع من الموارد الطبيعية التي تستهلكها الشركات والأفراد ، السلع هي السلع المادية التي يتم شراؤها وبيعها وتداولها في الأسواق ، متميزة عن الأوراق المالية مثل الأسهم و السندات التي لا توجد إلا حيث العقود المالية.

أسباب اختلاف أسعار السلع من دولة لأخرى

هناك عدة عوامل تؤثر على سعر السلعة مثل:

  • الطبيعة الأم للدولة

غالبًا ما يكون للطقس والكوارث الطبيعية حول العالم تأثير على أسعار المواد ، سواء كان ذلك حريقًا في الأدغال في أستراليا أو إعصارًا في الولايات المتحدة أو زلزالًا في تشيلي مثال على ذلك كان في عام 2010 زلزال بقوة 8.8 درجة في تشيلي تسبب في توقف الإنتاج في أربعة مناجم رئيسية مما أثر على حوالي 20 ٪ من قدرة البلاد.

  • العرض والطلب

يعتبر العرض والطلب من أهم العوامل في تحديد المسار الأقل مقاومة لأسعار السلع الأساسية ، وتعد معرفة بيانات الإنتاج من الدول المنتجة الرئيسية مكونًا أساسيًا في تقييم إجمالي الإنتاج والإمدادات ، مثل تشيلي للنحاس وروسيا للنيكل. 

تتوفر مصادر البيانات العامة والخاصة من المنظمات التجارية والشركات البحثية والحكومة ، بالإضافة إلى ذلك تتوفر بيانات بديلة جديدة مثل صور الأقمار الصناعية التي تبحث في نقاط الاهتمام على طول سلسلة التوريد. 

الطلب موجود في كل مكان ، فكل إنسان على كوكب الأرض تقريبًا هو مستهلك للسلع الأساسية التي هي أساس الحياة اليومية في جميع أنحاء العالم ، تحتوي السلع مثل النحاس على مؤشرات إضافية يمكن أن توفر نظرة ثاقبة للطلب ، مثل صحة صناعة الإسكان في الولايات المتحدة. 

  • مستويات التخزين وقيود النقل

قد تكون قيود النقل للسلعة المادية التي تحدث أو التخزين مطلوبة على طول سلسلة التوريد ، وهذا يعتمد إلى حد كبير على نوع السلعة والظروف المطلوبة للنقل والتخزين. 

يمكن تحديد مستويات المخزون عالية المستوى من خلال النظر في مخزون المستودعات في البورصة مثل LME و COMEX و SHFE وإلى حد ما ، يمكن استخدام بيانات الأقمار الصناعية وبيانات الشحن AIS لاكتساب مزيد من التبصر في نقل وتخزين السلع في جميع أنحاء العالم .  

  • الجغرافيا السياسية

نظرًا لاستخراج السلع من مناطق محددة حول العالم ، يمكن أن تؤثر القضايا السياسية في تلك المناطق على سعر تلك السلعة. 

غالبًا ما يؤدي فرض ضريبة أو تعريفة جمركية مفاجئة على الواردات أو الصادرات من قبل الحكومة على سبيل المثال في الولايات المتحدة والصين إلى زيادة التقلبات ، حيث يكون لصحة أكبر اقتصادين في العالم تأثير قوي على كل سلعة تقريبًا. 

  • معلومات السوق

هناك عدد من مؤشرات الأداء الاقتصادي التي يتم مراقبتها عن كثب حيث يمكن أن تؤثر على أسعار السلع ، وتشمل هذه المخرجات الاقتصادية ومعدلات البطالة والتضخم وتوافر وجاذبية السلع البديلة (مثل استبدال النحاس بالألمنيوم).

  • الموسمية 

من المهم النظر إلى الموسمية للأنماط في أيام الأسبوع وأسبوع الشهر وشهر السنة. 

على سبيل المثال ، ارتفع النفط بمقدار مهم إحصائيًا يوم الجمعة. هناك طلب أكبر على النفط خلال موسم القيادة في الولايات المتحدة والذي يمتد من أبريل حتى سبتمبر ويمكن أن يكون لموسم الأعاصير تأثير على أسعار العديد من السلع. [1]

أنواع السلع

نظرًا لوجود العديد من السلع ، يتم تجميعها في ثلاث فئات رئيسة هم:

السلع الزراعية

تشمل السلع الزراعية:

  • الأشياء التي تشربها مثل السكر والكاكاو والقهوة وعصير البرتقال ، هذه تسمى الأسواق اللينة.
  • الحبوب ، مثل القمح وفول الصويا وزيت فول الصويا والأرز والشوفان والذرة.
  • الحيوانات التي تصبح طعامًا ، مثل الماشية الحية ولحم الخنزير (تسمى الخنازير الخالية من الدهون).
  • أشياء لا تأكل ، مثل القطن والخشب.

الطاقة

تشمل فئة الطاقة النفط الخام وبنزين RBOB والغاز الطبيعي وزيت التدفئة ، ويعتبر تداول السلع عاملاً محددًا كبيرًا  في تحديد أسعار النفط.

المعادن

تشمل المعادن السلع المستخرجة ، مثل الذهب والنحاس والفضة والبلاتين ، أعلنت بورصة لندن للمعادن أنها ستطلق عقودًا آجلة للمعادن المستخدمة في البطاريات ، تتوقع البورصة وجود سوق كبير لهذه المعادن مع تزايد الطلب على السيارات الكهربائية.

كيف يعمل سوق تداول السلع

يحدد تداول السلع أسعار جميع السلع ، نتيجة لذلك فإن أسعار أهم العناصر التي تستخدمها كل يوم متقلبة في بعض الحالات ، مثل البنزين ، يتغير من يوم لآخر.

يؤثر تداول السلع بشكل خاص على الأشخاص ذوي الدخل المنخفض في جميع أنحاء العالم ، الذين يدفعون المزيد من دخلهم المحدود على الغذاء والنقل ، كما أنه يجعل الزراعة أكثر خطورة ؤ إنه أحد الأسباب التي تجعل الحكومة الأمريكية تقدم الإعانات الزراعية.

يحدث قدر كبير من التداول في النفط والذهب والمنتجات الزراعية ، نظرًا لعدم رغبة أحد في نقل تلك المواد الثقيلة ، فإنهم  يتداولون بالعقود الآجلة  بدلاً من ذلك ، هذه اتفاقيات للشراء أو البيع بسعر متفق عليه في تاريخ محدد.

يتم تسعير عقود السلع بالدولار الأمريكي ، لذلك عندما ترتفع قيمة الدولار ، يتطلب الأمر دولارات أقل لشراء نفس الكمية من السلع هذا يجعل أسعار السلع الأساسية تنخفض.

يتم تداول البيانات المالية أيضًا في أسواق العقود الآجلة ، وتشمل هذه العملات مثل اليورو دولار لمدة 3 أشهر واليورو الفوركس ، ويشمل أيضًا أسعار الفائدة ، مثل سندات الخزانة لمدة 10 سنوات ، هناك أيضًا عقود آجلة على مؤشرات الأسهم مثل  S&P 500 ، لكن قانون تبادل السلع لا يعرّف هذه السلع على أنها سلع.[2]

طرق تداول السلع

عندما يتم تداول السلع ، لا يمتلكها التاجر بالضرورة ، هذا يعتمد على نوع الأداة التي يتم تداولها ، الطرق الشائعة لتداول السلع هي:

  • التسليم المادي: بعد الشراء ، يمكن تسليم السلع لأصحابها ولكن هناك حالات أخرى ، مثل الذهب ، حيث يجوز للمشتري الاحتفاظ بالمنتج المادي ( السبائك ) غالبًا لفترة طويلة دون استلامه.
  • الأسهم : هي طريقة غير مباشرة لتداول السلع من خلال امتلاك أسهم في الشركات التي تستخرج الأصول أو تنتجها.
  • العقود مقابل الفروقات : تسمح العقود مقابل الفروقات (CFD) للمتداولين بالمضاربة على تحركات الأسعار بين وقت دخول الصفقة والخروج منها.
  • العقود الآجلة للسلع: العقود التي تتعهد بشراء كمية محددة من سلعة ما في وقت ما في المستقبل ، عادة ما يتم تداولها في سوق العقود الآجلة قبل تاريخ الشراء.
  • خيارات العقود الآجلة : تتيح لك المضاربة على العقود الآجلة باستخدام أموال أقل ولكنها تتطلب مزيدًا من الدقة في تداولك.
  • صناديق الاستثمار المتداولة: تمنح العديد من صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) التعرض لأسعار السلع من خلال العقود الآجلة للسلع أو الخيارات على هذه العقود الآجلة أو الأسهم في الشركات التي تقوم بتعدين السلع أو إنتاجها ، كما يشتري البعض السبائك المادية.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق