ما الفرق بين التحرر والتحرير

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 15:34

ما هو مفهوم الحرية

الحرية مفهوم مطلوب مهم في حياة الانسان ، و لا يستطيع الانسان ان يعيش حياة طبيعية من دون وجود الحرية في حياته ، لانها اكبر من كلمة تقال ، فهي تأخذ مكانة كبيرة في تفكير الانسان ، و عقله ، من اجل الحرية حصلت الكثير من المعارك بين الشعوب ، و المدن ، لانها تحمل قيمة مقدسة ، و نفسية ، و إنسانية .

يوجد عدة مفاهيم للحرية ، و في كل فترة او زمن يستنتج المفكرون مفهوم جديد للحرية ، تختلف هذه المفاهيم من حيث الزاوية التي ينظر بها الانسان الى كلمة الحرية ، و ماذا تعني له هذه الكلمة من معنى ، و احاسيس ،على سبيل المثا وجهة نظر ديننا الاسلامي ، تختلف عن وجهة نظر الدول الغربية الاخرى ، و لكن مهما اختلفت مفاهيم الحرية تبقى من اهم الحقوق التي يجب ان يحصل عليها كل انسان .

مهما اختلف لونه ، او عرقه ، او دينه ، او لغته ، او اصله …….إلخ ، فهي حق للانسان ثابت لا يجوز تغيره ، و متاح لجميع البشر ، و لا يستطيع اي شخص ان يحرم احد من ممارسة الحرية في حياته ، و من اهم الامور التي توفرها الحرية الى الانسان ، هو الاحساس بأهميته ، و دوره في المجتمع ، و بين الناس ، من ابسط الاشياء التي تعطي للانسان حرية الاختيار هي نوع الاكل ، و الشرب ، و مكان العيش ، و الدراسة

و العمل و في ما يخص الحرية ورد العديد من الايات القرانية منها {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ} (المائدة: 89) .

ما هو مفهوم التحرر

التحرير هو الطريق الذي يؤدي الى الحرية ، فهو الخطوة الاولى لسعي نحو الحرية ، اي ان الانسان يتحرر من القيود التي تقيد أفكاره ، و تقيده من ممارسة حياته الطبيعية بالشكل الذي يريده ، فهو يعني ان تبعد عن عقلك كل الافكار التي في رأسك و لا تقتنع او تؤمن بها ، و التحرر من الأوهام التي تجعلك تراه الحياة سوداوية .

فمن خلال التحرير يقوم الانسان بكسر كل الحواجز التي تعيقه ، لا يستطيع الانسان ان يكون متحررا الى عندما يكون مثابر ، و يهتم بمعرفة كل جوانب الحياة ، و الدليل على هذا الامر قال سبينوزا ان كلما زاد الانسان علما ، كلما ازدادت قدراته العقلية و الجسدية على اختيار سلوكه في الحياة .

و بعدها يستطيع ان يقوم بتحرير نفسه ، حيث يقول بان العالم البشري لم يستطيع ان يصل الى هذا التطور ، و الاعمار ، و كل ما وصلت له البشرية في يومنا هذا يعود الى التحرر بالعلم ، و الأمل ، و المثابرة .

الاختلاف بين الحرية و التحرر

الحرية هي ان يفعل الانسان ما يشاء من دون تدخل الاخرين ، او فرض رأي الاخرين عليه ، اما التحرير فيعني كسر لكل القيود التي تقيد الانسان على ممارسة حياته بشكل الطبيعي ، من دون الخضوع الى معتقدات ، او عادات ، او تقاليد ، و بناءا على ذلك فأن التحرر يكون منطوى تحت افعال جيدة تعود الى المجتمع  ، و الانسان نفسه بالمنفعة.

و في بعض الاحيان يكون التحرر تحت افكار ، و افعال قد تؤدي الى ضرر الانسان ، او المجتمع باكمله ، ففي وجهة نظر بعض الاشخاص ، و خاصتا المراهقين ان التحرر هو تغير طريقة اللبس ، او الاكل ، او الشرب ، او طريقة العيش باكملها ، هذا فقط لانهم يعتقدون ان الحرية ، و التحرر تكون بالتخلي عن معتقداتهم الدينية او العادات والتقاليد المتوارثة .

و لكن التحرر في حقيقة الامر يعني التحرر من القيود التي تمنعك من ممارسة حياتك بالشكل الصحيح و المطلوب ، قد تكون معتقداتك الشخصية ، او النفسية تمنعك منها .

اقوال و حكم عن الحرية

 – إيمانويل كانت

لا أحد يستطيع إلزامي بطريقته كما هو يريد لأصبح فرحاً و سعيداً ، كل منا يستطيع البحث عن سعادته و فرحه بطريقته التي يريدها و كما يبدو له الطريق السليم ،و الاهم أن لا ينسى حرية الآخرين و حقهم في الشيء ذاته.

– جبران خليل جبران

يقولو إذا رأيت عبداً نائماً فلا تنبه لعله يحلم بحريته ، و أنا أقول إذا رأيت عبداً نائماً نبهته و حدثته عن الحرية .

– ستيفن كوفي

كلنا أحرار باختيار أعمالنا ، لكننا لسنا كذلك في ما يتعلق  بتداعيات أفعالنا.

اقوال و حكم عن التحرر

 – دكتور ابراهيم الفقي

التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هى أولى المحطات التى ننطلق منها إلى حياة منظمة و استغلال أمثل للوقت و الحياة بشكل عام .

– محمد سعيد رمضان البوطي

ليس من سبيل تحرر الإنسان من أسر العبودية و الذل إلا سبيل العبودية الصادقة لله عز وجل

– نجيب محفوظ

لعمل ضروري و لكنه ليس الهدف .. إذن فما الهدف ؟ لعل التحرر من ضرورة العمل ايضا.

– روبرت كيوساكي

اني الشئ الصعب في تكوين ثورة هو الأمانة مع النفس ، و الرغبة في التحرر من متابعة القطيع.

الحق أبو البشر ، و الحرية أمهم ، و العوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا ، و العلماء هم إخوانهم الرائدون أن تكون حرا ليس مجرد التخلص من القيود بل هو أن نعيش بطريقة تحترم و تعزز حرية الآخرين.

خواطر عن الحرية و التحرر

في كل صباح افكر أختار كيف أحيا حياتي، أختار إن كنت سأستيقظ و امارس يومي وأنا أفكر بإيجابية أو أفكر بسلبية، فقلت في نفسي إن كنت سأبدأ يومي بالفرح والامتنان أو الألم على الماضي، كلها هذه هي خياراتي التي أمتلك الحرية في فعلها ، و لا احد يستطيع ان يختار عن ذلك .

فإنني أختار قراراتي صباح كل يوم ، و لدي حرية اختيار حتى أخطائي التي سأرتكبها ثم أتعلم منها دروساً للمستقبل ، فالأخطاء التي تنتج عن خياراتك هي أفضل بكثير من الاختيار الصحيح الذي لم تقوم باختياره بنفسك، وذلك لإن هذا الاختيار لن يعلمك شيئاً ، و بالتالي لن تستفاد منه اي شيء .

أمّا بالنسبة الى أختيارك الخاطئ ، فأنت تنمو من خلال هذه الاختيارات ، و الامتحانات، و تتعلم الطريقة الصحيحة للعيش ، بطريقة لا يمكن معها أن تنساه التجربة التي مررت بها ، لا يجب ان تنسى ان خياراتك هي التي ترتقي بإنسانيتك وتحافظ على كيانك. و تجعلك شخص مستقل ، و مختلف عن باقي الناس .[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق