هل يمكن استعمال جل نيتروجلسرين لضعف الانتصاب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 28 مايو 2021 , 10:20

الأشخاص المصابين بضعف الانتصاب قد يعانوا من صعوبة في الحفاظ على الانتصاب أو الانتصاب لوقت كافي من أجل ممارسة الجنس. قد يكون الشخص مدركًا لبعض العلاجات من أجل ضعف الانتصاب ، وهي تتضمن التعديلات في نمط الحياة، الأدوية الفموية التي تتضمن مثبطات الفوسفوديستراز 5، ومضخات القضيب.

لكن هناك دراسة نُشرت في مجلة الطب الجنسي بحثت أيضًا في استخدام جل أو كريم النتروجليسرين كعلاج موضعي لضعف الانتصاب. على الرغم من أن النتائج تبدو واعدة ، فمن المهم ملاحظة أن جل أو كريم النتروجليسرين لم تتم الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لضعف الانتصاب.

ما هو النتروجليسرين

النتروجليسرين هو جزء من مجموعة تسمى الموسعات الوعائية، وهي تقوم بتوسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم مما يسمح للدم الغني بالأكسجين الوصول إلى القلب .

يتوافر بالعديد من الأشكال، من ضمنها الشك ل تحت اللسان، الكريم الموضعي أو الجل واللصاقة عبر الجلد. يتم استعمال النتروجليسرين عادةً من أجل الوقاية من الذبحة الصدرية أو نوبات آلام الصدر. [1]

استعمالات كريم النتروجليسرين

مرهم النتروجليسرين يستعمل من أجل الوقاية من نوبات الذبحة الصدرية لدى الأشخاص الذين يعانوا من أمراض الشريان التاجية (وهو تضيق الأوعية الدموية التي تمد القلب بالدم)، يجب استخدام مرهم النتروجليسرين فقط للوقاية من نوبات الذبحة الصدرية. لا يمكن استخدامه لعلاج نوبة الذبحة الصدرية بمجرد أن تبدأ. يستخدم مرهم النتروجليسرين في البالغين لعلاج الألم الناتج عن الشقوق الشرجية (انقسام أو تمزق في الأنسجة بالقرب من منطقة المستقيم). ينتمي النتروجليسرين إلى فئة من الأدوية تسمى موسعات الأوعية. يمنع مرهم النتروجليسرين الذبحة الصدرية عن طريق إرخاء الأوعية الدموية بحيث لا يحتاج القلب إلى العمل بجد وبالتالي لا يحتاج إلى الكثير من الأكسجين. يعالج مرهم النتروجليسرين آلام الشق الشرجي عن طريق إرخاء الأوعية الدموية ، مما يقلل الضغط في أنسجة الشرج. [2]

النتروجليسرين لضعف الانتصاب

الفكرة من أجل علاج ضعف الانتصاب بالنتروجلسرين الموضعي ليست فكرة حديثة وتم وصفها في لأول مرة في ثمانينات القرن الماضي. بشكل عام، يعمل النتروجليسرين من خلال توسيع الأوعية، لذلك يتم استعماله بشكل تقليدي لدى المرضى المصابين بالذبحة الصدرية أو آلام الصدر الناتجة عن ضعف تدفق الدم في الأوعية.

والأمر ينطبق على حالة ضعف الانتصاب، حيث يمكن أن يكون لجل النتروجليسرين آلية مزدوجة في العمل، وهي تتضمن:

  • توسيع الأوعية الدموية الذي يساعد على زيادة تدفق الدم
  • استرخاء عضلات القضيب، والذي بدوره يضغط على أوردة القضيب ويمنع تدفق الدم خارج القضيب

كيف يعمل جل النتروجليسرين

يختلف جل أو كريم النتروجليسرين عن العلاجات الأخرى لضعف الانتصاب مثل الحبوب الفموية

  • النتروجليسرين الموضعي يعمل كمانح للنيتروجين لزيادة المستويات الموضعية من أكسيد النيتريك ، وهو يعمل من خلال الإشارات الجزيئية (مسار cGMP) لإحداث هذه الاستجابة.
  • أما مثبطات PDE5 (مثل تادالافيل وسيلدينافيل) فإنها تؤثر على خطوة لاحقة في السلسلة عن طريق تثبيط تحطم cGMP

الأبحاث حول النتروجليسرين لضعف الانتصاب

لم يتم الموافقة على استعمال كريم أو جل النتروجليسرين من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج ضعف الانتصاب. ولم تشير إرشادات جمعية المسالك البولية الأمريكية بشأن ضعف الانتصاب المنشورة في 2018 على استعمال النتروجليسرين الموضعي كعلاج مقترح للرجال المصابين بضعف الانتصاب. وعلى الرغم من عدم ذكر جل النتروجليسرين، إلا أنه قد يكون فعالًا من أجل ضعف الانتصاب. لذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الأمر.

الأمر الآخر الذي يجب وضعه في الحسبان هو أن تطبيق كريم النتروجليسرين على الجزء الخارجي من القضيب يمكن أن ينتقل إلى الشريك الآخر.

فوائد استعمال النتروجليسرين لضعف الانتصاب

يمكن أن يكون للنتروجليسرين بعض الفوائد الإضافية مقارنةً باستعمال الأدوية الأخرى لضعف الانتصاب الفموية. بداية تأثير النتروجليسرين هي بين 10 إلى 20 دقيقة، وهي تعد بداية سريعة جدًا من أجل ظهور التأثيرات وهي تتفوق على أدوية ضعف الانتصاب الفموية الأخرى، حيث يستغرق عقار سيلدينافيل حوالي 30 دقيقة من أجل بدء التأثير.

في الواقع ، وجدت دراسة أجريت عام 2018 المنشورة في مجلة الطب الجنسي أن 44 بالمائة من المرضى رأوا أن الانتصاب يبدأ خلال 5 دقائق من التطبيق. لاحظ سبعون بالمائة من الرجال حدوث انتصاب خلال 10 دقائق.

هذه الدراسة العشوائية التي خضعت للعلاج الوهمي شملت 232 رجلاً يعانون من الضعف الجنسي شاركوا في تجربتين لمدة 4 أسابيع. استخدمت تجربة واحدة جل موضعي بنسبة 0.2 في المائة من الجليسريل ثلاثي النترات قبل ممارسة الجنس، بينما استخدمت الأخرى هلامًا وهميًا.

الفائدة الأخرى لجل النتروجليسرين هي عدم الحاجة لأن يمر عبر السبيل الهضمي، وبما أن امتصاص الأدوية الفموية لضعف الانتصاب يتأثر بشكل كبير بالأطعمة التي يتم تناولها، فإن هذه الأدوية تكون فعالة بشكل أكبر عند تناولها على معدة فارغة، وهذا الأمر يتطلب تخطيط أكبر ولا يسمح للعشوائية والعفوية في استعمال العقار.

كيفية استعمال جل النتروجليسرين لضعف الانتصاب

  • يجب أن يتم الإشراف على استعمال جل النتروجليسرين من قبل الطبيب. لا يجب تطبيق أو استخدام العلاج بجل النيتروجليسرين دون إشراف الطبيب
  • وفقًا لمجلة الطب الجنسي، فإن التركيز المدروس هو 2 في المائة ، وهو يمكن أن يفسر على الأرجح لماذا كان التأثير أفضل للرجال المصابين بضعف الانتصاب الخفيف.
  • كما يشير إلى أن دراسات أخرى استخدمت تركيزات من 0.2 إلى 0.8 في المائة للمرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي الشديد ، والذين يحتاجون على الأرجح إلى تركيزات أعلى.
  • بشكل عام، الأشخاص الذين وصف لهم الطبيب النيتروجليسرين يجب أن يضعوا كمية صغيرة (بحجم حبة البازلاء) على رأس القضيب.

الآثار الجانبية لجل النتروجليسرين

لا يناسب جل النتروجليسرين جميع الأشخاص. وفقًا لمراجعة تم إجراءها عام 2018، فإن استعمال الأدوية التي تعتمد على النتروجليسيرين مع بعض مثبطات PDE5 يعد من مضادات الاستطباب. استعمال العقارين معًا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض شديد وخطير في الضغط الدموي وقد يؤدي إلى الموت.

بعض الآثار الجانبية لاستعمال النتروجليسرين تتضمن انتقاله إلى الزوجة ، وهو يؤدي إلى مشاركة الزوجة للآثار الجانبية، خاصةً انخفاض الضغط الدموي، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الصداع واحتقان الأنف.

العلاجات الأخرى لضعف الانتصاب

هناك العديد من العلاجات الأخرى المتوافرة من أجل ضعف الانتصاب، وهي تتضمن:

  • الأدوية الفموية التي تحتوي على مثبطات PDE5 مثل سيلدينافيل (فياجرا) وتادالافيل (سياليس). تشمل الأدوية الفموية الأخرى فاردينافيل إتش سي إل (ليفيترا) وأفانافيل (ستيندرا)
  • مضخة ضعف الانتصاب (مثل مضخات القضيب)
  • حقن القضيب
  • البدلة القضيبية الاصطناعية
  • العلاج النفسي للقضايا العاطفية أو النفسية المتعلقة بالضعف الجنسي
  • تحاميل ألبروستاديل
  • تقديم المشورة
  • تعديلات النظام الغذائي
  • ممارسه الرياضة
  • تقليل الإجهاد

على الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى فعالية جل أو كريم النتروجليسرين من تحسين أعراض ضعف الانتصاب، إلا أنه في الوقت الحالي لم تتم الموافقة على استعماله كعلاج لضعف الانتصاب.

في حال الشك بالإصابة بضعف الانتصاب، من الأفضل استشارة الطبيب حول الخيارات العلاجية، قد يقترح الطبيب العديد من الخيارات العلاجية، من ضمنها التغيرات الحياتية، الاستشارة، الأدوية الفموية مثل الفياجرا وسيلدينافيل، والجراحة ومضخات القضيب. [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق