ما هو شكل الثالول في بدايته ؟ ” ومراحل نموه

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 31 مايو 2021 , 13:51

شكل الثالول في بدايته

يعتبر الثؤلول أو الثالول نوع من أنواع النمو الحميد على سطح الجلد لبعض الكتل الصغيرة، وهو نمو لا يعتبر نمو سرطاني، وهو يحدث للجلد بسبب ما يسميه الأطباء بالعدوى الفيروس ية، وتوجد من الثالول أكثر من نوع واحد وتصنف تبعًا الشكل، والمكان الذي يحدث فيه الإصابة، وتظهر للثالول أعراض، باستثناء القدم ، وأجزاء الجسم التي تتعرض للتلامس، أو تتعرض للضغط.

لا يحدث بسبب الثالول إصابات، أو مشاكل زائدة عن ذلك، وتختفي بشكل تلقائي، بدون تدخلات طبية، وهي رغم ذلك قد تستغرق وقت طويل، حتى تزول تماماً، لكن من الضروري الاهتمام بها، وعدم ملامستها، وعدم التعامل في أدوات العناية الشخصية بالتبادل مع الغير، حيث أن ذلك من أسباب الإصابة، كما أنها أيضاً أسباب الوقاية من مشاكل الثالول، شكل الثالول يكون قاسي وبنفس لون الجلد، وأحياناً يكون أغمق في اللون باللون البني، أو اللون الأسود.

شكل الثالول في البداية يكون عبارة عن ندبات أو يمكن أن يظهر على شكل حبوب لونها قد يكون باللون الأبيض، أو باللون الأصفر، وتكون في الأغلب في القدم، وتكون باللون الأبيض، وتقترب من اللون الأصفر.

مراحل نمو الثالول

أما عن مراحل نمو الثالول فقد تستغرق عدة شهور، يحدث الثالول وهو ذو نمو يعد في الحجم صغير وفي السمك سمين وفي الملمس خشن وفي المظهر محبب ويظهر في أسفل القدم، وهو في العادة ما يوجد في القاعدة من الأصابع في القدم وفي الأمام أو أيضاً في الكعب، يكون على هيئة بشرة تكون في هيئة صلبة وتكون في هيئة تبدو كثيفة، وتوجد أيضاً أعلى بقع محددة وواضحة على سطح الجلد، بحيث يكون نموها على البثور باتجاه الداخل. وتوجد النقاط ذات الرأس السوداء، والتي يطلق عليها في العادة اسم البذور الخاصة بـ الثؤلول ولكن حجمها صغير في الحقيقة، وتكون عبارة عن أوعية دموية متجلطة.

وتتعدد أنواع الثآليل وتختلف وهي أنواع مختلفة في شكلها ولونها، ومن أنواع الثالول ما يلي:

  • ثالول الأخمص

يحدث هذا النوع من الثالول في منطقة القدم، وبالتحديد في باطنها، وهو ما يعزى السبب لما يقع على تلك المنطقة من ضغط قوي بسبب الوزن للجسم، سواء بالحركة والمشي أو حتى بالوقوف، والتي تعد كلها أسباب لوجود ضغط من الجسم على هذه المنطقة.

  • ثالول فسيفساء

هذا النوع من الثآليل هو الذي يحدث بشكل يبدو مسطح، ويعد قاسي، كما أنه يبدو سميك يمكن رؤيته بالعين بلون أسود.

  • الثالول المسطح

الثالول المسطح يعتبر هذا النوع من الثالول المسطح هو الأقل في خطورته، والأصغر في الحجم، لكنه يختلف عن غيره من الأنواع حيث أنه ينمو بشكل كبير في كل مرة بحيث يصل لمائة ثالول في المرة، ويمكن رؤيته على وجه الأطفال، ولحية الرجال، وأرجل النساء.

  • الثالول الخيطي

يسمى الثالول الخيطي بهذا الاسم نظراً لشكله الذي يشبه الخيط، يظهر على الوجه، وبالأخص بعض مناطق الوجه من العين والفم والأنف، وهو أمر مزعج وإن كان غير مؤلم.

  • الثالول التناسلي

الثالول التناسلي هو واحد من أنواع الثآليل الذي ينتج عن الجماع مع شخص مصاب بالثالول، وتظهر على شكل نتوء صغير بعدد، ومتفرق بلون جلد المنطقة التناسلية، ويراعي فيه عدم ملامسته، أو محاولة التعامل معه للتخلص منه، حتى لا يتفاقم الوضع لحالة أسوء.

هل الثالول خطير

في الأغلب لا يعتبر الثالول أمر خطير، أو يمكن أو يسبب مشاكل كبيرة، سوى الإزعاج من مظهره لا يعتبر أمر خطر، لكن هذا لا يمنع من وجود بعض عوامل الخطورة المقلقة التي يجب مراعاتها في حالة توافرها لدى بعض الأشخاص، من ذلك ما يلي:

  • من لم يستعد جسمه بمناعة ضد الفيروس المؤدي للثالول، وهم فئة اليافعين، والأطفال.
  • من يعانون مشاكل في جهاز المناعة في الجسم، ونقص مناعتهم، مثل مرضى الإيدز، وأيضاً من لديهم زرع أعضاء.

ويمكن التعامل مع خطر الثالول وتقليل المخاطر عن طريق الابتعاد عن لمس الثالول مباشرة، سواء كان ذلك الشخص هو نفسه المصاب بالثالول فيجب الامتناع عن لمسه، أو كان غيره هو المصاب، فيجب عدم لمس غيره، وإن كان الثالول ليس سهل الانتقال، إلا إنه فيروس وقابل للعدوى.

كما أنه من الواجب على المصاب عدم محاولة إزالة الثالول بالأصابع، أو نزعها، لأنه سبب كاف لانتقال الفيروس لأماكن أخرى وانتشاره، ويفضل عدم استخدام ذات المبرد المستخدم على الأجزاء المصابة، ثم نقله واستخدامه هو نفسه مرة أخرى على المناطق السليمة بالجسم.

الابتعاد عن وضع الأظافر بالفم وقضمها حتى لا تتسبب الجروح، والجلد المشقوق في السماح بوجود الفيروسات، ودخولها للحسم، حول الأظافر وغي ها، مع ضرورة الاعتناء بالنظافة الشخصية والعناية بالجسم، والشعر، مع مراعاة عدم تمشيط الشعر بفرشاة في حالة الإصابة بالثآليل، والابتعاد عن تقليم، أو الحلق للمناطق المصابة بالثآليل، و استخدام الماكينة الكهربائية في حالة الضرورة للحلاقة.

علاج الثالول من الصيدلية

يعد الثالول من الأمور المزعجة لأي مصاب، وهي من أسباب البحث عن حل وعلاج لها، كما أن التخلص منها ضروري، منعا لحدوث العدوى، أو تفاقم المشكلة، وزيادة عوامل الخطورة، لذلك فإن البحث عن علاج لها بالصيدلية هو أمر هام.

بالنسبة الثالول التناسلي يمكن علاجه عن طريق العقاقير لمكافحة الآفة، ولعلاج العلامات، والأعراض، يمكن ذلك عن طريق استخدام جل او محلول حدخاص من مادة بودوفيلوكس (كونديلوكس)، كما يمكن أيضاً استخدام كريمات محفزة لإنتاج مادة السيتوكينات داخل الجسم، وهذه المادة تعمل على تقوية المناعة، مع التعامل مع الاستجابة بشكل كيميائي.

يمكن للطبيب ذوي الخبرة أن يقوم بعمل تركيب من مواد طبية، خاصة لعلاج الثالول، عن طريق تحضير العلاج بنسب معينة، وتكرار استخدامه لفترة حتى يختفي الثالول، كما أنه يوجد محلول من حمض ثلاثي كلورو الخليك في العلاج بنسب معينة، كما تستخدم مواد محفزة للمناعة مثل إنترفيرون ألفا.

كما أن العلاج للثالول بالطريقة البديلة عن طريق القيام بالتجميد أو التبريد الثالول التناسلي، باستخدام مادة مثل النيتروجين السائل، كما يمكن استخدام علاج بديل يتمثل في الليزر عن طريق عمل جراحة، بالقيام تخدير المصاب تخديرًا موضعيًا، وعمل قطع جراحة ويمكن استخدام التخدير الكلي أيضاً، يتوقف الأمر على حجم المشكلة. [1]

ويراعى في مشكلة الثالول التناسلي أنن لا يمكن معاملته عن طريق استخدام العلاج المنزلي، أو تطبيق نفس العلاج المستخدم في المناطق الأخرى من الجسم، نظراً لحساسية تلك المنطقة عن غيرها.

ماهو علاج الثالول المسطح في الوجه

يمكن لجهاز مناعة الجسم أن يقدم المجهود اللازم للتخلص من المشاكل الفيروسية، وهو ما يجعل إمكانية تخلص الجسم بشكل تلقائي من الثالول دون أي تدخل، لكن البعض يفضل التدخل السريع وعدم الانتظار وخاصة إذا كان الثالول بالوجه، ويمكن التخلص منها عن طريق عدة طرق منها:

  • استخدام فيتامين A بشكل موضعي.
  • العلاج بالتبريد عن طريق متخصص.
  • العلاج بالطريقة الجراحية.
  • استخدام الطرق المناعية، عن طريق تحفيز مناعة الجسم. [2]
المراجع

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى