أطعمة لـ صفاء البشرة ونظارتها

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 30 مايو 2021 , 10:11

16 نوعًا من الأطعمة تحافظ على نقاء بشرتك 

للحصول على بشرة صحية ونضرة لا يتطلب الأمر فقط العناية الخارجية بالبشرة، بل لابد من الحصول على التغذية الصحية السلمية التي تمد البشرة بالعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نضارتها، ولكي تحصلين على بشرة لمعة مفعمة بالحيوية والنضارة، عليكي سيدتي باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية بصورة متوازنة، ومن أهم الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة ونقاء البشرة ما يلي: 

سمك السلمون 

يٌعد الأسماك بصفة عامة مهمة لصحة الجسم والبشرة كذلك، ولذلك لأنها تمد الجسم بالعديد من المعادن اللازمة لصحته، كما تعتبر كلاً من سمك السلمون والماكريل وسمك السردين كذلك من أهم أنواع الأسماك الغنية بالأوميجا 3، التي تُعد من الأحماض الدهنية الصحية المهمة لصحة ونضارة البشرة. 

الثوم 

يساعد الثوم على الحفاظ على البشرة من ظهور علامة الشيخوخة والتقدم في العمر والحفاظ على صحة البشرة ونضارتها ولذلك لأن الثوم من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد في البشرة. 

الشوكولاتة الداكنة 

إن تناول الشوكولاتة الداكنة بكميات معتدلة، بحيث يتم تخصيص حصة من الشوكولاتة الداكنة يوميًا يساعد في زيادة نضارة وإشراقة البشرة وذلك لأنها من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مادة الفلافونويدات وتعتبر من مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة. 

الطماطم 

تُعد الطماطم من الأطعمة المحفزة لإنتاج الكولاجين بصورة جيدة في الجسم، مما يساعد في الحفاظ على صحة البشرة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة مثل: فيتامين ج، هذا بالإضافة إلى أنها من الأطعمة الغنية بمادة الليكوبين التي تقي البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس. 

الأفوكادو 

يستخدم الأفوكادو في العديد من الوصفات المنزلية للعناية بصحة البشرة علاج العديد من مشاكل البشرة كذلك، لأنّه من الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم والبشرة كذلك وأهمها فيتامين هـ الذي يحمي البشرة من علامات الشيخوخة، كما يساعد في زيادة ترطيب البشرة. 

كما يُعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين ج الذي يعمل على زيادة إنتاج الجسم لمادة الكولاجين التي تحافظ على ترطيب ونضارة البشرة، بالإضافة إلى أنّ الأفوكادو غني بالأحماض الدهنية التي تقي البشرة من التعرض للجفاف وتحافظ على ترطيبها. 

البيض 

يُعد البيض من الخيارات المثالية للحفاظ على نقاء ونضارة البشرة لمحتواه من العديد من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة ومنها فيتامين أ وفيتامين هـ، وفيتامين د، والعديد من المعادن اللازمة لصحة ونضارة البشرة مثل الزنك ، لذلك يجب أنّ تحرري عزيزتي على أن يكون تناول البيض بشكل منتظم جزء مهم من نظامك الغذائي لكي تسعيدي أشراقه ونقاء بشرتك. 

البطاطا الحلوة 

تُعد البطاطا الحلوة هي اختيارك المثالي للحفاظ على البشرة من علامات التقدم في العمر وتمنع ظهور التجاعيد، حيثُ تحتوي على مادة البيتاكاروتين التي تقي البشرة من الآثار الضارة لأشعة الشمس وتحارب التجاعيد وتحافظ على البشرة من التعرض للجفاف كذلك. 

الفلفل الأحمر 

من أكثر الأطعمة التي يجب عليكي إدراجها في نظامك الغذائي إذا كنتي تعاني الخطوط الرفيعة في منطقة أسفل العين، وذلك لأنّ الفلفل الأحمر من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تعطي نتائج رائعة في التخلص من الخطوط الرفيعة أسفل العين كذلك تكافح ظهور التجاعيد حول العين كذلك. 

البروكلي 

يحتوي البروكلي على فيتامينات عديدة تساعد في الحفاظ على صحة ونقاء البشرة مثل فيتامين أ وفيتامين ج، حيثُ يعتبر كلاً منهما من أهم المواد المضادة لأكسدة التي تعمل على زيادة تحفيز الجسم لإنتاج مادة الكولاجين التي تكافح علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أنّ البروكلي من الأطعمة الغنية بفيتامين ك التي تقضي على الهالات السوداء، كما تساعد في علاج الكدمات بشكل سريع. 

الكرنب 

يحتوي الكرنب على نسبة كبيرة من العديد من المعادن الضرورية لصحة وحيوية البشرة وكذلك يساعد على زيادة نضارتها، ومن أهم المعادن التي يحتوي عليها الكرنب الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم، والفوسفور، كما يُعد الكرنب من الأطعمة الغنية بفيتامين ب، وفيتامين أ، وفيتامين هـ التي تعمل على نضارة الجلد ونقاء البشرة بصورة طبيعية. 

الأرز البني 

يحتوي الأرز البني على مادة السيلينيوم المضادة للأكسدة التي تحافظ على صحة ونضارة البشرة وتحارب علامات الشيخوخة وتمنع ظهور التجاعيد كذلك، لذلك عليكي سيدتي باستبدال الأرز الأبيض بالأرز البني في نظامك الغذائي لكي تنعمي بشرة صحية خالية من العيوب مثل بشرة الأطفال. 

السبانخ 

تحتوي أوراق السبانخ على فيتامين هـ، والبيتاكاروتين الذي يحمي البشرة من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما تكافح وتمنع من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة وتجعلها أكثر نضارة ونقاء. 

المحار 

يحتوي المحار على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد في تجديد ونمو خلايا البشرة بثورة صحية تزيد من نضارتها، بالإضافة إلى أنّه يحمي من الإصابة بالحبوب. 

التونة 

تحتوي التونة على مادة السيلينيوم بنسبة عالية الذي يعمل على الحفاظ على الإيلاستين داخل الجلد، حيثُ يساعد في الحفاظ على نسبة البروتين داخل الجلد وبالتالي يحافظ على مرونة ونضارة البشرة، كما تٌعد التونة من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 التي تحارب وتمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة في البشرة وتجعلها أكثر نضارة ونقاء. 

البازلاء 

تؤدي تناول البقوليات بصورة عامة في الحفاظ على صحة البشرة وزيادة نضارتها، والبازلاء بصورة خاصة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يحارب ظهور الحبوب في البشرة ويخفف من التهابات البشرة كذلك. 

الخرشوف 

يحتوي الخرشوف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله من أهم الأطعمة المفيدة لصحة البشرة ونقائها، لذلك أصبح يدخل في صناعة العديد من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة لتأثيره القوي على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة كذلك.[1][2] 

أعشاب تعطي نضارة للبشرة 

الأعشاب الطبيعية من الأشياء الضرورية التي تساعد في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، كما تدخل العديد من أنواع الأعشاب في الخلطات السحرية لعلاج  العديد من البشرة وتجعلها تستعيد بريقها ونقائها بصورة طبيعية ومن أهم هذه الأعشاب التي يجب أنّ تحرصي سيدتي على أنّ تكون ضمن نظامك الغذائي ما يلي: 

البابونج 

يستخدم البابونج أو كما يٌعرف باسم الكاموميل في تهدئة البشرة بطريقة طبيعية حيثُ يساعد في تخفيف الالتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لذلك أصبح البابونج من أكثر أنواع الأعشاب التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة التي تعمل على استعادة البشرة لنضارتها ونقائها، فيجب أن تحرصي عزيزي على تناول كوبًا من البابونج المغلي يوميًا، حيثُ يعمل على حماية البشرة من الحبوب ويجعلها تبدو أكثر صحة يعطيها أشراقه طبيعية. 

الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكينات التي تعمل على زيادة تدفق الدم للبشرة وزيادة نسبة الأكسجين اللازمة  لنضارة ونقاء البشرة، بالإضافة إلى احتواء الشاي الأخضر على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة كذلك. 

الروزماري  

يعد الروزماري من أهم الأعشاب التي تستخدم في تحضير الطعام التي تضفي طعمًا مميزاً، بالإضافة إلى دورهًا الفعال في الحفاظ على نضارة ونعومة البشرة لما تحتويه من نسبة عالية من مضادات الأكسدة كذلك.[3] 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق