أثر السعادة على الفرد والمجتمع .. وكيف تتحقق ؟ “

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 30 مايو 2021 , 11:07

مفهوم السعادة

يتلخص مفهوم السعادة على أنه شعور بالرضا عن كل شيء في الحياة ، وهنا يمكننا وصف الشخص الذي يشعر في كثير من الأحيان بمشاعر إيجابية بإعتباره شخصًا سعيدًا ، وهذا الوصف لا يعني المشاعر السلبية أو المواقف الخالية من الصعوبات والحزن ، بل وصف لمعظم ظروف ومشاعر الشخص السعيد ، مما يدل على أن تعريف السعادة مبني على اعتبارات شخصية ، فالكثير منا يرى السعادة على أنها الشعور بالفرحة ، والشعور بالرضا تجاة الحياة.

كما يمكننا استنباط مفهوم أوسع من التعريفات المختلفة لمفهوم السعادة ، لذا فإن القول والعمل المتسق هو شكل من أشكال السعادة ، وهو أيضًا قرار شخصي ، كما يمكن فصله عن البيئة خارج الإرادة الشخصية ، معبراً عنه كتذكير ، معبراً عنه من خلال تجربته الحياتية ، وإضافة معنى فريد لها.

والسعادة ليس المقصود بها المتعة ، بل إنها أقرب إلى قرار إرضاء التجربة والحياة الحالية والاستمتاع بها ، حتى لو كان هناك العديد من التجارب والأوقات والأماكن المختلفة ، فهم على استعداد للاستثمار والتفاعل مع الحياة لأطول فترة ممكنة.

أثر السعادة على حياة الفرد

السعادة هي أهم شيء في الوجود ، فهي حلم للإنسان منذ القدم ، ونظراً لأهمية السعادة في حياة الإنسان ، خصصت الأمم المتحدة يوماً دولياً خاصاً للاحتفال بالسعادة ، والذي من المقرر أن يكون في 20 مارس في كل عام ومن أثر السعادة في حياة الإنسان:

  • يمكن أن تحافظ السعادة عقليًا وعصبيًا وجسديًا على صحة الإنسان.
  • كما تلعب دورًا مهمًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم وتساعد في تنشيط الدورة الدموية.
  • تعتبر السعادة هي درع ضد العديد من الأمراض العقلية والحياتية.
  • كما يمكن أن يحسن أداء أجهزة الجسم (مثل القلب والدماغ).
  • كما أنها تجعل لديك نبض صحي ومتوازن.
  • تعمل على زيادة جمال وجاذبية الوجه.
  • تساعد في خلق السلام والطمأنينة في العقل البشري.

تأثير السعادة على المجتمع

  • تساعد السعادة في الزيادة في الشعور بالتفاؤل والأمل ، كما يعطي الإنسان شعوراً بالسعادة والرضا ، بل يدفعه إلى العمل الجاد في أصعب المواقف مما قد ينعكس هذا الشعور أيضًا في سلوك محيطه وعلاقته بالآخرين ، كما يحتاجها لنشر حالة من التضامن الاجتماعي في جميع أنحاء المجتمع.
  • إن تحسين الإنتاجية وتقدم المجتمع مدفوعين بروح السعادة والأمل التي تدفع الناس إلى العمل وتحقيق النجاح ، ولا يمكن تحدي الأشخاص المتفائل ين وصعوبة حياتهم على العكس من ذلك ، الأشخاص المتفائلون هم واحد منهم ، كما أن الشخص الأكثر قدرة هو القادر على ضبط نفسه ، فلا يعتمد على النكسات ، بل على مصاعب الحياة وصعوباتها التي تحثه على بذل المزيد من الجهد والعمل ، وبالتالي زيادة الإنتاج ، مما سيؤثر إيجابًا على التقدم الاجتماعي.
  • يتميز الشخص المتفائل بقدرته على مواجهة المشكلات والمزالق التي تصادفه في الحياة ، وحتى جعلها وسيلة للمقاومة واستمرار الحياة ، وسيفعل كل ما في وسعه وقدرته المحتملة على التغلب على هذه الصعوبات وإيجاد طريقة لها والتخلص من الأزمة والوسائل ويجيد التعامل معها مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب.

ما هي فوائد السعادة

  • يفترض بعض الباحثين أن الشعور بالسعادة والنشاط يؤدي إلى مزيد من المشاركة في الأنشطة الصحية ، بما في ذلك التمارين والأكل الصحي والتواصل الاجتماعي و عادات النوم الجيدة.
  • بدأ البحث العلمي في الكشف عن سلسلة من الفوائد الصحية الجسدية المحيطة بالسعادة ، بما في ذلك نظام مناعي أقوى ، وقدرة أقوى على مقاومة الإجهاد ، وقلب أقوى ، وخطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، وكذلك التغلب بصورة أسرع على المرض ، كما أن هناك الكثير من الدراسات التي تظهر أن السعادة يمكن أن تساعدنا على العيش لفترة أطول.
  • بالإضافة إلى أمراض القلب ، ترتبط السعادة أيضًا بتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، فعندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ ، تحدث سكتة دماغية ، مما يؤدي إلى فقدان الجسم للسيطرة والاستجابة اعتمادًا على شدة المرض وعمره ، كما يمكن أن يكون للسكتة الدماغية عواقب وخيمة على الفرد.
  • كما وجد الكثير من الباحثين أن الأشخاص الأكثر سعادة لديهم قدرة أفضل لتخفيف الآلام عند معاناتهم من الأمراض المزمنة.

الفوائد الصحية للسعادة

أظهر عدد كبير من الدراسات أن للسعادة العديد من الفوائد الإيجابية على صحتنا ، وفيما يلي ست فوائد صحية معترف بها مثل :

  • تعمل على تحسين صحة القلب

ربطت الكثير من الدراسات السعادة بتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13٪ إلى 26٪.

  • القدرة على محاربة التوتر بشكل أكثر فعالية

يمكن أن يؤدي الإجهاد المفرط إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول وهو هرمون التوتر والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من الحالات الصحية ، كما وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الأكثر سعادة لديهم دائمًا مستويات أقل من الكورتيزول في الدم.

  • نظام مناعة أقوى

أظهرت بعض الدراسات أن السعادة يمكن أن تدعم نظام المناعة القوي ، مما يؤدي إلى تحسين الصحة العامة والقدرة على مكافحة العدوى أو المرض بشكل أكثر فعالية.

  • نمط حياة صحي بشكل عام

ترتبط السعادة أيضًا بالكثير من العادات الصحية الإيجابية والمفيدة جدًا التي تعزز السعادة الأكبر وهذا يشمل تناول نظام غذائي صحي ، والانخراط في المزيد من النشاط البدني والتغلب على عادات النوم السيئة.

  • يمكن أن تساعد في تخفيف الألم

يعتقد العديد من الباحثون أن الأشخاص الأكثر سعادة ولديهم وجهات نظر أفضل وأكثر تقبلاً للأفكار الجديدة قد يقللون من الألم المرتبط بالأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل.

  • تساعد في إطالة حياتك طرح

أحد أكثر النتائج إثارة للاهتمام في البحث عن الفوائد الصحية للسعادة هو الارتباط بين السعادة وطول العمر ، حيث يعتقد الباحثون أنه نظرًا لأن السعادة تؤثر على جميع الفوائد الصحية المذكورة أعلاه ، فإنها يمكن أن تساعدك في النهاية على العيش لفترة أطول.

فوائد السعادة في العمل

يعتبر صنع القرار بشكل أفضل والعمل على حل المشكلات بطريقة إبداعية من أهل الطرق للتوصيل للسعادة ، كما أن للسعادة في العمل فوائد كثيرة لطريقة تفكيرنا فعندما نكون أكثر سعادة ، نميل إلى عدم إيلاء الكثير من الاهتمام للعوامل السلبية أو المسببة للتوتر ، مما يمنحنا مساحة أكبر للتفكير في كيفية مواجهة التحديات بفاعلية.

زيادة إنتاجية الأفراد والجماعات ، وجد الكثير من الباحثين في دراسة أجرتها جامعة وارويك أن إنتاجية الموظفين السعداء تزيد بشكل عام بنسبة 12٪ ، بينما تنخفض إنتاجية الموظفين غير الراضين بنسبة 10٪.[1]

طريقة تحقيق السعادة

هناك بعض الطرق لتحقيق السعادة من بينهم :

  • التزم بقيمك كما تعتقد أنه صحيح ، أنت تعرف ما هو عادل ، وما تعتقد أنه قيم ، فبمرور الوقت ، كلما كنت تحترمهم ، ستشعر بشكل أفضل تجاه نفسك والأشخاص الذين تحبهم.
  •  انظر إلى حياتك وقيّم ما ينجح ، لا تستبعد شيئًا لمجرد أنه ليس مثاليًا.
  • حاول أن لا تخف من مشاهدة ما تريده حقًا وترى أنك حصلت عليه ، حيث يتجنب الكثير من الناس هذه العملية لأنهم لا يريدون أن يصابوا بخيبة أمل عندما لا يمكن حل الأمور ، ولكن الحقيقة هي أن تخيل ما تريد هو جزء مهم من تحقيقه.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق