وجود الصراصير في البيت على ماذا يدل ؟ ” الحسد او العين او السحر “

كتابة: آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 15 يوليو 2022 , 04:10

هل وجود الصراصير في البيت يدل على السحر

هل الصراصير في المنزل دلالة على السحر؟، تساؤل يتكرر بين أفراد المنزل الواحد حين يروا الصراصير بكثرة في منزلهم، حيث إن وجود الصراصير في المنزل بشكل عام، أمر غير محبب فهي تسبب الضيق والفزع لكل من هم في البيت، ولكن جرت العادة على ربط الحشرات بشكل عام بوجود سحر أو بأن هناك من يرغب في تدمير المنزل وإيذاء أي من أفراده.

أما في الحقيقة فتلك خرافة ضمن العديد من الخرافات التي لا طائل منها إلا إيذاء النفس البشرية والزعر والفزع، فهناك العديد من الأقاويل التي دائماً ما تعبث بالحالة المزاجية والنفسية للأفراد مسببة لهم الكثير من المتاعب، وهذا الأمر من بينهم، حيث إن لم يرد في الذكر الحكيم ولا في السنة النبوية الشريفة أي ما يدل على أن هناك علاقة بين الصراصير والسحر.

وذلك ليس دلالة على أن السحر لا وجود له، بل أن الله تعالى ذكر السحر في كتابه العزيز ستون مرة، وكل مواضع السحر في القرآن تدل على الخسة والسير وراء الشياطين لتدمير الغير، فيقول في كتابه العزيز” وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ”

وذلك دليل على وجود السحر وأن هناك من يريد إيذاء غيره بتسخير الجن والشياطين لكي يدمر حياة غيره ويكسر فرحة أخيه، فالسحر ما طائل منه إلا الضرر والسيئات لمن يفعله، فمن ذهب للساحر قد كفر، ورغم كل المحاولات الخبيثة لتدمير الغير، إلا أن الله تعالى هو المقدر لكل قدر وهو الفعال لما يريد، فلا قيمة لما يفعله الضالين، إلا أن يزيدهم خسارة، ويملأ صدورهم كفر وغل.

هل وجود الصراصير في البيت يدل على الحسد

يربط الناس دائماً بين وجود الحشرات في المنزل وبين الحسد، أو العين التي تخترق البيوت فتخربها، حيث يكثر تساؤل هل وجود الصراصير في البيت يدل على السحر، وقد جرت العادة بين الناس على إرجاع أي أمر للحسد والعين والسحر وهكذا، وهذا مفهوم خاطئ، فيجب الرجوع للديم والكتاب والسنة للتأكد من هذه الأمور حتى تعالج بشكلها السليم ولا يتضرر منها أحد.

فمن المعتقدات التي ترسخت في البلاد العربية بشكل خاص، أن الصراصير في المنزل دلالة على الغيرة والحقد الكامن في نفس سكان المنزل، أو أحد يكن لهم الغضاضة والكراهية ويريد الانتقام منهم مثلاً، كما أن هناك من يقول أن وجود العناكب في المنزل دليل على الغناء والثراء وأن هناك كنز مدفون في المنزل والعناكب يحرصوه.

ولكن يندهش رجال الدين من تلك المعتقدات والأقاويل الموروثة والتي لا دليل علمي ولا ديني على وجودها، حيث إن الصراصير لا علاقة لها بالحسد ولا هناك أي دليل واضح على ذلك، فهناك العديد من علامات الحسد التي تضر بالمرء نفسه وتصيبه وتصيب جسده وماله وما يهمه، ولكن لا دليل على أن الصراصير هي علامة الحسد.

ولكن تلك المعلومات المغلوطة قد تتسبب في الضيق والحالة المزاجية السيئة، فالناس دائماً ما يرغبوا في أن يعيشوا عيشة سلسة لا قلق فيها ولا حقد ولا حسد، كما أن القول بأن الحسد هو السبب في وجود الصراصير، قد يجعل الأشخاص لا يبحثوا عن السبب الحقيقي ومن ثم لا يعالجوه، فتزيد المشكلة وتتفاقم.

وليس معنى أن لا علاقة بين الصراصير والحسد أن الحسد غير موجود فالله تعالى يقول في كتابه العزيز”قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ، مِن شَرّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

أسباب وجود الصراصير في المنزل

عند وجود مشكلة في المنزل يجب البحث عن أسباب وجودها الحقيقية، مبتعدين عن الاحتمالات والخرافات التي قد لا يكون هناك طائل من ورائها، فبعد التعرف على أن لا علاقة للصراصير بالسحر أو الحسد، يجب التيقن بأن هناك سبب وراء وجود الصراصير في المنزل، وقد يكون السبب:

  • استخدام أنابين الغاز فدائماً ما تتواجد تلك الأنابيب في مخازن مليئة بالصراصير، فتسكن الصراصير الأنابيب وتبيض داخلها، وعند نقلها للمنزل تملأها بالصراصير الصغيرة، وعليه فيجب تعقيم وتطهير الأنبوبة وغسلها جيداً قبل دخولها المنزل.
  • عدم التنظيف من الأمور التي تسبب وجود الصراصير في المنزل، حيث إن الصراصير دائماً ما ترغب في العيش في البيئة الغير نظيفة.
  • البلوعات التي توجد في المنازل من الأسباب الرئيسية لخروج الصراصير وظهورها في المنزل، لذا يجب تغطيتها والتأكد من أن لا يوجد أي منفذ لخروج الصراصير.
  • الحيوانات التي تربى في المنازل من الأسباب الرئيسية لوجود الصراصير، فيجب التأكد من نظافتها.
  • قد يكون السبب في وجود الصراصير في المنزل، وجود فتحات في الأبواب والنوافذ.
  • ترك الأواني دون تنظيف من مسببات تواجد الصراصير، كما يجب تفريغ الأدراج وغسلها وتجفيفها، وعدم تركها مبتلة، فهذا يكون سبب في وجود الحشرات.

للتخلص من الصراصير في المنزل للأبد

إذا تواجدت الصراصير في المنزل، فيجب التدخل السريع، والبحث عن الطرق السليمة للتخلص من الصراصير، والتي تكون من خلال بعض من الإجراءات الوقائية لتنظيف المنزل والتخلص من الصراصير المتواجدة، والحماية من دخول صراصير[3][4]:

  • يجب تجفيف الأواني قبل وضعها في الأماكن المخصصة.
  • تنظيف المنزل باستمرار ومسح الأرضيات بالمطهرات.
  • التخلص من باقي الطعام ، وتنظيف الأركان بشكل جيد.
  • التخلص من الصناديق الخشب وأوراق الكرتون.
  • إلقاء القمامة خارج المنزل يومياً وعدم ترك أي من بقايا الطعام والمهملات في المنزل.
  • سد الثغرات والثقوب المتواجدة في المنزل.
  • استخدام أدوات التنظيف والبخاخات التي تساعد على التخلص من الحشرات.
  • التهوية الجيدة وجعل الشمس تدخل في المكان.
  • يمكن قراءة سورة البقرة والرقية الشرعية في المنزل، فهي من الأمور الإيجابية التي يمكن أن تساعد على طرد الطاقة السلبية ويجب المداومة عليها بشكل مستمر لجعل طاقة البيت جميلة[2].
  • استخدام الطعوم المتخصصة في منع الصراصير من المنزل.

علامات الحسد والعين في المنزل

أما عن الحسد فهناك مجموعة من العلامات الدالة على الحسد، ومن بينها[1]:

  • الحسد يظهر على المال والبدن.
  • إذا وقع الحسد على جسد أمرضه، وأصابه بالأعياء الشديد.
  • قد يمنع الحسد الشخص من الرغبة في الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الكلية.
  • الحسد يصد النفس عن ممارسة الرياضة أو الخروج وغير ذلك من الأنشطة الاجتماعية.
  • الحسد يصيب الشخص بالخمول والكسل.
  • يصاب الشخص المحسود بقلة في المال إذا حسد ماله.
  • فالحسد دائماً ما يصيب الناس بالاكتئاب والملل وكره العيشة والنفور من التجمع.
  • الشخص المحسود دائماً في صدد عن العائلة ويعاني من أعراض وجع العظام وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى