معقم اليدين اذا انتهت صلاحيتة هل يكون فعال ؟ ” 

كتابة: menna samir آخر تحديث: 02 يونيو 2021 , 11:30

معقم اليدين

سواء كنت قلقاً بشأن موسم البرد والإنفلونزا أو الوباء الأخير لمرض فيروس كورونا 2019 (COVID-19) فمن المحتمل أنك سمعت أن غسل يديك هو الطريقة الأكثر فعالية للحماية من الجراثيم وفي حالة عدم توفر الماء والصابون فإن معقم اليد ين هو ثاني أفضل شكل من أشكال نظافة اليدين للحفاظ على صحة عائلتك وصحتهم.

هل يظل معقم اليدين فعالاً بعد انتهاء صلاحيته

رغم أن معقم اليدين أقل فاعلية بعد انتهاء صلاحيته إلا أنه سيقتل بعض الجراثيم كما أنه آمن تماماً للاستخدام حتى بعد تاريخ انتهاء صلاحيته ولكنه لن يكون فعالاً في القضاء على الجراثيم مثل أول مرة.

كما أنه إذا استخدمت ما يكفي منه لفرك يديك فسيؤدي ذلك إلى تقليل عدد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة عليها ولكن من الأفضل دائماً غسل يديك بالماء والصابون.

عندما تكون مستعداً للتخلص من زجاجة مطهر اليدين القديمة أو منتهية الصلاحية لشراء واحدة جديدة تأكد من أنك تفعل ذلك بأمان كما تقول كريستي سي توريس دكتور صيدلة وعضو في مجلس المراجعة الطبية SingleCare من أوستن في تكساس.

كما أن معقمات الأيدي التي تحتوي على الكحول هي في الواقع سوائل قابلة للاشتعال في درجة حرارة الغرفة وفي حالة التخلص من السوائل في المنزل اتبع سياسات السلطة القضائية للتخلص من السوائل القابلة للاشتعال.

لماذا يحتوي معقم اليدين على تاريخ انتهاء الصلاحية

معقم اليدين لا تنتهي صلاحيته يجب أن تجد تاريخ انتهاء الصلاحية على الملصق أو مدرجاً في أسفل الحاوية كمنتج مطهر موضعي دون وصفة طبية حيث يتم تنظيم معقم اليدين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وهو مطلوب إما أن يكون له تاريخ انتهاء صلاحية مطبوع أو أن يكون عمره الافتراضي ثلاث سنوات.

هذا يعني أنه إذا لم تتمكن من العثور على تاريخ انتهاء الصلاحية على زجاجة معقم اليدين فيجب أن تفترض أنه سينتهي بعد حوالي ثلاث سنوات من شرائه ولكن ما الذي يسبب انتهاء صلاحية معقم اليدين؟ بمرور الوقت يتبخر الكحول من منتجات معقم اليدين مما يقلل من فاعليته كما يوضح روبرت ويليامز طبيب الأسرة وطبيب الشيخوخة في ليكوود والمستشار الطبي لـ eMediHealth.

كما يقول الدكتور ويليامز: “يعتبر منتهي الصلاحية عندما تقل كمية العامل المضاد للبكتيريا في المطهر إلى أقل من 95٪ من مستواه المعلن”.

مكونات معقم اليدين

  • تنقسم معقمات اليدين عادةً إلى فئتين: الكحول وغير الكحولية حيث تسمح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حالياً بتسويق الكحول الإيثيلي (الأكثر شيوعاً) وكحول الأيزوبروبيل كمطهرات قائمة على الكحول وكلوريد البنزالكونيوم كمطهر غير كحولي.
  • تعتبر المطهرات التي تحتوي على نسبة تركيز كحولية بين 60٪ و 95٪ هي الأكثر فعالية ولكن كل هذا الكحول يمكن أن يجفف يديك مع الاستخدام المتكرر (لذلك لا تنسى ترطيبهما).
  • عادةً ما تحتوي المطهرات غير المحتوية على الكحول على كلوريد البنزالكونيوم كمكون نشط لها حيث تعمل هذه الأنواع من معقمات الأيدي وغالباً ما تكون ألطف على الجلد لكنها لا تعتبر فعالة مثل المطهرات التي تحتوي على الكحول.

هل معقم اليدين مثل صابون اليد

يقول الدكتور ويليامز في محاربة الأمراض يجب أن يكون غسل اليدين دائماً خط الدفاع الأول وقد تشمل هذه الأمراض حشرات المعدة والطفيليات مثل عدوى المطثية العسيرة والكريبتوسبوريديوم وعدوى النوروفيروس كما يقول: “إن غسل يديك بالماء والصابون هو دائماً الحل الأمثل لتقليل كمية الجراثيم على اليدين”.

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

كما توضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) وتوصي باتباع نهج من خمس خطوات لغسل اليدين بالشكل المناسب:

  • استخدم الماء الجاري النظيف (يمكن أن يكون دافئاً أو بارداً) لترطيب يديك قبل غسلها بالصابون.
  • رغوة الصابون لنقوم بغسل ظهر اليد والأظافر وبين الأصابع.
  • ثم غسل اليد لمدة 20 ثانية على الأقل.
  • اشطف يديك.
  • جفف يديك باستخدام المناديل الورقية أو المنشفة واتركها تجف في الهواء.

إذا لم تكن قادراً على غسل يديك عندها يصبح معقم اليدين بديلاً قيِّماً للمطهرات حاول أن تختار معقماً يحتوي على الكحول بنسبة 70 % على الأقل (يمكنك التحقق من ذلك على الملصق).

إذا كان التركيز أقل من 60٪ فقد لا يقتل العديد من أنواع الجراثيم أو قد يؤدي ببساطة إلى إبطاء نمو الجراثيم بدلاً من القضاء عليها تماماً مثل غسل اليدين

هناك طريقة صحيحة لاستخدام معقم اليدين وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض:

  • ضغط أو ضخ الكمية الموصى بها في راحة واحدة.
  • افرك يديك معاً وقم بتغطية كل سطح حتى يجف الجل سوف يستغرق ذلك حوالي 20 ثانية.
  • إذا كانت يديك بها أوساخ مرئية أو لامست مادة كيميائية ضارة مثل المبيدات الحشرية فستحتاج إلى تنظيفها بالماء والصابون ومن المحتمل ألا يكون معقم اليدين مطهراً فعالاً للغاية في تلك المواقف.
  • تذكر أن غسل اليدين هو الأفضل دائماً لكن معقمات اليدين لها مكانها.

معايير يجب مراعاتها عند شراء معقم اليدين

يقول الدكتور ويليامز: “معقمات اليدين ليست مضمونة للحفاظ على سلامتك تماماً من انتشار أي مرض فهي لا تقضي على جميع أنواع الميكروبات ولكنها فعالة في تقليل عددها” لذلك  من الجيد دائماً الحفاظ على نظافة يديك وغسلهما بالماء والصابون والاحتفاظ بزجاجة من معقم اليدين في وضع الاستعداد لتقليل كمية الجراثيم التي تتلامس معها عن طريق لمس الأشياء.

  • في يونيو 2020 أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تحذيراً للمستهلكين بشأن مخاطر تلوث الميثانول وقال البيان: “الميثانول أو كحول الخشب مادة يمكن أن تكون سامة عند امتصاصها من خلال الجلد أو تناولها ويمكن أن تكون مهددة للحياة عند تناولها”.
  • القضية المطروحة هي أن العديد من منتجات مطهرات الأيدي مُصنَّفة على أنها تحتوي على الإيثانول أو الكحول الإيثيلي ولكن اختبار ها إيجابي للتلوث بالميثانول.
  • الميثانول ليس مكوناً مقبولاً لمطهرات اليد وتواصل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية التحقيق في الأمر حيث تم استدعاء منتجات علامات تجارية مثل Eskbiochem و 4E Global’s Blumen و Real Clean حيث يمكن أن يؤدي التعرض الكبير للميثانول إلى الغثيان والصداع وحدوث خلل في الرؤية ومن الممكن أن يصل الأمر إلى العمى الدائم والنوبات والغيبوبة وتلف الجهاز العصبي حتى يصل إلى الوفاة.[1]

كيفية اختبار معقم اليدين

  • اختبار المناديل الورقية: لإجراء هذا الاختبار خذ مناديل ورقية وارسم دائرة في منتصفها بمساعدة قلم والآن قم بوضع بعض قطرات من معقم اليدين داخل هذه الدائرة وإذا بدأ الحبر في التلاشي فهذا يعني أن معقم يديك مزيف.
  • اختبار مجفف الشعر: ستحتاج إلى مجفف شعر ووعاء صغير لإجراء هذا الاختبار قم بوضع بعض قطرات من معقم اليدين في وعاء والآن خذ مجفف شعر وحاول تجفيف معقم اليدين ويجب ألا يستغرق المطهر أكثر من 5 ثوان حتى يجف وإذا لم يجف المطهر فهو ليس أصلياً.
  • اختبار الدقيق: يمكنك أيضاً اختبار معقم اليدين باستخدام الدقيق خذ بعض الدقيق في وعاء وأضف إليه بعض معقم اليدين وحاول أن تقوم بخلط الدقيق وإذا كان بإمكانك عمل ذلك بسهولة كما تفعل مع الماء فهذا يعني أن معقم اليدين مزيف.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق