كيف أطالب شركة التأمين ؟ “

كتابة: menna samir آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 14:53

مطالبة التأمين

عندما تقدم مطالبة تأمين فأنت تقدم طلباً رسمياً إلى شركة التأمين الخاصة بك لتلقي أموال لمساعدتك في دفع تكاليف الإصلاحات وغيرها من المصاريف الناجمة عن حدث (مثل حادث سيارة أو سطو على منزل) التي تغطيها شركات التأمين.

بعد تقديم جميع الأوراق ترسل شركة التأمين عادةً ضابط تأمين للتحقيق في ما حدث وبعد ذلك إذا تم التحقق من صحة المطالبة والموافقة عليها فستتلقى شيكاً بالبريد لتغطية خسائرك.

وفقاً لمعهد معلومات التأمين يقدم حوالي واحد من كل 20 صاحب منزل مؤمن عليه مطالبة كل عام ومع تزايد قيادة الأمريكيين أكثر فأكثر كل عام فإن مطالبات التأمين على السيارات آخذة في الارتفاع أيضاً حوالي 6٪ من جميع السائقين الذين لديهم تغطية تصادم قدموا مطالبة في 2017 إذا كنت لا تقدم مطالبة الآن فمن المحتمل أن تفعل ذلك في وقت ما في المستقبل ولكن هل تحتاج دائماً إلى تقديم مطالبة تأمين عندما تتعرض لحادث؟

متى يتم تقديم مطالبة التأمين

  • إذا كانت الأضرار الخاصة بك أقل من المبلغ القابل للخصم أو فقط بضع مئات من الدولارات فوقه فربما لا يستحق الأمر أن تمر بمشكلة تقديم مطالبة لمبلغ تعويضات صغيرة جداً إذا حصلت على تعويض على الإطلاق .
  • من المهم أيضاً أن تتذكر أنه عند تقديم مطالبة هناك احتمال أن ترفع شركة التأمين الخاصة بك معدلات أقساط التأمين الخاصة بك حتى لو كان السائق الآخر على خطأ أو لا يمكنك التحكم في الطقس وهناك أيضاً فرصة لإلغاء وثيقتك في ظل ظروف معينة.
  • لنفترض أنك اصطدمت بسيارتك بشجرة عن طريق الخطأ لديك مبلغ 1000 دولار قابل للخصم على تغطية التصادم وسوف يكلفك ذلك 1200 دولار لإصلاح سيارتك هل يستحق الأمر الخضوع لعملية مطالبة التأمين لمدفوعات تأمين بقيمة 200 دولار وأقساط تأمين أعلى؟ على الأغلب لا وفي هذه الحالة من الأفضل لك استخدام صندوق الطوارئ الخاص بك لتغطية الإصلاحات وهذا ما يوجد من أجله وبمجرد أن تبدأ في الشعور بالألم من الناحية المالية فمن المحتمل أن تقوم بتقديم مطالبة.

فيما يلي ثلاثة سيناريوهات محددة يجب أن تفكر فيها بشدة في تقديم مطالبة:

  • عندما يصاب شخص ما: إذا تعرضت لحادث سيارة وتعرضت أنت أو السائق الآخر أو أحد الركاب في أي من السيارتين للأذى فهذا سبب تلقائي لتقديم مطالبة.
  • عندما لا يكون من الواضح من المخطئ: في بعض الأحيان يكون هناك بعض الالتباس حول من يقع اللوم في حادث وفي هذه الحالة ستدع شركات التأمين لكلا الطرفين تكتشف ذلك.
  • عندما تعاني من “خسارة كاملة” أو لا تستطيع دفع تعويضات: عندما يتم شحن سيارتك بالكامل فمن المحتمل أنك تحدق في آلاف الدولارات كتعويضات لهذه التكاليف الباهظة التي ربما لن تتمكن من تحملها بنفسك لذا فإن تقديم مطالبة أمر منطقي.

يختلف كل موقف لذلك من المهم الاتصال بممثل من شركة التأمين الخاصة بك أو وكيل تأمين مستقل لمساعدتك في تقييم إيجابيات وسلبيات تقديم مطالبة في قضيتك.

كيفية مطالبة شركة التأمين

لنفترض أنك تعرضت للتو لحادث سيارة ضخم وتحطمت مقدمة سيارتك مثل أكورديون مكسور لكن من الواضح تماماً أن سيارتك ستكون على الأرجح تعرضت إلى خسارة كاملة وستحتاج إلى تقديم مطالبة تأمين ماذا بالضبط ستفعل؟ فيما يلي بعض الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها لتقديم مطالبة التأمين الخاصة بك:

  • الخطوة الأولى: اتصل بالشرطة إذا لزم الأمر

إذا تم ارتكاب جريمة أو أصيب شخص ما في حادث أو كان هناك ضرر كبير فلا تقف عند هذا الحد اتصل برقم الشرطة واحصل على المساعدة وعلى الرغم من أنك لا تحتاج بالضرورة إلى تقرير من الشرطة لتقديم مطالبة التأمين إلا أنه لا يضر بالتأكيد أن يكون لديك تقرير.

سوف يرسم تقرير الشرطة صورة لما حدث بالضبط في حادث أو في مسرح جريمة ويتضمن معلومات ستجعل عملية مطالبة التأمين أسهل بكثير.

  • الخطوة الثانية: توثيق كل شيء وتبادل المعلومات

حان الوقت الآن لتوثيق ما تستطيع من مكان الحادث وجمع المعلومات من جميع الأطراف المعنية فكر في الأمر على أنه مطاردة تأكد من حصولك على ما يلي:

  1. اسم وعنوان ورقم هاتف السائق (السائقين) الآخرين وصورة رخصة قيادتهم إن أمكن.
  2. أرقام وثيقة التأمين.
  3. السنة والطراز وأرقام لوحات الترخيص لجميع المركبات المعنية.
  4. صور الحادث من جميع الجهات والزوايا.
  5. ملاحظات مفصلة من أي محادثات أجريتها مع الأشخاص المتورطين في الحادث.

إذا تعرضت للأذى وتحتاج إلى عناية طبية فسترغب أيضاً في التمسك بأي تقارير الطبيب والفواتير الطبية وغيرها من الوثائق التي تتلقاها لعلاج الإصابات المرتبطة بالحوادث.

ماذا عن مطالبات التأمين على أصحاب المنازل؟ التقط صوراً للأضرار التي لحقت بمنزلك أو قم بعمل قائمة بالعناصر التي تعرضت للتلف أو المسروقة في عملية سطو وإذا كان عليك البقاء في فندق أثناء إجراء الإصلاحات في منزلك فاحتفظ بالإيصالات كدليل على التكاليف.

  • الخطوة 3: اتصل بشركة التأمين الخاصة بك

بمجرد أن تكون أنت وكل من شارك في الحادث بأمان اتصل بوكيل من شركة التأمين الخاصة بك واسأل عما ستحتاج إليه أيضاً لتقديم مطالبتك حيث يعرف وكيلك خصوصيات وعموميات عملية المطالبات وسيكون قادراً على إعطائك التوجيه الذي تحتاجه.

  • الخطوة 4: تقديم مطالبة التأمين الخاصة بك

تسمح لك معظم شركات التأمين بتقديم مطالبة عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق الهاتف المحمول أو عبر الهاتف مع أحد وكلائها أو عن طريق ملء نموذج المطالبات وإرساله إليهم عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس.

ما هي المدة التي تستغرقها مطالبة التأمين

اعتماداً على شركة التأمين الخاصة بك ونوع البوليصة التي لديك يمكن أن يكون لديك أقل من 30 يوماً أو ما يصل إلى ثلاث سنوات لتقديم مطالبة التأمين وفي كلتا الحالتين بمجرد حصولك على معالجة جيدة للضرر الذي حدث ولديك كل المعلومات الضرورية التي تحتاجها يجب أن تحاول تقديم مطالبة التأمين الخاصة بك في أقرب وقت ممكن بشكل معقول.

ما هي المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة تأمين

عند تقديم مطالبة سيُطلب منك تقديم بعض التفاصيل الأساسية مثل مكان ووقت وقوع الحادث ومعلومات الاتصال لجميع المعنيين ووصف ما حدث وقد يُطلب منك أيضاً تقديم تكلفة تقديرية للضرر الناجم عن الحادث إذا كان ذلك متاحاً لديك وعند تقديم مطالبة تأمين على مالكي المنازل ستحتاج إلى ملء بيان إثبات الخسارة وإدراج أي عناصر تمت سرقتها أو تلفها ومقدار تكلفة استبدالها.

ماذا يحدث عندما تقدم مطالبة بالتأمين

ماذا الآن بعد تقديم مطالبتك؟ قد ترسل شركة التأمين ضابط تأمين للتحقيق في الحادث والأضرار التي حدثت فكر في الضابط كنسخة تأمينية لشارلوك هولمز باستثناء الأنبوب والقبعة الغريبة.

  • أثناء التحقيق سوف يقوم مسؤول التأمين بإلقاء نظرة على جميع الحقائق للوصول إلى حقيقة ما حدث وبعد أن يحددوا سبب الحادث سوف يقدم الضابط توصية بشأن المبلغ الذي يجب على شركة التأمين دفعه مقابل الخسارة.
  • إذا كنت تتعامل مع عامل ضبط تابع لشركة تأمين أخرى فتذكر أن هدفهم هو إنفاق أقل قدر ممكن من المال هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان توثيق الحادث بدقة وأن تكون صادقاً تماماً بشأن إصاباتك وجميع أجزاء الحادث فقط في حالة محاولة التقليل من الخسائر.
  • سواء كنت قد تعرضت لحادث أو لم تتعرض له منذ سنوات فمن المهم أن تكون مستعداً هذا يعني التأكد من حصولك على التغطية المناسبة.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق