دليل سياحي لزوار الطائف بالتفصيل

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 23:57

السياحة في الطائف

الطائف مدينة تقع على بعد أقل من 100 كيلومتر شرق مكة في وادٍ على الجانب الشرقي من جبال الحجاز، حيث تقع المدينة القديمة على مفترق طرق اثنين من أهم الطرق التاريخية في شبه الجزيرة العربية وهم طريق اللبان الذي نشأ في اليمن منذ أكثر من 3000 عام وطريق الحج إلى مكة المكرمة، وتعد مدينة الطائف واحدة من أجمل المدن السعودية التي يمكنك زيارتها، كونها تضم عدد كبير من المعالم السياحية بجانب الآثار التاريخية والطبيعة الخلابة.

أفضل أماكن سياحية في الطائف

قد لا تحظى الطائف بشعبية كبيرة مثل المدن الأخرى في المملكة العربية السعودية، ولكن لا تدع ذلك يخدعك فهي وجهة سياحية أصغر حجمًا ولكنها تستحق الزيارة وتجمع بين عدد كبير من الأماكن المدهشة والفريدة أيضًا من نوعها، لذا دعنا نستكشف سوياً عن هذه الوجهة المخفية.

مسجد المدهون

يعد هذا المسجد أحد المساجد القديمة التي تقع بالقرب من مسجد الكوع الأثري، ويشتهر بالبرج الخاص بالآذان الذي يشبه الأسطوانة وينتهي بقمة كروية مميزة حيث يرجع تصميمه الرائع لنهاية حقبة العصر العثماني على الأرجح، وبالرغم من أن المسجد حاليًا لم يعد مفتوحًا للصلاة إلا أنه يمكنك الوصول إلى المآذن ومشاهدة الهندسة المعمارية والتصميم الرائع لهذه الفترة الزمنية القديمة.

متحف قصر شبرا

يتميز متحف قصر شبرا بالطائف بوجهة مثالية في مدينة الطائف، حيث تم بناء هذا القصر بمزيج فريد من العمارة الرومانية والعربية، كما تضيف اللمسات الفنية على النوافذ والشرفات الشبكية الخاصة بالقصر جاذبية فريدة من نوعها، يقع المتحف في شارع شبرا بالطائف وتُفتح أبوابه للزوار من الساعة 12 صباحًا حتى الساعة 12 مساءً.

فوهة بركان الوعبة

فوهة الوعبة هي فوهة بركانية تقع على بعد 250 كيلومترًا من الطائف، حيث يحتوي الجزء السفلي من الفوهة على بلورات مكونة من فوسفات الصوديوم تشكلت بواسطة بعض النيازك ويستغرق الوصول إلى قاع الفوهة حوالي 45-60 دقيقة، وبالرغم من أنه مكان مميز جدًا يتمنى الكثير زيارته إلا أن صعوبة التسلق من قاع الفوهة تسبب قلة في عدد الزوار لهذا المكان، لكن يمكنك مشاهدته من بعيد أثناء استجمامك في واحد من المنتزهات المحيطة به.

جبال الشفا

تتمتع جبال الشفا في الطائف بعدد من المشاهد والمعالم الجبلية في المناطق المحيطة بها، حيث تبدأ الرحلة بالتلفريك من قرية الكر المذهلة إلى قمة جبل الشفا والتي تعد واحدة من أكثر الأماكن جاذبية وشهرة في مدينة الطائف، كما تجد هناك بعض الحدائق القريبة وتُعرف بحدائق الهدى والشفا.

متحف الشريف بالطائف

متحف الشريف هو المتحف الوطني لمنطقة مكة المكرمة بالطائف، يقع المتحف على مساحة 5000 متر مربع ويضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من القطع الأثرية التاريخية بالإضافة إلى بعض السيوف والخناجر والملابس، ويضم المتحف أيضًا مكان رائع للتسوق حيث يمكنك شراء بعض الديكورات التذكارية والقطع الأثرية.

أهم منتزهات الطائف الطبيعية والترفيهية

حديقة الردف

تقع حديقة الردف في قلب الطائف، وهي واحدة من أشهر الأماكن الطبيعية في الطائف وأكثرهم شهرة حيث تكون مفتوحة لزوارها على مدار العام، تتميز هذه الحديقة بمساحات خضراء شاسعة بجانب الملاعب التي تجعلها مكان مناسب للعوائل، لكن أكثر ما يميزها حقًا هي البحيرة الكبيرة التي تقع في وسط الحديقة حيث تشمل مساحة 13000 متر مربع، بالإضافة إلى عدد من نوافير المياة المدهشة، وشاشة عرض مائية ومناطق لعب للأطفال.

منتزه سيسد الوطني

يقع المنتزه شمال شرق مدينة الطائف، ويُعرف بأشجاره العالية ومساحاته الخضراء الرائعة لذلك فهو مكان مناسب للعائلات للاستمتاع بمنظر الطبيعة الخلابة، كما يوفر المكان بعض الملاعب الخاصة للأطفال بجانب ملاعب كرة القدم.

حديقة العنود

العنود واحدة من حدائق قلب الطائف حيث تقع بالقرب من فندق البراق، وتنفرد بموقعها المميز كونه مكان ممتاز للاستمتاع بالهواء النقي في المدينة، تضم الحديقة الكثير من الألعاب الترفيهية المناسبة للأطفال وتختلف أسعار التذاكر للألعاب الموجودة في الحديقة.

أفضل الأماكن في الطائف للعوائل

بجانب الحدائق التي تم ذكرها كحديقة العنود ومنتزه سيسد الوطني وحديقة الردف هناك المزيد أيضًا من الأماكن المناسبة جداً للعوائل لزيارتها في الطائف وتتمثل في الآتي:

حديقة الجبل الأخضر

حديقة الجبل الأخضر هي حديقة ترفيهية تقع على طريق الهدا بالطائف، تضم الحديقة عدد كبير من الألعاب الترفيهية لذلك أصبحت مكان رائع ومناسب جدًا للعائلات والأطفال، كما تقدم بعض الأحداث الممتعة والمساحات الخضراء الهادئة لذا تعد  الحديقة منطقة جذب سياحي شهيرة.

حديقة الفيصلية

حديقة الفيصلية ليست فقط أشهر المعالم في الطائف بل الأشهر في المملكة العربية السعودية، حيث تضم عدد من مناطق الإستراحة ومناطق المشي لمسافات طويلة بجانب بعض الممرات ومضمار الجري، تميزت الحديقة بالمساحات الخضراء والنوافير المحيطة بها، وأكثر ما يجعلها ملائمة للعائلات أنها مجهزة بالعديد من ألعاب الأطفال والمناطق المظللة المناسبة لتجمعات العائلات.

حديقة حيوانات الطائف

تقع حديقة الحيوانات في حي السداد بالطائف، وبالرغم من أن مساحتها ليست كبيرة إلا أنها تجمع حياة برية متنوعة وتشمل الفيلة والأسود والحمر الوحشية، كما تحتوي أيضًا على حديقة ممتعة تقدم جولات ترفيهية مناسبة للأطفال والكبار على حدٍ سواء، وأكثر التجارب الممتعة بها هو عرض الدلافين الذي يضفي متعة بالغة خاصةً للأطفال.

مول قلب الطائف

مول قلب الطائف هو مول متميز يجمع بين الكثير من الأنشطة حيث يمكنك اللعب والتسوق مع عائلتك، بجانب أماكن تناول الطعام، والكافيهات المناسبة لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء لذلك يعد مول قلب الطائف أكبر مركز تسوق في مدينة الطائف.

ترامبو بارك

تضم ملاهي ترامبو بارك مساحة كبيرة من الأماكن الخضراء كالنباتات والأشجار الكثيفة التي تعطي الملاهي لمحة مذهلة، ترامبو بارك هي الأفضل في الطائف كمكان ترفيهي ممتع لذلك يزورها عدد كبير من السياح على مدار العام، فتقدم الكثير من الألعاب الحديثة لتناسب الأطفال والكبار بالإضافة إلى بعض الهدايا المجانية التي تُقدم لزوارها وبعض المطاعم والمقاهي الموجودة في الملاهي والتي تقدم أفضل المشروبات والمأكولات.

أهم الأسئلة عن السياحة في الطائف

  • ما هو أشهر متحف في الطائف؟

تضم الطائف عدد من المتاحف أشهرها متحف الشريف، متحف قصر شبرا، متحف علي بن جهز التراثي، متحف عكاظ، متحف بجيلة بني مالك، متحف سعود بن سعد بن هريش.

  • ما هو أبرز منتزه في الطائف؟
  • ما هو أشهر سوق في الطائف؟

تشتهر مدينة الطائف بعدد من الأسواق المميزة تتمثل أشهرها في سوق العنقري، سوق الزهراني، سوق عكاظ، سوق العبيكان، باب الريع، السوق الشعبي، سوق انتيكا، أسواق مسرة المركزية.

  • ما هو أشهر المعالم الأثرية في الطائف؟

يعد المتحف الوطني أشهر المعالم الأثرية في الطائف بالإضافة إلى متحف قصر شبرا، والقلعة التركية، وجبل الشفا، وقصر الدهلوي، وقصر بهوات، وسد وادي عكرمة، ومسجد الكوع الأثري.[1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى