ماهي فوائد زبد البحر للأسنان

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 03 يونيو 2021 , 20:28

ما هو زبد البحر

التفسير العلمي لظاهرة زبد البحر ، تقوم زبد البحر برغوة الحليب التي تنتج عند وضع كمية معينة من الحليب في الخلاط الكهربائي، وتنتج منها رغوة تتبدد بشكل سريع في الهواء، والمعنى الصحيح لزبد البحر هو أحد الظواهر التي تحدث في جميع محيطات وبحار العالم، تنتج هذه الظاهرة بسبب اختلاط قوي للمواد التي يحتويها ماء البحر من أسماك متعفنة، ونباتات، وأملاح وشوائب، ومواد عضوية، كل هذه المواد تختلط لتنتج رغوة خفيفة تشبه رغوة الحليب.

تأخذ هذه الرغوة حوالي خمسين كيلو متر من حيز البحر، زبد البحر يتشكل على سطح البحر فقط، ويكون وزنه خفيف جدا، وينتشر بالهواء مثل البخار، لأنه لا يملك وزن أو كتلة، هذا يعني أن كمية بسيطة من المياه تكون كافية جدا لتكوين كمية كبيرة من زبد البحر. والمعنى الأكثر دقة هو عبارة عن تنشيط للجزيئات والبروتينات الموجودة في داخل مياه المحيطات والبحار.

والجدير بالذكر بأن كمية زبد البحر تكون أخف وأكبر كلما زادت سرعة الأمواج العالية، ولا ينتج زبد البحر بحركات البحر السريعة التي تحدث بسبب الإعصارات وسيول المياه العنيفة. ولكي نستطيع أن نفهم ظاهرة زبد البحر بسهولة، يمكننا أن نقوم بتجربة بسيطة، وهي إحضار زجاجة ماء فارغة ثم نضع بداخلها الماء ونحركه بسرعة قوية جدا ونتيجة لذلك سوف تتكون فقاعات على سطح الماء، وهذه الفقاعات هي زبد البحر.

فوائد زبد البحر العامة

لدى زبد البحر الكثير من الفوائد وأهم هذه الفوائد:

  • إذا قمنا بخلط زبد البحر مع كمية مناسبة من الملح يتم استخدامه في معالجة مشاكل تساقط الشعر.
  • يتم استخدام زبد البحر في معالجة القوباء، والجرب، والبهاق، كما يعالج الثعلبة، والأمراض الأخرى التي تصيب الجلد والبشرة.
    حيث يتم صنع كريم مبيض للبشرة من خلال خلطه مع زيت اللوز أو زيت الزيتون الطبيعي.
  • يعالج زبد البحر البثور والبقع الداكنة في الوجه والبشرة، ويزيل الكلف والنمش وآثار حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • يستخدم في علاج الرمل والحصى بالكلى والمثانة، كما يتم استخدامه في علاج عسر التبول وأمراض المثانة الأخرى مثل التهاب المجاري البولية، كما يعمل على تخليص جسم الإنسان من السموم الضارة.
  • يتم استخدام زبد البحر في الحصول على ثدي أكبر، وذلك من خلال طحن قطعة من زبد البحر، ويتم طحنه إلىيصبح مسحوق ناعم، ثم يضاف إليه ماء الزهر أو ماء الورد. وكوب واحد من الماء الفاتر، ثم نقوم بتدليك الصدر من الأسفل إلى الأعلى، يجب أن يتم وضع هذا الخليط في المساء قبل النوم ويترك إلى الصباح.
  • كما يستخدم زبد البحر في علاج مشاكل الطحال.
  • وأيضا يمكن استخدامه كماسك لتصفية البشرة، من خلال خلط زيت اللوز مع كمية من مسحوق زبد البحر الناعم، يترك هذا الخليط في الثلاجة أو أي مكان بارد لمدة أسبوع واحد، ثم نقوم بوضعه تحت أشعة الشمس لمدة يوم واحد فقط، بعدها يكون الماسك جاهز للاستخدام، يمكن وضع هذا الماسك يومين على الوجه، وبعدها يغسل بماء فاتر ممزوج مع البابونج.
  • زبد البحر يساهم أيضا في التخلص من ترهلات الجسم بعد الدايت، وأيضا الترهلات التي تنتج بعدة عملية الولادة.
  • زبد البحر يعالج التجاعيد، ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة.
  • كما يساعد في التخلص من التشققات الجلدية، وأيضًا يعمل على ترطيب البشرة وتنعيم الجلد.
  • يساعد زبد البحر بعض من المشاكل الجنسية لدى الرجال، وذلك من خلال وضع مسحوق زبد البحر في وعاء ثم نضيف فوقه الحلبة، وبعدها نقوم بخلط كل المكونات جيدا مع بعض، ثم نضعها في مكان دافئ، أو تحت درجة حرارة الغرفة، وتترك لمدة تتراوح ما بين العشرة أيام إلىخمسة عشر يوما، بعدها يستطيع المريض أن يضعها على المنطقة المصابة.

فوائد زبد البحر للأسنان

زبد البحر فعال جداً في تبييض الأسنان، حيث يتم بيع زبد البحر عند العطار، بعد ذلك يتم طحنه إلى أن يصبح مسحوق ناعمًا، يتم وضع هذا المسحوق على فرشاة الأسنان بعدها يوضع معجون الأسنان فوقه، ثم نقوم بتفريش الأسنان جيدًا، والحرص على تبيض كل الأسنان الأمامية والخلفية.

وللحصول على نتائج سريعة ومفيدة، يجب تكرار هذه العملية لمدة ثلاث مرات أسبوعيا. ويوجد طريقة أخرى لاستخدام زبد البحر في تبييض الأسنان، وهي وضعه مباشرة على الأسنان وفركه، دون طحنه إلى مسحوق، ولكن يجب الانتباه إلى عدم وصول زبد البحر إلى اللثة، لأن هذا الأمر يؤدي إلى التهاب اللثة، أو ضرر أجزائها أو جرح عميق في اللثة، لهذا السبب تعتبر الطريقة الأولى هي الأفضل والأكثر سلامة.

زبد البحر في القرآن الكريم والأحاديث النبوية

ذكر الله -سبحانه وتعالى- ظاهرة زبد البحر في سورة الرعد ((أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ)). صدق الله العظيم .

في هذه الآية القرآنية تم توضيح أن زبد البحر يتعرض إلىاختفاء وتلاشي سريع مثل ما يزول الباطل بلمح البصر، وأيضا توضح هذه الآية الكريمة عن كيفية تكون البحر لزبد البحر، الذي يتكون بفعل تدفق الماء بعنف وقوة بين الأودية.

وتتحدث هذه الآية الكريمة عن العملية الفيزيائية التي ينتج من خلالها زبد البحر، من خلال أحد القوانين الفيزيائية وهو قانون الكثافة الذي ينص أن المادة ذات الكتلة الكبيرة تكون في قاع البحر، والمادة ذات الكتلة الصغيرة تكون في السطح، ولان زبد البحر ذو كتلة قليلة جدا فيطفو على سطح البحر. من خلال قوله -سبحانه وتعالى- ((وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ اَلنَّاس فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)).

وإن زبد البحر يتطاير بسهولة جدا بمجرد أي نسمة هواء خفيفة ويختفي في نفس اللحظة من خلال قوله -سبحانه وتعالى- ((فَأَمَّا اَلزَّبَد فَيَذْهَبُ جُفَاءً)).

أحاديث نبوية عن ظاهرة زبد البحر

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ( من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه مسلم.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: «مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، حَطَّتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» (متفق عليه، صحيح البخاري وصحيح مسلم.

في هذه الأحاديث النبوية تم ذكر زبد البحر دليل لكثرة الذنوب والمعاصي، وكيف تختفي بمجرد ذكر الله -سبحانه وتعالى.

أضرار زبد البحر

بالعودة إلى الدراسات العلمية الحديثة زبد البحر قد يكون مضرًا إذا تم استخدامه بشكل مستمر، وغير ذلك لا يوجد أي ضرر من استخدام زبد البحر، وله الكثير من الفوائد الصحية المهمة، وينصح الخبراء والمختصين باستخدامه في حياتنا اليومية.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق