ما معنى المزن ؟” في القران و اللغة العربية

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 06 يونيو 2021 , 18:37

معنى اسم المزن

يعتبر اسم مزن من الأسماء البارزة فهو يُعني غيوم مليئة بالمياه والتي تؤدي إلى هطول الأمطار، كما أنّ اسم المزن يحمل العديد من المعاني الجميلة التي تجعل النّاس يفضلون تسمية أبنائهم به، ويعتبر اسم المزن من الأسماء العربية القديمة الأصيلة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، والمزن: السحاب عامة، ويقال: غيوم بماء أحدها مزن، ويقال: مزن سحابة بيضاء، والجمع مزن والمؤنث مزنة.

كما تتعدد معاني كلمة المزن في معاجم اللغة العربية، ومنها: المزن وتعني الإسراع في طلب الحاجة، ومزن يمزن مزنًا ومزونا وتمزن، ومزن يمكن أن تعني مضى إلى وجهه وذهب، فيقال: هذا يوم مزن، إذا كان يوم الهروب من العدو والمزن من المزون وهو البُعد، وهو يوم الحداد، وبمعنى آخر كن فاضلاً وأظهر أكثر مما لديك، ويقال إنك ترى نفسك متفوقًا على الآخرين وأنت لست هناك، ويُقال مزنت الرجل إذا أعرته للخليفة أو الوالي.[1]

نوعية اسم المزن

يُصنف اسم مزن على أنّه أحد الأسماء التي كانت تستخدم قديماً، لذلك فهو يعتبر من الأسماء العربية الأصيلة، واستخدم اسم مزن قديماً عند تسمية الإناث والذكور، ولكن في عصرنا أصبح اسم مزن يُستخدم لنوع واحد وهي الإناث، والسبب في ذلك هو معنى اسم مزن في المعاجم.

معنى اسم المزن في القرآن الكريم

يبحث الكثير من النّاس قبل تسمية أولادهم عن الأسماء المذكورة في القرآن الكريم ومعانيها، والمزن مذكور في سورة الواقعة في الآية التاسعة والستين، حيث قال الله تبارك وتعالى “أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون”، فالمزن جاء في الأية الكريمة بمعنى السحاب.

فالمزن جاء في الأية الكريمة بمعنى: السحاب المضيء، والقطعة منه مزنة، حيث حملت كلمة “المزن” في الآية الكريمة معنى السحابة الممطرة، ويقال للهلال الذي يظهر من خلال السحاب: ابن مزنة، وفلان يتمزن، أي: يتسخى ويتشبه بالمزن، ومزنت فلانًا تُعني شبهته بالمزن، كما أنّ المازن تُعني بيض النمل.

وورد في القرآن الكريم الكثير من الأسماء التي يمكن يُسمى بها، ويجوز تسمية البنات بها، إلا ما كان منها مشتملًا على محظور، مثل  التسمية بأسماء سور القرآن الكريم، مثل: براءة وضحى وغير ذلك.

معنى اسم المزن الشائع

ورد معنى اسم المزن في المعاجم والقواميس في إشارة إلى دلالات معاني الاسم كالسحاب المملوءة بالماء والتي يساهم في هطول المطر ، وسبب هذا المعنى الآية التي وردت في القرآن الكريم تشير إلى هذا المعنى في قوله تعالى””أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون”.

معنى اسم المزن في اللغة العربية

من المعروف أنّ معنى الاسم في اللغة العربية يختلف من جملة إلى أخرى، وجميع معاني اسم مزن في اللغة العربية ترجع نحو المعنى الأول لاسم المزن في جملة “في جملة “مزن مزوناً” أي أسرع لإتمام الشيء، كما نجد في جملة “مزن من العدو” مفهوم كلمة “المزن” يبتعد عن العدو وهنا يجب أن تمدح “مزن كذا وكذا” أي الشخص.

ويذكر أيضًا معنى اسم مزن في اللغة حيث تملأ الغيوم العالية بالمياه والغيوم التي تسبب سقوط الماء ، كما يُعني الهلال الذي يظهر بين الغيوم والسحاب يسمى “ابن المزنة” وهو مذكور أيضا في قاموس الأسماء بالعربية.

معنى كلمة المزن في المعجم الوسيط

تتعدد دلالات المزن من مَزَنَ في معجم الوسيط على النحو التالي:

  • ما جاء على مُزُوناً بمعنى: مضى مُسْرعاً في طلب الحاجة، حيث يُقال: مَزَن من العدو ونحوه: أي فَرّ فلانٌ من العدو، وأضاء وجهُه فلاناً أي: فضَّله ومدحه في غيبته عند ذي سلطان، كما أنّ يُطلق المزن على القِرْبة المملوءة.
  • كما جاءت كلمة مَزَّنَهُ بصيغة مبالغة في مَزَن.
  • وردت كلمة تَمَزَّنَ بمعنى ذهب ومضى لوجهه مُسْرعاً، وتمزن على أصحابه أي: تفضَّل وأظهر أكثر مِمَّا عنده.
  • ما جاء على صيغة اسم الفاعل (المازِنُ): بمعنى بيض النَّمل.
  • وجاء معنى المُزْنُ: السَّحاب الذي يحمل الماء، حيث جاء في القرآن الكريم: “أأنْتُمْ أنْزَلْتُمُوهُ مِنَ المُزْنِ” والمفرد: مُزْنَة، وحَبُّ المُزْن: البَرَدُ.
  • دلت كلمة المُزْنَةُعلى المَطْرَةُ، وابنُ مُزْنَةَ: الهلال الذي يخرج من خلال السَّحاب.

مفرد اسم المزن

يُعد المفرد من اسم مزن هو اسم “مزنة”، والذي يعتبر اسمًا أكثر انتشارًا من اسم مزن، حيث يتم إعطاء هذا الاسم لأسماء للإناث، ويتميز بأنّه من أكثر الأسماء تنوعًا في النطق وله نغمة موسيقية جميلة تسعد الأذان.

شخصية اسم المزن

يُعرف اسم مزن بمعاني كثيرة جميلة، ويرجع الفضل في ذلك بسبب اختلاف الاسم كثيرًا عن باقي الأسماء النسائية، ونجد دائمًا أنّ من يحمل هذا الاسم يشعر بالاحترام وعادة ما يكون من بين أصدقائه الوحيدين الذين يطلقون على أنفسهم هذا الاسم، لأنّ هذا الاسم نادرًا ما يسمى، وتعتبر شخصية من يحمل هذا الاسم من أجمل الشخصيات وكل من حولهم يحبهم، ومن أهم الخصائص التي يتمتع بها كل من يُدعى “مزن” ما يلي:

  • يتميز من يحمل هذا الاسم برقته وجماله، ويتميّز بالقلب اللطيف ودائمًا ما يعطون الحنان دون مقابل لمن حولهم.
  • يتميز بالهدوء والسلوك العقلاني والتفكير الجيد في حل المشكلات دون مساعدة الآخرين.
  • نكتشف دائمًا أنّ الشخص الذي يحمل اسم Muzn هو قريب جدًا من أصدقائه ويعتبرهم عائلته الثانية، لذلك كل من لديه صديقة تدعى Muzn يعتبر محظوظًا جدًا.
  • كما أنّ حامل هذا الإسم لديه حب قوي لقراءة الكتب، مما يجعله متعلم وناضج للغاية، لذلك فيعتبر حامل هذا الإسم صاحب شخصية ذكية ويمكن الوثوق به لتعليم الآخرين.
  • تتميز جميع الفتيات المسماة Muzn بحقيقة أنّه يمكنك الاعتماد عليهنّ في بعض المسؤولية واكتشاف أنّهنّ يتحملنّ المسؤولية بكل صبر وجدية، مما يجعلهنّ معروفين للغاية بمسؤوليتهنّ.
  • إنّهم يهتمون كثيرًا بتحقيق أحلامهم، وأهدافهم في المرتبة الأولى.
  • تتميز شخصية الشخص الذي يحمل هذا الاسم بحبه للحياة والناس والتعلق القوي بالأسرة وعدم التفكير في الابتعاد عنهم والاقتراب منهم دائمًا.
  • يُعتبر حامل هذا الإسم محب الحيوانات الأليفة مثل الكلاب والقطط والحيوانات الأخرى واللعب معهم طوال الوقت.
  • عادة ما تكون شخصية حامل هذا الإسم محظوظة جدًا في العلاقات الرومانسية وهي ناجحة جدًا في مثل هذه العلاقات.

ما هو حكم تسمية الإناث باسم مزن

ورد اسم مزن في القرآن الكريم في سورة الوقية، وهو يعني الغيوم، ولذلك فهو من الأسماء المباحة شرعًا التي يستحب تسميتها لذلك يمكن تسمية الإناثبهذا الإسم ولا يوجد خوف منه.

معنى المزن الركامي

يُعد المزن الركامي عبارة عن سحابة بها ماء، وهي نوع من السحاب، تتشكل في شكل عمودي كثيف على ارتفاعات منخفضة نسبيًا من سطح الأرض وعادة ما تكون مصحوبة برعد واضطراب جوي، ويبلغ ارتفاع قاعدة الركام عادة أكثر من كيلومترين (6500 قدم)، وتتجاوز ذروته عادة 10 كم (35000 قدم)، ويمتد عموديًا بين 3 و 15 كم (50000-10000) ونادرًا ما يزيد عن ذلك، ويسمى هذا النوع من السحابة المزن، لأنّ المزن بالعربية عبارة عن سحابة بها ماء.

تظهر الركام بشكل عام مظلمة عند النظر إليها من الأسفل، وغالبًا ما توجد أسفل قاعدتها غيوم غير منتظمة تظهر في الغالب على شكل قطع متناثرة، وفي بعض الأحيان تشكل هذه السحب منعطفًا داكنًا أسفل الجزء الأمامي والسفلي الخارجي حافة الركام، وغالبًا ما تتجاوز التيارات الرأسية 15 مترًا في الثانية، وتكون التيارات الهابطة في الغالب في مناطق هطول الأمطار الغزيرة.

تتكون الركام من قطرات الماء وبلورات الجليد، خاصة في الجزء العلوي منها، كما تشمل قطرات المطر الكبيرة، ويمكن أن تكون قطرات الماء وقطرات المطر شديدة البرودة ويمكن أن تؤدي بسرعة إلى تكوين الجليد على متن الطائرة، خاصةً عندما تتخلل قطرات الماء شديدة البرودة بلورات الجليد.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق