تعريف التصدير والاستيراد والفرق بينها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 06 يونيو 2021 , 01:25

تعريف الاستيراد

يرمز الاستيراد إلى شراء السلع والخدمات التي يفتقر إليها بلد ما من البلدان الأخرى لاستخدامها في البلد المحلي ، السلع والخدمات المشتراة من دول أجنبية تستخدم إما من قبل الحكومة للرفاهية العامة أو يعاد بيعها في السوق المحلية .

كان لاستيراد السلع والخدمات تأثير مباشر على اقتصاد البلاد ، وارتفاع تجارة الاستيراد يعني ضعف الاقتصاد ، مع ارتفاع استيراد الأشياء ، تتدفق الأموال العالية إلى خارج البلاد.

على سبيل المثال ، تعتمد العديد من الدول ، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية ، على دول الشرق الأوسط للنفط الخام والوقود ، وأصبحت هذه الدول غنية بسبب ارتفاع معدل الصادرات.

وأيضاً بيع النفط إلى دول أخرى يجلب المزيد من الأموال للاقتصاد ، لهذا السبب تريد الدول تحقيق توازن بين الاستيراد والتصدير بحيث يكون هناك عبء أقل على الاقتصاد ومع ذلك ، من الصعب على الدول تحقيق ذلك.

عادة ما يتجنب البلد استيراد السلع والخدمات ويحاول إنتاج أكبر قدر ممكن في المنزل ، ومع ذلك فإن البضائع التي يستحيل إنتاجها في البلد الأصلي (مثل النفط الخام) أو التي يثبت أنها باهظة الثمن عند إنتاجها في المنزل يتم استيرادها من بلدان أخرى.

خطوات عملية استيراد البضائع

  • إجراء استفسار في السوق العالمي للبضائع

تبدأ عملية الاستيراد بالاستفسار في السوق العالمية ، ويمكن الحصول على المعلومات من الاتحادات التجارية والأدلة التجارية ، وما إلى ذلك ، وأخيرًا يتم إجراء الاستعلام مع الشركات التي تقوم بتصدير البضائع التي تحتاجها للتصدير حول السعر وشروط وأحكام التسليم ، إلخ.

  • الحصول على رخصة الاستيراد

 في الخطوة التالية ، يحتاج المستورد إلى الحصول على رخصة استيراد ، هناك عدد قليل من السلع التي تتطلب رخصة استيراد بينما لا يحتاج البعض الآخر إلى أي ترخيص ، يحتاج المرء إلى معلومات حول ما إذا كان الترخيص مطلوبًا أم لا وكيفية الحصول عليه.

بعد ذلك ، تحتاج إلى الحصول على عملة البلد الذي يريدون استيراد البضائع منه.

  • ترتيب التنسيب

وضع طلبية مع المصدرين ، يجب أن يحتوي الطلب على معلومات مفصلة حول اللون والتصميم والكمية وما إلى ذلك حول المنتج.

  • خطاب الاعتماد

إنها خطوة مهمة في عملية الاستيراد ، يخلص من المشاكل في مرحلة لاحقة ، ويجب الحصول على خطاب اعتماد من البنك ، مما يدل على المصدقية ، خطاب الاعتماد يثبت صحتها وشروط وأحكام الطلب.

  • إيصال يحتوي على معلومات متعلقة بالشحنة

سيرسل لك المُصدِّر إيصالًا يحتوي على معلومات حول الشحنة مثل اسم السفينة ورقم الفاتورة ووصف البضائع المرسلة وما إلى ذلك.

  • مستندات لسحب الاستيراد

يتم إرسال مستند الاستيراد إلى البنك لاتخاذ مزيد من الإجراءات وفقًا لتسليم البضائع.

  • استلام التسليم

يتم استلام مستندات التصدير من ضابط التسليم.

  • التخليص الجمركي والإفراج

آخر عملية استيراد وأكثرها تعقيدًا هي عملية التخليص الجمركي ، وتحتاج إلى تنفيذ عدد كبير من الإجراءات القانونية لتعليق البضائع المستوردة.

تعريف التصدير

يعني التصدير بيع السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في البلد الأم إلى بلدان أخرى ، عادة ما تصدر الدولة تلك الأشياء إلى دول أخرى بكثرة فيها ، وتجارة التصدير صحية للبلد ويساعد الاقتصاد ويجعله أقوى.

الدولة التي تصدر أكثر وتستورد أقل لديها اقتصاد جيد ، تحتاج البلدان إلى تقاسم مواردها لتتمكن من الحصول على الأشياء التي لا يمكن إنتاجها في تلك البلدان ، على سبيل المثال تشتهر الهند بتصدير القوى العاملة لتكنولوجيا المعلومات في جميع أنحاء العالم.

تحاول الدول تصدير أكثر من الأشياء التي تستوردها بحيث يتدفق المزيد من الأموال في البلاد بدلاً من التدفق خارج البلاد ، البلد الذي يصدر أكثر من الاستيراد يتمتع باقتصاد سليم.

خطوات عملية تصدير البضائع

  • استلام الاستفسار وإرسال الاقتباس

يرسل المشترون طلب استفسار إلى جميع البائعين المحتملين ، ويطلب من البائع إرسال عرض الأسعار للطلب ، ويقبل المشتري عرض البائع الذي يناسبه أو بأقل سعر في السوق.

  • استلام الطلب

في حالة إعجاب المشتري بالطلب سيرسل إيصال الطلب ، ويحتوي الإيصال على معلومات متعلقة بالطلب.

  • الاستفسار عن مصداقية المشتري

في هذه الخطوة ، يستفسر البائع عن مصداقية المشتري ويطلب من المشتري إرسال خطاب اعتماد لبدء معالجة الأمر.

  • الحصول على رخصة التصدير

يجب على المصدر الحصول على ترخيص ليتمكن من تصدير البضائع.

  • الحصول على تمويل ما قبل الشحن

طلب المصدر تمويل ما قبل الشحن من البنك أو المؤسسة المالية للقيام بأنشطة الإنتاج.

  • الإنتاج

يتم إنتاج البضاعة حسب متطلبات المستورد.

  • فحص البضائع المنتجة

بمجرد إنتاج الدفعة الأولى من البضائع ، يتم إجراء فحص البضائع للتأكد من جودة المنتجات ، إذا كان هناك أي خطأ ، يتم تغيير عملية الإنتاج.

  • شهادة المنشأ

يتم إرسال شهادة منشأ إلى المستورد للتصديق على أن البضائع منتجة بالفعل في البلد.

  • حجز مساحة الشحن لدى الشركة المصدرة

تحتاج إلى الاستعانة بشركة شحن لتوصيل البضائع إلى البائع ، تحتاج إلى إجراء حجز مقدمًا مع شركة الشحن وإخبارهم أيضًا بنوع البضائع التي تريد تصديرها ، وعدد البضائع ، وتاريخ الشحن ووجهة التسليم ، وما إلى ذلك.

  • تجهيز الطلب وتعبئته لإرساله إلى شركة الشحن

بمجرد أن يصبح الطلب جاهزًا ، تحتاج إلى حزم البضائع حتى لا تتلف أثناء عملية الشحن ولا تنسَ ذكر عنوان الوجهة وطبيعة البضائع على العبوة.

يمكن التأكد من الكوارث الطبيعية أو الحوادث عندما تكون البضائع في طريقها إلى العبور ، لذلك يجب أن تحصل على تأمين للبضائع لتجنب الخسارة المستقبلية.

  • التخليص الجمركي

القيام بتخليص البضائع من العملاء بحيث يمكن تسليمها إلى المشتري دون أي انقطاع في العبور.

  • الحصول على إيصال

يتم إنشاء إيصال الرفيق من قبل مشرف الميناء عندما يقوم بتحميل البضائع.

  • إنشاء الفاتورة

بمجرد إرسال البضائع ، الخطوة التالية التي يتعين عليك اتباعها هي إعداد فاتورة لإرسالها إلى المشتري.

  • استلام الدفعة

بمجرد تسليم البضائع إلى المشتري ، بعد ذلك يُطلب استلام جميع المستندات ذات الصلة مثل الفاتورة ، وبوليصة الشحن ، وشهادة المنشأ ، وخطاب الاعتماد ، وما إلى ذلك ، يتم تسليم هذه المستندات إلى البائع في مقابل الفاتورة.

الاختلافات الرئيسية بين الاستيراد والتصدير

الاستيرادالتصدير
معنى الاستيراد هو عندما يشتري بلد ما سلعًا وخدمات من بلدان أخرى للاستخدام المحلي أو للبيع في السوق المحلية.معنى التصدير هو عندما يبيع بلد ما سلعًا وخدمات إلى دول أخرى.
يتم استيراد السلع والخدمات لتلبية الطلبات في البلاد.يتم تصدير السلع والخدمات للمشاركة في السوق العالمية ولإيجاد حضور عالمي.
ارتفاع الواردات يضر باقتصاد البلد.التصدير المرتفع مفيد لاقتصاد البلد.
يشير الاستيراد المرتفع إلى ارتفاع الطلب في البلاد.تشير الصادرات المرتفعة إلى وجود فائض تجاري في بلد ما.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق