المنظمة العالمية للأرصاد الجوية … WMO

- -

منظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO ) هي منظمة حكومية دولية تضم في عضويتها 191 دولة من الأعضاء و الأقاليم . أنها نشأت من المنظمة الدولية للأرصاد الجوية ( IMO) ، التي تأسست في عام 1873 . أنشئت في عام 1950 ، أصبحت المنظمة وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة للأرصاد الجوية (الطقس والمناخ ) والهيدرولوجيا التشغيلية و العلوم الجيوفيزيائية . يقع مقرها في جنيف ، سويسرا ، و هي عضو في مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية .

المنظمة
منظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO ) هي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة . لها صوت لنظام الأمم المتحدة الموثوقة بشأن حالة وسلوك الغلاف الجوي للأرض ، وتفاعله مع المحيطات ، و المناخ الذي ينتج عنه ، وتوزيع موارد المياه الناتجة .

المنظمة تضم في عضويتها 191 دولة وإقليما عضوا ، اعتبارا من شهر فبراير عام 2014 . تم التوقيع على اتفاقية المنظمة العالمية للأرصاد الجوية 11 أكتوبر 1947 ، وأنشأت عند التصديق في عام 1950 . أصبحت المنظمة وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة في عام 1951 للأرصاد الجوية (الطقس والمناخ ) والهيدرولوجيا التشغيلية و العلوم الجيوفيزيائية ذات الصلة . أنها نشأت من المنظمة الدولية للأرصاد الجوية ( IMO) ، التي تأسست في عام 1873 .

التسلسل الهرمي للمنظمة :
يحدد المؤتمر العالمي للأرصاد الجوية لسياسة المنظمة و يجتمع مرة كل أربع سنوات . يتم تمثيل كل بلد عضو من قبل الممثل الدائم مع المنظمة . يجب أن يكون الممثل الدائم لل مدير الوطني للأرصاد الجوية أو الأرصاد الجوية الهيدرولوجية .
المجلس التنفيذي (EC ) ينفذ قرارات المؤتمر و تجتمع مرة واحدة في السنة .
هناك ست جمعيات إقليمية لمعالجة الشواغل الإقليمية
توفير ثماني توصيات للجان الفنية التقنية لل منظمة (WMO) و الخدمات الوطنية .
الأمانة التي يرأسها الأمين العام في تنسيق أنشطة المنظمة مع الموظفين العاديين من أكثر من 250 موظف .

الأنشطة
الطقس والمناخ و دورة المياه لا تعرف الحدود الوطنية ، والتعاون الدولي على نطاق عالمي هو أمر ضروري ل تطوير الأرصاد الجوية و الهيدرولوجيا التطبيقية وكذلك لجني الفوائد من تطبيقها . توفر المنظمة إطارا ل هذا التعاون الدولي .

منذ إنشائها ، وقد لعبت المنظمة دورا فريدا وقويا في الإسهام في سلامة ورفاه الإنسانية . تحت قيادة المنظمة و ذلك في إطار برامج المنظمة ، الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا يسهم إسهاما كبيرا في حماية الأرواح والممتلكات ضد الكوارث الطبيعية ، و حماية البيئة و تعزيز الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لجميع قطاعات المجتمع في المناطق مثل الأمن الغذائي والموارد المائية و النقل .

المنظمة (WMO) و برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP ) التي تم إنشاؤها بالاشتراك مع الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ (IPCC ) . كما أنها مسؤولة مسؤولية مباشرة عن خلق الغلاف الجوي العالمي ( مراقبة الغلاف الجوي ) . وقد تلقت الهيئة (IPCC) على جائزة نوبل للسلام في عام 2007 ” لما بذلوه من جهود لبناء ونشر المزيد من المعرفة حول من صنع الإنسان تغير المناخ ، و وضع الأسس للتدابير اللازمة ل مواجهة مثل هذا التغيير . ”

المنظمة تعزز التعاون في إنشاء شبكات لصنع والمناخية والهيدرولوجية و الجيوفيزيائية الأرصاد الجوية ، فضلا عن تبادل وتجهيز و توحيد البيانات ذات الصلة ، و يساعد نقل التكنولوجيا والتدريب والبحوث . انها تعزز أيضا التعاون بين الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا من أعضائها و يعزز تطبيق الأرصاد الجوية ل خدمات الطقس العامة ، والزراعة ، والطيران ، والنقل البحري والبيئة و قضايا المياه والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية .

المنظمة تسهل التبادل الحر و الغير مقيد للبيانات والمعلومات والمنتجات والخدمات في الوقت الحقيقي أو شبه الحقيقي بشأن المسائل المتعلقة بسلامة وأمن المجتمع ، و الرفاه الاقتصادي و حماية البيئة . أنه يسهم في صياغة السياسات في هذه المجالات على الصعيدين الوطني و الدولي .
في حالة معينة من الطقس والمناخ والأخطار المتصلة بالمياه ، والتي تمثل ما يقرب من 90 ٪ من جميع الكوارث الطبيعية ، وتوفير برامج المنظمة (WMO) لمعلومات حيوية لل تحذيرات المسبقة بأن إنقاذ الأرواح والحد من الأضرار التي لحقت بالممتلكات والبيئة . لتساهم المنظمة أيضا إلى الحد من آثار الكوارث التي يسببها الإنسان ، مثل تلك المرتبطة بالحوادث الكيميائية والنووية ، وحرائق الغابات و الرماد البركاني . وقد أظهرت الدراسات أنه ، وبصرف النظر عن الفائدة التي لا تحصى ل رفاهية الإنسان ، فكل دولار يستثمر في خدمات الأرصاد الجوية والهيدرولوجية ينتج عائد اقتصادي أكبر لعدة مرات ، وغالبا بعشر مرات أو أكثر .

المنظمة تلعب دورا قياديا في الجهود الدولية لرصد وحماية البيئة من خلال برامجها . بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى و المرافق الوطنية لل أرصاد الجوية والهيدرولوجيا ، المنظمة تدعم تنفيذ عدد من الاتفاقيات البيئية وتلعب دورا محوريا في تقديم المشورة وتقييمات للحكومات بشأن المسائل ذات الصلة . تساهم هذه الأنشطة نحو ضمان التنمية المستدامة و رفاه الشعوب .

رموز الأرصاد الجوية
تمشيا مع ولايتها لتعزيز توحيد الأرصاد الجوية ، لتحتفظ المنظمة بالعديد من أشكال الرموز ل تمثيل وتبادل بيانات الأرصاد الجوية ، الأقيانوغرافية ، و الهيدرولوجية . في نماذج الشفرات التقليدية ، مثل SYNOP ، TEMP CLIMAT ، وهي التي يستند عليها في الأحرف والترميز ليستند إلى الموقف . تم تصميم أحدث أشكال الشفرات المنظمة لل نقل ، و التمدد والعالمية . و هي BUFR و CREX ، وبالنسبة لل بيانات الجغرافية لوضع الشبكية ، GRIB .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
صندوق التنمية العقاري
النظام المالي العالمي . . صندوق النقد الدولي (IMF)
جمعية البيئة السعودية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *