فوائد واضرار الايس تي .. والسعرات الحرارية بجميع انواعة

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 06 يونيو 2021 , 10:19

ما هو الشاي المثلج

الشاي المثلج أو الآيس تي هو المشروب المثالي لفصل الصيف شديد الحرارة، هو عبارة عن شاي عادي ولكن بدلًا من تناوله ساخن فإنه يقدم مثلجًا، ويصنع عادةً من أوراق نبات الشاي، وبعض أنواع الشاي الشائعة لصنع الشاي المثلج هي الشاي الأسود والأخضر والأبيض وشاي الأعشاب، يتم تقديم الشاي المثلج بدون حليب، ولكن هناك بعض الأنواع من الآيس تي يمكن إضافة الحليب لها وأيضًا إضافة المحليات والمنكهات سواء كانت طبيعية أو صناعية، الأمر يعود للرغبة أو الذوق الشخصي.

وهناك أنواع مختلفة من الشاي المثلج، تختلف وفقًا لطريقة التحضير وكيفية التخمير والنكهة، منها الآتي:

شاي مثلج بنكهة الشاي الحلو 

الشاي الحلو هو في الأصل شاي أسود مُحلى، يقدم باردًا بدون حليب، يمكن تحليته بإضافة السكر أو العصائر أو المحليات الصناعية أثناء تخمير الشاي، يمكن إضافة نكهات مثل الشاي الحلو بالليمون، ونكهات عديدة أخرى مثل الخوخ والتوت والنعناع.

شاي الشمس والثلاجة

تقوم فكرة شاي الشمس على نقع أوراق أو أكياس الشاي لعدد من الساعات تحت أشعة الشمس، ولكن في الآونة الأخيرة قل استخدام تلك الطريقة لاحتمالية تكون البكتيريا ، يمكن نقع الشاي طوال الليل في الثلاجة بدلًا من الشمس، ومن هنا جاءت تسميته بـ “شاي الثلاجة”.

نافورة الشاي المثلج

إنها أحد أفكار شركات المشروبات الغازية والكولا، في محاولة لترويج منتج الشاي الخاص بشركتهم، وهي ثقافة توزيع الشاي المركز كالنافورة.

نصف ونصف

هو اختراع قدمه لاعب الجولف الأمريكي أرنولد بالمر وهو عبارة عن مزيج غير كحولي من الشاي المثلج وعصير الليمون، كما أن مصطلح نصف ونصف يطلق على خليط الشاي المحلى وغير المحلى.

الشاي المثلج المعبأ

هي عبارة عن زجاجات أو علب من الشاي المثلج المعبأ محددة بفترة صلاحية، ويمكن تخزينها حتى تاريخ انتهاء الصلاحية إذا لم يتم فتحها، وأصبح ذلك الآيس تي المعبأ مشهورًا في كل المحلات والمقاهي والسوبر ماركت، وتحتوي زجاجات الشاي المثلج المعبأ على حامض الستريك كمادة حافظة ولإضفاء النكهة.

فوائد الشاي المثلج

هناك العديد من الفوائد الصحية للشاي المثلج غير المحلى، فهو ليس مجرد مشروب مثلج، ومن تلك الفوائد ما يلي:

الشاي المثلج غني بالمنجنيز

يحتوي الآيس تي على كمية لا حصر لها من المنجنيز، ذلك المركب المسؤول عن التئام الجروح وتقوية العظام وزيادة عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في عملية نقصان الوزن، كما أن المنجنيز يساعد على منع تلف وحماية الأنسجة من خلال تنشيط إنزيم المنجنيز الفائق أكسيد.

حرق السعرات الحرارية

يمكن للشاي المثلج حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث وصلت الأبحاث إلى دراسة مؤداها أنه كي يتمكن الجسم من معالجة السوائل، فإنها تحتاج إلى تسخينها لدرجة حرارة الجسم، ومن هنا فإذا كان لديك كوب من الشاي المثلج غير المحلى يقوم الجسم بحرق المزيد من السعرات الحرارية باستخدام الطاقة لرفع درجة الحرارة إلى درجة حرارة الجسم، كما أن اختيار الشاي المثلج الأخضر بدلاً من الشاي الأسود المثلج يزيد من خصائصه في عملية إنقاص الوزن، حيث تساعد مادة الكاتيكين الموجودة في الشاي الأخضر على حرق السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن.

الشاي المثلج غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي المثلج على نسبة عالية من مضادات الأكسدة “البوليفينول” ، وهي عبارة عن مركبات قوية توفر الحماية من تلف الخلايا، ويتم ذلك من خلال مواجهة الجذور الحرة التي هي مركبات ضارة مسؤولة عن تلف الخلايا والأمراض المزمنة، ووفقًا لمؤسسة هارفارد الصحية، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر لها فعالية كبيرة في توفير الحماية ضد عدة أنواع مختلفة من السرطانات، كما أن مضادات الأكسدة الوقائية الكيميائية مفيدة أيضًا للبشرة وإبطاء عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد وخطوط الوجه.

تعزيز صحة القلب

يحتوي الشاي المثلج غير المحلى على مضادات أكسدة تسمى الفلافونويد، والتي لها دور بالغ الأهمية في حماية القلب من الإصابة بعدد من الأمراض وتحافظ على صحة القلب، كما أن مركبات الفلافونويد هي مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وهي فعالة ضد أمراض القلب والأوعية الدم وية، ويتم ذلك من خلال حماية أوعية وشرايين القلب من الالتهاب والتصلب، وهؤلاء الأشخاص الذين يتناولون الشاي المثلج يوميًا أقل عرضة لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ويمنع تصلي الشرايين.

تحفيز الجهاز العصبي

يساعد كوب من الشاي المثلج يوميًا على التخلص من الاكتئاب لأنه يحتوي على الكافيين ، مما يساعد على زيادة اليقظة وتحسين الأداء والتخلص من الإرهاق والإحباك النفسي.

الشاي المثلج مفيد لصحة الفم

يعتبر الشاي المصلج غير المحلى سواء كان أسود أو أخضر مصدر غني للفلوريدات، حيث أن من خصائص الفلورايد الموجود في الشاي الأسود يحمي من التسوس ويحافظ على صحة الفم الجيدة، كما أن المركبات الموجودة في الشاي الأسود توفر الحماية ضد البلاك من خلال محاربة البكتيريا المسببة للبلاك ومنع نمو البكتيريا.

بديل صحي للمشروبات السكري ة

يعتبر الشاي المثلج غير المحلى بديل للمشروبات الباردة والمثلجة الأخرى، خاصة المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالي جدًا من السكريات، حيث أنه لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة ومواد حافظة ومحليات صناعية، فهو أيضًا أكثر صحة لجسمك على المدى الطويل.

يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم

يساهم الشاي المثلج على الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل صحي، فهو مثالي لمرضى السكر، حيث تعمل  مركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشاي سواء الأسود والأخضر، على استقرار مستويات السكر في الدم.

أضرار الشاي المثلج

الإفراط في تناول الشاي المثلج يؤدي بدوره إلى آثار جانبية، خاصة إذا كان محلى فيكون مضر للصحة أكثر من كونه مفيد، ومن الآثار الجانبية للشاي المثلج الآتي:

  • قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي المثلج إلى تكون حصوات الكلى، حيث يتكون الشاي الأسود المثلج من مركب يسمى الأكسالات الذي يرتبط بالكالسيوم و يؤدي إلى منع امتصاص الكالسيوم في الجسم، حيث يشكل هذا الكالسيوم غير الممتص بلورات الكالسيوم / الأكسالات في الكلى مما يؤدي إلى تكون حصوات الكلى، والالتهابات، وفي الحالات الشديدة قد يؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • يشكل الشاي المثلج المحلى الذي يحتوي على نسبة سكريات عالية خطر على مرضى السكري وعدم استقرار السكر في الدم، وأيضًا خطر الإصابة بداء السكري، ووفقًا للأبحاث السكر أو المحليات الصناعية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من خلال زيادة الالتهابات ومقاومة الأنسولين في الجسم.
  • إن الكثير من الشاي المثلج يمكن أن يسبب انسحاب الكافيين، تحتوي جميع أنواع الشاي على الأقل على كمية من الكافيين، في حين أن محتوى الكافيين في الشاي المثلج ليس مرتفعًا، إلا أن تناول الشاي المثلج بشكل مفرط  يؤدي إلى آثار سلبية، وتناول المزيد من الكافيين الزائد يؤدي إلى الجفاف وبالتالي يحدث التهيج وانخفاض التركيز والصداع.
  • من غير الآمن تناول كمية كبيرة من الشاي المثلج بالنسبة للسيدة الحامل، لأنه قد يؤدي إلى زيادة خطر الإجهاض ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS).

طريقة تحضير الشاي المثلج

المكونات 

  • 4 أكياس من الشاي.
  • 4 أكواب من الماء الساخن.
  • ليمون.
  • أغصان النعناع.

طريقة التحضير

  • قم بغلي 4 أكواب من الماء في قدر.
  • أضف أكياس الشاي وغطّيها واتركيها تنقع لمدة 5-10 دقائق
  • بمجرد النقع، اعصر أكياس الشاي برفق وتخلص منها.
  • ثم اصنع شراب السكر بغلي كوب من السكر في أربعة أكواب من الماء. (حسب الرغبة)
  • أضف شراب السكر إلى الشاي المخمر حسب رغبتك ، واخلطه.
  • اتركه يبرد وقدمه في أكواب طويلة فوق مكعبات الثلج.
  • ضع فوقها قطعة من الليمون وأغصان النعناع.

طريقة عمل ايس تي خوخ

ربما يكون الخوخ هو أفضل نكهات الشاي المثلج، يمكنك صنعه في المنزل بمنتهى السهولة.

المكونات

  • 2 حبة من ثمرة الخوخ الناضج.
  • 4 أكياس من الشاي.
  • 4 أكواب من الماء الساخن.
  • 4 أكواب من الماء البارد.
  • كوب سكر.

طريقة التحضير

  • قم بتقشير الخوخ وقطعه إلى شرائح.
  • في 4 أكواب من الماء المغلي، انقع 4 أكياس شاي مع شرائح الخوخ لمدة 5 – 10 دقائق.
  • اصنع شراب السكر بغلي كوب من السكر في أربعة أكواب من الماء.
  • أضف شراب السكر إلى الشاي المخمر حسب رغبتك ، واخلطه.
  • قم بإزالة شرائح الخوخ إذا لزم الأمر.
  • اتركه يبرد وقدمه في أكواب طويلة فوق مكعبات الثلج. [1]

حقائق غذائية عن الشاي المثلج لكوب واحد 

القيمة الغذائية الكمية 
السعرات الحرارية90 سعرة حرارية
الدهون0.004 غ
الصوديوم6 ملغ
الكربوهيدرات23.44 جم
السكريات22.83 جم
البروتين0.02 جم
الكالسيوم1 ملغ
الحديد0.04 ملغ
البوتاسيوم74 ملغ

* تخبرك النسبة المئوية للقيمة اليومية بمدى مساهمة المغذيات في الوجبة الغذائية في النظام الغذائي اليومي. يتم استخدام 2000 سعرة حرارية في اليوم لإرشادات التغذية العامة.

السعرات الحرارية في الآيس تي ليبتون

النوعالسعرات الحرارية 
شاي مثلج محلى70 سعرة حرارية
شاي مثلج غير محلى0 سعرة حرارية
شاي مثلج بالليمون المعبأ100 سعرة حرارية
شاي مثلج بالخوخ 70 سعرة حرارية
نصف ونصف – شاي مثلج وعصير الليمون45 سعرة حرارية
شاي مثلج توت العليق110 سعرة حرارية
شاي مثلج – حلو جدا100 سعرة حرارية
شاي مثلج – دايت سويت0 سعرات حرارية
شاي مثلج غير محلى المعبأة0 سعرة حرارية
دايت مثلج شاي خوخ المعبأة5 سعرات حرارية
شاي أبيض توت العليق المعبأة110 كالوري
شاي حلو المعبأة80 كالوري
خليط مسحوق الشاي المثلج – منزوعة الكافيين دايت ليمون5 سعرات حرارية
خليط مسحوق الشاي الأخضر المثلج – مانجو أناناس5 سعرات حرارية
مزيج مسحوق الشاي الأخضر المثلج – توت العليق الرمان5 سعرات حرارية
شاي مثلج مع عصير بيري المعبأة90 سعرة حرارية
شاي مثلج مع عصير استوائي المعبأة90 سعرة حرارية
شاي مانجو مثلج المعبأة100 سعرة حرارية
مسحوق شاي مثلج – خوخ دايت5 سعرات حرارية
شاي أخضر حمضيات متلألئ مثلج70 سعرة حرارية
شاي الخوخ الفوار المثلج90 سعرة حرارية
شاي التوت المثلج الفوار90 سعرة حرارية[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق