الفرق بين الجير الحي والجير المطفأ وإستخداماتها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 08 يونيو 2021 , 03:45

ما هو الجير الحي

يسمى الجير الحي أيضًا الجير الكاوي (أكسيد الكالسيوم) ، وينتج هذا عن طريق حرق الحجر الجيري النقي (عملية التكليس) ، إنه أرخص أشكال الجير المتاح وهو غير متبلور بدرجة كبيرة وكاوي ، ويحتوي الجير السريع على تقارب كبير تجاه الرطوبة.

يعد الجير السريع أحد المكونات الرئيسية في صناعة الأسمنت ، هذه أيضًا مادة مهمة تستخدم في معالجة مياه الشرب.

استخدامات الجير الحي

  • يستخدم الجير للأغراض الطبية والنباتية ومبيدات الحشرات والأغذية الحيوانية.
  • يستخدم أيضًا ككاشف معمل لامتصاص الغازات والجفاف والترسيب وما إلى ذلك.
  • يستخدم ككاشف في إنتاج الورق والأسمنت والصلب عالي الجودة.
  • يمكن استخدامه لتليين المياه واستعادة الأمونيا.
  • يستخدم على نطاق واسع في إنتاج الصابون ، والورنيش ، والحراريات ، والمطاط ، والطوب الجيري.
  • يستخدم أيضًا في صنع كربيد الكالسيوم والنترات والكالسيوم الأساسي وثنائي كبريتيت الكالسيوم.
  • تحسين جودة التربة. 
  • يتم استخدامه في محطات معالجة المياه ، للتحكم في حموضة المياه المعالجة ولمعالجة الشوائب الموجودة في المياه.[3]

ما هو الجير المطفأ

يتم الحصول على الجير المطفأ من خلال عملية التقشير ، حيث يتم دمج الجير المطفأ مع الماء ، ويُعرف الجير المطفأ أيضًا باسم هيدرات الجير ، يتوفر هذا في صورة كلس نقي على شكل مسحوق أبيض.

الجير المطفأ عند تعرضه للغلاف الجوي ، يمتص حمض الكربونيك في وجود محتوى مائي ، ويسمى أيضًا بهيدروكسيد الكالسيوم أو هيدرات الكالسيوم أو هيدرات الجير.

يتكون الجير المطفأ عن طريق إضافة الجير السريع والماء مما يعطي مادة ملاط  ، هذا مناسب للغاية لتطبيقات الملاط ، يمكن استخدامه أيضًا في أعمال التجصيص وفي الأسمنت كمادة رابطة.[1]

استخدامات الجير المطفاً

  • يستخدم الجير المطفأ في الغسيل الأبيض ، و يتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون ببطء ويشكل طبقة من كربونات الكالسيوم على الحائط مما يعطي اللمعان للجدار.
  • يستخدم الجير المطفأ في تصنيع السكر من قصب السكر ، يجعل عصير قصب السكر قلويًا ويرسب شوائبه
  • يستخدم في معالجة مياه الصرف الصحي ، يتم استخدامه كمادة الندف في الماء. 
  • يتم استخدامه في صناعة الورق.
  • يستخدم في المخللات.
  • يتم استخدامه لمعالجة المياه لمختلف المشروبات.
  • يتم استخدامه لإزالة قشر حبات الذرة السليلوز.

الاختلافات بين الجير الحي والجير المطفأ

الاختلافات الرئيسية بين الجير المطفأ والجير الحي هي تفاعلها وتركيبها الكيميائي ، الجير المطفأ و الجير على حد سواء مركبات الكالسيوم ، يسمى الكالسيوم في حالته المائية بهيدروكسيد الكالسيوم وفي حالته النقية يسمى أكسيد الكالسيوم أو الجير الحي .

يحتوي أكسيد الكالسيوم على كثافة ثقيلة (65 رطل / قدم مكعب) وهو أكثر تفاعلاً من الجير المطفأ.

للتبسيط فإن الجير المطفأ هو نتيجة إضافة الماء إلى مسحوق الجير الحي ، ووضعه في فرن أو فرن ، ثم سحقه بالماء ، وتبلغ كثافة الجير الناتج حوالي 35 رطل / قدم مكعب ، ويسمى هيدروكسيد الكالسيوم .

من الضروري أن يتم التخلص من أكسيد الكالسيوم (الجير الحي) في بيئة محكومة لأنه يمكن أن يولد حرارة تصل إلى 120 درجة فهرنهايت ، هيدروكسيد الكالسيوم أو الجير المطفأ ، تم تحييده بالفعل ، لذلك لن يخضع للأكسدة ويمكن خلطه بالماء في نظامنا ، للتحكم في درجة الحموضة في الماء ، إضافة ملاط ​​الجير ، خلطات الجير الملاط ، إعادة تأهيل التربة والمزيد.

كيف يمكن تحديد استخدام الجير المطفأ أو الجير الحي

في حالة الجفاف ، يحدد معدل تغذية العملية الاختيار بين استخدام الجير المائي أو الجير الحي ، فقط تذكر أن الجير الحي أكثر “تفاعل” من الجير المطفأ ، ومع ذلك في بعض العمليات ، لا يكون الجير المطفأ مناسبًا حتى لو قمنا بحقنه جافًا ، والعكس بالعكس مع الجير الحي.

أفضل مثال على ذلك هو معالجة غاز المداخن ، المعروف أيضًا باسم إزالة الكبريت من غاز المداخن ، والذي يستخدم في محطات حرائق الفحم ، وصناعات الأسمنت ، والصناعات الزجاجية ، والمحارق لتقليل انبعاثات حمض الهيدروكلوريك ، وأكسيد النيتروجين وأكسيد النيتروجين ، تتطلب بعض هذه الأنظمة الجير المطفأ لتصفية أو تحفيز الجزيئات المنبعثة بعد الاحتراق ، بينما تستخدم الأنظمة الأخرى الجير الحي.

المبادئ هي نفسها تمامًا ، وستكون معدلات التغذية متشابهة تمامًا ، ومع ذلك فإن عملية وكيمياء غاز المداخن تملي وقت استخدام الجير الحي أو الجير المطفأ.

إذا كان النظام يتطلب ملاطًا من الجير ، فإن الطريقة الرئيسية لتحديد ما إذا كان الجير المطفأ سيكون أكثر ملاءمة من الجير الحي هي معرفة الكمية التي تتطلبها عملية معينة ، في الأنظمة التي تتطلب كميات كبيرة من الجير ، سيكون الجير الحي هو المادة المفضلة لأن كثافته ضعف كثافة الجير المطفأ ، مما يقلل من تكاليف التخزين والنقل ، ومع ذلك فإن تفاعل الجير الحي المسعور مع الماء يتطلب صهر الجير لاستخدامها في هذه العملية ، يتم تلقي الجير السريع بشكل عام في حصى تتراوح مساحتها بين ربع وثُمن البوصة أو في صورة مسحوق (أقل من 300 درجة مئوية).

يجب تصميم عملية تقشير الجير الحصوي ومسحوق الجير السريع فيما يتعلق بتفاعلاتهم الطاردة للحرارة ، يخلط الجير الجير الجير مع الماء لتكوين هيدروكسيد الكالسيوم في محلول يسمى ملاط ​​الجير ، والسلاكرز جيدة للاستهلاك بكميات كبيرة أو ارتفاع الطلب على الكالسيوم ، ومع ذلك عند طلب محلول أصغر أو متوسط ​​من الجير ، يكون الجير المطفأ أكثر كفاءة لأن المعدات المطلوبة لاستخدام الجير المطفأ أبسط ولا تحتاج إلى تصميم للتعامل مع تفاعل طارد للحرارة ، في هذه الحالة يتم تغذية المسحوق بناقل لولبي مباشرة في خزان الطين مزود بخلاط ملاط ​​، ويضاف الماء لمطابقة تركيز ملاط ​​الجير المطلوب (٪).

المعدات المستخدمة بشكل رئيسي مع الجير المطفأ

سيحدد حجم الجير الذي تحتاجه سعة الحاوية اللازمة ، والحاويات الرئيسية المستخدمة هي الصوامع والنطاطات والأكياس الكبيرة.

تشتمل آليات التفريغ على منشطات Sodimate الميكانيكية للصناديق أو أنظمة حقن الهواء أو منصات الهزازات البسيطة ، يمكن تغذية الجير ونقله بوسائل مختلفة ، بما في ذلك أقفال الهواء الدوارة ، والمغذيات اللولبية ، وأحزمة النقل ، وناقلات سلسلة الجر أو الناقلات الهوائية ، إذا كان من الضروري وضع الجير في ملاط الجير ، فيمكن طلب خزان ملاط ​​الجير وتجهيزه بمحرض الطين وصمام التحكم في إمدادات المياه.

لنقل محلول ملاط ​​الجير ، يتم استخدام المضخات ، ويوصى عمومًا بالمضخات التمعجية أو المضخات الحلزونية اللامركزية.

المضخات اللازمة مع الجير الحي هي نفسها تمامًا كما هو الحال مع محاليل الجير المطفأ ومع ذلك إذا تم حقن الجير في المحلول ، فنحتاج أيضًا إلى آلة تقطيع الجير ، يتم تركيب آلة فصل الجير بشكل عام مع خلاط ومحرض ، وجميعها مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، بالإضافة إلى نظام تفريغ (جهاز تنقية الجير) الذي يغسل ويفصل الحرارة والبخار الناتج عن التفاعل بين أكسيد الكالسيوم والماء ، بالإضافة إلى ذلك يعمل الجير الحي تمامًا مثل الجير المطفأ ، بما في ذلك التخزين والقياس والنقل.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق