أنواع أسماك Dottyback بالصور

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 09 يونيو 2021 , 06:13

ماهي أسماك Dottyback

أسماك dottybacks هي عائلة من Pseudochromidae والتي كانت مصنفة في السابق في ترتيب Perciformes، هناك حوالي 152 نوعًا أسماك dottybacks، وهي مجموعة متنوعة من أسماك المياه المالحة الصغيرة ذات الألوان الزاهية، قد تكون هذه الأسماك صغيرة الحجم لكنها يمكن أن تكون عدوانية وتدافع بشدة عن نفسها أو كهفها أو منزلها، هي سمكة خنثى وتستخدم استراتيجيات إنجابية مختلفة.

هناك العديد من أنواع أسماك Dottyback ويكون موطنها الأصلي في الشعاب المرجانية في المحيطين الهندي والهادئ، وتشتهر الأسماك النقطية بتلوينها النابض بالحياة، وهي إضافات حية لأي شعاب مرجانية أو حوض مرجاني حيث توجد هذه الأسماك الخجولة في الغالب على الشعاب المرجانية أو الصخرية ، حيث تفضل الاختباء فى ثقوب أو شقوق الشعاب المرجانية وتتغذى على القشريات الصغيرة والديدان متعددة الأشواك والعوالق، حيث أن معظمهم أيضًا إقليمي تمامًا ويطاردون الأسماك الآخرين.

أنواع أسماك Dottyback

هناك العديد من الأنواع المتاحة على نطاق واسع والتي يمكن أن تكون رخيصة الثمن، ينقسمون إلى نوعين مورفولوجيين وهي الأنواع النحيلة للغاية ذات الزعانف المتدفقة مثل  (Pseudochromis fridmani و P. sankeyi و P. Springeri و P. aldabraensis و P. dutoiti)، والأنواع الممتلئة مثل ( Pictichromis diadema و P. paccagnellae و P. porphyreus)، أسماك dottybacks صغيرة بشكل عام ويقل طولها في الغالب عن 10 سم  4 بوصات،  وهناك أقل من 2 سم 0.8 بوصة،  وأكبر حجم وصلت إليه حتى الآن 45 سم.

سمكة False gramma, Pictichromis paccagnellae

هي نوع جميل يكون النصف الأمامي من الجسم لونه أرجواني زاهى (موف) والخلف أصفر لامع، نظرًا لأن حجمها الأقصى يبلغ 7 سم / 2.8 بوصة، فقد يبدو نوعًا مثاليًا لحوض السمك الأصغر، يعد الحجم صغيراً بالنسبة لأحد أكثر الأسماك البحر ية الإقليمية حولها ويجب اختيار زملائه في الحوض بعناية، يجب أن يتم الاحتفاظ بها مع أنواع صلبة وأكبر حجمًا لأنها يمكن أن تسبب الفوضى في الحوض وملئة بالمفضلات كما أنها تميل إلى مهاجمة الجمبري.

سمكة الأوركيد dottyback ، Pseudochromis fridmani

واحدة من أفضل أسماك الزينة البحرية تنمو حتى 8 سم / 2.8 بوصة وهي واحدة من أكثر أسماك الزينة هدوءًا، يمكن الاحتفاظ بها في أزواج أو مجموعات في أحواض أكبر، على الرغم من أن إنشاء مثل هذه المجموعات مكلف لأنها تأتي من أنواع البحر الأحمر لذلك هذه ليست سمكة رخيصة.

لونها أرجواني مبهر ومبهج مع كل مقياس محدد على الجسم بلون أغمق ويوجد شريط أغمق من حول العين، ويبدو هذا المظهر مذهلاً تحت الأضواء الشعاعية فتكون متوهجة تقريبًا، تمتلك زعنفة الذيل طويلة ومتدفقة وباقي الزعانف ملونة بشكل ثابت.

نيون منقط Neon dottyback, Pseudochromis aldabraensis

يعد هذا النوع من الأنواع الطويلة والنحيلة من dottyback وهو أقل شيوعًا ولا يشبه هذا النوع الأنواع السلمية ذات الشكل المماثل، كونها سمكة إقليمية شرسة تنمو إلى حجم أقصى يبلغ 10 سم / 4 بوصة، إنها سمكة مذهلة بجسم برتقالي مع خطوط زرقاء نيون على طول الظهر والرأس خلال الزعانف الظهرية والشرجية والذيل، وجدت في البحر الأحمر وغرب المحيط الهندي، يتداخل نطاقها مع P. dutoiti المماثل، هذه سمكة يجب الاحتفاظ بها مع رفقاء أكبر وأقوياء.

الإكليل أو الفلاش الخلفي dottyback ، Pictichromis diadema Diadem or flash-back

له نفس الألوان المبهرة مثل سمكة False gramma لكن مرتبة بشكل مختلف، تحتوي على اللون الأرجواني على ظهره والأصفر الفاتح على البطن، يبلغ حجمها الأقصى 6 سم / 2.4 بوصة وهي من غرب وسط المحيط الهادئ.

شروق الشمس منقط  Sunrise dottyback Pseudochromis flavivertex 

يتميز The Sunrise بجسم أزرق غامق وشريط أصفر عريض على طول الظهر،  تنمو حتى 7 سم / 2.8 بوصة وتأتي من البحر الأحمر وغرب المحيط الهندي، إنه أكثر صلابة من معظم أنواع Pseudochromis ولكنه عادة ما تكون سلمية وأحيانًا تكون خجولة.

Strawberry dottyback, Pictichromis porphyreus

تنمو سمكة الفراولة إلى 6 سم / 2.4 بوصة كحد أقصى على الرغم من أنها ليست إقليمية فمن المرجح أن تهاجم الجمبري أكثر من P. paccagnellae، إنها ملونة بشدة تميل للون الأرجواني اللامع ولكن يوجد منها لون الفراولة الحمراء تأتي من غرب المحيط الهادئ من الفلبين إلى ساموا وهي مشابهه ظاهريًا لـ Pseudochromis fridmani ويتم بيعها أحيانًا على هذا النحو.[1]

الرعاية لأسماك  Dottyback 

يفضل أنواع السمك dottybacks أماكن الاختباء لذلك عند إضافتهم إلى حوض السمك إذا لم يكن لديهم مكان للاختباء فيه فستصبح هذه الأنواع أكثر توترًا وأكثر عدوانية تجاه الأسماك الأخرى في الحوض، ونظرًا لأنها ليست كبيرة فيمكن وضع الشقوق والكهوف الصغيرة، ولكن بشرط عدم وجود أسماك صغيرة أخرى حتى لا تتنافس على نفس المكان، من الضروري توفير نوعية مياه جيدة، كما يمكن اختيار خليط الملح الذي يناسب احتياجات الحوض لكل الأسماك.

النظام الغذائي لأسماك Dottyback والتغذية السليمة

نظرًا لأنها من آكلات اللحوم ستتطلب أنواع السمك dottybacks نظامًا غذائيًا غنيًا بمنتجات اللحوم مثل الجمبري المجفف أو المجمد، ولكن نظرًا لأن معظم الأنظمة الغذائية للأسماك آكلة اللحوم يتم تجميدها فإنها تفقد بعضًا من محتواها من الفيتامينات وخاصة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين سي.

لذلك إن النظام الغذائي المتغير هو الحل الأفضل، يجب الإعتماد على مزيج من الأنواع والوجبات الغذائية في النظام الخاص بهم، يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأنواع العاشبة و آكلة اللحوم.

طريقة تكاثر أسماك dottyback 

من أجل تكاثر dottyback الخاص بك بنجاح يجب أن تعرف كيف يتم نموذج التكاثر الذي تتبعه الأنواع الموجودة لديك، تأكد من تزويدهم بمنزل مناسب وإطعامهم نظامًا غذائيًا مناسبًا، ستحتاج إلى سمكتين على الأقل من نفس النوع أو قد ترغب الأسماك في التكاثر في مجموعة وهي تعرف باسم (الحريم)،  تضع الأسماك بيوضها في الكهوف أو الشقوق، ثم يفقس البيض في حوالي 4 أيام.

ستكون أسماك اليرقات الناتجة فريسة سهلة للأسماك الأخرى في الحوض، لذا يجب نقلها إلى حوض أخرى للتأكد من تكاثرها بشكل جيد، من الأهمية ايضاً إطعام يرقات dottyback نظامًا غذائيًا مناسبًا من أجل التطور السليم للقلي.

الألوان والعلامات المميزة لأسماك dottybacks 

جميع dottybacks لها أجسام ممدودة بألوان مختلفة، الأكثر شهرة الأرجواني أو الأوركيد بشكل شائع وتكون ألوانها مشرقة ونابضة بالحياة، النيلي أو النيلي الكهربائي وهي تعتبر هجينه مع شريط أزرق فاتح على طول خط الوسط الجانبي ممزوج بخطوط بيضاء وسوداء، إن الأنواع Neon Dottyback و Purple Stripe Dottyback عبارة عن مزيج من الألوان الزاهية مقسمة بالطول والأفقي على طول جوانب السمكة، قد تكون Dottybacks صغيرة، لكنها يمكن أن تكون عدوانية من الأهمية تزويد dottyback بكهف أو شق بين الديكور حتي يمكنهم الدفاع عنه، يمكنك إضافة أكثر من نوع dottyback ولكن يجب إضافتها في نفس الوقت بحيث لا يكون أحدها أكثر سيطرة من الآخر.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق