بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 11:44

أهم مميزات المملكة العربية السعودية

أهم ما يميز المملكة العربية السعودية بشكل عام هو موقعها الجغرافي حيث لديها موقع استراتيجي يقع بين ثلاثة قارات، وأهم ما يميزها عن البلدان الأخرى هو احتوائها على مهد الحضارة الإسلامية والرسالات السماوية، وكذلك احتوائها على أهم مقصد للمسلمين وهو المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

بالإضافة إلى ذلك قد تم تصنيف السعودية الأولى في العالم من ناحية إنتاج البترول، وكذلك احتلت المركز العاشر في إنتاج الغاز الطبيعي. وهناك الكثير من المميزات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتاريخية التي تميز المملكة العربية السعودية عن باقي بلدان العالم، سيتم الشرح عن جميع تلك المميزات في ما يلي.

مكة المكرمة

تتواجد في المملكة العربية السعودية أهم وأقدس مدينة في الإسلام وهي مكة المكرمة لكونها مهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يأتي الملايين من الأشخاص من بين جميع بلدان العالم لزيارة والحج فيها لأداء أهم فريضة فرضت على جميع المسلمين وهي الحج والعمرة.

اهتمام وشغف كبير للصقور

للمملكة العربية السعودية حب وشغف واهتمام بشكل كبير جدا للصقور حيث تقديم المملكة العربية السعودية معرضا للصقور ويأتي العديد من هوة الصيد من داخل السعودية وكذلك من بلدن أخرى لمشاهدة معرض الصقور الذي يحتوي على صالة يتم بيع وعرض الصقور.

بالإضافة إقامة رياضة الصيد بالصقور سنويا ويمارسها صفوة المجتمع والنخبة، وحسب ما أظهرت الإحصاءات هناك حوالي 3000 صقر يشارك في تلك الرياضة سنويا. حيث تعد تلك الرياضة أحد أهم أنواع الأنشطة الرياضية التي توارثتها الأجيال.

مدائن صالح

مدائن صالح أو مدينة الحجر سابقا هي أهم موقع أثري في المملكة العربية السعودية، تقع في إقليم الحجاز الواقع في شبه الجزيرة العربية، وفي محافظة العلا، هذه المحافظة تتبع منطقة المدينة المنورة. تغير اسمها من مدينة الحجر إلى مدائن صالح بسبب قوم ثمود الذي يقال إنهم كانوا يسكنوها في السابق.

يوجد في مدائن صالح الكثير من الأماكن الأثرية منها المقابر، والمعابد، والآبار، والمنحوتات، حيث يوجد فيها مالا يقل عن مئة وثلاثة وخمسون منحوتة. ولوجود الكثير من هذه الأماكن الأثرية فيها تعتبر أهم بقايا أثرية من الأمم التي عاشت في عصور ما قبل التاريخ.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك مدائن صالح موقعا استراتيجيا مهما يربط بلاد الشام ومصر مع شبه الجزيرة العربية والعراق. في العصور السابقة كانت موقعا تجاريا مهما. وفي وقتنا الحالي تعتبر أهم وأبرز الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية.

كما أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح أهم معلم أثري عالمي. من الجدير بالذكر أن مدائن صالح أول موقع في المملكة العربية السعودية يدخل في قائمة مواقع التراث العالمية.

البترول

المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم وأكبر الدول التي تحتوي على مستويات عالية من البترول على الصعيد العالمي والمحلي. حيث له قدرة عالية على إنتاج وإصدار وخزن البترول. تمتلك المملكة العربية السعودية ١٩٪؜ من البترول الاحتياطي عالميا، و ١٢٪؜ من إنتاج البترول عالميا، و ٢٠٪؜ من تصدير البترول عالميا.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك المملكة العربية السعودية طاقة تكرارية تتراوح ما بين خمسة إلى ستة ملايين برميل يوميا إلى داخل المملكة، وإلى جميع دول العالم الأخرى. تمتلك المملكة العربية السعودية مخزون احتياطي من البترول يقدر بأربعة وثلاثون تريليون دولار أمريكي، وبحسب الدراسات الحديثة فإن المملكة العربية السعودية سوف تستمر بهذا الاستقرار النفطي لمدة تسعون سنة تقريبا.

مميزات المملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية

تمتلك المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة لدى أعلى نسبة من الناحية الاقتصادية في الشرق الأوسط، حيث تشهد المملكة العربية السعودية تطورا كبيرا من ناحية الاستثمار والمشاريع والاهم هو سرعة إنجاز تلك المشاريع، حيث أضحت المملكة العربية السعودية محط أنظار العديد من المستثمرين حول العالم والعاملين في مجال الريادة.

في ما يلي أهم المشاريع التي غدت لتصبح جاذبة للاستثمارات الأجنبية:

مشروع القدية

تم إطلاق اسم عاصمة الترفيه على مشروع القدية الترفيهي، سيصبح مشروع القدية الترفيهي بعد افتتاح المرحلة الأولى منه بعد عام 2020م، رائدا في مجال مشاريع الترفيه السعودية وسيتمحور على 5 مواضيع وهي: الحدائق والوجهات، الثقافة والفن، الرياضة واللياقة، الحركة القابلية والتنقل، والطبيعة والبيئة.

والاهم إن مشروع القدية الترفيهي سيضم البرج المتساقط الذي يعد أهم وأكثر مرفق للتسلية وجذبا للزوار من بين جميع بلدان العالم. بالإضافة إلى احتوائه على أطول قطار ملاهي على الإطلاق، والمتوقع إن سيسجل أرقام قياسية على الصعيد العالمي.

مشروع نيوم

تم الإعلان عن مشروع نيوم في عام 2017م من خلال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وذلك كان من ضمن إطار الرؤيا لعام 2030، ويعد مشروع نيوم نواة الاستراتيجية السعودية من بعد البترول، حيث تهدف إلى تنويع مصادر الدخل والتقليل من اعتمادها على البترول والذي يشبه إلى حدا ما مصدر أوحد للدخل.

سيتمركز موقع مشروع نيوم في الجزء الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، وتم التخطيط لضم جزء من مناطق الحدود المصرية والأردنية والتي تتضمن مساحة كبيرة جدا نبلغ حوالي 26 ألف كيلو متر مربع، وللمعلوم إن مشروع نيوم قد تم بنائه على مساحة تبلغ تقريبا 35 ضعف مساحة سنغافورة.

السياحة والترفيه

قامت الهيئة العامة للترفيه بتنظيم أكثر من خمسة آلاف فعالية مباشرة تستضيف ستة وخمسون مدينة من مختلف دول العالم سنويا. تتضمن هذه الفعاليات عروض عائلية، وموسيقية تقوم بتقديمها أشهر الفرق الموسيقية العالمية، بالإضافة إلى عروض كوميدية ارتجالية.

وأيضا في السنوات الحديثة تم افتتاح دور السينما ساهم ذلك في الكثير من فرص العمل والوظيفة. ومن ناحية السياحة فإن المملكة العربية السعودية تعتبر مقصد الكثير من الناس، وبحسب التقرير الذي تم إصداره من قبل شركة Savills العالمية في لندن أن ٩. ٤٪؜ من قطاع السفر والسياحة من النسبة الكلية والمحلية تعود إلى المملكة العربية السعودية.

وبسبب تنوع اقتصاد الدولة أن نفقات المسافرين ارتفعت في السنوات الأخيرة إلى أربعة عشر مليار دولار أمريكي. وإن عدد الزوار إلى المملكة العربية السعودية قد يزداد بنسبة ٤٪؜ سنويا. وبحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة أن عند حلول سنة ٢٠٢٥ سوف يصل عدل الزوار إلى المملكة 22. 1 مليون تقريبا.

كما ارتفع متوسط فترة الإقامة للمسافرين الأجانب في المملكة العربية السعودية تسعة أيام إلى أسبوعين تقريبا. وذلك أدى إلى ارتفاع عدد الفنادق في المملكة إلى 2354 فندقا تقريبا.

التطور التقني في المملكة العربية السعودية

بالعودة إلى رؤية ٢٠٣٠ فإن المملكة العربية السعودية قامت بتدريب ما لا يقل عن ستمئة ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى أحد عشر معلم ومعلمة في مجال البرمجة، وثمانية ألف وأربعمائة خريج وخريجة على المهارات الرقمية ومن ثم تم تأهيلهم لسوق العمل.

من الجدير بالذكر بأن وزارة الإسكان قامت ببناء أول منزل بواسطة استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد داخل إطار مبادرة تقنية البناء. أصدرت الهيئة العامة للإحصاء أن ١٣. ٣٩٪؜ من المنشآت تقوم بتقديم كل خدماتها عبر التطبيقات الإلكترونية، ٢٥. ٤٨٪؜ تمتلك من المؤسسات لما موقع ويب خاص بها.[1]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق