ما هو الكابيتال كونترول ؟ .. والدول التي تتعامل به

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 09 يونيو 2021 , 23:44

ما هو الكابيتال كونترول

الكابيتال كونترول أو ظوابط رأس المال هي إجراءات تتخذها الحكومة أو البنك المركزي للاقتصاد لتنظيم تدفق وتدفق رأس المال الأجنبي إلى البلاد ، قد تكون التدابير المتخذة في شكل ضرائب أو تعريفات أو قيود على الحجم أو تشريع صريح. قد تكون قابلة للتطبيق على الاقتصاد بأكمله ، أو قطاع محدد ، أو خاص بالصناعة ، قد تكون الضوابط محددة المدة أيضًا (تدفقات قصيرة الأجل أو متوسطة الأجل أو طويلة الأجل) ، أنها تؤثر على ارتفاع أو انخفاض أسعار صرف العملات ، وأسواق الأسهم والسندات .

تُستخدم الكابيتال كونترول بشكل عام لتقييد وصول المواطنين المحليين إلى الأصول الأجنبية أو منع الأجانب من شراء الأصول المحلية ، يُعرف الأول ، حيث يواجه المواطنون المحليون القيود ، باسم التحكم في تدفق رأس المال ، من ناحية أخرى ، عندما يواجه الأجانب قيودًا ، تُعرف الضوابط باسم ضوابط تدفق رأس المال ، يُنظر بشكل عام إلى أن الضوابط أكثر صرامة في الاقتصادات النامية بسبب ضعف احتياطيات رأس المال وتقلبها ، وهي أقل مقارنة بتلك التي تحتفظ بها البلدان المتقدمة.

أهمية الكابيتال كونترول بالنسبة للاقتصادات النامية

تلعب الكابيتال كونترول دورًا حيويًا في تنمية الاقتصاد النامي ، ويعد تدفق رأس المال الأجنبي إلى الداخل والخارج من وإلى الاقتصاد جانبًا رئيسيًا من جوانب العولمة ، في الوقت نفسه تؤثر هذه التدفقات الداخلة والخارجة بشكل كبير على ارتفاع قيمة عملة الدولة وانخفاض قيمتها ، حيث تتأثر احتياطيات النقد الأجنبي بشكل مباشر ، ومن ثم فإن إدارة مثل هذه التدفقات هي إجراء سياسي أساسي للحكومة والبنك المركزي.

الغرض الرئيسي من الكابيتال كونترول أو ضوابط رأس المال هو الحد من تقلب أسعار العملات في الاقتصاد وتوفير الدعم والاستقرار له من خلال حمايته من التقلبات الحادة ، تحدث الاضطرابات الرئيسية في التدفق من تدفقات رأس المال الخارجة ، مما يؤدي إلى انخفاض سريع في قيمة العملة المحلية.

الدول التي تتعامل بالكابيتال كونترول

  • الهند

بسبب الضعف السريع للعملة في عام 2013 ، فرض بنك الاحتياطي الهندي ضوابط لتدفق رأس المال إلى الخارج ، تم تخفيض الاستثمار المباشر في الأصول الأجنبية إلى ربع الأصل. تم تخفيض الحد الأقصى للتحويلات الخارجية من 200000 دولار إلى 75000 دولار ، وكان لابد من الحصول على إذن خاص من البنك المركزي لإجراء أي استثناءات.

استبعد بنك الاحتياطي الهندي الودائع بالدولار الأمريكي من متطلبات الاحتياطي ، وبالتالي حفز البنوك التجارية على جمع المزيد من الودائع ، تم تخفيف كل هذه الإجراءات بمجرد أن أظهرت العملة إشارات الاستقرار.

  • الأرجنتين

كانت حكومة الأرجنتين تستنزف مواردها من النقد الأجنبي منذ 2001-2002 لتسديد مدفوعات أجنبية ، وبحلول عام 2011 ، وصلت إلى نقطة لم تستطع فيها مواصلة هذه الممارسة أكثر من ذلك ، ونتيجة لذلك فرضت الحكومة قيودًا صارمة على رأس المال. فرضت الأرجنتين قيودًا صارمة على شراء الأصول من قبل غير المقيمين.

خضعت مكاتب الصرافة والبنوك لرقابة صارمة ، وتم تعيين المفتشين خصيصا للإشراف على تنفيذ هذه القواعد كما طُلب من شركات التأمين والتعدين والنفط إعادة الأصول التي كانت بحوزتها في الخارج تم تخفيف ضوابط رأس المال هذه ببطء في عام 2014.

بعد الانخفاض الحاد في قيمة الروبل الروسي مقابل الدولار ، أدخلت حكومة البلاد الكابيتال كونترول على رأس المال ، طُلب من الشركات المصدرة الكبيرة التي تديرها الدولة الحفاظ على أصول النقد الأجنبي الخاصة بها عند مستوى محدد معين وتم إرسال التقارير الأسبوعية إلى البنك المركزي ، وتمت مراقبة تداول العملات بشكل صارم من قبل المشرفين المعينين حديثًا.

  • أيسلندا

بعد انهيار النظام المصرفي في آيسلندا في عام 2008 ، أدخلت الحكومة الكابيتال كونترول لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد ، متلك البنوك الثلاثة الرئيسية – Glitnir و Landsbanki و Kaupthing ، أصولًا تزيد عشرة أضعاف عن الناتج المحلي الإجمالي لأيسلندا ، تم التخلي عن الاستثمار في الأصول الأجنبية وحتى صرف العملات للأغراض السياحية كان يخضع لمراقبة صارمة.

  • اليونان

هذا هو أحدث مثال في عالم الكابيتال كونترول وأدخلت اليونان ضوابط على رأس المال في عام 2015 عندما انتهت فترة تمديد خطة الإنقاذ ، لم يوافق البنك المركزي الأوروبي على تمديد مستوى مساعدة السيولة الطارئة ، والتي تم تمديدها كدعم للبنوك اليونانية ، ونتيجة لذلك اضطرت حكومة البلاد إلى وقف عمليات البنوك التجارية في البلاد لمدة 20 يومًا تقريبًا.

تم وضع قيود صارمة على التحويلات المصرفية من البنوك اليونانية إلى البنوك الأجنبية وتم وضع حد للسحب النقدي يصل إلى 60 يورو لولا الضوابط ، كان النظام المصرفي اليوناني على وشك الانهيار.[1]

الحجج ضد الكابيتال كونترول

  • تذهب المدخرات إلى الأماكن التي تستخدمها الشركات بشكل أكثر إنتاجية في نظام بدون ضوابط.
  • الاستثمار الأجنبي أمر حاسم بالنسبة للبلدان النامية ، والضوابط تقلل من الاستثمار الأجنبي ، وغالبًا ما يأتي الاستثمار الأجنبي بمعرفة كيف. تستفيد البلدان النامية بشكل كبير من المعرفة الأجنبية.
  • يمكن جمع الأموال للحكومة من الأسواق الخارجية في أنظمة بدون رقابة ، كما يمكن أن يساعد جمع الأموال في الخارج الدولة على التعافي من الركود.
  • يعاني المقترضون والمدخرون لأنهم لا يستطيعون الحصول على أفضل سعر متاح في السوق عندما تكون هناك ضوابط على رأس المال أو الكابيتال كونترول.
  • يشكل الفساد مخاطرة كبيرة عندما تشمل الضوابط الضرائب ، بعبارة أخرى فإن الكثير من الأموال التي تجمعها الحكومة يسرقها مسؤولون حكوميون فاسدون.
  • تزدهر الأسواق السوداء عندما تكون هناك ضوابط ، في كثير من الأحيان ، يصبح سعر الصرف في السوق السوداء “السعر الرسمي” لأن لا أحد يثق بالأرقام الحكومية.[2]

أنواع ضوابط رأس المال “الكابيتال كونترول”

  • الحد الأدنى من متطلبات الإقامة: لدى الكثير من البلدان نوع من قفل الفترة عندما يتعلق الأمر باستثمارات رأس المال ، وهذا يعني أنها تسمح بحرية حركة رأس المال داخل وخارج البلاد ، ومع ذلك يجب أن تكون هناك فجوة زمنية معينة بين الحركة الداخلية والحركة الخارجية ، وهذا ما يسمى بقفل الفترة أو كحد أدنى من متطلبات الإقامة.
  • القيود: تحدد بعض البلدان مقدار الأموال التي يمكن لكل كيان تحويلها إلى خارج الدولة ، نظرًا لأن القيود تستند إلى عدد الكيانات ، فإن هذا يوفر حافزًا للشركات لتشكيل العديد من الكيانات القانونية والتهرب من القانون.
  • الحد الأقصى لمبيعات الأصول: في العديد من البلدان ، يتم تصنيف مجموعات معينة من الأصول على أنها إستراتيجية ، ثم لا يتم بيع هذه الأصول للأجانب ، تسمح هذه الاقتصادات بحرية حركة رأس المال داخل وخارج الاقتصاد ولكن ليس في قطاعات معينة.
  • الحد من تداول العملات: تريد بعض الدول تحديد كمية العملات الأجنبية المتاحة للتداول في سوق الفوركس في أي وقت محدد ، هذا لأنهم يريدون الحفاظ على ربط العملات ، أي أسعار الصرف الثابتة ، وهذا يساعدهم على تخطيط نشاطهم الاقتصادي بشكل أفضل خاصة إذا كانوا اقتصادًا موجهًا للتصدير ، تغيير أسعار العملات الأجنبية يعني أن قدرتها التنافسية في السوق الدولية تتغير كل دقيقة والكابيتال كونترول وسيلة فعالة لتجنب هذه المشكلة[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق