تسريحات شعر اليهود .. وعاداتهم الغريبة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 11 يونيو 2021 , 13:24

لماذا يضع اليهود خصلات شعر طويلة على جانبي الرأس

الزنانير / شعر مضفر، يضع اليهود خصلات طويلة من الشعر على جانبي الرأس لأن تعاليم الدين اليهودي تشجع الرجال على إطالة الشعر والعمل في الضفائر (وهذا أمر شائع جدًا بين اليهود الحريديم)، المتدينون، وهذا يتوافق مع وصايا التوراة كما فسروها، “لا تقطع رأسك” (لاويين)، بالإضافة إلى ذلك ،كان هناك حظر على حلق الشعر في العهد القديم: “يَجِبُ ألاّ تصلع أو تحلق ذقنك” (لاويين).

بالإضافة إلى وصلات الشعر هناك دروس تحث علي تغطيتها ووضعها تحت القبعة أو ما يسمى بالعبرية “الكبة”، خاصة في أثناء الصلاة ، والتوراة التي ذكرها داود وغيره من الأنبياء أنهم غطوا رؤوسهم ،وتفسيرات التوراة في “الخلاخة”، أن الحجاب هو علامة توقير لله تعالى، وأنه لا يجوز أن يذكر اسم الرب في فم من انكشف رأسه “

أشهر العادات اليهودية الغريبة

  • جلد مذنب: من أكثر العادات اليهودية غرابة جلد الجاني الذي يعترف بخطاياه من قبل طبيب يهودي حتى يزيله من ذنوبه، حيث يعترف المذنب بالأخطاء التي يرتكبها قبل معالجته مثل السرقة والتحرش والقتل، أو أي خطأ آخر ثم يتم جلده.
  • النوم في المقبرة: عندما يموت شخص يهودي ويرفع جسده ويدفن في مقبرته، ينزل أحد الأقارب إلى المقبرة وينام هناك لبضع ساعات، ظنا أن ذلك سيطيل عمره، وهذا من أشهر العادات اليهودية.
  • حمامات الطقوس: طقوس الحمام أو الحمام الطقسي من الطقوس الغريبة التي تحدث عند اليهود ،كما أنه أمر ضروري لهم، هذا الحمام عبارة عن بحيرة تحتوي على مياه طبيعية من النبع، أو مطر ينظف أجسادهم، وهي مخصصة للرجال الذين يستحمون بها بعد القذف، أو للنساء اللائي يستحممن بعد الحيض، من أجل العودة إلى حالة التوازن الروحي المهمة للأزواج اليهود.
  • طقوس ولادة طفل جديد: ثم أن هناك بعض الطقوس والتقاليد الغريبة التي يتبعها اليهود في أثناء ولادة الطفل الجديد، وهي أن يضعوا الطفل في وقت معين في مكان معين، ثم يمدون يديه في هذا المكان حتى يلمسه الطفل، والمقصود من هذا أن يباركه بأخذه إلى الحياة .
  • يحظر لمس العروس ليلة الزفاف حتى والدها: ثم أن هناك بعض الطقوس الغريبة عند اليهود بخصوص العروس ليلة زفافها، وأشهرها أن العروس لا تمس رجلاً إلا زوجها، حتى لو كان من أهلها، سواء كان والدها أو الجد أو أخوها، وهذه من العادات الصارمة التي يتبعها اليهود في أعراسهم.

عادات يهودية غريبة ليلة رأس السنة

كما يتبع اليهود بعض العادات عشية رأس السنة الجديدة الغريبة للغاية، بل وقد تحدث انحرافات فيما يتعلق بالديانات الأخرى، وأشهرها:

  • احتساب السنه الميلادية قبل مولد المسيح: ومن أغرب العادات التي يتبعها اليهود في احتفالات رأس السنة الجديدة أنهم يحسبنها قبل المسيح بحوالي 3761 سنة، ويعتبرون أن عيد الميلاد هو الخميس، ويطلقون عليه يوم الحساب، هناك العديد من العادات والتقاليد التي يتخذها اليهود في رأس السنة الميلادية، منها أكل الرمان حتى يأتي الاعتراف بالكرم والكرم والخير، وكذلك تناول التفاح بالعسل، معتبرين أنه يرمز إلى التفاؤل والأمل.
  • وضع الخطايا: من أشهر العادات اليهودية الغريبة التي يمارسنها في أول أيام العيد هي التشليخ، وهي عبارة عن التخلص من خطاياهم بشتى الطرق الغريبة، ومنها:
  1. الذهاب إلى البحار أو الأنهار أو المحيطات أو أي مصدر للمياه ثم يقروا بعض الآيات من التوراة، ثم يلقون بقطعة خبز صغيرة في البحر معتقدين أنهم يلقون خطاياهم أو خطاياهم في الماء .
  2. في اليوم الثاني من العيد يقومون أيضًا بأداء عادة غريبة، حيث يرمون بعض ملابسهم في الماء معتقدين أنهم يلقون خطاياهم في الماء.
  3. كما أنهم يتبعون طرقًا أخرى للتخلص من خطاياهم حسب معتقداتهم، وأشهرها إلقاء الطعام في البحر للأسماك.

وهناك من يربط دجاجة ويمشي معها في دروبها في رأس السنة للتخلص من خطاياهم ويقبل رأس السنة بروح نقية وطاهرة، يعتقدون أن الروح النقية للحيوانات تمكنهم من دخول العام الجديد بدون خطيئة.

العادات اليهودية في يوم السبت

تختلف عادات اليهود في يوم السبت عن بقية أيام الأسبوع، هذا بسبب قداسة هذا اليوم خاصة لهم، ومن أهم عادات اليهود يوم السبت:

  • تشعل ربة النساء ضوء السبت مع غروب الشمس يوم الجمعة، حيث تتخذ خطوة إضاءة الشموع بمصابيح خاصة لإضاءة المكان بشكل لافت، مصحوبة الأدعية في الصلاة وبركة العمل العائلي.
  • ممارسة الشعائر الدينية والامتناع عن ممارسة الأعمال التجارية، ويعتبرونه يوم سرور وفرحة وعيد.
  • يقرأ رب الأسرة الصلاة على زوجته ويقرأ مقتطفات من سفر التكوين فيما يتعلق ببداية الخليقة، والسعادة في ذلك اليوم.
  • يتناول كأس من الخمر مع ذكر اسم الرب في الخمر والصلاة عليه وباركته تمهيدا لتقديمه لأفراد الأسرة وكذلك للخبز.
  • يهود آخرون يحضرون احتفال السبت في المعبد من مساء الجمعة، وهذه الصلاة لا تتطلب وجود رجل دين (حاخام).

سبب تقديس اليهود ليوم السبت

إن سبب تقديس اليهود ليوم السبت هو أنه اليوم الذي أكمل فيه الخالق القدير والعظيم  خلق الكون وفقًا لإيمانهم، لذلك فهو يوم عبادة اليهود ويوم مقدس، تمارس العادات اليهودية في يوم السبت، ويشير إليها معنى السبت على أنها الراحة والاسترخاء من العمل والراحة من العمل، وإعطاء أهمية كبيرة للأسرة والعناية بها، وغالبًا ما تقام احتفالات السبت في الهيكل بحلول مساء الجمعة ليكون أحد العادات اليهودية في يوم السبت؛ مع أنّ  المعابد لم تظهر في ديانتهم حتى الفترة ما بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد، عندما حكم الإغريق، فإن ما يلي هو أهم المعتقدات اليهودية حول السبت:

  • نزول الوصايا العشر لنبي الله موسى صلى الله عليه وسلم يوم السبت.
  • استراح الخالق يوم السبت باعتباره اليوم السابع بعد 6 أيام من الخليقة ، حسب اعتقادهم.

عادات اليهود في الأكل وأطعمتهم المحرمة

  • طعام يهودي: يأتي أصل عادات الأكل اليهودية بشكل أساسي من خلفية دينية، من المعروف أن الدين اليهودي يتعامل مع الأكل كطقس ديني، وأهم عنصر في هذه العادات هو ضرورة توافقه مع ما تم تعريفه في نصوصهم الدينية في التوراة.
  • كوشير (حلال): من الشائع كتابة “كوشير” أو “كوشير” أو “كوشير”، وهي كلمة عبرية تعني حلال وأصبحت مثل التعريف الذي يشمل بالطعام الذي يقع تحت مجموعة من القوانين والقواعد والشروط الصارمة تتعلق مباشرة بالطعام في أثناء تحضيره، التي تسمح أحكام الشريعة اليهودية بتناولها من حيث مصدرها ونوعها وطريقة تحضيرها وحتى طريقة تناولها، وجميع الطقوس التي تصاحبها جميعًا، وكل ما يتعلق بها، ما هو حلال ومحرم عمومًا، ووفقًا للشريعة اليهودية في الأكل، يمكن تقسيمه إلى عدة أقسام:

ومن الحيوانات المحرمة، التي تعتبر نجسة، تلك التي تفي بشرط أو شرطين، دون الشرط الثالث، مثل:

  • الجمل من الحيوانات المجتر وله مخلب، وينقسم الظفر إلى نصفين إلى شقين فقط من أعلى، ولا ينفصل من أسفل.
  • الخنزير حيوان له مخلب، وينقسم إلى نصفين من أعلى وأسفل، ولكنه حيوان غير مجتر.
  • يعتبر الأرنب حيوان مجتر وله مخلب، لكن الظفر لا ينفصل سواء من الأعلى أو من الأسفل.
  • وينطبق الشيء نفسه على حيوانات الحياة البرية الأخرى، التي لا تتحقق فيها هذه الشروط الثلاثة، مثل الأسد، والحصان، والحمار، والقرد، والدب، والذئب، والكلب، والقط وغيرها، كما أنها ممنوعة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق