اين تقع بشكيك ؟ .. وبماذا تشتهر سياحياً

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 يونيو 2021 , 00:39

أين تقع بشكيك

تقع بشكيك عاصمة قيرغيزستان في وادي تشوي في شمال البلاد ، بين وادي تالاس في الغرب ومنطقة إيسيك كول الشرقية ، تم تأسيسه في عام 1878 وكان يُطلق عليه في الأصل Pishpek ، وهو اسم المجداف الخشبي الذي يصنع به القرغيز الكيميز (kumiss – حليب الفرس المخمر) ، المشروب الوطني ، وفي وقت لاحق ، خلال فترة الاتحاد السوفياتي ، سميت فرونزي على اسم الجنرال الروسي الشهير ميخائيل فرونزي ، في وقت الاستقلال في عام 1991 ، تم تغيير اسمها إلى بيشكيك.

لقد تأثرت المدينة بالروس منذ البداية ، وقد بناها في الواقع بشكل أو بآخر ، تم بناء معظم المباني التي تراها اليوم بأسلوب معماري سوفيتي نموذجي ، ويتم ري الأشجار في الحدائق والشوارع والأزقة بنظام من القنوات التي بناها الروس.

هذه الجادات والمتنزهات تجعلها مدينة ممتعة للعيش فيها ، لأنها توفر الظل الكامل في الصيف ، عندما تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية (105 فهرنهايت) ، كما يساعد نظام القناة المفتوحة أيضًا في الحفاظ على الصيف محتملًا من المعروف أن بيشكيك هي واحدة من أكثر المدن خضرة في آسيا الوسطى نتيجة لهذا التخطيط.

يقع في وسط وادي تشوي ، على سهل مائل يرتفع من 700 إلى 900 متر فوق مستوى سطح البحر عند سفح سلسلة جبال ألا توو القرغيزية ، التي يبلغ ارتفاعها 4894 مترًا ، مغطاة بالعرعر والصنوبر والأزرق ، شجرة التنوب ، البتولا ، الحور ، الدردار والصفصاف.

تنمو أزهار الزنبق ، والسوسن ، والخشخاش على سفوح التلال ، وتنتج ألوانًا ملونة في الربيع ، ينمو نبات القنب الهندي في أجزاء مختلفة. تشمل الحياة البرية الغزلان ، والخنازير البرية ، والوعل ، ونمر الثلج ، والذئاب ، والدراج ، والصقور ، والنسور إلى الشمال توجد تلال جالاناش في كازاخستان.

الجبال تحمي المدينة من الحرارة الشديدة صيفا وبرودة الشتاء ، تهيمن جبال تيان شان على أفق الجنوب ، غالبًا ما يصف السكان المحليون الاتجاهات بأنها vverh (أعلى) أو vniz – (أسفل) وتقع المدينة على خط عرض 42 درجة 50 “شمالاً – على غرار اسطنبول ومدريد ونيويورك وخط طول 74 درجة 35” شرقاً – على غرار خط نيودلهي.

تبلغ مساحة المنطقة التي تغطيها المدينة حوالي 124 كيلومترًا مربعًا ، ولكن يمكن التجول في وسط المدينة حيث تقع معظم المعالم السياحية المهمة في مكان قريب جدًا.

يبلغ عدد سكانها حوالي 700000 نسمة ، وهي تشكل الجزء الأكثر كثافة سكانية في هذا البلد الجبلي تشمل الجنسيات الرئيسية: قيرغيز ، روس ، صينيون دونغان ، تتار ، أوكرانيون ، أويغور ، أوزبك ، وألمان ، على الرغم من أن التركيبة السكانية تتغير بسرعة بسبب الهجرة.

الطقس  في بشكيك

مثل قيرغيزستان عمومًا ، المناخ قاري  مما يعني صيفًا حارًا وشتاءًا باردًا ، يكون الغلاف الجوي جافًا بشكل عام مع هطول الأمطار في الغالب في فصل الربيع ، هناك ما معدله 322 يومًا من أشعة الشمس في السنة.

هناك نهران يتدفقان عبر المدينة – Alamedin و Ala-Archa – كلاهما روافد لنهر Chu ، أيضًا تتدفق قناة Grand Chu عبر المدينة ، ويقال إن المدينة هي الأكثر خضرة في آسيا الوسطى مع وجود عدد من الأشجار لكل فرد من السكان أكثر من أي مدينة أخرى.

بماذا تشتهر بشكيك سياحياً

لا يمكن أن تدعي بيشكيك أنها واحدة من المدن الرئيسية في العالم ، مثل لندن أو باريس أو نيويورك ، ومع ذلك ، فهي عاصمة قيرغيزستان ولديها عدد من المباني والمعالم الأثرية والحدائق والمتاحف والمعارض والمسارح والأماكن الأخرى المهمة والمثيرة للاهتمام ، وفيما يلي أشهر الأماكن السياحية في بشكيك:[1]

  • ساحة علاء تو

تعد زيارة ساحة Ala-Too ، الساحة المركزية ، واحدة من الأماكن الأولى التي يجب زيارتها في بيشكيك ، بصرف النظر عن كونها المحور المركزي لبعض مناطق الجذب الرئيسية ، مثل المتحف التاريخي و Oak Park ، تعد الساحة مكانًا رائعًا للتجول حولها ، في وسط الميدان ، يلوح علم قيرغيزستان البالغ ارتفاعه 45 مترًا بفخر ، ليس بعيدًا جدًا عن تمثال الفروسية ماناس الذي يبلغ ارتفاعه 10 أمتار ، وهو تمثال قرغيزي باتير الشهير.

  • المتحف التاريخي

يعتبر هذا  المتحف مكان مميز لكل شخص محب للتاريخ ، فهو يعرض أكثر من 90 ألف معروض ضخمة ،وسوف تجد مجموعات من الأشياء ، مثل المجوهرات من البدو التي تعود إلى القرن الأول  يمكن أيضًا عرض عينات من الرسم على الصخور والأدوات المنزلية الأخرى من العصر البرونزي.

  • أوش بازار (б базары)

أوش بازار هو مكان تسوق شهير في بشكيك ، وقد لا يكون هو الأكبر في آسيا الوسطى ، لكنه مليء بالبضائع والمنتجات التي يمكن أن تجعلك تقضي عدة ساعات فيه بدون ملل ، فيمكن إيجاد داخل السوق المنتجات الطازجة والوجبات الخفيفة المحلية والملابس.

  • الكازينو المهجور

قيوجد في المدينة الكثير من المباني المهجورة لاستكشافها ، ويعتبر هذا الكازينو من أفضل المباني القديمة المهجورة ، ويمكن رؤية رسومات على الجدران وأشياء محطمة.[3]

ومن ضمن المعالم السياحية الأخرى في بشكيك التي يمكن زيارتها:

  • متحف الدولة للفنون التطبيقية ، ويحتوي على نماذج من الحرف اليدوية التقليدية في قيرغيزستان
  • متحف Frunze House يقف تمثال الفروسية لميخائيل فرونزي في حديقة كبيرة على الجانب الآخر من محطة القطار.
  • محطة القطار التي شيدها أسرى الحرب الألمان عام 1946 ، وهلك معظم من قاموا ببنائه ودفنوا في حفر غير معلمة بالقرب من المحطة
  • المبنى الحكومي الرئيسي ، هو مبنى من سبعة طوابق من الرخام والمقر السابق للحزب الشيوعي في قرغيزستان الاشتراكية السوفياتية
  • في ساحة Ala-Too ، يوجد نصب تذكاري للاستقلال حيث يمكن مشاهدة تغيير الحراس.

معلومات وحقائق عن بشكيك 

  • يحتفل السكان بيوم استقلال قيرغيزستان في 31 أغسطس من كل عام ، احتفالًا بالذكرى السنوية لإعلان استقلال قيرغيزستان في عام 1991.
  • تبلغ مساحة بيشكيك 65.6 ميلًا مربعًا (169.9 كيلومترًا مربعًا) يعيش فيها ما يقدر بـ 1038429 شخصًا في 1 سبتمبر 2020
  • تعمل الحدود كمحيط لمساحة 74.054 ميل مربع (191.800 كيلومتر مربع) اعتبارًا من سبتمبر 2020 ، بلغ عدد سكان قيرغيزستان 6.5 مليون شخص.
  • تتركز الكثافة السكانية بشكل أكبر في مدينة بيشكيك ، عاصمة قيرغيزستان ، حيث يبلغ متوسط ​​عدد سكانها 15830 نسمة لكل ميل مربع (6112 لكل كيلومتر مربع).
  • بالتصغير إلى حدود الأراضي الوطنية ، تنخفض الكثافة السكانية في قيرغيزستان إلى متوسط ​​88 شخصًا لكل ميل مربع (34 لكل كيلومتر مربع) لقيرغيزستان.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق