أين يقع مطار أورلي ؟ .. وكم يبعد عن باريس

كتابة: alaa saad آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 11:04

أين يقع مطار اورلي

يقع مطار أورلي في مدينة باريس عاصمة فرنسا، لذلك يطلق عليه مطار باريس أورلي الدولي، ويغطي هذا المطار مساحة 15.3 كيلومترًا مربعًا من الأرض، كما يبعد مطار أورلي 14 كيلو متر عن جنوب باريس، بحيث تمتد مساحة المطار ومحطاته ومدرجاته على مقاطعتين فرنسيتين وسبع بلديات داخلية، وهي كما يلي:

  • مقاطعة Essonne: يمتد المطار إلى بلدية Parai-Ville Post، وبلدية Vessou، وبلدية Athis Mons، وبلدية تشيلي Mazarin وبلدية Moranges.
  • Val-de-Marne: يمتد المطار عبر بلدية Villeneuve-le-Roi وبلدية Orly، كما سُمى المطار على اسم هذه المقاطعة.

تقع مسؤولية إدارة مطار باريس أورلي الدولي على عاتق هيئة مطار باريس، والتي تدير أيضًا مطار شارل ديغول ومطار لو بورجيه والعديد من المطارات الأصغر في ضواحي باريس.

تاريخ انشاء مطار أورلي

يعود تأسيس المطار في الضواحي الجنوبية لباريس إلى عام 1963، كمطار ثانوي لمطار بورجيه، ومن الحرب العالمية الثانية، وبشكل أدق في عام 1940، واستخدمه الألمان المحتلون كمحطة قتال، ونتيجة لذلك تم تدمير المطار من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بسبب المنافسة، وبعد أربع سنوات بدأت عملية إصلاح البنية التحتية للمطار، ومع مرور الوقت بدأت عمليات التطوير في المطار حتى أصبح ما هو عليه الآن.

نبذة عن مطار باريس أورلي الدولي

تم افتتاح مطار باريس أورلي الدولي في عام 1932 م، ويعمل كمحور ثانوي لرحلات الخطوط الجوية الفرنسية الداخلية والخارجية وهو القاعدة الرئيسية لشركة ترانسافيا الفرنسية للطيران، حيث تغادر الرحلات من العديد من الوجهات الأوروبية والشرق الأوسط وإفريقيا والبحر الكاريبي وأمريكا الشمالية، وفي الواقع قبل افتتاح مطار شارل ديغول في مارس 1974، كان مطار أورلي هو المطار الرئيسي في باريس.

يُعد مطار شارل ديغول هو المطار الرئيسي في باريس حالياً، لكن لا يزال مطار أورلي هو المطار الرئيسي في باريس، كما أنّه من أكثر المطارات الفرنسية ازدحامًا بالنسبة لحركة المرور الداخلية وهو حاليًا ثاني أكثر المطارات الفرنسية ازدحامًا في حركة المسافرين.

يستقبل مطار أورلي حوالي 35 مليون مسافر سنويًا، كما تم استخدام مطار أورلي من قبل القوات الجوية الألمانية المحتلة كمطار قتالي في عام 1940، حيث أنّ العديد من الوحدات القتالية والقاذفات كانت تتمركز في المطار أثناء الاحتلال الألماني بأكمله، ونتيجة لذلك تعرض المطار الملكي لهجمات متكررة من قبل القوات الجوية الألمانية، والقوات الجوية الفرنسية، مما أدى إلى تدمير الكثير من البنية التحتية للمطار.

بعد معركة نورماندي وانسحاب القوات الألمانية من منطقة باريس في أغسطس 1944، أعاد المهندسون الأمريكيون بناء النسور جزئيًا واستخدموا سلاح الجو التاسع كمطار تكتيكي من طراز A-47، وقامت مجموعة المقاتلين الخمسين بطائرة قاذفة قنابل Thunderbolt P-47 من المطار حتى سبتمبر، ثم استخدمت أسرابًا للاتصال بالمطار حتى أكتوبر 1945.
وفي عام 2012، تم التصويت على مشروع تطوير لدمج المحطات الجنوبية والغربية للمطار مع تشييد مبنى بمساحة 80.000 متر مربع (860.000 قدم مربع) لإنشاء محطة واحدة كبيرة في 14 أبريل 2016، وبيعت مجموعة ADP استراتيجية “Contact 2020” والعلامة التجارية Paris AIRPORT تم تطبيقها في جميع مطارات باريس، بما في ذلك مطار Orly.

وصار كما هو عليه حاليًا، وتتوفر خدمات عديدة بالمطار منها خدمة Wi-Fi للمسافرين في مطار باريس أورلي عبر “مطار باريس” بأسعار تبدأ من 2.90 يورو للاتصال القياسي لمدة 20 دقيقة إلى 5.90 يورو للخدمة لمدة ساعة واحدة، ويمكنك شراء اتصال أقوى على مدار 24 ساعة في الساعة، بسعر 9.90 €.

ويتوفر أيضًا 7 مواقف للسيارات في مطار باريس أورلي الدولي على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتشمل الخيارات وقوف السيارات على المدى القصير أو الطويل، ومسارات وأماكن للدراجات النارية والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى أماكن وقوف السيارات الخاصة بالمشتركين ومواقف السيارات المحجوزة.

يجد الراكب مكتب تبادل Travelek في مطار أورلي في المبنى A في المحطة الجنوبية، حيث يمكن طلب العملة مسبقًا عبر الإنترنت واستلامها من الفرع أو الحصول على بطاقة مصرفية مسبقة الدفع أو استخدام أحد أجهزة الصراف الآلي لتغيير العملات الموجودة في كلا المحطتين.

محطات وأقسام مطار أورلي الدولي

يتكون مطار باريس أورلي الدولي من أربع محطات رئيسية، على النحو التالي:

  • الصالة الأولى والثانية: تُعرف هذه المباني باسم الصالات الغربية، ويتكون هذان المبنيان من طابقين، ويحتوي الطابق الأرضي على أجهزة الوصول وأحزمة استلام الأمتعة، بالإضافة إلى العديد من المرافق الخدمية والمحلات التجارية، أثناء تشغيل منطقة المغادرة، كما يوجد بالدور الأول العديد من المحلات التجارية والمطاعم.
  • الصالة الثالثة: افتتحت المحطة الثالثة في أبريل 2019 م وهي تقاطع طرق بين المحطات الأربع الرئيسية، لذا تتيح هذه المحطة للعملاء التنقل بين جميع مناطق المطار تحت سقف واحد، كما تحتوي على منطقة تسوق حرة وكذلك العديد من المطاعم الفرعية والصالونات.
  • الصالة الرابعة: كان يُعرف سابقًا باسم المحطة الجنوبية، ويتكون مبنى المحطة المبتكرة من الصلب والزجاج عام 1961 من ستة طوابق، فعلى الرغم من أن الطابق السفلي الأصغر وكذلك الطوابق العليا 2 و 3 و 4 تحتوي فقط على بعض مرافق الخدمة والمطاعم والمساحات المكتبية، إلا أن الطابق الارضي به أجهزة وصول، بالإضافة إلى العديد من المتاجر، وتقع منطقة المطار وبوابة الخروج في الطابق العلوي 1، وتقع منطقة الانتظار عند البوابات E و F.[1]

أبرز الحوادث في مطار أورلي

تتمثل أبرز الحوادث التي مرّ بها مطار أورلي فيما يلي:

  • تعرضت رحلة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية تحمل طائرة Sings Languedoc SE161 لأضرار في مطار أورلي في 10 فبراير 1940.
  • تحطمت طائرة بوينج 707 بقيادة شاتو دو سولاي من مطار أتلانتا في الولايات المتحدة، مما أسفر عن مقتل مائة وثلاثين شخصًا على متنها ونجا اثنان فقط، وفي اليوم الثالث من شهر يونيو سنة 1962.
  • في 13 أكتوبر 1941، تحطمت طائرة إليوشن 62 في طريقها إلى العاصمة الروسية موسكو، مما أسفر عن مقتل مائة وأربعة وسبعين شخصًا كانوا على متنها.
  • الهبوط الاضطراري لطائرة بوينج 707 قادمة من مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية،بسبب حريق المرحاض الأخير، في الحادي عشر من يوليو، سنة ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون.
  • تحطمت طائرة تجارية تابعة للخطوط الجوية التركية في غابة إرمينونفيلي بعد إقلاعها من مطار أورلي إلى مطار هيثرو الدولي،وذلك بعد أن انفجر الباب المغلق بشكل غير صحيح، مما أدى إلى فساد شركة McDonnell Douglas الأمريكية ومقتل ثلاثمائة وستة وأربعين شخصًا، في اليوم الثالث لسنة ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين.

أنشطة في مطار أورلي

تتبيّن أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها في مطار أورلي فيما يلي:

  • التسوق: يوجد بالمطار أهم الأسوق الحرة، حيث يوفر ما يقرب من 270 متجراً من أهم الماركات الفرنسية والعالمية، بما في ذلك الإكسسوارات ومستحضرات التجميل وأهم بيوت الأزياء مثل ديور، أرماني، بربري، فيكتوريا سيكريت وماركات أخرى.
  • الفنادق: إذا كانت ساعات الانتظار في Orly طويلة، يمكنك حجز غرفة في الفنادق الواقعة داخل المطار، والتي توفر المزيد من الخيارات، مثل Novotel de Orly الواقع بالقرب من مبنى الركاب 4 وهيلتون.
  • مطاعم.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق