ما هي خريطة العنوان الوطني .. وكيفية الحصول عليها

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 19:07

هناك عدد من الصعوبات التي تواجه المواطنين و المقمين داخل المملكة بسبب تعدد العنوان لنفس المكان و كان الهدف من التخلص من العناوين التقريبية بالحصول على العنوان الوطني المحدد الثابت لك .

ما هو العنوان الوطني ؟

خدمة العنوان الوطني هي خدمة حكومية مقدمة في الأساس من البريد السعودي الى جميع المتواجدين في المملكة العربية السعودية ، هي عبارة عن آلية من اجل اضافة عناوين و ارقام لجميع المباني ثابتة غير قابلة للتغيير او التعديل بعد ذلك .

و هو ما يسهل عليك الانتقال الى زيارة الاصدقاء او الاقارب في مدن اخرى بسهولة و كذلك في حالة الرغبة في زيارة محل تجاري لا تعلم موقعه بالضبط وايضا يفيد الأمر في المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج حيث تحتاج شركات الشحن إلى عنوان ثابت يمكن الاعتماد عليه من خلال العنوان الوطني .

ما هي خريطة العنوان الوطني ؟

خريطة العنوان الوطني تحتوي على الأرقام الصحيحة لجميع المباني في المملكة و تحتوي على الأسماء الصحيحة والرسمية للشوارع والطرق في المملكة وتحتوي على الأسماء الصحيحة للمباني .

ان كنت ترغب في البحث عن مكان محدد داخل السعودية فعليك ان تحصل على العنوان الوطني له و لكي تحصل عليه يمكنك أن تبدأ في البحث عن هذا المكان من خلال خريطة العنوان الوطني .

هذه الخريطة يضاف بها جميع المباني و المحلات التجارية داخل المملكة عنوانها الكامل و الصحيح و حين تتمكن من الوصول الى المكان الذي تريده و تضغط عليه سيظهر لك عنوانه الوطني بشكل كامل .

كيف احصل على خريطة العنوان الوطني ؟

الان سنوضح لكم كيفية الوصول إلى خريطة العنوان الوطني من خلال الجوال او من خلال الحاسوب و كيفية البحث فيه عن مكان محدد و الحصول على عنوان البريد الوطني بسهولة عبر الخطوات التالية :

  • قم بالدخول الى اي متصفح متوفر لديك في الجهاز ثم قم بالبحث عن ” خريطة العنوان الوطني ” او قم بزيارة الرابط التالي : https://maps.splonline.com.sa/ .
  • ان كنت تمتلك جوال عليك ان تقوم بتشغيل الموقع من مركز الاعدادات في الشريط العلوي من الشاشة .
  • وان كنت تستعمل الحاسوب قم بالضغط على رمز القفل بجانب عنوان الموقع ثم أمام Location قم باختيار Allow .
  • من الخيارات الجانبية في خريطة العنوان الوطني قم بالضغط على زر ” الموقع الحالي ” سينتقل بك الى موقعك الحالي .

خطوات البحث في خريطة العنوان الوطني

عندما تقوم بزيارة خريطة العنوان الوطني من خلال الرابط التالي : https://maps.splonline.com.sa/ ،انت الان قادر على البحث عن المكان الذي تريده من خلال مربع البحث العلوي .

هناك ثلاث طرق يمكن من خلالها البحث عن المكان الذي تريده ،الطريقة الاولى وهي البدء في تحريك الخريطة من خلال اصبعك على شاشة الجوال او من خلال المؤشر على الكمبيوتر و حين تصل الى المكان المطلوب قم بالضغط عليه لتظهر لك العنوان الوطني .

الطريقة الثانية في البحث هي البحث من خلال مربع البحث العلوي ابدأ في كتابة المكان الذي تريده و يفضل ان تقوم بكتابة جزء من اسم الشارع اولا و ذلك مثل كتابة طريقة مكة المكرمة و انتظر قليلا الى ان يظهر لك عدد من الخيارات لأسماء الشوارع مثل ” طريق مكة المكرمة ، طريق مكة المكرمة الفرعي ” .

يمكنك الان ان تقوم بالضغط على اسم الشارع الصحيح الى ان تصل اليه ثم بعد ذلك قم بالوصول إلى المبنى المطلوب الوصول إليه بسهولة و اضغط عليه لكي تحصل على البيانات الخاصة بعنوانه الوطني .

أما الطريقة الثالثة والتي يطلق عليها البحث الادق ، من خلال الشريط العلوي في خرائط العنوان الوطني قم بالضغط على زر ” البحث المتقدم ” سيظهر لك عدد من خيارات البحث و التي منها البحث بالعنوان حيث تقوم باضافة عنوان المكان و المنطق و الحي والرقم الاضافي و اسم الشارع والرمز البريدي والمدينة ورقم المبنى .

هنا خيارات ” البحث في الخدمات ” والتي من خلالها تقوم باضافة بيانات مثل المنطقة و المدينة و الحي و اسم الخدمة و نشاط الخدمة و نوع الخدمة .

و من خلال خيار ” البحث بالاحداثيات ” قم بادخال خط الطول و خط العرض ، والخيار الاخير هو ” مكاتب الخدمات البريدية ” و التي تشمل البحث بالمنطقة و المدينة .

إضافة عنواني في العنوان الوطني

الان اصبحت جميع المؤسسات لا تعمل سوى بالعنوان الوطني و الذي يحتوي على جميع البيانات الخاصة به كما ان الامر بلغ الى قيام بعض المصارف ايقاف خدمات العملاء حتى يتم اضافة العنوان الوطني ، و يمكنك القيام بذلك عبر الخطوات التالية :

  • قم بالدخول الى التسجيل في العنوان الوطني من خلال البحث في محرك البحث او عبر الرابط التالي : https://register.address.gov.sa/ar/.
  • تجد خيارات ” تسجيل الأفراد ، تسجيل قطاع الاعمال ، تسجيل الجهات الحكومية ” قم باختيار الأفراد .
  • ينتقل بك الى خيارين ” تسجيل جديد للمواطنين والمقيمين ، ادارة عنوان مسجل اضافة افراد المنزل أو تحديث عنوانك ” قم بالضغط على الخيار الاول .
  • سينتقل بك الى الشروط و الأحكام التي يجب الاطلاع عليها والموافقة عليها .
  • سيكون أمامك خيارين لاختيار العنوان الحالي منها الموقع الأوتوماتيكي على حسب مكانك الحالي في حالة تشغيل خيار الموقع على الجهاز .
  • والثاني من خلال اضافة البيانات مثل المدينة و المنطقة واسم الشارع ورقم المبنى الذي تسكن فيه .
  • و في حالة إذا لم تتأكد من رقم المبنى يمكنك الاطلاع عليه في خريطة العنوان الوطني .
  • سيتم التحقق من المكان عبر الخريطة و عليك تأكيده .
  • بعد ذلك ينتقل الى صفحة البيانات الشخصية مثل الجنسية و تاريخ الميلاد و رقم الجوال و البريد الالكتروني و الجنس و نوع السكن .
  • ثم في النهاية بعد مراجعة كل البيانات يمكنك أن تقوم بالتسجيل بشكل مباشر .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق