ما هو iCloud Plus و هل سيعمل في السعودية

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 11 يونيو 2021 , 17:06

خلال مؤتمر WWDC للمطورين التابع لشركة آبل كشفت عن iOS 15 الجديد و كشفت عن مميزات الخصوصية الجديدة التي تأتي في iCloud Plus الجديد ، وعلى الرغم من أن الاشتراك في هذا الاصدار مدفوع إلا أن شركة آبل ستطرح المميزات الجديدة لمشتركي الايكلاود في الربع الثالث من العام الحالي 2021 مجانا .

أما عن المميزات الجديدة في آي كلاود بلس هي تشفير الانترنت لعدم الوصول الى بياناتك و البريد الالكتروني و دعم أفضل الكاميرات الامنية .

ما هو iCloud Plus

جميعنا يعرف الايكلاود التقليدي و لكن حين نضيف اليه رمز بلس فهذا يعني الاشتراك في الفئة المتميز في الايكلاود ، لم تقم شركة آبل برفع سعر الاشتراك في الايكلاود بالوقت الحالي ويمكن لأي شخص يقدر حاليا مقابل الحصول على خطة تخزين الآي كلاود الاستفادة من مميزات آي كلاود بلس .

مع الإعلان الرسمي عن خدمة iCloud Plus فقد كشفت شركة ابل عن عدد من الميزات الجديدة في هذا النظام والتي شملت خاصية زيادة الأمان على الحساب و اخفاء البريد الالكتروني و تسجيل فيديو آمن بشكل كبير .

تشفير حركتك على الانترنت

الخدمة الجديدة في الايكلاود بلس الجديد Private Relay و هي الميزة التي تقدمها آبل متوفر في برامج VPN و هذا يعني أنك لست في حاجة لها ، حيث تسعى شركة أبل لحماية هويتك على الانترنت و ذلك من خلال التشفير التام لكل ما تقوم به من حركات على الانترنت عبر جهاز الايفون و اخفاء النشاطات التي تقوم بها ايضا خاصه من المتطفلين والمخترقين .

بالطبع هذه الميزة لن تتوفر سوى مع اصدار iOS 15 الجديد .

مثل تطبيقات و برامج VPN ستكون قادر على تشفير حركتك على الانتر و التنقل بين المواقع و التطبيقات و الدفع و الشراء الكترونيا فلن يكون شخص آخر قادر على تتبع حركتك حيث تعمل هذه الخاصة من خلال ما يسمى بالـ ” القفزة المزدوجة ” .

و هو ما يعني الاعتماد على خطوتين الاولى و هي تعيين عنوان IP مجهول للمستخدم ولا يشير الى موقعه الفعلي و الخطوة الثانية هي فك تشفير عنوان الويب الذي يريدون زيارته وتوجيههم إعادة توجيههم إلى وجهتهم .

و بالتالي فإن ميزة Private Relay لن تجعل احد قادر على رؤية ما تفعله على الانترنت وهو ما يعني أن الشركات الاعلانية لن تلاحقك الاعلانات المزعجة التي تعتمد على عملياتك في التنقل عبر الانترنت .

بالطبع هناك بعض البلدان التي لن تطرح بها هذه الخاصية و التي منها الصين و بلاروسيا .

كيف يعمل نظام Private Relay على تشفير الانترنت

تعتمد شركة أبل على شريك خارجي لهذا الأمر لكي يقوم بعمل تشير لاخفاء نشاطك على الانترنت وبالتالي ستعرف ابل شخصيتك و لكنها لن تكون قادرة على معرفت الى ان ستذهب على الانترنت لانه مشفر .

و في المقابل فان الشريك الثالث سيكون على معرفة المكان الذي ستقوم بالانتقال إليه عبر الإنترنت و لكنه في المقابل ل يعرف هويتك و ذلك بسبب رقم الـ IP المجهول الذي تم اضافته .

هل Private Relay أفضل أم VPN

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقات VPN ستتمكن بالفعل من إخفاء هويتك على الانترنت فعلا و لكن تطبيقات الفي بي ان من عيوبها ان هذا ينعكس على الأداء بحيث تصبح سرعة الانترنت اقل و أثقل على حسب نوع التطبيق الذي تستخدمه .

ولكن شركة ابل اعلنت بان خاصية Private Relay ستعمل بسلاسة دون المساومة على الاداء او التقليل منه .

إخفاء البريد الالكتروني في اي كلاود بلس

الميزة الثانية في الكلاود بلس هي خدمة Hide My Email و التي تسمح لك بانشاء اسم مستعار على البريد الالكتروني بدلا من اعطاء الاخرين عنوانك الحقيقي و بالتالي قد يقومون بتتبعك على الانترنت .

هذه الميزة تعكس فكرة شركة ابل في إخفاء هوية المستخدمين على البريد الالكتروني فإذا كنت لا ترغب في الحصول على رسائل على البريد الإلكتروني الغير مرغوب بها يمكنك الاعتماد على الايكلاود بلس .

خطوات استخدام اخفاء البريد الالكتروني

  • قم بكتابة الرسائل التي تريد ارسالها بالكامل .
  • في مكان المرسل له ضع البريد الالكتروني .
  • في مكان الراسل سيظهر لك خيار Hide My Email .
  • ثم إرسال الرسالة .

في هذه الحالة تصل الرسالة الى البريد الالكتروني الآخر تحتوي على بريد وهمي وفي حالة قيامه بالرد عليه ستصل بالفعل الرسالة إلى بريدك الالكتروني .

ولكن في حالة اذا وجدت ان عنوان البريد الالكتروني الوهمي يستقبل الكثير من الرسائل المزعجة يمكنك ان تقوم بحذفه بشكل مباشر .

تسجيل الفيديو بدون حدود

الميزة الثالثة و هي القدرة على تسجيل مقاطع فيديو بمساحة غير محدودة اطلاقا مع عدد أكبر من الكاميرات للتسجيل ، في السابق كانت شركة آبل توفر في خطة الايكلاود القدرة على الحصول على مساحة تخزين 200 جيجابايت و في حالة القيام بتسجيل مقاطع الفيديو من خلال كاميرا واحدة فقط فإن يشغل من المساحة .

ولكن الان مع iCloud Plus فانك ستحصل على امكانية تسجيل التقاطع من اكثر من كاميرا واحدة بالاضافة الى ان تخزين المقاطع لن يأخذ من حيث التخزين سواء عند الاشتراك في خطة 50 جيجابايت أو خطة 200 جيجابايت .

اضف الى ذلك انه ايضا سيتم تشفير لقطات الفيديو من طرف إلى آخر مع عدم وجود أجهزة على عدد الاجهزة المستخدمة للتصوير .

هل يعمل iCloud Plus في السعودية

المعلومات الاساسية اشارت الى ان الخدمة الجديدة لن تكون متاحة في الصين و بيلاروسيا و لكن يبدو أن الأمر يتخطى ذلك فقد اشارت تقارير الى ان كل من المملكة العربية السعودية و مصر و كولومبيا و كازاخستان و جنوب افريقيا و أوغندا و الصين و اللبين و تركمستان لن يحصلو جميعهم على هذه الخدمة في الوقت الحالي .

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق