أضرار اوراق التنبول .. وهل يعتبر من المخدرات ؟

كتابة: samah osman آخر تحديث: 12 يونيو 2021 , 09:43

أضرار أوراق التنبول

على الرغم من أن أوراق التنبول لها العديد من الفوائد للصحة إلا أنها لديها بعض الآثار الجانبية والأضرار أيضاً يأتي فيما يلي بعض تأثيرات أو أضرار أوراق التنبول التي يجب أن تعرفها وهي

  • قد تسبب في الإصابة بالسرطان عند الإفراط في تناولها لذا فإن السرطان الناتج من أوراق التنبول أمر حقيقي.
  • قد يؤدي إلى ردود فعل تحسسية.
  • من المعروف أيضًا أن أوراق التنبول قد تسبب الإدمان على شكل مستمر من المضغ لأن بها مواد مخدرة.
  • أحد الآثار الجانبية الأخرى لأوراق التنبول هو أنها قد تسبب تهيج في اللثة ويصلب فكك عندما تمضغها كثيرًا.[1]

ومن ضمن أضرار أوراق التنبول عندما تؤخذ عن طريق الفم وعلى المدى الطويل أو بجرعات عالية فسوف يؤدي ذلك بمساعدة المواد الكيميائية التي تحتويها أوراق التنبول بالإصابة بالسرطان أو تكون مادة سامة في حال تناول نسبة تتراوح من 8 إلى 30 جراماً فهذه نسبة كافية للموت على الفور، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤدي مضغ أوراق التنبول إلى تحول لون الفم والشفتين والبراز إلى اللون الأحمر، ويمكن أن يسبب أيضاً في تأثيرات منشّطة مشابهة لتعاطي الكافيين والتبغ، ويمكن أن تسبب أوراق التنبول أيضًا آثارًا أكثر خطورة بما في ذلك:

  • القيء
  • الإسهال
  • مشاكل اللثة
  • زيادة اللعاب
  • أمراض الكلى
  • ألم الصدر
  • ضربات القلب غير الطبيعية
  • انخفاض ضغط الدم
  • ضيق التنفس وسرعة التنفس
  • النوبات القلبية
  • الغيبوبة
  • الموت.[2]

احتياطات وتحذيرات خاصة

الحمل والرضاعة

من المحتمل أن يكون تناول أوراق التنبول عن طريق الفم وهي الطريقة غير الآمنة لأي شخص والتي يمكن أن تسبب أمراض خطيرة مثل السرطان أو التسمم، لكن بخصوص النساء الحوامل والمرضعات فإن لديهن مخاطر إضافية حيث يمكن أن يؤثر أوراق التنبول على الجهاز العصبي المركزي وهذا قد يعرض الحمل للخطر، لأنه قد تنتقل المواد الكيميائية الخطرة الموجودة في أوراق التنبول إلى حليب الثدي وتضر بالرضيع، لذلك يجب تجنب استخدام أوراق التنبول بأي شكل من الأشكال للنساء الحوامل والمرضعات

مصابين الربو

تجعل أوراق التنبول مرض الربو أسوأ مما هو عليه، كما تجعل معدل ضربات القلب بطيئة وذلك لأنه أوراق التنبول تبطئ من ضربات القلب، لذلك يجب تجنبها تماما للأشخاص الذين لديهم بالفعل معدل ضربات قلب بطيء.

انسداد الجهاز الهضمي

قد يسبب أوراق التنبول “احتقان” في الأمعاء وقد يتسبب هذا في مشاكل لدى الأشخاص الذين لديهم انسداد في الأمعاء.

القرحة

قد يزيد أوراق التنبول من نسبة إفرازات المعدة والأمعاء، وهناك قلق من أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم معدل القرحة داخل الجسم .

أمراض الرئة

قد يزيد أوراق التنبول من إفرازات والسوائل الموجودة في الرئة، وهناك قلق من أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم حالات الرئة المريضة مثل الربو أو انتفاخ الرئة.

النوبات

قد تزيد أوراق التنبول من خطر الإصابات بالنوبات.

انسداد المسالك البولية

قد يزيد أوراق التنبول من نسبة الإفرازات في المسالك البولية وهناك قلق من أن هذا قد يؤدي إلى تفاقم انسداد المسالك البولية.

الزهايمر

قد يزيد أوراق التنبول من بعض المواد الكيميائية في الدماغ والقلب وأماكن أخرى في الجسم التي تتأثر بالأدوية المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر وقد يؤدي تناول أوراق التنبول مع أدوية مرض الزهايمر إلى زيادة الآثار والآثار الجانبية للأدوية المستخدمة لمرض الزهايمر.

الإكتئاب

عند تناول أوراق التنبول قد يزيد من كمية مادة كيميائية موجودة في الدماغ هذه المادة الكيميائية تسمى السيروتونين، بعض الأدوية المستخدمة للاكتئاب تزيد أيضًا من السيروتونين مما قد يؤدي تناول أوراق التنبول مع هذه الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب إلى وجود الكثير من السيروتونين مما قد يتسبب ذلك في آثار جانبية خطيرة بما في ذلك مشاكل القلب والرعشة والقلق.[3]

فوائد مذهلة لأوراق التنبول

هناك العديد من الفوائد الصحية لأوراق التنبول وفيما يلي أهم الفوائد

مسكن طبيعي

عندما تقوم بوضع ورقة التنبول على المناطق المصابة من الخارج سوف تشعر تدريجياً بالراحة من الألم الناجم عن هذه الجروح أوالكدمات أوالالتهابات مما يعني أن أوراق التنبول تقوم بعمل التسكين الطبيعي، كما أن مضغ أوراق التنبول قد يعمل أيضًا على التسكين الطبيعي للآلام.

يخفف الإمساك

إذا كنت تعاني الإمساك الناجم من مشاكل في المعدة أو الجهاز الهضمي فإن مضغ أوراق التنبول يساعد في تخفيفها والعمل على التخلص من الإمساك، وهذا بسبب ما تحتويه أوراق التنبول وبنسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأوراق، حيث تعمل على إستعادة توازن درجة الحموضة لديك داخل المعدة وعندما تأخذ أوراق التنبول على معدة فارغة ستجد نفسك في النهاية تتمتع بحركات أمعاء أكثر سلاسة وخالية من الألم ولا تمنع الإصابة بالإمساك.

يعزز عملية الهضم

تقوم أوراق التنبول على تحفيز إنتاج أحماض المعدة اللازمة لامتصاص الفيتامينات والعناصر الغذائية بكفاءة وبصورة جيدة إذا كانت أمعائك لا تعمل بشكل صحيح فهذا يعني إن المعدة لم تمتص العناصر الغذائية التي تحصل عليها بشكل صحيح ولكن أوراق التنبول تعمل على إصلاح ذلك وتتأكد من تحفير إنتاج إفراز عصارات المعدة والأحماض الهضمية بشكل صحيح.

يحسن الشهية

في حال إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من نقص الشهية فهذا يعني أنك لا تحصل على السعرات الحرارية الكافية للجسم، فإن مضغ بعض أوراق التنبول سيساعدك في إستعادة شهيتك حيث تحفز “هرمون الجوع” من خلال تنظيم توازن الأس الهيدروجيني.

ينظف أعضائك الداخلية

تقوم أوراق تنبول بتطهير جسمك وهذا لأن أوراق التنبول معروفة بطرد السموم من أعضائك الداخلية، كما أنها تقوم بتعزيز عملية التمثيل الغذائي ويحسن الدورة الدموية من وإلى أعضائك الداخلية أيضًا.

يساعد في السعال

من المعروف أن أوراق التنبول تساعد في علاج السعال بالإضافة أنها تمنع من تكون البلغم مما سيقل التهابك بسبب السعال المستمر أيضًا بمجرد أن تبدأ في تناولها.

يخفف التهاب الشعب الهوائية

إذا كانت لديك حالة من التهاب الشعب الهوائية المزمن فإن مضغ أوراق التنبول سوف يساعد في التخلص من التهاب الشعب الهوائية، وسوف يحسن تنفسك عن طريق التخلص من احتقان صدرك والبلغم.

مطهر

يؤدي المحتوى العالي من مادة البوليفينول الموجودة في أوراق التنبول يجعلها مطهرًا ممتازًا وعندما تقوم بوضعها على الجروح أو الحروق فإنها سوف تقتل الجراثيم وتخفف الألم على الفور من خلال العمل كعامل مضاد للالتهابات.

يخفف من توتر العضلات ويعزز وقت الشفاء

من المعروف أن أوراق التنبول تخفف من توتر العضلات وتعزز الانتعاش بعد أداء التمارين الشاقة، وعند مزجها بزيت جوز الهند وتدليك ساقيك وظهرك سيختفي الألم والاحمرار والتورم.

يمنع الالتهابات الفطرية

يمكن لأوراق التنبول علاج الالتهابات الفطرية عن طريق مضغ أوراق التنبول كل يوم، كما إنها علاج طبيعي مذهل لأن الأوراق لها خصائص مضادة للفطريات وتمنحك العديد الفوائد.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق