علاجات منزلية لتقرحات الفم

يمكن ان تكون تقرحات الفم مؤلمة للغاية ويمكن أن تعوق قدرتك على تناول الطعام ، وكذلك الكلام ، إذا كنت عرضة لها ، في بعض الأحيان ، يمكن ان تكون تقرحات الفم مؤشرا لنقص المغذيات ويمكن أخذ دورة من الفيتامينات المتعددة تساعد على التخلص من القرحة .
عادة تقرحات الفم تأخذ سبعة إلى 10 أيام للشفاء ، باستخدام هذه العلاجات المنزلية ، يمكنك تسريع عملية الشفاء وأيضا الحصول على الإغاثة من الألم ، فمن الأفضل استخدام مزيج من العلاجات المنزلية ، حيث سيؤدي ذلك إلى ضمان تحقيق أفضل النتائج . أيضا ، عندما يكون لديك قرح الفم لابد من الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة التي تحتوي على حواف حادة ، مثل رقائق البطاطس والخبز المحمص ، والحلويات ومعينات .

العلاجات المنزلية لتقرحات الفم :
بغض النظر عن اسباب حدوث تقرحات الفم ، هناك العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من الألم وعدم الراحة وتساعد في عملية الشفاء . معظم العلاجات المنزلية لعلاج قرحة باستخدام المكونات التي توجد عادة في المطبخ ، والتي يمكن أن توفر الإغاثة السريعة إذا كنت تعاني من قرحة الفم مؤلمة :

1. البصل الخام :
البصل الخام مليء بالكبريت وهذا يساعد على علاج تقرحات الفم بشكل فعال . فمثلاً  جعل سلطة وإضافة الكثير من البصل الخام إليها . أكله وترك البصل تعمل عملها السحري .

2. عصير البرتقال :
يمكنك جعل عصير البرتقال الطازج أو شراء عصير البرتقال من السوبر ماركت ، المفتاح هو الحصول على الكثير من فيتامين C في الجسم . وقد كان ينظر إلى أن نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي الى تقرحات الفم . أيضا ، فيتامين C يعزز الجهاز المناعي ويساعد الجسم على محاربة جميع أنواع الإصابات ، بما في ذلك تقرحات الفم .

3. أوراق الريحان :
نتف قليل من الريحان الطازج ، غسلها ومضغ الأوراق مع بعض الماء ، الزيوت الأساسية من الأوراق تخفف الانزعاج ، وكذلك تساعد على التئام القرحة أسرع ، مضغ الأوراق مرتين في اليوم لتخفيف سريع .

4. حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند الطازج هو علاج رائع لقرحة الفم ، لديه تأثير مهدئ ويمكن أن يساعد الى حد كبير مع الألم ، الغرغرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم مع حليب جوز الهند ، ونرى كيف بسرعة ينحسر الألم ويسمح لك بتناول الطعام بشكل طبيعي .

5. غرغرة بالمياه :
يمكنك الغرغرة عدة مرات في اليوم بالماء الساخن والبارد ، لها أيضا تأثير مهدئ على القرحة ، يمكنك إضافة القليل من ملح البحر إلى المياه الدافئة ، والملح له خصائص مطهرة ويمكن أن تساعد على شفاء القرحة بشكل أسرع .

6. بيكربونات الصوديوم :
عادة ، يتم استخدام بيكربونات الصوديوم ، المعروف أيضا باسم صودا الخبز ، في المنزل لتنظيف الأطباق والأرضيات والأثاث وأزالة الرائحة الكريهة من المصارف ، ومع ذلك فإنه يجعل شطف الفم ومعجون الأسنان ممتازة ، لذلك إذا كنت دائم الألم والانزعاج من تقرحات الفم ، اجعل الحل من بيكربونات الصوديوم والماء . استخدام هذا الحل بشطف الفم لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء

7. زيت النعناع :
تطبيق زيت النعناع بسخاء على القرحة للحصول على تخفيف من الألم والاحمرار

8. العسل وجوز الهند والحليب :
جعل مزيج من العسل وحليب جوز الهند وتدليك اللثة معها . فإن خصائص مطهرة ومهدئة من المكونات تساعد على التئام قرحة في اللثة وتوفير الإغاثة من الألم .

9. عصير التوت :
محاولة لايجاد التوت المنعش وصنع عصير منه ، وشرب العصير ، لأنه يمكن أن يساعد على التئام القرحة وتقلل من عدم الراحة .

10. بذور الكزبرة :
الكزبرة هي عشب مماثل للبقدونس ، لديه العديد من الخصائص العلاجية ، ومنها لعلاج قرحة الفم تحتاج البذور ، إضافة ملعقة صغيرة واحدة من البذور في كوب من الماء ، تسخين الماء حتى يصبح دافئ ثم استخدام الماء الدافئ لغرغرة الفم ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .

11. العسل وعنب الثعلب الهندي :
وقد استخدمت كل من العسل وعنب الثعلب الهندي في الطب البديل لعلاج مجموعة متنوعة من القضايا الصحية معا ، فإنها يمكن أن تشكل علاجا قويا لقرحة الفم ، يمكنك الحصول على لحاء الجذر من عنب الثعلب الهندي من تخزين المواد الغذائية الصحية . جعل مسحوق اللحاء ومزيج مقدار ملعقة من العسل مع البعض لعمل معجون ، تطبيق هذا على المنطقة المصابة من الفم .

12. شاي نبات القراص : 
إذا كان الألم والانزعاج لا يطاق ، جعل بعض شاي نبات القراص واستهلكه ، وهذا الشاي لتهدئة المنطقة المتأثرة ، وكذلك تقديم الإغاثة على المدى القصير من الألم .

13. معجون الأسنان وصودا الخبز :
خلط أجزاء متساوية من أي معجون الأسنان العادي وصودا الخبز ، ضع العجينة على القرحة الخاصة بك ، تفعل هذا كل يوم حتى يختفي بياض القرحة .

14. مكعبات الثلج الصغيرة :
إذا كانت قرحة الفم تسبب الكثير من الألم ، يمكنك فركها بلطف على الفور أو شطف الفم بالماء المثلج . هذا لن يجعل القرحة تختفي ، ولكن يمكن أن يساعد على التقليل من الألم .

15. تولسي :
أوراق نبات تولسي لها خصائص طبية مذهلة واحدة من الإجراءات الهامة من تولسي ماده ادابتوغن وهي المادة التي تسعف في الجسم على التكيف مع الإجهاد . مضغ بضع أوراق تولسي جنبا إلى جنب مع بعض الماء حوالي ثلاث إلى أربع مرات كل يوم . وهذا سوف يساعد القرحة ان تختفي بشكل أسرع وأيضا لديها إجراءات وقائية ضد تكرارها .

16. عرق السوس :
عرق السوس لديه العديد من الخصائص الطبية . وقد وجدت الدراسات العلمية أنه يحتوي على مكونات ذات خصائص مضادة للالتهابات ملحوظ التي تعتبر مسؤولة عن عملها ضد تقرحات الفم المؤلمة .

دراسات وابحاث :
ذكرت الدراسات الامريكية ان قرحة الفم هي فقدان أو تآكل أنسجة البطانة الحساسة من الفم (الغشاء المخاطي) ، والسبب الأكثر شيوعا هو الإصابة الميكانيكية ، مثل العض بطريق الخطأ ، وفي معظم الحالات ، تقرحات الفم غير مؤذية وحلها بنفسها في بضعة أيام دون الحاجة لتلقي العلاج الطبي ، وهناك القرحة القلاعية المتكررة والتقرحات مع عدم وجود سبب معروف أن تؤثر على حوالي 20 في المائة من السكان ، وإذا كانت القرحة غير مؤلمة ، يجب عليك استشارة الطبيب ، لأنها يمكن أن تكون علامة على سرطان الفم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(13) Readers Comments

  1. Avatar
    طارق صلاح
    2014-04-01 at 17:40

    تسلم ايديكي بس نسيتي القناعه كنز لايفني

  2. Avatar
    ~Rama
    2014-06-28 at 02:43

    ربنا يسلمك و يوفقك و يرزقك الجنه يااااارب ...

  3. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2014-11-26 at 10:09

    التقرحات مزجة وفي الغالب هي مشاكل المعدة والقولون والبكتيريا بها وبكتيريا في الفم والنظافة عامل اساسي في الوقاية من التقرحات والتغذية الصحية الغنية بالفيتامينات الضرورية

  4. Avatar
    المعز احمد
    2015-07-20 at 17:41

    شكرا شكرا شكرا جزيلا

  5. Avatar
    احمد الدحماني
    2015-08-01 at 18:02

    شكرا الله يساعدك على المعلومات المفيدة

  6. Abu Marwan
    Abu Marwan
    2015-08-25 at 22:36

    العفو

  7. Avatar
    سماح
    2015-10-02 at 22:49

    جزاكم الله خيرا

  8. Avatar
    سرو
    2015-10-20 at 23:59

    عندي تقرحات بلوزتين ومؤذيات جدا

  9. Avatar
    اميره
    2015-10-21 at 22:35

    جزاك الله خير الحزاء ومن قال آمين

  10. Avatar
    jano
    2016-01-28 at 01:48

    شكرا لهذه المعلومات. هناك التهاب داخل الفم على جدار الفم بين الفك السفلي والفك العلوي...كيف نستطيع التخلص منه...وماذا تسمى هذه الالتهابات..

    • Avatar
      محمد
      2016-06-15 at 12:31

      يوجد علاج لهذه التقرحات وهو مستخلص من أعشاب طبيعيه اسمه (تيفومارك كريم) يدهن الجزء المتقرح مرتين أو ثلاثه يوميا ،جربته و نتائجه ممتازة من أول يوم وليس له أى أعراض جانبيه وسعره كان تقريبا 12 جنيه

  11. Avatar
    ايمن
    2016-06-13 at 04:09

    بارك الله فيك

  12. Avatar
    شهاب ابوغانم
    2017-04-30 at 20:39

    منذشهرين وانااعاني من الام في جهة من وجهي تبدا بلهيب ثم يحصل زي التشنج اوكتياركهربائي في الخد لفترة قصيرة ثم تتلاشي ثم تعود بعدفترة من الوقت زرت طبيب الاسنان لاكن دون جدوب مع اني اخذت عدة انواع من المضادات الحيويه والجل والغرغرة للفم ولم ينفع شي والان اقوم باخذعلاج للعصب اسمه mehycobaLحبوب 500ملجرام فبل يومين حسب وصف دكتوراسنان اخروقمت ايضا بتنظيف الاسنان من الجيرالمتراكم مابين الاسنان واللثه قبل اسبوع وخف الالم عن ذي فبل بس ماانتهي نهائيا ارجومنكم مساعدتي في تشخيص مرضي وفي اعطائي العلاج اللازم لشفائي باذن الله وشكرلكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *