ما سبب تثليج المكيف الشباك ؟ .. وكيف أحل المشكلة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 15 يونيو 2021 , 09:33

آلية عمل جهاز المكيف

العمل الأساسي لجهاز التكييف هو امتصاص الهواء الساخن وانتقاله خلال وحدات التبريد، التي تقوم بدوها بتبريد الهواء ثم تقوم بطرحه إلى الخارج، الوحدة الأساسية لجهاز تكييف الهواء هو غاز الفيربون أو ما يسمى ب R22 وغيره من الغازات الأخرى، واهم ما يميز هذه الغازات هو تحولها من الحالة السائلة إلى الغازية.

وفي بعض الأحيان يتجمع الثلج على شباك المكيف والسبب وراء ذلك بعض المشاكل التقنية مثل تراكم ثلج حول ملفات التبريد، أو نقص غاز التبريد، أو تلف بعض من أجزاء وبعض من المشاكل الأخرى.

أسباب تثليج مكيف الشباك

ضعف تدفق الهواء

إذا كان مكيف الهواء  لا يستطيع أن  يأخذ قدر كافي من الهواء  الخارجي الذي يأخذه من الغرفة، هذا يعني أم لا يوجد حرارة كافية لكي تمنع تكثيف الملف الذي يقوم بتحويله إلى ثلج، ولكي نتخلص من هذه المشكلة يجب أن نقوم بفحص مرشحات الهواء أو استبدالها لأنها إذا كانت مليئة بالأوساخ والأتربة سوف تكون السبب الرئيسي في تثليج شباك المكيف حتى ولو كان الفلاتر نظيفة لان تدفق الهواء من المكيف سوف يكون سيئ جدا.

ويمكنك أيضا أن تقوم بفحص فتحات التهوية في منزلك من خلال وضع يديك أمام المكيف لكي تشعر بكمية تسرب الهواء من الجوانب.

اتساخ الملف

أكثر الأسباب شيوعا لتثليج شباك المكيف هو اتساخ الملف، حيث يكون تجمع الأوساخ والأتربة السبب الرئيسي في تجميد وحدة التكييف، ولان السبب يعيق تدفق الهواء بالشكل الصحيح ويعيق حركة كل نظام التكثيف، حيث إذا تكونت قطعة صغيرة من الثلج تكون تتطور وتصبح كرة جليد كبيرة.

من الجدير بالذكر أن وظيفة الملفات في التكييف هي إزالة الرطوبة من المنزل، حيث تقوم بسحب الماء الزائد من الهواء الموجود في الغرفة وبعدها تسقط قطرات الماء التي تم سحبها من الهواء في وعاء التنقيط الذي يقع في وحدة التكثيف، ولكن إذا ازداد الماء في وعاء التنقيط سوف تتجمد الملفات.

حيث تقوم الملفات المتسخة بتجميد شباك المكيف وتمنع امتصاص الماء من هواء الغرفة. وللحفاظ على نظافة الملفات يجب متابعتها وفحصها من قبل فني التكييف والمختصين.

انخفاض التبريد

في أغلب الأحيان يكون السبب وراء تثليج المكيف هو نقص في الغازات مثل غاز الفيريون أو ما يسمى بR22 اوأوآو ميثان المبردات، حيث يحتوي هذا الغاز على خصائص فيزيائية تختلف باختلاف مستويات ضغط المكيف. في جميع أنظمة المكيفات  وأجهزة التبريد يكون مرور غاز الفيريون في مساره الصحيح عندما يعبر عبر خطوط تحت درجات حرارة معينة، ويتشكل خلالها تكثيف على السطح الخارجي للخطوط.

وإذا حدثت أي مشكلة أو خلل في نظام التكثيف سوف يحصل تغير للضغط وعندما يحصل أي تغير في الضغط سوف يعمل غاز الفيريون بطريقة خاطئة، حيث سوف تتكثف الرطوبة وتتجمد على شباك المكيف نتيجة إلى تحرك الهواء الدافئ والرطب فوق المبخر.

من الجدير بالذكر إن أي تغير في عمل التكثيف مع وجود القليل من الصقيع في الجو  سوف يؤثر على تدفق الهواء. وفي النهاية نستطيع أن نقول التجمد سوف يعمل كحاجز ويقوم بمنع نظام تكييف الهواء بالشكل الصحيح، وغاز الفيريون سوف يتبخر بسرعة أكبر، وعندما كمية تبريد المكيف للهواء قليلة جدا، جهاز التكثيف لن يستطيع أن يقوم بتجميد الخط.

وفي بعض الأحيان يذوب الجليد الموجود على شباك التكييف ولكن لن تحصل على هواء بارد أبدا لان يوجد خلل في نظام التبريد.

تلف مروحة المنفاخ

وظيفة مروحة المنفاخ في جهاز تكيف الهواء هي  دفع الهواء البارد وذلك من خلال دفع الهواء الدافئ إلى الخارج، كما تساعد أيضا على تحريك وتوزيع الهواء البارد من خلال امتصاص الهواء الدافئ الموجود في الغرفة ويخرج الهواء البارد لأنه الأكثر كثافة

فعالية كل أجهزة التكيف تعتمد على ضغط الهواء وتوازن الهواء الصحيح، إذا أصبحا بالمستويات الصحيحة فأن المكيف سوف يصدر هواء بارد وقوة دفعه سوف تكون أفضل ما تكون.

ولكن في بعض الأحيان تتعرض مراوح المنفاخ إلى كسر أو تلف خلال عمرها الافتراضي أو أثناء عملها، وذلك يؤدي إلى تغير ملحوظ جدا في قوة تدفق الهواء داخل معالج الهواء الخاص بكل جهاز مكيف، وبالتالي سوف يحدث تكثيف في على الماء، ولن يحدث تبخر لقطرات الماء.

ولن يتحرك الهواء الدافئ فوق الأجهزة الصحيحة، ثم تقوم المروحة التالفة أو المكسورة بتوقف خط التبريد، ونتيجة إلى ذلك فأن خط التكثيف سوف يتجمد إلى أن يصل إلى وحدة التكثيف الخارجية وتثليج شباك المكيف.

كيفية حل مشكلة تثليج  المكيف الشباك

يوجد بعض الخطوات يجب اتباعها للتخلص من مشكلة تثليج شباك المكيف:

تذويب ملفات المكيف المتجمدة: في البداية يجب أن تبحث عن لوحة القواطع الكهربائية الخاصة بالمكيف ثم نقوم بإطفاء المفتاح، ثم نتركه لفترة  لكي تذوب الملفات المتجمدة، حيث يمكنك الاعتماد على درجة حرارة الغرفة هذه العملية قد تستغرق يوم كامل لكي يذوب كل الثلج الذي يغلقها.

تجفيف ملفات المكيف: بعد أن ذاب كل الجليد المتراكم على الملفات نقوم بإزالة كل المياه التي نتجت نتيجة ذوبان الثلج، يمكن استخدام المنشفة في تجفيف الملفات، وأيضا يمكن استخدام مجفف الشعر.

تشغيل مروحة المكيف: بعد إن قمنا بإعادة تشغيل جهاز التكثيف من قاطع الكهرباء ومفتاح المكيف، بعدها نقوم بالبحث على منظم الحرارة  في جهاز المكيف الكهربائي، ونقوم بضبطه في درجة حرارة قليلة جدا لكي تعمل مراوح المنفاخ فقط، لأنها تقوم بتذويب كل الثلج المتبقي في الملفات من خلال تدوير الهواء الدافئ.

 تسخين ملفات المكيف:  إذا أردت أن تقوم بتذويب الثلج بسرعة أكبر تستطيع أن تقوم  بتسخين ملفات المكثف بواسطة جهاز تجفيف الشعر، ولكن يجب وضعه علي اقل درجة، لان درجات الحرارة العالية تسبب في حدوث تلف لملفات المكيف.

اسباب ضعف تبريد المكيف الشباك

التأكد من نظافة فلاتر التهوية: في بعض الأحيان تكون فلاتر التهوية مليئة بالأوساخ والأتربة، هذه الأوساخ تسبب في تقليل تدفق الهواء وقدرة المكيف على دفع الهواء وتبريد المنزل، يمكنك أن تقوم بتنظيفها بواسطة الماء وقطعة من القماش، أو استبدالها إذا كانت متسخة جدا وتالفة.

إضافة غاز التبريد للمكيف: في معظم  الأحيان يكون السبب وراء انخفاض تبريد المكيف هو انخفاض مستوى غاز الفيريون في المكيف، وفي هذه الحالة يجب إضافة شراء غاز التبريد  وثم وضعه في جهاز التبريد، أو الاستعانة بشخص مختص في صيانة أجهزة التكثيف. أغلب الأحيان يكون سبب انخفاض غاز التبريد في المكيف هو وجود ثغرة في العبوة وفي هذه الحالة يجب معالجتها من قبل مختص أو استبدالها.

فحص سعة التبريد: من بعد أن قمت بإتباع كل الخطوات يجب أن تقوم باختبار قدرة المكيف على تبريد الهواء من خلال تحرك إعداد منظم الحرارة إلى البرودة، ومن ثم تنتظر بضع دقائق، وبعدها تقوم باختبار الهواء الذي يخرج من شباك المكيف، إذا كان الهواء الخارج باردا فأن عملية إصلاح المكيف  قد تمت بالشكل الصحيح، ويكون السبب وراء تثلج شباك المكيف هو انخفاض مستوى التبريد في المكيف.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق