كم يعيش السن بعد سحب العصب

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 01 يوليو 2021 , 08:44

عصب السن

عادةً ما يأتي ألم الأسنان من عصب السن، إذا كان هناك مشكلة في عصب السن فهذا لا يعني بالضرورة أن السن يجب أن يتم خلعه يمكن اختيار إزالة العصب التالف دون إخراج “قشرة” المينا الخارجية للسن نفسه وهذا ما يسمى بعلاج قناة الجذر، لب السن وهو الجزء الاسفنجي الأكثر شيوعًا الذي يُطلق عليه اسم “العصب” يقع في مركز الأسنان تحت طبقة المينا وعاج الأسنان داخل حجرة اللب.

يحتوي لب الأسنان الكلي على أوعية دموية ونسيج ضام وأعصاب كبيرة، تتفرع وتستمر إلى أسفل كل جذر من خلال قنوات السن وتتوقف فقط على مسافة قصيرة من قمة أو طرف السن.

كم من الوقت يستغرق موت السن بعد سحب العصب

يمكن أن يختلف ذلك اعتمادًا على مدى الإصابة أو التسوس، إذا تم قطع تدفق الدم بالكامل فقد يموت السن في غضون ساعات، من ناحية أخرى إذا استمر تدفق بعض الدم إلى اللب فقد يستغرق السن شهورًا أو حتى سنوات حتى يموت.

عندما يتم قطع إمداده السن بالدم يؤدي إلى قتل اللب داخل السن بشكل فعال، يشار إليه أيضًا باسم اللب النخر أو الأسنان غير الحيوية أو الأسنان الباسرة، فالسن الميت لن يحتوي على عصب حي، لكن لا يزال من الممكن أن تؤدي العدوى إلى عدد من مشاكل الأسنان الخطيرة الأخرى.[1]

علامات فشل سحب العصب

  • آلام قناة الجذر (العصب)

بمجرد أن تتعافى تمامًا من إجراء سحب العصب يجب ألا تظل الأسنان حساسة، إذا شعرت بألم في الأسنان بعد السحب كلما ضغطت على السن فربما حدث خطأ ما في داخل لب السن، تحدث هذه المشكلة عادة بسبب التهاب الأنسجة المحيطة، يحدث هذا الالتهاب عادة بسبب تسرب القيح والمواد المعدية الأخرى من السن.

  • حدوث تورم

بمجرد اكتمال الشفاء لا ينبغي أن تتورم المنطقة المحيطة بالسن المصاب، عادةً ما يكون التورم علامة على وجود عدوى خطيرة أو إعادة العدوى، ستكون الأنسجة المتورمة دائمًا حساسة ومؤلمة، وقد تبدأ أيضًا في إظهار إفرازات.

  • الحساسية للحرارة أو البرودة

في بعض الأحيان تؤدي أعراض سحب العصب الفاشلة إلى إصابة الشخص بحساسية فيما يتعلق بأسنانه وهذا يعني أنهم سيعانون من آلام الأسنان بعد سحب العصب وعدم الراحة ولكن فقط في ظل ظروف معينة على سبيل المثال قد تؤلم الأسنان عند تناول رشفة من القهوة الساخنة أو مشروبًا بارداً، ستؤدي درجات الحرارة القصوى في أي من درجات الحرارة إلى ألم حاد وسريع.

  •  تغير اللون

للتعرف على أعراض فشل سحب العصب يجب أن تفهم أيضًا أعراض تغير اللون، عندما يقوم طبيب الأسنان بثقب السن فإنه يزيل كل الأعصاب ، المادة التي تحتوي على الأعصاب تسمى عادةً “اللب”، إذا قام طبيب الأسنان بعمل جيد فيجب إزالة معظم إن لم يكن كل اللب المصاب، عادةً ما يكون هناك القليل من النزيف حيث يتم إزالة الأنسجة التالفة سيتسرب هذا الدم بعد ذلك إلى الحشو الذي يستخدمه طبيب الأسنان لملء السن.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

بعد وضع الحشوة من الطبيعي أن تشعر ببعض الحساسية، إن وضع حشو العصب يشبه إلى حد ما إجراء عملية جراحية صغيرة على الأسنان، يجب أن يكون هناك ألم ولكن بسيط جداً ويمكن إدارته باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل تايلينول أو إيبوبروفين، يجب أن يهدأ الألم تمامًا في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، لذلك يجب منح الأسنان وقتًا للشفاء وإذا كان الألم والحساسية مستمرين بعد بضعة أسابيع يجب إخبار الطبيب.

إذا كان حدث عدم راحة والشعور بالألم القوي بعد الحشو مباشرةً، فمن المحتمل أن يكون هناك بعض الالتهاب المتبقي أو عصب متهيج، ولكن الحل هو الوقت والصبر إذا كنت لا تزال تشعر بعدم الراحة بعد حوالي ثلاثة إلى أربعة أسابيع فتواصل مع طبيب الأسنان.[2]

ما الذي يسبب الأسنان الميتة

ليس من الممكن دائمًا تحديد سبب فقد السن لإمداد الدم، ولكن فإن أكثر الأسباب شيوعاً:

  • تسوس الأسنان

عندما يخترق التسوس الطبقات العميقة للسن يمكن أن يفتح الباب أمام البكتيريا التي يمكن أن تصيب العصب الداخلي مما يؤدي إلى موته، في حين أن اللب السليم عادة ما يظهر استجابة التهابية للبكتيريا إلا أن هذا لا يمكن أن يستمر إلا لفترة طويلة قبل أن يتراكم الضغط داخل اللب، بمجرد حدوث ذلك غالبًا ما ينقطع تدفق الدم ويتعطل العصب في النهاية من الأكسجين والمواد المغذية.

  • الصدمة

 سواء كان ذلك بسبب السقوط أو الإصابة الرياضية أو ضربة على الوجه يمكن أن تتسبب الصدمة الجسدية في موت السن فوراً، لأنه يمكن أن تنفجر الأوعية الدموية مما يقطع تدفق الدم إلى لب السن، حتى لو انخفض تدفق الدم جزئيًا فقط يمكن يموت السن بمرور الوقت إذا لم يحصل على كمية كافية من الأكسجين والمواد المغذية.

بشكل عام يصبح السن غير حيوي بالطريقة التالية:

  • يبدأ شق أو تجويف في اختراق السن.
  • البكتيريا القادرة على دخول اللب.
  • يحاول اللب السليم محاربة البكتيريا.
  • يحدث ضغط وتورم وألم.
  • يُحرم عصب الأسنان من الأكسجين والتغذية.
  • تصبح الأسنان نخرية مع انخفاض تدفق الدم أو توقفه تمامًا.

ما هي أعراض الأسنان الميتة

يربط معظم الناس الأسنان الميتة بلون داكن فإن هذا ليس هو صحيح دائمًا، ولكن  ليس من السهل دائمًا التعرف على السن الميت بمجرد النظر إليه لكن هناك بعض الأعراض المنبه الذي يعاني منها بعض الأشخاص مثل:

  • تورم الغشاء حول السن الميت.
  • رائحة كريهة أو طعم ناتج عن عدوى بكتيرية.
  • بثرة على جانب اللثة إلى وجود خراج.

علاج آلام الأسنان الميتة

إذا كنت تعاني من ألم من سن ميت فهناك بعض النصائح لمساعدتك على التعامل معه قبل زيارة طبيب الأسنان:

  • تناول مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في الألم والالتهاب مثل ايبوبروفين أو أدفيل.
  • تجنب المشروبات الساخنة لأنها يمكن أن تزيد من الالتهاب.
  • التزم بالأطعمة اللينة الأطعمة الصلبة يمكن أن تهيج المنطقة.

العلاج عن طريق سحب العصب

في حين أن قلع السن هو علاج محتمل للأسنان الميتة  إلا أنه ليس الخيار الوحيد القابل للتطبيق، ويبقي السؤال أيهما أفضل خلع الضرس أم سحب العصب؟  يمكن لأطباء الأسنان الحفاظ على الأسنان الميتة عن طريق علاج سحب العصب يمكن للأسنان أن تعمل بشكل طبيعي طالما أنها لا تزال سليمة، ولكن في بعض الحالات سيكون السن هش للغاية وسوف تتطلب تركيب  تاجًا.

هناك بعض الحالات يعتبر علاج سحب العصب هو الإجراء المفضل لأنه يسمح للمرضى بالاحتفاظ بالسن لأن العديد من المرضى يفضل الحفاظ على أسنانهم الطبيعية لأسباب جمالية وغذائية، يمكن أن يؤدي فقدان الأسنان أيضًا إلى مشاكل خطيرة في الأسنان مستقبلياً حيث يحتاج بعض الأشخاص إلى زراعة الأسنان أو أطقم الأسنان لتناول الطعام بشكل طبيعي.

من المهم للغاية البحث عن علاج للأسنان الميتة، لأنها معرضة جدًا للعدوى إذا تم السماح للعدوى البكتيرية بالتطور فقد تفقد أسنانًا إضافية أو حتى عظم الفك بالكامل، و قد تصاب بعدوى خطيرة يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق