هل Focus Mode في iOS 15 افضل من وضع عدم الازعاج ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 16 يونيو 2021 , 13:04

بداية من إصدار iOS 15 للايفون و iPad 15 للأجهزة اللوحية فقد أصبح وضع عدم الازعاج جزء من Focus Mode و هذا ليس امر سيء عند القيام بفتح مركز التحكم حيث تجد وضعية Focus Mode في نفس موضع زر ” عدم الازعاج ” .

حتى ايضا مع وجود وضعية Focus Mode فيمكنك الاعتماد على خاصية عدم الازعاج و التي يطلق عليها Do Not Disturb بنفس الطريقة التي سبق و استخدمناها سابقا حيث يمكنك ان تقوم بتشغيله هذه الوضعية لمدة ساعة او لمدة يوم كامل .

و لكن من مميزات استخدام Focus Mode و توافر اعدادات مسبقة في اوضاع مسبقة و ذلك مثل وضع العمل و الوضع الشخصي مع المزيد من الاوضاع الاخرى و يمكنك انت ان تقوم بتخصيص عدد من الاوضاع وذلك مثل وضعية ممارسة التمارين الرياضية و وضعية الالعاب او امكانية انشاء الأوضاع المخصصة لك .

إنشاء وضع خاص في Focus Mode

احدى الميزات التي لم تكن متوفرة في وضعة ” عدم الازعاج ” هي ميزة التخصيص بحيث تكون قادر على تحديد التطبيقات أو جهات الاتصال المحددة التي تريد اضافتها في وضعية Focus Mode لكي لا تعمل معك .

حيث يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول الى اعدادات Focus Mode إنشاء قائمة جديدة من التطبيقات و جهات الاتصال في القائمة البيضاء أو يمكنك الاعتماد على التطبيقات الافتراضية في هذا التطبيق .

اختيار شاشات محددة في وضعية Focus Mode

هذه الميزة متاحة في كل من الايفون و الايباد حيث يمكنك أن تقوم بتحديد الشاشات الرئيسية من حيث التصميم التي ترغب في عرضها عند تشغيل وضعية Focus Mode كما يمكنك ايضا ان تقوم بالتخصيص في إخفاء صفحات معينة عن الشاشة الرئيسية و ذلك اثناء العمل او وقت الاسترخاء فقط .

إمكانية المزامنة في وضعية Focus Mode

في حالة اذا كان لديك اجهزة من جهاز يتبع شركة ابل فانت الان قادر على على مشاركة ومزامنة اوضاع Focus Mode على جميع أجهزة الأبل التي جميعها مرتبطة معا بحساب ابل واحد .

و بالتالي في حالة إذا قمت بتحديد Focus Mode في جهاز الايفون ستجد ايضا متوفر في اجهزة الأيباد و أجهزة ماك .

و هذه الميزة جيدة خاصة في الأوقات الضيقة فانت ليس لديك الوقت لكي تقوم بعمل تخصيص لوضعية Focus Mode في كل جهاز لشركة ابل تابع لك و ان لم تعجبك هذه الميزة فيمكنك ان تقوم بإيقافها .

وضعية Focus Modes بشكل مجدول

هذه الميزة يمكن ان نعتبرها الأفضل في Focus Modes وذلك حيث يمكن للعميل أن يقوم بعمل جدول ة لخاصية Focus Modes في مواعيد قادمة و ليس في الوقت الحالي ، فعلى سبيل المثال أنت الآن قادر على جدول هذه الوضعية في عدد معينة من ساعات الصباح او بعد الظهيرة او خلال المؤتمر القادم .

ايضا امكانية عمل بعض الأوضاع في Focus Modes التي تعمل بشكل أوتوماتيكي فمثلا حين تقوم بالبدء بممارسة الألعاب الالكترونية فان وضعية الـ Focus Modes الخاص بالألعاب تعمل بشكل تلقائي و ايضا في حالة بدء التمارين الرياضية و تشغيل أحد تطبيقات الرياضية فان وضعية Focus Modes تعمل ايا بشكل تلقائي .

ميعاد العمل بوضعية Focus Modes 

على الرغم من أن شركة أبل تكشف بشكل رسمي خلال المؤتمر السابق عن الإصدار الجديد من نسخة iOS 15 ولكنه سيعمل بشكل رسمي على أجهزة الآيفون خلال خريف عام 201 و تحديدا مع الكشف عن الجيل الجديد من الايفون في شهر سبتمبر القادم في غالب الأمر .

الاجهزة التي سيعمل بها وضعية Focus Modes

كما وضحنا سابقا فان الاجهزة التي ستكون قادرة على تشغيل وضعية Focus Modes هي الاجهزة التي سيتاح لها نظام التشغيل الجديد iOS 15 و هي الأجهزة في القائمة التالية : 

  • من ايفون 6 اس حتى الإصدارات الحالية من الايفون .
  • ايفون SE الاصدار الاول و الثاني .
  • ايباد تاتش السبع أجيال  .
  • ايباد برو 12.9 من الجيل الأول إلى الجيل الخامس .
  • آيباد برو 11 من الجيل الاول الى الجيل الثالث .
  • آيباد برو 10.5 .
  • ايباد من الجيل الخامس إلى الجيل الثامن .
  • ايباد ميني من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس .
  • ايباد اير من الجيل الثاني الى الجيل الرابع .

اصدارات الايفون الجديدة التي سيتم الكشف عنها في شهر سبتمبر من عام 2021 القادم .

إعدادات تفعيل Focus Mode 

  • عند توفر اصدار IOS 15 لجوال الايفون او الايباد قم بالانتقال الى تطبيق الإعدادات .
  • أعلى خيار وقت الشاشة قم بالضغط على خيار التركيز Focus .
  • الا ستجد داخل صفحة التركيز عدد من الأوضاع و التي منها ” عدم الازعاج و النوم و الشخصي و العمل ” يمكنك ان تقوم باختيار الوضع المناسب لك او ان تقوم بإنشاء وضع جديد من خلال الضغط على زر الاضافة في الزاوية اليمنى العلوية من التطبيق .
  • يتم تمكين وضعية ” المشاركة عبر الأجهزة ” بشكل افتراضي وو يمكنك ايقافها عند القيام بالنقر على زر التبديل إيقاف التشغيل .

و بالتالي فان الاجزاء الرئيسية في التطبيق تتضمن ايقاف اصوات التنبيهات والاشعارات مع القدرة على اختيار التطبيق و الاشخاص من اجل اضافة الى هذه الحالة و يمكنك اعدادها بشكل يدوي من خلال التشغيل و الايقاف .

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق