شروط القفز المظلي وقوانينها

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 19 يونيو 2021 , 04:53

ما هي رياضة القفز المظلي 

القفز بالمظلات من الطائرة رياضة من أجل المتعة فقط، يمكن ممارسة القفز بالمظلات من الطائرة فردياً أو مع مجموعات من الأشخاص، ولكن يكون هناك تدريب قبل القفز بمدة لا تقل عن ثلاث أشهر، من الممكن القفز من بالون مرتفع بدرجة كافية في السماء أو من خلال طائرة هليكوبتر، ويفضل معظم الأشخاص الانتظار حتى يتم الوصول إلى مستوى منخفض ثم يقوم بفتح المظلة، يعد القفز بالمظلات من أكثر الرياضات المثيرة.

قوانين وشروط القفز المظلي

يعد تعلم القواعد واللوائح جزءًا مهمًا من التدريب للقفز المظلي، إن فهمها جيدًا سيجعل النشاط أكثر أمانًا ويسمح بتوقع المخاطر المحتملة وتجنبها وكسب وقت ثمين في حال اضطررت إلى اتخاذ قرار سريع، سوف يتم تحديد مسار الرحلة اعتمادًا على موقعك، وإذا كان هناك ووجود لطائرات أخرى في نفس المجال الجوي أو ظروف الطقس وغيرها من المعايير:

  • أولاً في يوم القفز الترادفي بالمظلات، سيُطلب منك التوقيع على نموذج الإقرار الطبي للمظلات الترادفية للطالب قبل أن تتمكن من القفز.
  • ثانياً الحد الأقصى لوزن الطالب المترادف في Skydive هو 18 حجرًا أي (114 كجم) مغطى بالكامل بوزن يتناسب مع الطول، يرجى ملاحظة أنه من اللوائح أن نزن جميع لاعبي القفز في يوم قفزهم وإذا تجاوزوا 18 حجرًا ، فلن يتمكنوا من القفز.
  • ثالثاً تنص لوائح القفز بالمظلات البريطانية على أن الحد الأدنى لسن المشاركة في القفز بالمظلات هو 16 عامًا، لذلك يجب أن يكون أي شخص يرغب في القفز بالمظلات أن يكون تخطي الـ 16 عامًا على الأقل في يوم الرحلة، لا يوجد حد أقصى لسن القفز بالمظلات. 
  • رابعاً يجب أن يكون لدى أي شخص يتراوح عمره بين 16 و 18 عامًا نموذج اتفاقية عضوية Skydiving البريطانية وهي نموذج موافقة الوالدين، من إحضار النموذج  الموقع معك في يوم القفزة لأن عدم القيام بذلك يعني أنك لن تكون قادرًا على القفز.
  • خامساً التأكد من ارتداء ملابس مريحة وأحذية بأربطة (مثل أحذية التدريب)، فقد يؤدي عدم ارتداء الملابس الصحيحة إلى عدم القدرة على القفز.
  • سادساً يتم تقييم أي شخص يرغب في القيام بالقفز الترادفي أو المنفرد بالمظلات من قبل كبير المدربين (CI) أو المدرب في يوم القفزة، وتقع على عاتقهم مسؤولية اتخاذ القرار النهائي بالسماح أو رفض االشخص، يتم إجراء هذا التقييم في بيئة التدريب المحاكاة الخاصة بالتدريب على القفز.
  • إذا كان لديك أي من الحالات الطبية الموجودة مسبقًا والمدرجة في النموذج، فأنت بحاجة إلى الحصول على نموذج إقرار طبي ترادفي للياقة موقعة من قبل طبيب عام، يرجى تذكر إحضار هذا معك في يوم القفز وإلا فلن يتم السماح لك بالقفز.

معلومات عن القفز بالمظلات

ما يتم تنفيذ القفز بالمظلات من طائرة على بعد حوالي 4000 متر، ولكن إذا كنت ترديد مما مدة سقوط حر طويلة فمن الممكن  الخروج من طائرة على ارتفاعات أعلى بكثير من 4000 متر ولكن للحصول على هذه المسافات يجب توفير أكسجين مضغوط داخل الطائرة ، وأكسجين معبأ للغواص، ولكن القفز العادي يوفر من 4040 إلى 50 ثانية من وقت السقوط الحر. 

تتراوح ارتفاعات القفزة النموذجية في العصر الحديث للقافزين من ذوي الخبرة 2300 إلى 4600 متر فوق مستوى سطح الأرض، مما ينتج عنه وقت سقوط حر يتراوح بين 40 و 85 ثانية، يعتمد طول السقوط الحر (الوقت بين الخروج من الطائرة ونشر المظلة) على عوامل مثل ارتفاع الخروج وارتفاع الفتح ومعدل السقوط،  يتم تحديد معدل السقوط من خلال البدلة التي يرتديها اللاعب.[1]

مخاطر القفز بالمظلات

إذا قام اللاعب بزيادة القفز بالمظلات عن قصد من معدل هبوطه عن طريق تدوير المظلة بسرعة، الهدف من هذا المعروف باسم “الانقضاض” هو زيادة سرعة المظلة أثناء عبورها للأرض. إذا أخطأ لاعب القفز بالمظلات، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث إصابات أو وفيات، ما يعنيه هذا في الواقع هو أن القفز بالمظلات “العادي” عادة ما يكون آمنًا جدًا بالفعل إذا كنت تتعلم القفز بالمظلة أو القفز الترادفي أو الوثب المتمرس والقيام بقفزة عادية، فمن المستبعد جدًا حدوث أي خطأ.

ولكن لا تزال هناك مخاطر مرتبطة بجميع أنواع القفز بالمظلات ومن مخاطر القفز بالمظلات الرئيسية هي:

  • إصابة عند الهبوط إذا فشل الطلاب المترادفين  على سبيل المثال في رفع أرجلهم من أجل الهبوط فيمكنهم تحمل التأثير من خلال كاحليهم.
  • الإصابة أثناء السقوط الحرعادةً عند القفز مع أشخاص آخرين بسرعات عالية وتلقي طرق عرضية.

تعليم القفز بالمظلات

هناك العديد من البرامج التدريبية في القفز بالمظلات، في التدريب العسكري الأصلي المعروف باسم برنامج الخط الثابت، يخرج لاعب القفز بالمظلات من الطائرة ويرتدي مزلقًا يتم نشره بواسطة خط ربط، مع برنامج Accelerated Freefall التابع لجمعية المظلات الأمريكية يقوم اثنان من “Jumpmasters” بالغوص مع الطالب  على ارتفاعات تبلغ عادةً 10000 قدم أو أكثر فوق مستوى سطح الأرض.

مساعدة الطالب في البقاء مستقرًا أثناء أداء سلسلة من المهام المصممة لتدريب الطالب على الحفاظ الاستقرار في السقوط الحر ونشر المظلة بشكل مناسب، وفي برنامج التدريب الترادفي يتم استخدام حزام مظلي مزدوج قادر على حمل اثنين من القفز بالمظلات (الطالب أمام المدرب) لتعريف الطلاب برياضة القفز بالمظلات تحت السيطرة المباشرة للمدرب الترادفي ذو الخبرة والمصنف بشكل خاص.

القواعد المحددة عالمياً للقفز المظلي

القواعد والقوانين هذه  مقبولة دوليًا ويتم فرضها في معظم البلدان، ولكن دائمًا تخلف القواعدمن بلد إلى آخر: 

  • حق الطريق والأولوية في الطيران للمظلات

أدت الزيادة في الحركة الجوية على مر السنين إلى قيام سلطات الطيران المدني بإنشاء فئات وقواعد للطائرات لتحديد الأولوية فيما بينها تتمتع بالونات الهواء الساخن بالأولوية على جميع المناطيد الأخرى، فهي تتحرك ببطء ولديها الكثير من التماسك، ثم يأتي بعد ذلك إلى الطائرات الشراعية والمظلات والطائرات الشراعية اليدوية، كلهم ينتمون إلى نفس الفئة، الطائرات ذات المحركات مثل المروحيات أو الطائرات لها الأولوية الأقل من حيث حق الأولوية.

  • قواعد مكافحة الاصطدام في رحلة الطيران الشراعي

القاعدة الأساسية هي ما يلي: تقع على عاتق الطيار مسؤولية اتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لتجنب الاصطدام بأي طائرة أخرى، حاول الحفاظ على مسافة آمنة من الطائرة الأخرى.

  • اثنان من هواة الطيران الشراعي يقتربان وجهاً لوجه

اثنان من هواة الطيران الشراعي يقتربان وجهاً لوجه مع خطر الاصطدام. في هذه الحالة ، يجب على كلتا الطائرتين تغيير مسارهما إلى اليمين.

  • اثنان من الطيران الشراعي لهما دورات متقاربة

عندما تتلاقى طائرتان من نفس التصنيف على نفس الارتفاع تقريبًا، فإن إحداهما والأخرى على يمينها تفسح المجال  على اليمين في اليمين.

ملحوظة: أثناء الرحلة إذا واجهت موقفًا كهذا فتصرف بأسرع ما يمكن دون تردد قبل اللحظة الأخيرة فعليك الابتعاد عن الطريق حتى لا تخيف نفسك والطيار.

القفز المظلي التنافسي

أقيمت أول بطولة عالمية للقفز بالمظلات في يوغوسلافيا عام 1951، وتبعها في وقت لاحق بطولة العالم تحت رعاية الاتحاد الدولي للطيران (FAI)، منذ ذلك الوقت نمت الرياضة في جميع أنحاء العالم وتشمل أحداث القفز بالمظلات التنافسية الآن: النمط الكلاسيكي حيث يُكمل الغواص سلسلة من المناورات البهلوانية الموقوتة تجارب الدقة، حيث يتعين على الغواص الهبوط على أقرب ما يمكن من هدف يبلغ طوله 5 سم لعدد من القفزات.

 العمل النسبي في السقوط الحر حيث يقوم عدد من الغواصين ببناء سلسلة محددة من التشكيلات العمل النسبي للمظلة، حيث يقوم الغواصون ببناء تشكيلات بعد فتح المزالق و freestyle، والذي يتضمن مزيجًا من المناورات البهلوانية والجمباز ذات الشكل الحر من قبل الغواص جنبًا إلى جنب مع العمل النسبي الذي يتضمن مصور فيديو (قفز مظلي آخر يقفز بكاميرا فيديو لتوثيق النشاط).[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق