الفرق بين الفينيل والباركيه .. ومميزاتها وعيوبها

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 18 يونيو 2021 , 00:45

الفينيل

تعتبر أرضيات الفينيل واحدة من أكثر خيارات الأرضيات شيوعًا للمنازل والمكاتب والمقاهي والمحلات التجارية، حيث تجمع بين عدد من المزايا أبرزها أنها مقاومة للماء 100% لكن على الجانب الآخر لها بعض العيوب التي قد ترغب في معرفتها لتحديد ما إذا كانت أرضيات الفينيل ستكون مناسبة معك أم لا.

الجدير بالذكر هنا أن أرضيات الفينيل لها عدة أنواع، ومن أنواع أرضيات الفينيل الآتي: 

  • الواح بلاط الفينيل للأرضيات
  • ورق الفينيل للأرضيات

مع التقدم الملحوظ في أرضيات الفينيل يمكنك العثور على أرضيات من الفينيل ذات بنية أساسية صلبة مما يجعلها أكثر ثباتًا بالإضافة إلى أرضيات الفينيل مع طبقة سفلية تصل سمكها إلى 8 مم أو أكثر، حيث يتم تركيب أرضيات الفينيل بلصقه عن طريق الغراء أو بعض الطرق الأخرى مما يعطي مظهر رائع جدًا ومتانة وصلابة مميزة وتأتي صلابة الفينيل نتيجة طبقاته الثلاثة وهم: [1]

  • الطبقة الأساسية ويمكن أن تكون صلبة أو مرنة حسب نوعية الفينيل.
  • طبقة التصميم الخارجي والتي تُبرز مظهر وملمس الفينيل، ويمكن أن تتنوع بين الخشب الطبيعي أو البلاط أو الحجر أو أي شيء آخر.
  • الطبقة السطحية والتي تحمي لوح الفينيل من الأضرار بما فيها البهتان وتكون هذه الطبقة شفافة.
  • تحتوي العديد من أفضل منتجات أرضيات الفينيل على طبقة واحدة أو طبقتين.

الباركيه

أرضيات الباركيه الخشبية تم صنعها عن طريق ترتيب قطع صغيرة من الخشب الصلب في أنماط متكررة، اشتهرت أرضيات الباركيه بشكل كبير حتى أنها كانت شائعة في المنازل في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وخلال الستينيات كان كل منزل تقريبًا يضم مطبخ أو غرفة طعام بأرضية خشبية صلبة، لكن سرعان ما انخفض استخدامه تدريجياً نتيجة ظهور خيارات أخرى منخفضة التكلفة مثل ألواح الفينيل المميزة، واليوم أصبحت مصادر الباركيه قليلة لكنه مازال يُصنع ويفضله الكثيرون.[2]

مميزات وعيوب الفينيل

كما هو الحال مع أي مادة هناك العيوب والمميزات فإن أرضيات الفينيل الخشبية لها العديد من العيوب التي يجب معرفتها قبل شراؤها بالإضافة لعدد من المميزات لذا تعرف عليهما واتخذ قرارك.

مميزات الفينيل

  • مقاوم للبقع: يتميز بلاط وألواح الفينيل بطبقة حماية شفافة تعمل كحاجز لتحمي الفينيل من البقع لكن لا يتمتع بلاط الفينيل الصلب والمركب بهذه الطبقة لذلك يكون أكثر عرضة للبقع مما يتطلب تنظيفًا من وقت لآخر باستمرار.
  • مريح: يكون الفينيل أنعم تحت الأقدام من باقي الأرضيات الأخرى ذات الأسطح الصلبة مما يجعل الوقوف عليه لفترات طويلة مريح أكثر، لذلك إذا كانت الراحة من أولوياتك فابحث عن خيارات ألواح الفينيل المرنة التي يدخل في مكوناتها طبقة إضافية من التوسيد.
  • متين: تتكون أرضيات الفينيل من مادة متينة جدًا إذا تم تركيبها وصيانتها بشكل صحيح حيث يمكن أن تستمر ثابتة لمدة تزيد عن عشر إلى عشرين عام.
  • أسعاره معقولة: يتميز الفينيل بسعر بسيط ليس مبالغ فيه مما يجعله مناسب للكثيرين، ويرجع سعره الميسور  إلى إنتاج كمية كبيرة من صفائح الفينيل دون هدره، ويختلف السعر أيضًا حسب جودة الفينيل ونوعه.
  • سهل التنظيف: لا تتمتع جميع الأرضيات بسهولة التنظيف، لكن أرضيات الفينيل يمكن تنظيفها بسهولة عن طريق كنس الأتربة والحصى ومسحها بعد ذلك.
  • سهل التركيب: يتمتع الفينيل بسهولة تركيبه لكنه يتطلب القدرة على أخذ قياسات دقيقة ليتناسب مع المساحة تمامًا.
  • خياراته متعددة التصميم: بالطبع لا يرغب المستهلك في طراز كلاسيكي قديم وهذا ما كان يُعرف به الفينيل، لكن في الواقع تطورت أرضيات الفينيل واصبحت متنوعة في الشكل والتصميم واللون والوضوح بفضل التكنولوجيا المبتكرة. [1]

عيوب الفينيل

  • التلون: على الرغم من أن الطبقة الواقية للفينيل تحميه من البقع كما ذكرنا في المميزات، إلا أنه يُحتمل أن  يتغير في اللون خاصةً عندما يلامسه المطاط، فإذا كانت جودة الفينيل ضعيفة سيصفر لونه لكن تقاوم ذلك التلون أرضيات الفينيل ذات الجودة العالية.
  • ضرر الطبقة السفلية: نتيجة لنعومة سطح الفينيل يمكن أن تتآكل الطبقة السفلية بمرور الوقت مما يتسبب في ظهور كتل على السطح ويتآكل من ثم يتمزق.
  • صعب الإصلاح: إذا تعرضت أرضية الفينيل لضرر جسيم كالخدش أو الحفر أو البقع الصعبة فإن الخيار الوحيد في هذه هو إما استبدال الأرضية بالكامل أو إزالة المنطقة التالفة واستبدالها برقعة لكن يمكن أن تتسبب هذه الرقعة في نفاذ الماء .

مميزات وعيوب الباركيه

الباركيه ببساطة ما هو إلا فسيفساء من التصاميم الهندسية التي تشكل مربعات وأشكال مثلثة بقطع خشبية، شكلها رائع وتصميمها ممتاز وجذاب، لكن من المهم قبل اختياره وتركيبه أن تفهم وتدرك مزايا وعيوب أرضيات الباركيه.

مميزات الباركيه

  • الجمال والجاذبية: أكثر ما يجعل المستهلكون يميلون لاختيار الباركيه شكله الجذاب وذلك لأنه يعطي إحساس بالدفء للمنطقة التي قمت بتثبيته فيها، حيث جعلت أشكالها الهندسية منه خيارًا مناسبًا لمظهر كلاسيكي أو حديث حسب اختيارك لشكل الأرضية، لذلك ليس من الغريب استخدام أرضيات الباركيه في المنازل والفنادق في جميع أنحاء العالم.
  • فريد من نوعه: إذا كنت تبحث عن أرضية فريدة من نوعها فإن اختيار الباركيه سيوفر لك ذلك لأن الأرضيات الخشبية تعد خيارًا جيدًا فكل بلاطة لها نمط ومواد وألوان خاصة بها.
  • غير مسبب للحساسية: على عكس السجاد الذي يمكن أن يمتليء بالأتربة والأوساخ والمواد المسببة للحساسية لا يسبب الباركيه ذلك ولهذا السبب أصبح خيارًا ممتاز للعائلات التي تمتلك أطفال صغار وأشخاص يعانون من الحساسية.
  • ثابت: تتميز أرضيات الباركيه بأنها أكثر ثباتًا من الأرضيات الخشبية التقليدية، وهذا لأنه يتكون من ثلاث طبقات من الخشب مقطوعة بزاوية 90 درجة لتقليل حركة الخشب، فالطبقة العليا تُعرف بـ طبقة التآكل ويتم اختيار هذه الطبقة بعناية لضمان أقصى قدر من التحمل، وتمتص الطبقات الموجودة أسفل طبقة التآكل التأثير مما يضمن ثباتًا أعلى.

عيوب الباركيه

  • يتطلب صيانة: بغض النظر عن مدى اهتمامك بالأرضية فمن المهم أن يتم صيانة الباركيه باستمرار لضمان بقاؤه والحفاظ على مظهره وزيادة عمره الافتراضي.
  • ضرر الرطوبة: نتيجة لأن أرضيات الباركيه مصنوعة من الخشب فتكون عرضة للرطوبة، لذلك من المهم أن تتحكم في الرطوبة في منزلك وأن تحافظ على أرضيات الباركيه جافة.
  • عرضة للخدش: كما هو الحال مع أنواع الأرضيات الخشبية الأخرى فإن أرضيات الباركيه عرضة للخدش نتيجة تعرضها لأشياء حادة وعندما يحدث ذلك قد يكون من الصعب استعادة المظهر الأصلي ولهذا السبب لا يُنصح بارتداء الكعب العالي على أرضيات الباركيه وتجنب احتكاكه بأي شيء حاد.[2]

الفرق بين الفينيل والباركيه

هناك عدة فروق واضحة بين أرضيات الفينيل الخشبية والباركيه يجب مراعتها للاختيار بشكل صحيح بين ما يناسبك، ويتضح الفرق بينهما في الجدول الآتي: [3]

                     الفرق                      الفينيل                       الباركيه
                   الملمستبدو أرضيات الفينيل أشبه بالبلاستيك لأنها مصنوعة من مادة البولي فينيل كلوريد “PVC”بينما يتمتع الباركيه بالصلابة والخشونة بعض الشيء
                   المقاومةيُعرف عن الفينيل أنه شديد الاشتعال وسيذوب في ثوانٍ، وتظهر عليه البقع بسهولةيستغرق الباركيه درجة حرارة عالية والكثير من الوقت ليحترق، ولا تظهر عليه البقع لأنه مقاوم جيد لها.
                   التثبيتيتم تثبيت الفينيل باستخدام الغراء كل قطعة بشكل منفرديتم تقفيل الباركيه معاً ويوضع على الأرض
                   المظهريظهر الفينيل بشكل بلاستيكي مما يعرضه للخدش بسهولةيظهر الباركيه بشكل الميلامين مما يجعله مقاومًا للخدش والحفر بعض الشيء
                   السعريتميز بتكلفته البسيطة لكن تركيبه باهظ الثمنيُعرف عن الباركيه سعره المرتفع فلا يُعد مناسبًا لبعض الأشخاص
                   النمطيأتي الفينيل في أشكال وألوان كثيرةيأتي الباركيه في أشكال وألوان محدودة
               مقاومة الماء لا يمتص الفينيل الماء فهو مقاوم جيد لهايمتص الباركيه الماء كونه خشبي فلا يتم وضعه في أماكن مثل الحمامات
               درجة الحرارةمع لمس الفينيل ستظهر مدى برودتهعلى الجانب الآخر يكون الباركيه دافئًا
                   اللونيمر اللون في الفينيل من الداخل والخارج ويظهر ذلك على الجوانبلا يتلون الباركيه من الداخل فإن لونه سطحى فقط ويظهر ذلك على جوانبه
                 الصلابةالفينيل ليس بصلابة الباركيهيتمتع الباركية بدرجة صلابة عالية

 

أيهما أفضل الفينيل أم الباركيه

بعد التعرف على عيوب ومميزات كلا النوعين ومعرفة الفرق بينهما يمكن الإجابة ببساطة على هذا السؤال بأنه لا يوجد أفضل أو أقل فاعلية بينهما فإذا كنت ترغب أشكال وألوان كثيرة للاختيار بحرية وتكلفة معقولة اختر الفينيل لكن انتبه لشراء نوع من الفينيل ذو جودة عالية وسمك كبير ليكون بقدر من الصلابة والمتانة لضمان استمراره أطول فترة ممكنة دون ضرر وابتعد عن شراء فينيل ضعيف ردئ، أما إذا كنت ترغب في شكل فريد من نوعه كلاسيكي مميز ولا تبالي نحو التكلفة اختر الباركيه لكن توخي الحذر بشكل كبير ألا تلامسه الماء حتى لا يتلف وأن تقوم بصيانته باستمرار للحفاظ على جودته، لذلك يرجع الاختيار لنمط حياتك وميزانيتك فالبعض يفضل الفينيل والبعض الآخر يفضل الباركيه.

صور لـ أرضيات الفينيل

صور لـ أرضيات الباركيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق