أسباب تستدعي إجراء تحليل مزرعة البول أو البراز

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 19 يونيو 2021 , 08:23

ماهو تحليل مزرعة البول

تحليل مزرعة البول هو اختبار يمكن أن يكشف عن وجود البكتيريا في البول، حيث يمكن لهذا الاختبار اكتشاف وتحديد الجراثيم التي تسبب التهاب المسالك البولية (UTI)، يمكن للبكتيريا التي تسبب عادةً التهابات المسالك البولية أن تدخل المسالك البولية من خلال الإحليل، وفي بيئة المسالك البولية  يمكن أن تنمو هذه البكتيريا بسرعة وتتطور إلى عدوى.

يمكن أن تحدد مزارع البول الكائنات الحية الدقيقة  وعادةً البكتيريا، كما تعد عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند الإناث أكثر من الذكور، وذلك لأن الإحليل عند المرأة أقصر وأقرب بكثير إلى فتحة الشرج،  لذلك يسهل على البكتيريا الموجودة في الأمعاء أن تجد طريقها إلى المسالك البولية، تصعد البكتيريا مجرى البول إلى المثانة والحالب والكلى حيث يمكن أن تتطور إلى عدوى.

ماهو تحليل مزرعة البراز

يمكن أن تساعد مزرعة البراز الطبيب على فهم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي و القولون العصبي، هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تعاني من أعراض الجهاز الهضمي غير المريحة، في بعض الحالات تكون الالتهابات البكتيرية هي السبب، يمكن للطبيب أن يطلب مزرعة البراز لفحص عينة من البرازبحثًا عن البكتيريا الضارة.

تختلف مزرعة البراز عن تحليل البويضات والطفيليات، في بعض الأحيان يكون من الضروري لموظفي المختبر تحليل براز شخص ما تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان يمكن رؤية أي بويضات (بيض) وطفيليات.

ما الأسباب التي تستدعي إجراء تحليل مزرعة البول أو البراز

يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل مزرعة البراز للأسباب التالية: 

  • يساعد الاختبار في تحديد أمراض الجهاز الهضمي والكبد والبنكرياس، يمكن تقييم بعض الإنزيمات (مثل التربسين أو الإيلاستاز) في البراز للمساعدة في معرفة مدى جودة عمل البنكرياس.
  • تساعد في العثور على سبب الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي  مثل الإسهال لفترات طويلة  والإسهال الدم وي  وزيادة كمية الغازات  والغثيان  والقيء وفقدان الشهية والانتفاخ وآلام البطن والتشنجات والحمى.
  • فحص سرطان القولون عن طريق فحص الدم الخفي.
  • البحث عن الطفيليات مثل الدودة الدبوسية أو الجيارديا.
  • البحث عن سبب العدوى مثل البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات.
  • التحقق من سوء امتصاص العناصر الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي (متلازمة سوء الامتصاص).
  •  في هذا الاختبار ، يتم جمع كل البراز على مدار 72 ساعة ثم فحص الدهون (وأحيانًا ألياف اللحوم)، يسمى هذا الاختبار بتجميع البراز لمدة 72 ساعة أو اختبار كمية الدهون في البراز.
  • يمكن إجراء مزرعة للبول لمعرفة ما إذا كانت أعراض مثل الألم أو الحرقان عند التبول ناتجة عن التهاب المسالك البولية (UTI)، يمكن للاختبار أيضًا اكتشاف سبب التهاب المسالك البولية، والمساعدة في تحديد أفضل علاج لعدوى المسالك البولية، ومعرفة ما إذا كان العلاج قد نجح، سوف تحتاج إلى جمع عينة بول، لذلك عليك شرب كمية كافية من السوائل وتجنب التبول حتى تتمكن من جمع عينة البول.[1]،[2]

الأعراض التي تجعل الطبيب يلجأ لطلب مزرعة البول

الأعراض التي تسبب عمل تحليل المزرعة البولية، و تكون الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب المسالك البولية مثل:

  • ألم وانزعاج  عادة في منطقة أسفل الظهر والبطن.
  • ألم عند التبول.
  • حمة باستمرار.
  • الشعور بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.
  • صعوبة في مجرى البول.

إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية، فقد يبدو بولك عكرًا أو حتى يتحول إلى ظل وردي أو مرجاني إذا كان هناك دم، على الرغم من أنك قد تشعر بالحاجة المستمرة للتبول، فقد تواجه صعوبة في إخراج كمية صغيرة من البول للخروج من المثانة، في الحالات التي تصبح فيها العدوى أكثر خطورة  قد تواجه رعشة أو قشعريرة أو قيء.

الأعراض التي تجعل الطبيب يلجأ لطلب مزرعة البراز؟

يمكن أن تسبب إلتهابات الجهاز الهضمي أعراضًا غير مريحة في بعض الحالات  يمكن أن تكون مهددة للحياة، تسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة أعراضًا متشابهة مثل:

  • حمة
  • استفراغ وغثيان
  • آلام وتشنجات في البطن.
  • الإسهال الشديد الذي يجعلك تذهب إلى الحمام كل 30 دقيقة.
  • دم في البراز.

يمكن أن يساعد اختبار البراز بحثًا عن كائنات ضارة يمكن أن تساعد تحليل  مزرعة البراز في معرفة ما إذا كانت البكتيريا الضارة موجودة، قد يساعدهم أيضًا في معرفة العلاجات التي قد تقتل تلك البكتيريا.

تحليل مزرعة البول للحامل

يطلب طبيب التوليد إجراء مزرعة بول في عدة نقاط أثناء رعاية ما قبل الولادة كإجراء وقائي من السيدات الحوامل، إذا كنت قد أصبت بالتهاب المسالك البولية أثناء الحمل   فمن الضروري التقاطه وعلاجه، عدوى المسالك البولية شائعة أثناء الحمل ويمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية غير المعالجة إلى الولادة المبكرة أو نتائج العمل السيئة.

شروط تحليل مزرعة البول

قبل أن تبدأ الاختبار، يجب إخبار الطبيب إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أي أدوية أو فيتامينات وأدوية ومكملات لا تستلزم وصفة طبية، قد تتداخل هذه مع نتائج الإختبار، قبل أن تبدأ هذه العملية  سيطلب منك مقدم الرعاية الصحية غسل يديك ثم غسل أعضائك التناسلية بمنظف، إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى إجراء عمل مزرعة البول خلال موعد محدد فتجنب التبول حتى تتمكن من جمع عينة.

كيف يتم اختبار مزرعة البول

يمكن جمع البول في تحليل مزرعة البول بعدة طرق مختلفة، الطريقة الأكثر شيوعًا لجمع البول هي طريقة الصيد النظيف وللقيام بذلك  تقوم بجمع البول في كوب أثناء التبول.

  • كيس جمع البولية: يمكن أيضًا جمع عينة البول في كيس جمع البول، تُستخدم هذه الطريقة بشكل شائع مع الأطفال والرضع،  في هذا الإجراء يتم لصق كيس بلاستيكي بمادة لاصقة على شفرات الفتاة أو قضيب الصبي وعندما يبدأ الطفل في التبول يلتقط ذلك كيس البول.
  • القسطرة: في بعض الحالات  يحتاج مقدم الرعاية الصحية إلى جمع عينة بول باستخدام قسطرة، و للقيام بذلك  يقومون بإدخال أنبوب مطاطي رفيع عبر الإحليل إلى المثانة، بمجرد وضع القسطرة في مكانها، يمكن لمقدم الرعاية الصحية جمع عينة.
  • شفط فوق العانة: في حالات نادرة جداً قد يحتاج الطبيب إلى إزالة عينة بول من المثانة بإبرة، يتم استخدام هذا الإجراء  المسمى بالشفط فوق العانة ، إذا لم تنجح المحاولات السابقة لجمع عينة غير ملوثة.

كيف يتم إجراء مزرعة البراز

لإجراء مزرعة البراز يحتاج الطبيب إلى جمع عينة من البراز، من المحتمل أن يعطوك حاوية عينة لتجميعها، عادة ما يكون هذا وعاءًا نظيفًا وجافًا واسع الفم بغطاء محكم، يمكن أن تكون عملية جمع البراز أكثر صعوبة مع الرضع الذين يرتدون الحفاضات أو الأشخاص الذين يعانون من الإسهال النشط، إذا كنت تجمع عينة براز من طفل  فقد ينصحك الطبيب بوضع غلاف بلاستيكي في حفاضاتهم لأخذ عينة، قد يكون من الصعب جمع عينة خالية من البول، يجب إرسال العينة إلى المختبر للزراعة في أسرع وقت ممكن، في المختبر.[1]،[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق