حقوق زوجة المواطن السعودي الاجنبية ومميزاتها

كتابة: menna samir آخر تحديث: 20 يونيو 2021 , 09:45

حقوق زوجة المواطن السعودي الأجنبية

سمحت الحكومة للسعوديين بالزواج من أجنبيات والعيش معهم في المملكة بالنظر إلى رغبتهم القوية في إقامة مثل هذه العلاقة الزوجية لأسباب إنسانية قد تختلف من مواطن إلى آخر.

وهناك عدد من الحقوق تتمتع بها الزوجة الأجنبية عند زواجها من رجل سعودي:

  • إقامة دائمة في الدولة دون كفيل.
  • إذا تزوجت وأنجبت لها نفس حقوق أمهات الأبناء السعوديين دون تفرقة.
  • تُعفى من سداد رسوم الإقامة.
  • تحصل على العلاج المجاني من المستشفيات الحكومية.
  • تُعامل الأجنبية مثل المواطنة السعودية وليس كالمقيمات أو الوافدات.
  • تُحسب الزوجة الأجنبية ضمن نسبة السعودة في القطاع الخاص.

حيث كانت تُعامل الزوجات الأجنبيات مثل العمال الأجانب على موقع أبشر لإدارة الجوازات بدلاً من اعتبارهن معيلات لمواطنين سعوديين ويتعين على الزوج السعودي تجديد الإقامة أو تصريح الإقامة لزوجته الأجنبية كل عام مثل العمال الأجانب الذين يدفعون رسوم تصريح الإقامة لعائلاتهم بمعدل 500 ريال سعودي للشخص الواحد.

كما إن إدارة الجوازات كانت تتعامل مع زوجات السعوديين الأجانب وتعتبرهم دائرة أجانب جاؤا إلى المملكة للعمل مؤقتاً وليسوا زوجات سعوديين شرعيين تركوا بلادهم وأقاربهم للعيش مع من يحبونهم كما أنهم مستعدون للتخلي عن جنسيتهم للفوز بالجنسية السعودية ولقد رافقن هؤلاء الزوجات الأجنبيات أزواجهن السعوديين ليصبحن أمهات لأطفال سعوديين ويعشن في المملكة كمواطنات صالحات مثل النساء السعوديات الأخريات في البلاد.

وكان يُطلب من زوجات السعوديين الأجانب أيضاً الحصول على تأشيرات الخروج والعودة لكل رحلة خارجية يقومون بها مثل العمالة الوافدة في البلاد وإذا كانت الزوجة الأجنبية مقيمة في المملكة قبل الزواج أو ابنة سعودية من زوج أجنبي فيجب تحويل كفالتها بعد دفع الرسوم اللازمة وعليها أن تدفع حتى لتغيير المهنة.

فكان هذا الموضوع يثير عدة تساؤلات لماذا لا تصدر السلطات البطاقة المدنية السعودية للزوجة الأجنبية للسعودي بدلاً من منحها الإقامة؟ أن الحكومة سمحت للسعودي بالزواج من أجنبية ليحيا حياة زوجية سعيدة وناجحة لكن الإجراءات الرسمية التي اتخذتها الدولة أدت في كثير من الأحيان إلى فشل هذه الزيجات ولكن سرعان ما قامت السلطات بحل تلك المشكلة بمنحها كامل حقوقها.[1]

مميزات زوجة المواطن السعودي

إن الزواج من نساء غير سعوديات أصبح ظاهرة شائعة في السنوات العشرين الماضية وإن ارتفاع نسبة المهر ونفقات الزواج ومحدودية الدخل وقلة الشعور بالاستقرار الأسري بين الشباب هي من بين الأسباب الرئيسية التي تدفع السعوديين إلى الزواج من أجانب وإن 64 في المائة من زوجات السعوديين الأجانب ينتمون إلى دول آسيوية و 19 في المائة أفارقة و 4.3 في المائة من دول الخليج العربي و 4 في المائة من دول غربية.

من مميزات الزواج من رجل سعودي:

  • إن الزوجة الأجنبية لمواطن سعودي يحق لهم الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي.
  • لن يكون هناك أي تفرقة بين الأزواج السعوديين والأجانب في التمتع بالبدلات والمزايا بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.
  • تظل محتفظة بجنسية زوجها حتى إذا سقطت عنه أو حمل جنسية أخرى ما لم ترغب في تغيير جنسيتها.
  • يمكنها طلب العودة إلى الجنسية السعودية بعد التخلى عنها.
  • يجوز حمل الجنسية الجديدة لزوجها السعودي بعد الطلاق منه.
  • يحق لها العمل في كافة الوظائف في المملكة وخاصة القطاع الخاص ما عدا الوظائف المقتصرة على المواطنين السعوديين.[1][3][4]

شروط زواج السعودي من أجنبية 2021

لا أحد يستطيع أن يشرع للوقوع في الحب لكن جميع الدول ملزمة بحماية أمنها ومصالحها الأخرى وهذا هو السبب في أن المملكة لديها ضوابط صارمة تنظم الزواج بين المواطنين السعوديين والأجانب.

  • السن

يجب أن يكون عمر الرجل السعودي الذي يرغب في الزواج من أجنبية يتراوح بين 30 و 70 عاماً وأن يكون فارق السن بين الرجل السعودي والأجنبية ألا يتجاوز الخمسة عشر عاماً.

  • يحظر القانون بعض الأشخاص من الزواج من أجنبية

وهم أعضاء السلطة القضائية أو ديوان المظالم ووزراء الحكومة السعودية وكتاب العدل وكذلك كبار الموظفين خاصة في المرتبة 14 و 15 وأيضاً موظفو وزارة الخارجية وأعضاء مجلس الشورى وموظفو ومجلس الوزراء وموظفو الديوان الملكي والدبلوماسيين والإداريين حتى العاملين خارج المملكة علاوة على ذلك السعوديون الذين يدرسون في الخارج (سواء كان الشخص يدرس بتمويل ذاتي أو برامج المنح التابعة للحكومة السعودية).

كما ينطبق الحظر على السعوديين في القطاع العسكري مثل أفراد القوات المسلحة والحرس الوطني وقوى الأمن الداخلي بما في ذلك ضباط المخابرات العامة سواء كانوا عسكريين أو مدنيين وموظفي وزارة الدفاع والطيران والداخلية والحرس الوطني وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام بالإضافة إلى ذلك يحظر على أعضاء مجلس الإدارة في الشركات المساهمة والموظفين في الوظائف التي تعتبرها السلطات ذات أهمية خاصة الزواج من غير السعودي.

  • طلب الزواج مصحوباً بالأوراق اللازمة

يجب أن يكون طلب زواج المواطن السعودي من أجنبية مصحوب بعدة أوراق لازمة تطلبها الحكومة كما إن الوثيقة تكون رسمية وبها توقيع رسمي من قبل عمدة الحي الذي يقطن فيه مقدم الطلب بالإضافة إلى ذلك أوراق الهوية الرسمية لمقدم الطلب وبطاقة العائلة.

في حالة هناك رجل سعودي متزوج ويرغب في الزواج من أجنبية عليه أولاً توفير تقرير رسمي طبي ويكون صادر من مستشفى حكومي سعودي لإثبات أن الزوجة الأولى تعاني من حالة مرضية تمنعها من الإنجاب كما يجب على المتقدمين تقديم قرار رسمي بالطلاق ويكون صادر قبل ستة أشهر على الأقل من تقديم طلب الزواج من أجنبية.

إذا ولدت امرأة في المملكة وأم سعودية وأب غير سعودي فإن إجراءات توثيق زواجها من سعودي تتم في المحاكم الشرعية في المملكة وإذا رغب رجل سعودي في الزواج من امرأة غير سعودية مولودة في المملكة ولكن لأبوين غير سعوديين فيجب أن تصدر شهادة ميلادها من سجل المواليد وفقاً لقانون الأحوال المدنية ويجب أن تحمل تصريح إقامة ساري المفعول.

  • اللجنة المسئولة عن طلبات الزواج

وتتألف اللجنة التي تتعامل مع الطلبات من ممثلين عن أجهزة وزارة الداخلية للحقوق والشؤون الأمنية والأحوال المدنية وبالنسبة للجهة غير السعودية تتحقق سفارات المملكة في الخارج من عدم وجود أسباب للاعتراض على الزواج.

يرجى الذكر، في حال وجود أي مخالفات على هذه اللوائح يجوز لديوان المظالم توقيع جزاءات على المخالفين وبالتالي لن يتم تسجيل طلب الزواج من قبل الحكومة السعودية علاوة على ذلك يُحظر دخول المواطن السعودي بدخول المملكة وفي حال تزوجهم سيتم إلغاء إقامتهما.[2]

الجنسيات الممنوع زواج السعودي منها 2021

عندما يتعلق الأمر بزواج سعودي من أجنبية يلزم الحصول على إذن من الحكومة ويجب الموافقة على الزواج والاعتراف به وتسجيله لدى الحكومة حتى يتمتع الزوجان بالحقوق والمزايا الكاملة.

ولكن ذكرت عدة وسائل إعلام سعودية أن المملكة منعت الزواج بشكل قاطع من نساء من دول باكستان وبنغلاديش وتشاد وميانمار ووفقاً للأرقام غير الرسمية هناك حوالي 500 ألف امرأة من هذه الدول الأربعة يقيمون حالياً في المملكة.

تهدف هذه الخطوة إلى ثني الرجال السعوديين عن الزواج من أجانب وتم اتخاذ إجراءات إضافية قبل إصدار إذن الزواج من أجانب وإنه يتعين على الراغبين في الزواج من أجنبيات الحصول أولاً على موافقة الحكومة وتقديم طلبات الزواج عبر القنوات الرسمية.[5][6]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق