كم درجة النجاح في اختبار التحصيلي ؟.. والتي تطلبها الجامعات

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 21 يونيو 2021 , 14:58

معلومات عن الاختبار التحصيلي

الاختبار التحصيلي يعتبر واحد من الأدوات الخاصة بالبحث العلمي والهدف منه القياس والتقويم لمستوى العينات الخاصة بقدر امتلاك الطالب لسمات محددة تظهر عن طريق إجابته على الأسئلة المطروحة في الاختبار التحصيلي.

والاختبار التحصلي هو أختبار يشمل خرجين وخريجات الثانوية العامة وينقسم إلى قسمين (الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية للطلاب والطالبات، والاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية للطالبات).

يركز الاختبار التحصيلي للتخصصات العلمية على اختبار المفاهيم العلمية في عدد من المواد الدراسية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والأحياء، أما الاختبار التحصيلي للتخصصات النظرية للطالبات يركز على المفاهيم العلمية في المواد الدراسية وتكون المفاهيم موزعة على عدد أسئلة التحصيلي الورقي.

التي تم دراستها في الثانوية العامة والتخصصات تلك هي الحديث والثقافة الإسلامية، تخصص التوحيد وتخصص الفقه والنحو والصرف، والبلاغة والنقد وتخصص الأدب وتخصص التاريخ وتخصص الجغرافيا.

تتوزع أسئلة الاختبار التحصيلي على المواد المقررة في الصف الأول الثانوي ومواد الصف الثاني الثانوي، ومواد الصف الثالث الثانوي، وتتقسم نسب الأسئلة من كل صف بنسب مختلفة، ويكون نسبة الأسئلة من الصف الأول الثانوي بنسبة 20%، وأسئلة من مواد الصف الثاني الثانوي بنسبة 30%، وأسئلة من مواد الصف الثالث الثانوي بنسبة 50%.

أما بالنسبة لطبيعة الأسئلة فهي تركز على المستويات المعرفية فهناك عدد من الأسئلة إجابتها يجب أن تكون ناتجة عن فهم وإلمام بالتفاصيل، وأسئلة أخرى تحتاج التطبيق بخطوات واعية ، وهناك أسئلة أخرى أجابتها تعتمد على قدرات تحليل الأمور والوصول إلى أستنتاج سليم.

ويقدم الاختبار التحصيلي باللغة العربية، وبعد إنهاء كل الاختبارات لكل التخصصات يستنتج المختصون مدى وعى الطالب أو الطالبة بالأسس المعرفية التي تكون بمثابة مؤشر لكفاءة الطالب في الجامعة وتخصصها لإن حصيلة ما درس في الثانوية العامة يكون بمثابة قاعدة علمية للمسار التعليمي الجامعي.

ويعتبر المختصون أن الاختبار التحصيلي من المقياس الموحدة لكل الخريجين من المرحلة الثانوية، وبذلك يكون معيار عادل ودقيق يعطي فرص للجميع في أختيار الجامعة التي تناسب تحصيله فلا يوجد ربط بين درجة الاختبار التحصيلي ودرجة الثانوية العامة، وتتراوح النسبة المطلوبة للاختبار التحصيلي ما بين (10% و40%).

ما هي أفضل درجات التحصيلي

في الاختبار التحصيلي لا توجد درجة معينة للنجاح أو درجة أفضل من أخرى لأن كل درجة تعطي الطالب فرصة الالتحاق بجامعة ما، وفي الاختبار التحصيلي لا توجد درجة رسوب أو نجتح  لا يوجد في هذا الاختبار نجاح أو إخفاق، ولكن في الاختبار يحصل الطالب أو الطالبة على درجة ما يكون أقصاها 100 درجة.

والدرجة التي يحصل عليها الطالب أو الطالبة يكون لها وزن معين عند الجهة التي يرغب التقديم لها، عليك أن لا تقارن بين درجة اختبار القدرات ونسبة الثانوية العامة، فلكل منها مقياس يخصه، فالمهم معرفته بعد نتيجة الاختبار التحصيلي هو موقع الطالب ما بين الذين ألتحقوا بالاختبار، ويتم حساب ها وفقًا لدرجات التحصلي وتتضح في التالي:

 الدرجة موقع الطالب أو الطالبة بين من أدوا الاختبار
 81 فأكثر أعلى بنسبة 5% من الطلاب والطالبات
78 فأكثر أعلى بنسبة 10% من الطلاب والطالبات
73 فأكثرأعلى بنسبة 20% من الطلاب والطالبات
70 فأكثر أعلى بنسبة 30% من الطلاب والطالبات
65 المتوسط
60 فأقل أقل بنسبة 30% من الطلاب والطالبات

نسبة التحصيلي المطلوبة في الجامعات السعودية

نسبة التحصيلي المطلوبة تختلف ما بين الجامعات وهذا وفقًا لاختلاف التخصصات داخل الجامعة، لهذا لمن يريد أن تطون له فرصة أكبر بين الاختيار لجامعات مختلفة يجب عليه أن يحصل على علامة عالية في الاختبار التحصيلي.

فالدرجة العالية في الاختبار التحصيلي تعطي حرية في أختيار الجامعة والتخصص الذي تدرسه، وهذا الاهتمام وفقًا لاهتمام الجامعات السعودية بنتيجة الاختبار التحصيلي، ولذلك سيحتاج الطالب معرفة النسب المئوية التي يجب الحصول عليها في الاختبار التحصيلي التي تطلبها بعض الجامعات السعودية تتضح في التالي:

  • جامعة الملك عبد العزيز:

السنة التحضيرية للمسار العلمي والأدبي 20%.

  • جامعة جازان:

الكليات العلمية 25%.

  • جامعة الملك سعود:

الكليات الصحية نسبة 40%.

  • جامعة الملك خالد:

الكليات العلمية نسبة 30%.

  • جامعة الملك فهد:

جميع الكليات تطلب نسبة 50% في الاختبار التحصيلي.

  • جامعة طيبة:

برنامج العلوم الصحية والتطبيقية 30%.

  • كلية الجبيل الجامعية:

جميع الكليات 40%.

  • جامعة الملك خالد:

الكليات العلمية نسبة 30%.

  • جامعة الإمام محمد بن سعود:

كلية الطب نسبة 40%.

علوم الحاسب الآلي نسبة 30%.

الهندسة نسبة 40%.

  • جامعة الملك فيصل:

الكليات الطبية نسبة 40%.

الهندسة نسبة 40%.

الحاسب الآلي نسبة 40%.

  • جامعة أم القرى:

الكليات العلمية نسبة 20%.

تخصص اللغة الإنجليزية نسبة 20%.

بقية الكليات نسبة 20%.

  • جامعة القصيم:

الكليات العلمية والأعمال 40%.

  • كلية الجبيل الصناعية:

جميع الكليات نسبة 35%.

  • الجامعة الإسلامية

الكليات العلمية بنسبة 20%.

  • جامعة حفر الباطن:

المسار الصحي: نسبة 77.01%.

المسار العلمي والهندسي: نسبة 70.126%.

كلية العلوم: نسبة 69.655%.

كلية الآداب: نسبة 73.815%.

إدارة المال والأعمال: نسبة 74.885%.

  • جامعات الرياض

نسبة  30%.

  • جامعة الدمام:

الكليات الطبية: نسبة 40%.

الهندسة: نسبة 40%.

الحاسب الآلي: نسبة 40%.

  • جامعة الباحة:

كلية التربية: نسبة 80%.

كلية العلوم والآداب بالمندق: نسبة 70%.

كلية العلوم والآداب ببلجرشي: نسبة 70%.

كلية العلوم والآداب بالمخواة: نسبة 70%.

كلية العلوم والآداب بقلوة: نسبة 70%.

  • جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الكليات الصحية: نسبة 40%.

جميع الكليات 20%.

طريقة معرفة درجة اختبار التحصيلي

يبدأ تصحيح إجابات الاختبار التحصيلي بعد أن تنتهي كل المدن السعودية من أداء الاختبار، تقوم اللجنة المختصة بالتصحيح بالتصحيح وتقوم أيضًا بتحليل بالتدقيق في المعلومات الشخصية.

وهذا التحليل يحدث في الرياض، وبمجرد الانتهاء من التصحيح ترصد الدرجات ويتم الإعلان عن نتيجة الاختبار التحصيلي، وفي وقتها يحدث التالي:

  • يتم كل الجهات التي يكون شرطها النتائج الإلكترونية، وأول تلك الجهات هي الجامعات والكليات، وبالتالي لن يحتاج الطالب بالذهاب لتلك الجهات وعمل إجراءات التقديم الورقي لنتيجة الاختبار التحصيلي.
  • في حال ظهرت النتيجة للاختبار التحصيلي تصل الطالب على هاتفة رسالة بنتيجته على رقم الهاتف الذي قد سابق إدخاله في القياس.
  • يمكن للطلاب أن يتعرفوا على النتيجة عن طريق الموقع الخاص بالقياس للتدريب والتقويم.

النسبة الموزونة في جامعات السعودية

لقبول الطالبات والطلاب في المملكة يجب على الطلبة معرفة النسبة الموزونة والتي يمكن حسابها  عن بطريقه بسيطة وسهلة  للغاية كما يلي:

  • في جامعات المملكة النسبة الموزونة السعودية تتكون من حساب مجموع الدرجات الخاص بالثانوية العامة للطالب أو الطالبة يجمع مع اختبار القدرات وأيضًا يجمع مع نتيجة درجات الاختبار التحصيلي.
  • كل جامعة وكلية تقوم بإصدار النسب المعينة لكل قسم من الثلاث نقاط للنسبة الموزونة وعلى سبيل المثال:  50% لدرجات الثانوية العامة + 30% من القدرات + 10 % في الاختبار التحصيلي وقد تكون تلك النسبة خاصة بالقسم العلمي، أما القسم الأدبي فإن النسبة المعتادة له هي نسبة 50% الثانوية العامة + نسبة 50 % من درجات الاختبارات الخاصة بالقدرات.
  • عندما يعرف الطلاب النسبة الموزونة التي قد قررتها كل جامعة في المملكة يتمكن في تلك الحالة معرفة إذا كان يمكنه أن يسجل في تخصص ما يريده أم لا.

أقل نسبة للقبول في القدرات

حساب أقل نسبة تمكن الطالب أو الطالبة من القبول في الاختبار الخاص بالقدرات نسبة متفاوتة من جامعة لآخري، وذلك بناءً على الكليات الموجودة بها والأقسام المختلفة المتاحة.

التي تقرر وضع نسب محددة للقبول بها والجدير بالذكر أنَّ أدنى نسبة في أختبار القدرات تكون ليست مرتفعة فهي تصل إلى 20%، ويكون حساب النسبة الموزونة بناءً على ما يلي:

  • النسبة الموزونة لنتيجة الثانوية العامة: 60%.
  • النسبة الموزونة للاختبار القدرات: 20%.
  • النسبة الموزونة للاختبار التحصيلي: 20%.[1][2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق