إحذر ” أضرار الهليون ” والخطيرة على حالات معينة

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 23 يونيو 2021 , 10:26

ما هو نبات الهليون

نبات الهليون (Asparagus officinalis) هو نبات عشبي معمر ينتمي إلى عائلة الزنبق، إن الرماح النحيلة ذات الأطراف المدببة والمتقشرة التي يتم تناولها هي في الواقع البراعم الصغيرة للنبات، تنمو نباتات الهليون في جميع أنحاء العالم، أكبر المنتجين هم الصين وألمانيا والولايات المتحدة، وهم يزدهرون في المناخات المعتدلة المائلة للبرودة، يدفع ذوبان الجليد في الربيع ودرجات الحرارة المرتفعة لخروج نبات الهليون، يتم حصادها بمجرد وصولها إلى 6 أو8  بوصات ويبلغ سمكها نصف بوصة تقريباً. 

زراعة الهليون تتطلب الصبر والمساحة، ويمكن أن يستغرق إنتاج الرماح الصالحة للأكل من 4 إلى 5 سنوات بمجرد زرع البذور، نبات الهليون له مكانة مرموقة كخضروات فاخرة، وهو ما يمثل ارتفاع تكلفته في السوق من حين لآخر.[1]

أضرار الهليون الخطيرة على حالات معينة

نبات الهليون محمل بالعناصر الغذائية، فهي تكاد تكون معدومة السعرات الحرارية مما يجعلها وجبة خفيفة، نبات طبيعي فعال مضاد للشيخوخة فهو مليئ بالألياف والجلوتاثيون لإزالة السموم  الأسباراجين، ولكن فهو أيضًا ليس بلا آثار جانبية، فـ له بعض المخاطر الصحية التي قد تحتاج في بعض الأحيان إلى عناية طبية.

  •  التفاعلات مع الأدوية

بشكل أساسي أظهر الهليون تفاعلًا مع الأدوية الموصوفة:

يتفاعل الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم : يمتلك الهليون القدرة على خفض ضغط الدم بنسبة كبيرة وبسرعة عالية، لذلك مع هذه الأدوية المضادة لانخفاض ضغط الدم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض حاد في مستويات ضغط الدم مما يعرضك للخطر.

يتفاعل الأدوية المدرة للبول: توصف مدرات البول للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو حالات وذمة، فإن هذا النبات هو من مدرات البول الطبيعية ويمكن أن تزيد من نتائج الأدوية المدرة للبول.

  • جفاف الفم

تعتبر سيقان الهليون من الخضروات القوية المدرة للبول، مما يؤدي إلى جفاف الفم، كلما قلت مستويات السوائل في الجسم زادت مستويات الجفاف.

  • انسداد الأمعاء

 تعتبر سيقان الخضروات ذات اللون الأخضر الفاتح في فصل الربيع كنزًا من الألياف لكل 100 جرام من هذه الخضار يحتوى على 2.1٪ من الألياف، مما يلبي ما يصل إلى 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها من المغذيات، لا ينصح بالإفراط في تناول الألياف، لأنها تعمل الألياف على التخلص من الرطوبة و بالتالي تصلب البراز، وبالتالي فإن ذلك يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء الدقيقة وتكون النتيجة انسدادًا في الأمعاء مصحوبًا بالإمساك والتشنجات والألم.

  • براز كريه الرائحة

هذا هو أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لنبات الهليون، يحتوي هذا الخضار الأخضر على مضاد للأكسدة، وهو في الواقع غني بالكبريت المعدني، والكبريت عنصر يجعل رائحته المميزة أينما استخدم، ولكن خلال يوم أو يومين هذا هو الحد الأقصى للوقت اللازم لتختفي هذه الرائحة الكريهة من البراز.

  • ليست آمنة للأشخاص الذين يعانون من حالات وذمة

إذا كنت تعاني من وذمة بسبب مرض الفشل الكلوي أو اضطرابات القلب،  فيرجى استخدام الهليون بعناية ويفضل عدم أستخدامه، تشير الدراسات إلى أن هذه الخضار الكثيفة المغذيات قد تسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من  وذمة.

  • يمكن أن يطور الحساسية للهليون

تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية في كثير من الحالات بعد تناول هذه نبات الهليون تتضمن بعض ردود الفعل التحسسية الأكثر شيوعًا مثل:

  • التهاب العين،  التهاب الملتحمة التحسسي مع حكة واحمرار وانتفاخ العينين.
  • سيلان الأنف.
  • تهيج وحكة الحلق.
  • سعال جاف.
  • التهابات الجلد المصحوبة بطفح جلدي واحمرار وحكة.
  • صعوبة في التنفس أو انسداد في التنفس.
  • غثيان و دوار و دوخة و صداع.
  • يسبب غازات البطن

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وخاصة الألياف الغذائية، تسبب الغازات في الجهاز الهضمي، بينما تشير الدراسات إلى أن الأشخاص في المتوسط ​​اليومي يتنقلون الغازات 14 مرة، الهليون هو ثروة الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على 3 أنواع مختلفة من السكر الجلوكوز و الفركتوز والجلاكتوز، نحن لا نمتلك الإنزيم الأساسي لتفكيك هذه الكربوهيدرات، وبالتالي يتم تخميرها بواسطة البكتيريا مما يؤدي إلى تكوين الغاز الزائد.

  • غير آمن للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للالتهاب

من المعروف أن للهليون دور إيجابي في تنظيم مستوى ضغط الدم، وبالتالي التخفيف من المخاطر المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ونصحت بأدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم، فيرجى توخي الحذر الشديد أثناء تناول نبات الهليون، يمكن أن يتفاعل الهليون مع الأدوية مما يؤدي إلى انخفاض مستويات ضغط الدم إلى مستوى خطير جداً.

يعد فقدان الوزن أحد الآثار الجانبية غير المرغوب فيها لاستهلاك كمية كبيرة من نبات الهليون، على وجه الخصوص، عندما تستهلك بكميات زائدة  ينخفض وزنك على الميزان بسبب الطبيعة المدرة للبول لهذه الخضار، ولكن الفقد الزائد للماء من الجسم يمكن أن يسبب جفاف الجسم.

الهليون غير آمن للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، في الواقع تستخدم مستخلصات الهليون لتحديد النسل في الأساس، حيث تلعب دورًا في التأثير على الهرمونات.[2]

 أسباب لتناول الهليون

تأتي هذه الخضار الشعبية في مجموعة متنوعة من الألوان مثل الأخضر والأبيض والأرجواني، يتم استخدامه في الأطباق حول العالم، كما أن الهليون منخفض السعرات الحرارية ومليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية ومن فوائده:

  • العديد من العناصر الغذائية ولكن القليل من السعرات الحرارية

الهليون نبات منخفض السعرات الحرارية وهو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الأساسية يحتوي الهليون أيضًا على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة الأخرى مثل الحديد والزنك والريبوفلافين، يحتوي الهليون أيضًا على كميات صغيرة من المغذيات الدقيقة الأخرى ، بما في ذلك الحديد والزنك والريبوفلافين، فهو مصدر ممتاز لفيتامين K وهو عنصر غذائي أساسي يشارك في تخثر الدم، يحتوي الهليون على نسبة عالية من حمض الفوليك وهذا الحمض يعمل على نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.

  • مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يعتبر الهليون مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامينات C و E و الفلافونويد والبوليفينول، تمنع مضادات الأكسدة تراكم الجذور الحرة الضارة وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

  •  يحسن صحة الجهاز الهضمي

يعزز الهليون الانتظام الصحي للجهاز الهضمي والحفاظ عليه ولكن التناول بكثرة يسبب مشاكل صحية خطيرة.

  • يساعد على خفض ضغط الدم

يحتوي الهليون على البوتاسيوم وهو معدن يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى ذلك وجدت الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن الهليون قد يحتوي على مركب نشط يوسع الأوعية الدموية وبالتالي يخفض ضغط الدم.

  • يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن

يحتوي الهليون على عدد من الميزات التي تجعله طعامًا صديقًا لإنقاص الوزن، إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالمياه وغني بالألياف، ولكن تناوله بكثرة يؤدي إلى إدرار البول ويمكن يؤدي إلى جفاف الجسم.

  • سهل الإضافة إلى نظامك الغذائي

الهليون نبات لذيذ ومتعدد الاستخدامات يسهل دمجه في نظامك الغذائي، وإضافته إلى السلطات والبطاطا المقلية.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى