مفهوم البرمجيات وأقسامها

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 22 يونيو 2021 , 18:10

ما هي البرمجيات

يتم تعريف البرمجيات بشكل عام على أنها مكونات الحاسوب ، ولكن مفهوم البرمجيات يكون أوسع من ذلك ، حيث يشمل جميع التطبيقات على الأجهزة الإلكترونية ، فإن كنت تستخدم بريد الكتروني ، او تفتح تطبيق معين من على هاتفك المحمول فأنت تتعامل مع نوع من البرمجيات ، وبالتالي فإن البرمجيات هي جميع البرامج او التطبيقات على الحاسوب ، التي توفر ارشادات لتنفيذ أوامر المستخدم.

الاقسام الرئيسية للبرمجيات

تتعدد اقسام البرمجيات وفقا لنوعها ووظيفتها ، ويمكن تقسيم البرامج إلى عدة مجموعات كما يلي : [1]

برامج التطبيقات

وهو أكثر أنواع برمجيات الحاسوب شيوعا ، كما أنه مصمم للمستخدمين النهائيين المخنثين بالوصول إلى النتائج المرجوة ، ويعمل هذا النوع من البرمجيات على المساعدة في أداء المهام او تحقيق النتائج المرجوة ، ومن ضمن الأمثلة العديدة البرمجيات النظام ما يلي :

  • متصفح الانترنت
  • برنامج تحرير الصور مثل Adobe
  • أداة CRM مثل Hubspot
  • تطبيق معالجة النصوص مثل Microsoft Word

كما يمكن تثبيت برمجيات التطبيقات الأخرى على جهاز الحاسوب الخاص بك ، إن كان جهاز كمبيوتر او جهاز محمول وفقا لحاجة المستخدم ، ولأن هذا أكثر أنواع البرمجيات انتشارا ، فيمكنك الاختيار من بين أكثر من برنامج يقدم نفس الخدمة وفقا لما يناسب احتياجاتك وميزانيتك ، فمثلا يمكنك التصفح عبر الانترنت من خلال برنامج Firefox ، او اختيار Chrome بديلا له ، او Safari.

برامج النظام

يعمل برنامج النظام على مساعدة المستخدم وجهاز الحاسوب (كمبيوتر او جهاز محمول) ، والتطبيق على العمل معا بسلاسة مما يجعل برامج النظام ممتازة لتشغيل اي من أنواع برامج التطبيقات مع نظام الحاسوب بالكامل ، فعندما تعمل على تحديث جهازك المحمول أو الكمبيوتر ، فأنت تحدث برنامج النظام.

وقد تمت إضافة إجراء على برامج النظام تساعد على استمرارية عمل الجهاز بشكل جيد والحفاظ على تشغيل تطبيقاته ومثالا على ذلك ؛ نظام التشغيل iOS من Apple ، حيث يعمل برنامج النظام دائمًا في خلفية الجهاز ، لا متذكره الا وقت تحديث النظام.

برامج البرمجة

تختص برامج البرمجة بمبرمجي الكمبيوتر والمطورين ، حيث أن هذه البرامج تعمل على اختبار وتطوير وتصحيح البرامج الأخرى ، وذلك من خلال ترجمة لغة البرمجة مثل Laravel و Python وغيرها المزيد وترجمتها إلى معلومات يفهمها الكمبيوتر أو الهاتف.

برامج التشغيل

تعتبر برامج التشغيل في كثير من الأحيان نوع من برامج النظام ، حيث تعمل على التشغيل والتحكم في الأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، من خلال توفيرها أداء جيد للوظائف الضرورية للأجهزة ، ومثالا على برامج التشغيل هو الطابعة فعند إعدادها للعمل لأول مرة مع جهاز الكمبيوتر ، يجب عليك تثبيت برنامج من أجل أن يتم التواصل بين الطابعة والكمبيوتر ليطبعوا اي شيء.

أنواع البرمجيات

تشكل انواع البرمجيات عدد كبير من البرامج التي تعمل على تحويل البيانات إلى أشياء مثل الصور والرسومات وغيرها ، وسوف نوضح ذلك فيما يلي : [1]

مديرو الملفات

تعتبر ادوات مساعدة تعمل على تسهيل العمل مع جهاز الحاسوب ، ومن أمثلة هذه الأدوات برامج التنظيف او برامج فحص القرص الصلب ، وتعمل هذه البرامج من خلال البحث عن البيانات الغير مستخدمة ، او المكررة ، او البيانات القديمة التي يمكن الاستغناء عنها ، ومحولات الملفات والمتصفحات وضغط لبرامج ، وبرامج التشغيل لبطاقات الرسوم وما إلى ذلك.

  • المحررين الرسومية ؛ وهو أحد البرمجيات الذي يختص بعرض معلومات الصور ومعالجتها ، والتي من أفضلها وأكثرها انتشارا Zoner Photo Studio ، عارض متكامل في Windows ، XnView ، IrfanView.
  • المحررات النقطية ؛ وهي برمجيات مصممة من أجل طلاء وتنقيح الرسومات النقطية ، ومن الممكن استخدامها في الدعاية ، وتحرير الصور والإبداع الفني ، ومن أمثلتها المشهورة ؛ برنامج الرسام في Windows ، وCorel PhotoPaint ، وAdobe Photoshop.
  • محررات المتجهات ؛ وهي عبارة عن برامج تستخدم لأنظمة التصميم البناءة والمهنية مثل (برامج CAD) ، وأنظمة المعلومات الرسومية والخرائطية (GIS) ، وإنشاء الرسوم التوضيحية ، والرسوم المتحركة والرسوم البيانية بجهاز الحاسوب ومن أمثلتها ؛ Corel Draw ، وAutoCAD ، وAdobe Illustrator.

الرسوم المتحركة والتصور

  • الرسوم المتحركة ؛ التي تعمل على إنشاء تأثيرات في بيئة ثنائية الأبعاد ، ومن أمثلتها Adobe Flash ، وAnimator Professional.
  • التصور ؛ تعمل على إنشاء التأثيرات في بيئة ثلاثية الأبعاد مثل الحركات والكائنات المختلفة ، وهي مجموعة خاصة وذات تكلفة عالية للغاية من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها عمليا في انشاء أي شيء من الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد إلى العرض المعقد ثلاثي الأبعاد ، ويتم استخدامها بشكل خاص لاستوديوهات الأفلام كونها تعمل على خلق بيئة افتراضية ذات مظهر واقعي ، ومن أمثلتها ؛ True Space ، وMaya ، وCinema 4D.

برامج معالجة الفيديو

تستخدم هذه البرامج في تحرير الفيديوهات بشكل خاص ، وأصبح ذلك ممكنا بعد توسع الرقمنة وإتاحة أجهزة الكمبيوتر في المنازل ، وتنقسم هذه البرامج إلى مشغلين ومحررين ؛ يمكن للمحررين إنشاء مقاطع الفيديو ، او تحريرها ، او اضافة العديد من التأثيرات إليها ، بينما يقوم المشغلون بتشغيل مقاطع الفيديو فقط ، ومن أشهر مشغلات الفيديو ؛ Windows Media Player ، و WinAmp ، و KMPlayer.

ومن اشهر برامج تحرير الفيديو ؛ Adobe Premiere أو VideoEdit أو MovieMaker (داخل Windows).

برامج CAD

وهي برامج لمحاكاة الواقع في الرسم ، وتستخدم في المجال الهندسي او التجاري الفني ، حيث يمكنك إنشاء آلة غير موجودة مع اختبارها في ظروف مختلفة ، ويزداد سعر هذه البرامج بشكل كبير ، ومن أمثلتها ArchiCAD ، وAutoCAD ، وMicroStation.

برامج الصوت والموسيقى

وهي برامج مصممة خصيصاً لتشغيل ، وتحرير ملفات الصوت والموسيقى ، وتعد أشهر مشغلات الصوت ؛ iTunes ، و Windows Media Player ، وأشهر البرامج لإنشاء وتحرير ملفات الصوت ؛ Nero WaveEditor ، وAdobe Audition.

الوسائط المتعددة والبرامج التعليم ية

اصبحت عملية التعليم مرتبكة بشكل كبير بالوسائط المتعددة ، من أجل أن تصبح عملية التعليم أيها من خلال سماح برامج الترميز للمستخدم بعرض الصور ، او سماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام ، فتصبح عملية التعليم ترفيهية ، وتتعدد هذه البرامج بين المشغلات أو راديو الويب أو موالفات التلفزيون أو النماذج الإلكترونية للكتب.

برامج مكتبية

وهي البرامج المخصصة الأعمال المكتبية ، وتباع في العادة كحزمة من البرامج التي تحتوي على محرر نصوص ، ومحرر جدول ، وبرنامج لإنشاء عروض تقديمية ، وبرنامج قاعدة بيانات ، ومن أمثلة الحزم الأكثر استخداما لنظام التشغيل Windows هي Microsoft Office و OpenOffice.org المجاني في نظام Linux.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق