رسومات عن ترشيد استهلاك الكهرباء

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 22 يونيو 2021 , 07:14

ما هي أهمية الكهرباء في حياتنا

نستخدم الكهرباء في حياتنا اليومية بشكل كبير لدرجة أننا نشعر أن الحياة توقفت عند انقطاع الكهرباء، ونجد أنه في عصرنا الحالي أصبحت الكهرباء شيء ضروري فهي تعتبر من الأمور المهمة لوجودها في كل منزل وكل مدرسة وشركة، نحن بحاجة يومية للإضاءة واستخدام الأجهزة الكهربائية المختلفة التي تسهل علينا الحياة وتوفر لنا الوقت بشكل كبير.

يجب على الدول بشكل عام أن تتخذ تدابير للفت انتباه المستهلك إلى أهمية الحفاظ على الكهرباء وطرق ترشيد الاستهلاك، وذلك من خلال العديد من الخطوات التي تبدأ من أفعال كل فرد. [1]

ما هو ترشيد استهلاك الكهرباء

يعتبر ترشيد استهلاك الكهرباء أفضل استخدام وأكثر كفاءة للطاقة الكهربائية الأمامية، وذلك من خلال مجموعة من الخطوات والتقنيات التي تقلل من كمية الكهرباء المستهلكة مع الوصول إلى المقدار الكافي والضروري من الراحة والرفاهية.

يترتب على ترشيد استهلاك الكهرباء فوائد عديدة على الفرد والمجتمع والتي تتضمن:

  • تقليل استهلاك مصادر الطاقة الأحفورية، وبالتالي الحفاظ على هذه الموارد للأجيال القادمة.
  • تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء.
  • الحد من تلوث البيئة عن طريق الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المتكونة أثناء عملية توليد الكهرباء.
  • المساهمة في دعم الصناعات والمعدات والأجهزة الموفرة للطاقة الصديقة للبيئة. [2]

رسومات عن ترشيد استهلاك الكهرباء

يوجد العديد من الرسومات التي توضح الخطوات الفعالة لترشيد استهلاك الكهرباء والتي تتمثل في الآتي:

رسومات الإضاءة: توضح الاعتماد على ضوء النهار الطبيعي والذي يكون من خلال فتح الستائر والنوافذ في تصميم المواقع يزيد من الإضاءة الداخلة للمنزل، وذلك يقلل من قيمة الفاتورة وكذلك يطيل عمر مصابيح الإنارة.

رسومات المصابيح الموفرة للكهرباء: قد يتم استخدام المصابيح الموفرة كبديل للمصابيح العادية، وتعتبر مصابيح الفلورسنت هي الأفضل لأنها تعطي إضاءة جيدة في العديد من الأماكن كالمطابخ والجراجات كما أنها تستهلك طاقة أقل بكثير، وسيكون من الجيد طلاء الجدران والأسقف بألوان فاتحة والتي تقوم بدورها بعكس الضوء بشكل جيد.

الغسالة الكهربائية: يمكنك أن تقوم بتجميع الملابس وغسلها بكمية كاملة لتقليل عدد مرات الغسيل، كما يمكنك اختيار دورات الغسيل التي تعمل على توفير الكهرباء عن طريق تقليل درجة حرارة الماء وتقليل فترات الراحة بين الغسيل والشطف والتجفيف، ويفضل شراء عدد قليل من الغسالات باستهلاك الكهرباء.

الثلاجة: توضح لنا أنه يجب فحص الثلاجة بطريقة دورية وذلك لأن بعض الاعطال تؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء، والإشارة إلى أنه يجب عدم تكرار وإطالة مدة فتح باب الثلاجة.

التلفزيون وجهاز الاستقبال: تشير إلى أنه يجب إطفاء هذه الأجهزة عن طريق سحب السلك من مقبس الطاقة عندما لا يكون قيد الاستخدام، فلا ينبغي تشغيل جهاز التلفزيون ما لم يكن هناك شخص مهتم ويقوم بمشاهدته، وسيكون من الجيد أن يتم استخدام المؤقت الموجود في التلفزيون للتشغيل.

المكيف: يمكن الإشارة من خلال هذه الرسمة أنه يجب التقليل من استخدام المكيف المناسب للكهرباء لإرتداء ملابس الجو الدافئ والبارد، وإغلاق الأبواب والنوافذ في فصل الشتاء والصيف للحد من الدفء أو البرودة المطلوبة وبالتالي تقليل موضوع الجهد على مكيف الهواء الخاص بك وتقليل استهلاك الكهرباء.

يوجد أيضًا العديد من الرسومات التي ترشدنا إلى استهلاك الكهرباء بشكل صحيح، ويجب على الموظف الحفاظ على الطاقة الكهربائية باتباع خطوات بسيطة في مكان عمله  والتي تتضمن الآتي:

  • تقليل الحاجة إلى الإضاءة الزائدة.
  • تقليل درجة التدفئة أو التبريد.
  • استخدام مكيف الهواء على حسب الحاجة.

فكل ذلك وأكثر يساعد على الحفاظ على هذه النعمة والاستدامة للأجيال القادمة. [3]

نصائح يمكن أن تساعدك في توفير الكهرباء في منزلك

هناك الكثير من النصائح وعبارات عن ترشيد استهلاك الكهرباء ومن أهمها ما يلي:

  • يجب عليك أن تقوم بإطفاء الأنوار غير الضرورية وإطفاء الأنوار عند مغادرة الغرفة.
  • تعد مصابيح led الخيار الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة للمصابيح الكهربائية في السوق في الوقت الحالي، وقد تكون التكلفة الأولية أعلى بشكل قليل من مصابيح الفلورسنت المدمجة ولكن توفير الكهرباء وعمر المصباح سوف يعوضان عنها.
  • استخدم مصابيح كهربائية منخفضة القوة الكهربائية في الأماكن غير المخصصة للقراءة والمناطق الأخرى التي لا تحتاج فيها إلى إضاءة ساطعة.
  • استخدم لمبة كبيرة بالوات بدلًا من اثنتين أو أكثر من اللمبات منخفضة الوات، حيث تستخدم لمبة واحدة 100 وات طاقة أقل وتعطي ضوء أكثر من مصباحين بقدرة 50 وات.
  • تجنب مصابيح الهالوجين الأرضية التي تستهلك 300 وات أو أكثر من الطاقة وتهدر الكهرباء من خلال الحرارة.
  • قم باختيار ألوان فاتحة وعاكسة لأسقف وجدران الغرفة.
  • حافظ على نظافة المصابيح وتركيبات الإضاءة، حيث أن الغبار يخفض مستويات الضوء.
  • إذا كان عليك العمل في وقت متأخر من الليل فيجب استخدام إضاءة المهام أو الإضاءة التي تركز على عملك مثل مصابيح الطاولة ومصابيح الأرضية.
  • يجب الاستفادة من ضوء النهار للإضاءة قدر الإمكان ويجب استخدام الستائر ذات الألوان الفاتحة والفضفاضة على نافذتك من أجل السماح بدخول ضوء النهار إلى غرفتك مع حماية الخصوصية.
  • يجب استخدام الأضواء الخارجية فقط عند الحاجة إليها وأطفئها في النهار.

لا تعتقد أن توفير الكهرباء واستخدام وحدات إضاءة معينة سوف يقلل من جمال منزلك، حيث توجد الآن أشكال وأحجام وألوان مختلفة لهذه المنتجات التي ترضى جميع الأذواق. [1]

ما هي أزمة الطاقة العالمية

أزمة الطاقة هي القلق من أن مطالب العالم على الموارد الطبيعية المحدودة التي تستخدم لدعم المجتنع الصناعي بدأت في التناقص مع زيادة الطلب، وهذه الموارد الطبيعية محدودة العرض في حين أنها تحدث بشكل طبيعي إلا أن الأمر قد يستغرق مئات الآلاف من السنين لتجديد المخازن. [3]

تعمل الحكومات والأفراد المعنيون معًا، وذلك لجعل استخدام الموارد المتجددة أولوسة وتقليل الاستخدام غير المسؤول للإمدادات الطبيعية من خلال زيادة الحفظ.

تعتبر أزمة الطاقة موضوع واسع ومعقد، حيث لا يشعر معظم الناس بالارتباط بواقعها إلا إذا ارتفع سعر الغاز في المضخة أو كانت هناك خطوط في محطة الوقود، أزمة الطاقة شيء مستمر ويزداد سوءًا على الرغم من الجهود العديدة ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود فهم واسع للأسباب والحلول المعقد لأزمة الطاقة التي من شأنها أن تسمح ببذل جهد لحلها.

كما أن أزمة الطاقة هي تعتبر عقبة كبيرة في إمدادات موارد الطاقة للاقتصاد وفي الأدبيات غالبًا ما يشير إلى أحد مصادر الطاقة التي تستخدم في وقت ومكان معينين، وخاصة تلك التي تزود شبكات الكهرباء الوطنية أو تلك التي تستخدم كوقود في التنمية الصناعية والنمو السكاني مما أدي إلى زيادة الطلب العالمي على الطاقة في السنوات الأخيرة. [4]

وفي النهاية، عند التفكير في الاستخدام السليم للطاقة سيكون من الصعب تخيل العالم اليوم بدون كهرباء، فأصبحت الآن موجودة في كل مكان، والحياة أصبحت تعتمد على الطاقة الكهربائية بشكل كبير ولكن يجب على المستهلك أن يكون على دراية بكل المخاطر والفوائد. [5]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق