ماذا يدل دخول الخفاش إلى المنزل .. وهل له علاقة بالجن

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 24 يونيو 2021 , 09:58

الخفاش

الخفاش عضو في المجموعة الوحيدة من الثدييات القادرة على الطيران، هذه القدرة  إلى جانب القدرة على التنقل ليلاً باستخدام نظام التوجيه الصوتي (تحديد الموقع بالصدى) جعلت من الخفافيش نظامًا متنوعًا للغاية، هناك أكثر من 1200 نوع معترف بها حاليًا، والعديد منها متوفر بكثرة، أكتشف الباحثون حوالي 100 مليون أنثى من الخفافيش المكسيكية حرة الذيل (Tadarida brasiliensis mexicana) موجودة تكساس حيث تنتج حوالي 100 مليون شاب في خمسة كهوف كبيرة، الذكور البالغون متساوون في العدد مع الإناث، ولقد تم العثور على هذا النوع في جميع أنحاء أمريكا الاستوائية.

على ماذا يدل دخول الخفاش إلى المنزل 

هناك الكثير من الأساطير تتمحور حول الاعتقاد بأن الخفاش يمثل روحًا شريرة أو الشيطان نفسه، لذلك فإن ظهور الخفاش المفاجئ في مبنى ينذر بمصيبة خطيرة مثل الموت أو المرض أو مجرد سوء الحظ، الأسطورة الأكثر تكرارًا هي أن وجود الخفاش في المنزل ينذر بموت شخص ما، ولكن هناك العديد من الأساطير وتظل الحقيقة أنه لا يدل وجود الخفاش في المنزل على شئء، ولكن إذا كان المنزل مهجوراً سوف تسكنه الخفافيش لذلك المنزل الذي يكون به خفاشاً يدل على هجر أصحابه.

تقول العديد من الأساطير أن الخفاش ليس مضطرًا حتى إلى دخول المنزل أو أماكن المعيشة الفعلية ليكون نذيرًا للموت، ولكن وجود الخفافيش الموجودة في العلية تنبئ بموت في المنزل.

  • أسطورة الهند

أنه إذا نزل الخفاش في المنزل، سوف يموت رجل في الأسرة، بينما إذا طار حول المنزل يتم التنبؤ بوفاة المرأة، إذا مرض شخص ما في المنزل فسوف يموت، ولكن يمكن تجنب ذلك إذا تم إلقاء حفنة من الملح في النار، صرحت امرأة من كاليفورنيا أنه إذا رأت المرأة الحامل خفاشًا سيموت طفلها.

  • أسطورة كاليفورنا

أنه إذا دخل أحد الخفافيش إلى منزل وبقي لفترة طويلة فسيكون هناك موت في المنزل ولكن لم يحدد أذا كان الشخص رجل أم إمرأءة، ولكن إذا لم يبق طويلاً سيموت أحد الأقارب.

  • أسطورة المكسيك

تقول الأسطورة إذا دخل خفاش إلي المنزل ستحدث الوفاة في غضون ثمانية أيام.

  • الأساطير من الغرب الأوسط للولايات المتحدة 

تقول الأساطير هناك إلى أن الوفاة ستحدث إما في غضون شهر أو في غضون ستة أشهر، وتشير الأسطورة من واشنطن إلى أن الموت سيحدث في غضون عام.

هل الخفاش له علاقة بالجن

الجن والشياطين  يستطيعون أن يتشكلوا في صورة الخفاش وبصور كثيرة مختلفة، يقول ابن تيمية عن تشكل الجن في صورة الخفاش: ” إن الجن يتصورون في صور البهائم والإنس، ويمكن أيضاً أن يتصورون في صور الحيات والعقارب، وفي صور الغنم والبقر والإبل وفي صور الطير وفي صورة الخفاش، ولا يعني هذا أن خلقهم من نار بأنهم غير قادرين على التشكل في أي صورة”.

ولكن لم يتم إثبات أن الخفافيش لها علاقة بالجن، ولكن من الممكن أن يستخدم السحرة الخفافيش في السحر وهذا الفعل من الكبائر وقد حرمه الله عز وجل ومن يفعل ذلك فإنه يشرك بالله.

المعتقدات الصحيحة والعلمية حول دخول الخفاش إلى المنزل

إن الأساطير المنتشرة حول وجود الخفافيش في المنازل لا علاقة لها بالبشائر السيئة أو الطيبة، ولكن الإعتقاد الصحيح أن الخفافيش تدخل المنازل لسرقة الطعام فقط، ومن أكثر المعتقدات التقليدية شيوعًا حول الخفافيش في المنازل والتي تكررت في جميع أنحاء العالم أن الخفافيش تفضل أكل الدهون.

تنص المعتقدات العلمية على أنهم يفضلون أكل لحم الخنزير وألواح لحم الخنزير المقدد، لذلك يدخلون المنازل للبحث عن اللحوم.[1]

أهمية وجود الخفافيش للإنسان

معظم الخفافيش آكلة للحشرات، وهي مهمة للإنسان في المقام الأول بسبب افتراسها للحشرات، و للتلقيح وانتشار البذور، تشير التقديرات إلى أن الخفافيش المكسيكية حرة الذيل في تكساس تستهلك حوالي 9.100 طن متري من الحشرات سنويًا، وهكذا يبدو أن الخفافيش مهمة في توازن أعداد الحشرات وربما في مكافحة الآفات الحشرية.

تتغذى بعض الخفافيش على حبوب اللقاح والرحيق وهي الملقحات الرئيسية أو الحصرية لعدد من النباتات الاستوائية وشبه الاستوائية، يتغذى البعض الآخر على الفاكهة ويساعد في نثر البذور، على الرغم من أنه يجب حماية الموز والتين في بعض الحالات من الخفافيش التي تأكل الفاكهة عن طريق الحصاد المبكر.

في المناطق الاستوائية، غالبًا ما تسكن المستعمرات الكبيرة من الخفافيش المنازل والمباني العامة، حيث تجذب الانتباه بسبب الضوضاء والرائحة الجماعية، في أجزاء من الشرق تعمل هذه الحيوانات كرموز للحظ السعيد والعمر المديد والسعادة، في بعض أجزاء جنوب شرق آسيا وفي بعض جزر المحيط الهادئ تقوم باصطياد الثعالب الطائرة للحصول على الطعام.[2]

معلومات لا تعرفها عن الخفافيش

هناك كثير من الحقائق الغير معروفة عن الخفافيش:

  • صوت الخفافيش: تنتج الخفافيش غردات بالموجات فوق الصوتية التي عادة ما يكون البشر غير قادرين على السمع “تغني” بصوت عال جدا، في الواقع تنتج الخفافيش رقائق أعلى صوتًا من أي حيوان آخر حتى الدلافين.
  • تمتلك الخفافيش عضلات سريعة الحركة: من بين جميع الثدييات تمتلك الخفافيش بعضًا من أكثر العضلات كفاءة، يمكن أن تتقلص حنجرة الخفاش حتى 200 مرة كل ثانية، وهو أمر ممكن بسبب الكميات الكبيرة من الميتوكوندريا.
  • الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي تطير حقًا: قد تنزلق الثدييات الأخرى ولكن الخفافيش تطير بالفعل، لا يقتصر الطيران على الخفافيش في الثدييات فحسب، بل تختلف طريقة طيرانها عن غيرها من الحيوانات الطائرة، نظرًا لأن أجنحتها لها مفاصل متعددة، فإن الخفافيش ليست صلبة مثل الطيور أو الحشرات، لذلك يمكنها تحريكها للداخل وللخارج لأعلى ولأسفل، أو ذهابًا وإيابًا مع كل ضربة طيران.
  • قد يعالج لعاب الخفافيش بعض الظروف الصحية: اكتشف العلماء أن بروتينًا نادرًا مضادًا للتخثر موجودًا في بصاق الخفافيش مصاص الدم اء يمكن استخدامه بالفعل لعلاج ضحايا السكتة الدماغية، في الواقع يتمتع لعاب الخفافيش بالقدرة على العمل بشكل أفضل من أي عقاقير دوائية مضادة للتخثر في السوق اليوم.
  • الخفافيش ليست عمياء: على عكس ما يعتقده معظم الناس، فإن الخفافيش ليست عمياء يمكن للعديد من أنواع الخفافيش أن ترى جيدًا ويمكن لبعض الأنواع حتى اكتشاف الأشعة فوق البنفسجية، على الرغم من أن تحديد الموقع بالصدى مفيد للطيران الليلي، إلا أن الخفافيش يمكنها أيضًا الرؤية.
  • لا تطير خلال البرد: تدخل معظم الخفافيش في حالة السبات خلال فصل الشتاء،  أثناء بحثهم عن الحماية من درجات الحرارة القصوى، يقضون الشتاء في الكهوف أو الحظائر أو حتى السندرات، أثناء السبات ينخفض ​​معدل التنفس ومعدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم للخفافيش بشكل كبير ويعتمدون على الدهون المخزنة في الجسم لتجاوزها.
  •  الخفافيش مصاصة الدماء: هي الثدييات الوحيدة التي تأكل الدم فقط، ثلاثة فقط من أصل أكثر من 1100 نوع من الخفافيش هي الخفافيش التي تستهلك الدم كغذاء كامل لها، في الغالب يختارون عض الثدييات الكبيرة النائمة مثل الماشية، ولا تعض الخفافيش البشر أبدًا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق