معاني شعارات أندية الدوري البحريني

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 24 يونيو 2021 , 01:53

أندية الدوري البحريني وشعاراتها

بدأت قصة الدوري البحر يني، ببداية الدوري في نفس عام ألف تسعمائة وسبع وخمسين ميلادية، حيث كان الدوري الأساسي لرياضة الكرة في مملكة البحرين ، وتمت كذلك أول بطولة في سنة ألف تسعمائة وسبع وخمسين ميلادية، وكان النصيب لأصحاب المركز الأول والمركز الثاني حتى يكون لهما أن يتأهلوا بعد ذلك إلى المشاركة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم .

هذه البطولة التي أصبحت الآن تقدم بين عشرة من الأندية، وقد دخل بالفعل الدوري البحريني إلى اتحاد الفيفا سنة ألف تسعمائة وست وستون ميلادية، حيث كانت في هذه الفترة المسابقات في مملكة البحرين قد بدأت.

 تشمل الفرق المحلية، كما أنها كانت تضم بينها كذلك فرق أجنبية، وكانت هذه الفرق تمثلها مؤسسات، وشركات أجنبية تعمل في مملكة البحرين، إلا أن التطور الذي وصلت له لعبة كرة القدم في البحرين، مع زيادة قاعدة اللعبة كان هو سبب في وجوب إنشاء اتحاد للكرة بشكل أهلي، ويقوم على تنظيمها، ورعايتها، وتنسيقها داخلياً.

ومن هنا أصبح لكل نادي كيان، واسم وشعار يعرف به، والبطولة في الوقت الحالي، تتم بين عشرة من الأندية البحرينية، تلعب هذه الأندية في منافسة بعضها، مباراتان في عدد إجمالي للمباريات تصل عددها لثمانية عشر من المباريات.

 من هذه المباريات يتحدد من هو بطل الدوري، والمباريات في البحرين تقام مباراة ذهاب، ومباراة إياب، وتتم على ملاعب محددة ومحصورة، وهي تشمل أربعة ملاعب، بين استاد البحرين الوطن ي، وملعب مدينة خليفة الرياضية.

وملعب الأهلي استاد المحرق، ويقوم الفريق الذي يصل للمركز قبل الأخير في مسابقة الدوري الممتاز البحريني، باللعب مع الفريق الذي احتل وصيف الدوري في الدرجة الثانية، حتى يمكن تحديد من خلال هذه المباراة بينهما من سيهبط ن الدوري الممتاز البحريني. [1]

شعار نادي الحد

نادي الحد البحريني الرياضي الثقافي، هذا النادي الذي تم تأسيسه باسم نادي النهضة في عام ألف تسعمائة وست وثلاثون، حتى تم تغيير هذا الاسم، وأصبح اسم النادي، نادي الحد سنة ألف تسعمائة وخمس وأربعين، وهو من الأندية التابعة للمؤسسة العامة للشباب.

واتخذ نادي الحد اسمه من المدينة التي يقع فيها، وحقق النادي العديد من الانجازات على مستوى البطولات المحلية، وكان من أهم تلك الإنجازات ما تم في فترة السبعينات حيث كان لأبطال هذا النادي في تلك الفترة الفضل في الفوز بالبطولة تحت اسم نادي الحد، وقد كانت هذه البطولة هي بطولة الدرجة الثانية للدوري.

أما عن شعار نادي الحد فهو عبارة عن ألوان الأبيض والأزرق إشارة لألوان البحر والسماء، والشعار دلالات قوية حيث كتب فيه اسم النادي الحد بشكل مزخرف، فوق كلمة نادي التي زينت النون فيه بكرة قدم، ليكون الشعار بطريقة كتابته يشبه مركب تحمل كلمة الحد إشارة للمدينة الساحلية مدينة الحد، وانتماء لها وولاء يجسد في هذا الشعار.

شعار نادي المحرق

نادي المحرق البحريني، هو النادي الذي تأسس عام ألف وتسعمائة وثمانية وعشرون ميلادية، وكانت جذور هذا النادي تعود للفترة التي تأسس فيها، حيث بداية انطلاقته الاولى مع انطلاق العديد من الفرق التي تمارس كرة القدم في مدينة المحرق، من هذه الفرق فريق الخليفية، وكذلك نادي الفتيان، ونادي الشبيبة، وهذه الأندية بعد وقت اندمجت جميعها لتكون مع بعضها هيكل واحد وهو نادي المحرق، ومن أهم الأدوار التي لعبها أفراد في تكوين مجلس إدارة للنادي كان الشيخ علي بن محمد بن عيسى آل خليفة.

فاز فريق المحرق لكرة القدم على بطولتين خارجيتين في التاريخ البحريني، وأحرز النادي أربعة وثلاثين بطولة للدوري المحلي كما فاز أيضاً ببطولة كأس السوبر البحريني منهم ثلاث مرات، واثنان وثلاثون لبطولة الكأس، والتي يطلق عليها اسم بطولة كأس ملك البحرين من وقت تأسيسه.

أما الشعار الذي يحمله نادي المحرق يظهر مدى الولاء والانتماء وحب الوطن في ألوان وشكل الشعار حيث يضم الشعار اللونين الأبيض والأحمر، كما أنه يضم نفس شكل علم البحرين مقلوب، مع شكل مملكة البحرين على الخريطة.

شعار نادي الرفاع 

تم تأسيس نادي الرفاع في عام ألف تسعمائة وثلاثة وخمسين ميلادية، بيد رئيس الوزراء البحريني، وهو صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وهو في هذا الأمر يمثل مدينة الرفاع ذاتها، وقد انضم إلى اتحاد البحرين لكرة القدم سنة ألف تسعمائة وسبع وخمسين ميلادية.

والنادي يشمل العديد من لاعبي البحرين الذين كان لهم دور في المنتخب الوطني لدولة البحرين، وقد شارك النادي، في كل الدرجات أثناء فرق الأول وفرق الشباب ، وأيضاً فرق الناشئين، وكذلك فرق الأشبال.

وهو النادي الأول في مملكة البحرين الذي يقوم بالمشاركة في البطولات للأندية العربية، وقد حصل فيها على المركز الثالث، وحصل كذلك على بطولة الدوري، للدرجة الأولى عام ألف تسعمائة واثنين وسبعين ميلادية، كما صعد للدرجة الممتازة، وبما حققه من صعود يعد أول فريق بحريني من الدرجة الأولى، يمكن له تحقيق ذلك الفوز.

وشعار نادي الرفاع البحريني يشير إلى الطموح والتحليق، حيث يجسد جناحي طائر، وصورة لكأس تحمله الأجنحة، وبه شعلة البطولات، ويشير الشعار للطموح والفوز بالبطولات، والتحليق.

شعار نادي النجمة

من أعرق مجموعة أندية في محافظة العاصمة نادي النجمة البحريني، ومن الأندية التي كان له في تطبيق الدمج بحسب ما طالب به في المبادرة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد ورئيس مجلس الشباب والرياضة، وكانت هذه المبادر. بالدمج تدعو لتقليل أعداد الأندية، بالدمج بينهم.

تقوم كل من أندية النبيه صالح، ورأس الرمان، والقادسية والهلال يندمجوا في نادي النجمة الرياضي، مما كان سبب في جمع أفضل اللاعبين المتميزين، مما حقق البطولات للنادي على المستوى الخليجي، والإقليمي والمحلي.

أما عن شعار النادي فهو يحمل شكل حصان يعدو بسرعة إشارة لقوة، وانطلاق النادي وتحفيزه، وصورة علم البحرين نوع من الانتماء والولاء للوطن، كل ذلك مجموع في شكل نجمة اشارة لاسم النجمة الخاص بالنادي.

شعار نادي الأهلي

في عام ألف وتسعمائة وست وثلاثون تم إنشاء نادي ذو شأن كبير في الرياضة البحرينية، وهو الصرح الذي تم إنشائه تحت اسم النادي الأهلي، وكانت البداية لهذا النادي، أساسها التجار والمثقفين من البحرين، ليجمع كافة أطياف الأدباء، وبعد فترة أصبح النادي الأهلي نادي اجتماعي وثقافي ورياضي، بل أصبح مؤسسة للتربية والتي أثرت في بناء واعي، ليندمج النادي الأهلي مع غيره من الأندية، كما أن شعار النادي يشير للقوة والهيبة، ورغبة الفوز حيث حمل اسم النادي طاير عظيم مرفوع الرأس، في إشارة للنادي.

شعار نادي المنامة

يعد نادي المنامة هو واحد من الاندية القديمة العريقة في البحرين، حيث تم انشاؤه في عام ألف وتسعمائة وست وأربعين ميلادية، وجاء اسمه من اندماج أندية العاصمة، وللنادي شخصية بسبب اللوائح والقوانين التي تطبق عليه، ويعد شعار النادي تعبير عن الصرح البنائي للنادي، متوج باسم النادي، باللغتين اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، مزينة بالألوان الزرقاء، والحمراء. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق