معايير اللوحة الفنية الناجحة

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 25 يونيو 2021 , 10:22

الرسم واللوحات الفنية

يعد الرسم من أهم وأجمل أنواع الفنون في العالم ، من خلال الرسم يمكن أن يعبر الجميع عن مشاعره وعن ما مر به خلال فترة حياته لهذا السبب نرى أن أغلب الرسامين العالمين قد مروا بظروف قاسية جداً جعلت منهم أشخاصاً عظماء يذكرهم ويخلدهم التاريخ ومن أحد الرسامين العظماء التي عرفهم التاريخ هو فينسينت فان جوخ صاحب اللوحة الشهيرة ليلة النجوم.

حيث تعد هذه اللوحة الأكثر مبيعاً حول العالم بالإضافة إلى سعرها الذي يفوق الخيال، وليست فقط هذه اللوحة هناك العديد اللوحات المشهورة له وكذلك الرسام بابلو رويز بيكاسو هو من أشهر الرسامين التي عرفهم التاريخ.

التفرد في طريقة الرسم

لكي ترسم لوحة فنية ناجحة لا يعني أن تتبع جميع النصائح والمعايير حتى تستطيع رسم لوحة فنية ناجحة، هناك العديد من الرسامين يتبعون طرق صحيحة في الرسم ولكن لوحاتهم الفنية غير ناجحة.

التفرد في طريقة الرسم هو إضافة لمستك الخاصة في لوحتك، أو اختيار عنواناً أو منظوراً مختلف تماماً عن ما يختاره الرسامين الآخرين، يجب أن تجعل لوحاتك مميزة ومختلفة عن باقي اللوحات من جميع النواحي.

الجميع يبحث عن الاختلاف والتميز لهذا السبب عند البدء برسم لوحة فنية يجب عليك اختيار لمسة خاصة بك فقط تستطيع تمييزك عن جميع الرسامين الآخرين.

أحيانا يختار البعض موضوعات مطروقة لرسمها دون أن يضع بها أي مشاعر خاصة به أو أي لمسة يمكن أن تميزه عن باقي من قاموا برسم تلك الموضوعات وفي هذه الحالة يكون من الصعب جداً أن تنجح اللوحة الفنية.

على سبيل المثال، لوحة الرسام فينسينت فان جوخ آكلو البطاطا، استطاع الرسام فان جوخ أن يضع لمساته الخاصة فيها على الرغم من أن هناك الكثير من الرسامين الآخرين الذين قاموا برسم تلك اللوحة أيضاً، إلا أن اللوحة الخاصة بالرسام فان جوخ اشتهرت بشكل كبير وأصبحت من أشهر اللوحات العالمية.

البحث عن معايير الجمال

الجمال في اللوحة من المعايير المهمة لنجاح اللوحة الفنية، فإذا كانت لوحتك مكتملة الجمال يمكنها أن تتميز من بين عشرات اللوحات، وكذلك يمكنها أن تجذب الجميع عليها حتى لو كانت الأذواق مختلفة.

والمقصود بالجمال في اللوحة هو أن تكتمل بجميع المعايير المطلوبة مثل اختيار الأنماط المميزة والألوان التي تناسب بعضها، وفي ما يلي أهم المعايير المطلوبة لاكتمال جمال اللوحة:

  • أن تكون جميع ألوان اللوحة متناسقة مع بعضها.
  • أن تكون أنماط اللوحة مميزة وغير متشابهة مع أنماط لوحة أخرى.
  • اختيار نوعية الألوان يعد عاملاً مهماً جداً، هناك الكثير من اللوحات التي تحمل أهم معايير الجمال ولكنها لو تنجح وذلك بسب نوعية الألوان المستخدمة في اللوحة.
  • طريقة عرض اللوحة أيضاً تؤثر على نجاحها، حين تقديمك للوحتك الفنية فكر في طريقة عرض باهرة تستطيع جلب أعين جميع الزوار.
  • اختيار صورة تستطيع أن تعبر عما تريد للعالم اكتشافه او معرفتة بكل سهولة، والاهم أن تكون الصورة معبرة عن شيء معين يعاني منه أغلب الأشخاص، على سبيل المثال، الأرق استخدام العديد من الرسامين لوحات تعبر عن الأرق واشتهرت بشكل كبير جداً لأنها مشكلة يعاني منها أغلب الأشخاص.

خصائص الجمال في اللوحة الفنية

أول شيء سوف تقع عينك عليه عند مشاهدة أي لوحة فنية هو جمال اللوحة فالبحث عن الجمال هو أمر طبيعي ومغروز في داخلنا، فعند مشاهدتك للوحة فنية أما سوف تعجب بها أو سوف تتركها.

أهم الخصائص التي تعطي جمال للوحة الفنية والتي تجذب الناس بشكل عام لرؤيتها هي:

  • تركيبة اللوحة الفنية التي تجذب أنظار الجماهير.
  • قوام الألوان المستخدمة لرسم اللوحة الفنية مثل الطلاء السميك.
  • تكرار رسم الأشكال والأنماط.
  • النسب الدقيقة والصحيحة لرسم الأشكال والأشياء.

المهارة والتقنية في الرسم

تعتبر المهارة الفنية من أهم المعايير للوحة الفنية الناجحة، عندما مشاهدتك لأي لوحة فنية ستكون قادر على ملاحظة المهارة الفنية لدى الرسام، كما يمكنك تحديد مهارة الرسام من خلال الشروط الآتية:

  1. أولاً: النظر إلى العمل الفني بشكل كامل وتحديد إذ كانت متناسقة بشكل فردي، وهل تستطيع أن تشاهد علامات فردية أخرى داخل اللوحة، في بعض الأحيان تكون اللوحة الفنية لها نفس الأبعاد وذلك من خلال إنشاءها بطريقة متماثلة في كل أنحاء اللوحة، وبذلك يكون لها تأثير أكبر على المشاهد.
  2. ثانياً: قم بمقارنة اللوحة الفنية التي أمامك مع لوحة فنية أخرى من نفس الطراز قد تكون شاهدتها في السابق لشخص موهوب ومعروف، هذه الطريقة سوف تسهل عليك أخذ القرار بشأن جمال اللوحة الفنية ومهارة الفنان التقنية.
  3. ثالثاً: في بعض الأحيان تجد لوحة فنية موجودة ضمن مجموعة كبيرة من اللوحات، تكون اللوحة الفنية الأكثر جمالاً محط أنظار الجميع، تستطيع أن تقوم بمقارنة هذه اللوحة مع اللوحة الأخرى التي تشك بجمالها ومهارة الفنان التقنية فيها.

المعنى الحقيقي للوحة

اللوحة الفنية الناجحة يجب أن يكون لها معنى وهدف واضح، ولا تكون مجرد قطعة فنية لها رسومات جميلة ومعلقة على الحائط، حيث يجب أن تتضمن مشاعر للفنان، وفكرة واضحة، ورسالة هادفة، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على كل اللوحات الفنية على سبيل المثال لا يوجد أي معنى أو رسالة واضحة في لوحة مرسوم بها تفاح أو إي رسم ساكن أخر.

يوجد عدة أنواع للوحة الفنية التي تمتلك معنى حقيقي منها:

  • اللوحة الفنية التمثيلية الهدف منها هو رسوم بسيطة تجذب المشاهد.
  • اللوحة الفنية التي لها رمز، هذا النوع من اللوحات الفنية يكون له أكثر من معنى واحد، حيث يتم استخدام رمز أو عدة رموز لمناقشة قضية واقعية مع وجود المهارة الفنية لجذب الانتباه.
  • اللوحة الفنية التي لها بيان، في هذا النوع من اللوحات الفنية يقوم الرسام بالتحدث عن قضية مهمة بشكل واضح ومباشر.
  • اللوحة الفنية الذي يتكلم عن قصص عاطفية، تعتبر هذه اللوحات الفنية الأكثر تأثيراً في العالم حيث يدفع المشاهد إلى التعاطف معه، وتتحرك المشاعر داخله.
  • اللوحة الفنية التي تشير إلى لوحة فنية أخرى يقوم الفنان في هذه اللوحة بلفت الانتباه إلى لوحة فنية أخرى، أو يقوم بإكمال رسالة قد بدأها فنان أخر.

رسالة اللوحة

عند مشاهدتك للوحة فنية حاول أن تفكر ما الرسالة التي يريد أن يوصلها الفنان لنا تستطيع معرفة الرسالة التي يريد أن يوصلها الفنان لك من خلال البيان الموجود مع اللوحة أو من خلال تحدثك مع الفنان الذي قام برسم اللوحة.

كما يمكنك الاستماع باللوحة الفنية والاندماج بتفاصيلها لمعرفة الرسالة التي يتحدث عنها الرسم في بعض الأحيان تكون الرسالة من بعض اللوحات الفنية تتحدث عن حالة عامة أو قضية سائدة في المجتمع، وفي بعض اللوحات الفنية الأخرى تكون الرسالة خلف اللوحة الفنية تتحدث عن مشاعر الفنان أو مواقف صعبة تعرض لها مثل الفقر، أو العيش دون عائلة.

وهناك لوحات أخرى تتحدث عن المعاناة التي يعاني منها الأشخاص الذي يواجهون تنمر من المجتمع أو أي مشاكل أخرى يتعرضون لها في الحياة العامة. يوجد لوحات فنية تستطيع أن تتفاعل معها بسهولة وتكون رسالتها واضحة ومفهومة. وتعتبر اللوحة الفنية التي لها رسالة واضحة من أكثر اللوحات الفنية قيمة في العالم.

لهذا السبب إذا كنت تريد أن تكون لوحتك الفنية ناجحة حاول أن تضع فيها رسالة واضحة للمجتمع.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق