افضل المباريات في تاريخ كرة القدم .. وأسباب أفضليتها

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 25 يونيو 2021 , 02:54

أفضل مباريات كرة القدم في التاريخ

للعبة كرة القدم تاريخ طويل يضم آلاف المباريات بين الكثير من الفرق والمنتخبات ، ولكن هناك عدد من المباريات التي تترك علامة في ذهن المشاهد وفقا لعدة عوامل مثل ، التوازن التنافسي بين الفريقين ، وخطة اللعب الجيدة ، وجودة اللعب ومدى نجومية اللاعبين وتوفيقهم في المباراة ، وهذه العوامل سوف تستند إليها في ذكر أفضل مباريات في تاريخ كرة القدم : [1]

مباراة إيطاليا وألمانيا الغربية (4/3)

تعتبر مباراة منتخب ايطاليا ضد منتخب ألمانيا الغربية واحدة من افضل مباريات كرة القدم ، حيث أطلق عليها اسم ” مباراة القرن ” ، وذلك لعدة أسباب هي :

  • أقيمت المباراة بين منتخبين قويين في لعبة الكرة وهما منتخب إيطاليا ومنتخب ألمانيا الغربية.
  • كانت مباراة نصف نهائي كأس العالم ، اي أنها تضم اقوى لاعبي العالم وأمهرهم.
  • تم إحراز خمسة أهداف في الوقت الإضافي.

وبدأت المباراة بين منتخبين في نفس المستوى القوي في لعب مرة القدم ، وقام اللاعب الإيطالي بونينسيجنا بإحراز اول أهداف المباراة في وقت مبكر ، وظلت نتيجة المباراة 1/0 لصالح منتخب إيطاليا حتى قام المدافع الألماني شنيلينجر بإحراز هدف التعادل في الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

تقرر لعب شوطين إضافيين ، في اول اربع دقائق من الشوط الإضافي الأول تقدمت المانيا بهدف للاعب جيرد مولر ، وبعدها بأربع دقائق أحرز اللاعب الإيطالي بورغنيتش هدف التعادل ، ثم أنهى المنتخب الإيطالي الشوط الإضافي الأول بالتقدم بهدف للاعب جيجي ريفا ،وانتهى الشوط بنتيجة 3/2 ، وفي الشوط الإضافي الثاني تعادل المنتخب الألماني بهدف للاعب جيرد مولر ، وبعدها مباشرة قام اللاعب الإيطالي بتحقيق هدف الفوز حيث انتهت المباراة بنتيجة 4/3 لصالح منتخب ايطاليا.

مباراة الأرجنتين وإنجلترا (2/1)

تعتبر المباراة بين منتخب الارجنتين ومنتخب انجلترا عام 1986 من افضل المباريات بسبب ظروف لعبها ، حيث :

  • أقيمت المباراة بعد اربع سنوات من قيام حرب فوكلاند وكانت الأجواء متوترة بين المنتخبين المتنافسين.
  • أنانية اللاعب الاسطورة دييغو مارادونا التي ظهرت في لعبه.
  • احراز مارادونا لأكثر أهدافه شهرة على الاطلاق.
  • احراز أكثر الأهداف جدلا في تاريخ كرة القدم من اللاعب إل بيبي دي أورو.

بدأت المباراة محتدمة بين الفريقين وانتهى الشوط الأول بدون أهداف ، إلا أن سيناريو المباراة تغير في الشوط الثاني بشكل لا يصدق ، حيث قام لاعب منتخب الأرجنتين ؛ إل بيبي دي أورو بتسجيل هدف بيده وكان واضحا للجميع عدا الحكم علي بن ناصر الذي اقتنع أنها ضربة رأس من فوق بيتر شيلتون.

وبعد دقائق قليلة ، انطلق الأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا بتسجيل هدف القرن الذي راوغ فيه ستة مدافعين قبل احراز الهدف بشكل ممتاز في شباك شيلتون ، وظلت النتيجة 2/1 إلى أن أحرز اللاعب الانجليزي غاري لينيكر الذي كان هداف البطولة هدف ولكنه لم يؤثر على فوز الأرجنتين.

مباراة ألمانيا الغربية والمجر (3/2)

من افضل مباريات كرة القدم في التاريخ ، وذلك لكونها كانت أكبر مفاجأة في تاريخ كرة القدم لعدة أسباب ، حيث كانت :

  • مباراة نهائي كأس العالم عام 1954.
  • عدم خسارة المجر لأي مباراة منذ عام 1950 ، وظل ينتصر طوال 34 مباراة والتي منها مباريات لا تنسى ، مثل هزيمة انجلترا عام 1953 ، وتعادل في ستة مباريات فقط.
  • ضم منتخب المجر لأكبر اللاعبين في تاريخ كرة القدم مثل ؛ بوشكاش ، وكوتشيس ، وتشيبور ، وناندور هيديكوتي.
  • لم يكن يتواجد دوري محترف في المانيا في ذلك الوقت.

بدأت المباراة محتدمة من منتخب المجر حيث أحرز اللاعب بوشكاش ، واللعب تشيبور هدفين في أول ثماني دقائق في المباراة ، إلا أنه قبل انتهاء الشوط الأول تدخل المجرمون واصبحوا الموقف بالتعادل 2/2 بفضل اهداف اللاعب مورلوك واللاعب ران.

وفي الشوط الثاني ، قام المجريون بالسيطرة على المباراة تماما ، إلا أن ألمانيا دافعت بشكل جيد أمام هذا الهجوم الشرس ، وبعد ست دقائق من موعد المباراة أحرز اللاعب راهن تسديدة منخفضة في مرمى المجر ، وتقدمت ألمانيا الغربية بهدف ، واحرز بوشكاش هدف قبل انتهاء المباراة بدقيقة إلا أن الحكم احتسب الهدف تسلل.

مباراة البرازيل وإنجلترا (1/0)

المباراة بين منتخبين البرازيل وإنجلترا عام 1970 في دورة روبن ، كانت مباراة متميزة حيث أنها :

  • جمعت بين اخر بطلين للعالم في ذلك الوقت وهما ؛ البرازيل وإنجلترا.
  • تضمنت أعظم إنقاذ للمرمى من هدف بيليه المتميز في وقتها بواسطة الحارس جوردون بانكس.
  • قوة الفريقين المتوازنة تماما ، والتي ظهرت في قدرتها على الصمود أمام تسديدات بعضهما البعض لأكثر من ساعة كاملة.

ظلت المباراة طوال 62 دقيقة محتدمة بين الفريقين ، من تسديدات هجومية وصد دفاعي من كلا الفريقين ، وبدأ اختراق المباراة في الدقيقة 63 ، حيث قام لاعب المنتخب البرازيلي جيرزينيو بتحقيق هدف الفوز من خلال تمريرة مضبوطة من بيليه ،وكانت قد أوشكت انجلترا على التعادل إلا أن خطأ اللاعب غيف أتل أدى للخسارة.

أفضل مباريات دوري في تاريخ كرة القدم

مباراة ليفربول وألافيش (4/5)

مباراة نهائي كأس الاتحاد الأوروبي لعام 2001 ، كانت مباراة رائعة حيث تقدم ليفربول بهدف من ضربة رأس من اللاعب ماركوس بابل ، وبعدها ببضع دقائق احرزوا هدفا اخر بواسطة ستيفن جيرارد ، وقبل أن تمر الدقيقة 30 استطاع ايفان الونسو لاعب ألافيس بإحراز هدف ، ولكن من ركلة جزاء الاسكتلندي المخضرم جاري مكاليستر تغيرت النتيجة لصالح ليفربول وأصبحت 3/1.

وفي الشوط الثاني بعد الاستراحة مباشرة ، استطاع فريق ألافيس التعادل 3/3 من ثنائية اللاعب مورينو ، وفي الدقيقة 76 تقدم ليفربول بهدف لروبي فاولر وأصبحت النتيجة 4/3 ، إلا أن فريق ألافيس لم يستسلم واستطاع التعادل بواسطة اللاعب جوردي كرويف في الدقيقة الأخيرة ، وفي الوقت الإضافي استطاع ليفربول الفوز بالمباراة بواسطة هدف ديفي جيلي ، وبهذا استطاع ليفربول تحقيق ثلاثية تاريخية هي ؛ كأس الدوري الانجليزي ، وكأس الاتحاد الانجليزي ، وكأس الاتحاد الأوروبي.

مباراة ليفربول وميلان (3/3)

عام 2005 في مباراة نهائي UEFACL فاجأ فريق ميلان ليفربول بالتسجيل في أول دقيقة بواسطة اللاعب مالديني ، ومن بعده تقدم ميلان به فين آخرين للاعب كريسبو ، وأصبحت النتيجة 3/0 للميلان.

وفي الشوط الثاني وخلال ست دقائق فقط من بدايته ، استطاع ليفربول التعاظل بهدف التشيكي الدولي فلاديمير سميسر ، واللاعب تشابي ألونسو ، وكاد ميلان أن يفوز بهدفين إلا أن الحظ لم يحالفه وبالأخص لم يخالف اللاعب شيفتشينكو ، وفاز ليفربول باللقب الأوروبي الخامس بركلات الترجيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: