ماهي خطورة الحمل خارج الرحم ؟.. وهل ينزل وحده

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 26 يونيو 2021 , 21:52

ما هو الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حمل يحدث خارج الرحم ، حيث يحدث هذا عندما تنغرس البويضة الملقحة في بنية لا تدعم نموها ، غالبًا ما يحدث الحمل خارج الرحم في قناة فالوب ، وفي حالات نادرة ، يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم على المبيض أو في تجويف البطن.

هذه حالة تهدد الحياة ، وهو ليس حملًا يمكن أن يستمر حتى الولادة ويمكن أن يكون خطيرًا على الأم إذا لم يتم علاجه على الفور.

أين يحدث الحمل خارج الرحم

يعتبر الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة الملقحة خارج الرحم ، من المفترض أن تنتقل البويضة عبر قناتي فالوب وتغرس نفسها في جدار الرحم ، حيث يمكن أن تبدأ في النمو ، في الحمل خارج الرحم ، تنغرس البويضة في أحد الهياكل على طول الطريق.

المكان الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يحدث هذا هو داخل قناتي فالوب ، وتحدث غالبية حالات الحمل خارج الرحم هنا تسمى الحمل خارج الرحم البوقي ، يمكن أيضًا زرع البويضة الملقحة في أعضاء أخرى في تجويف البطن هذا شكل نادر من الحمل خارج الرحم أكثر من الذي يحدث في قناة فالوب.

ما مدى خطورة الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة طبية طارئة ، فالرحم هو المكان المناسب بشكل فريد لاستيعاب الجنين المتنامي ، إنه عضو يمكن أن يتمدد ويتوسع مع نمو الجنين ، قناتا فالوب ليست مرنة ، ويمكن أن تنفجر مع نمو البويضة المخصبة ، عندما يحدث هذا يمكن أن تتعرض لكميات كبيرة من النزيف الداخلي.

هذا يهدد الحياة ، يجب معالجة الحمل خارج الرحم على الفور لتجنب إصابة قناة فالوب والأعضاء الأخرى في تجويف البطن والنزيف الداخلي والموت.

الحمل خارج الرحم هل يستمر

لسوء الحظ ، فإن الحمل خارج الرحم قاتل للجنين. لا يمكن أن يعيش خارج الرحم. العلاج السريع للحمل خارج الرحم مهم لحماية حياة الأم ، إذا انغمرت البويضة في قناة فالوب وانفجرت الأنبوب ، فقد يكون هناك نزيف داخلي حاد هذا يمكن أن يؤدي إلى وفاة الأم.

اسباب الحمل خارج الرحم

في معظم الحالات ، يحدث الحمل خارج الرحم بسبب ظروف تبطئ أو تعوق حركة البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم.

عوامل تزيد من الحمل خارج الرحم

هناك العديد من عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصتك في الإصابة بحمل خارج الرحم ، عامل الخطر هو سمة أو سلوك يزيد من الفرصة في الإصابة بمرض أو حالة ، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحمل خارج الرحم إذا كان هناك :

  • حمل خارج الرحم سابق.
  • تاريخ من مرض التهاب الحوض (PID) ، وهو عدوى يمكن أن تتسبب في تكوين أنسجة ندبية في قناتي فالوب والرحم والمبيض وعنق الرحم.
  • الجراحة في قناتي فالوب (بما في ذلك ربط البوق ، الذي يشار إليه أيضًا بربط قناتي فالوب ) أو في الأعضاء الأخرى في منطقة الحوض.
  • تاريخ من العقم.
  • علاج العقم عن طريق التلقيح الصناعي (IVF).
  • بطانة الرحم .
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) .
  • جهاز داخل الرحم (IUD) ، وهو شكل من أشكال تحديد النسل ، في وقت الحمل.
  • تاريخ من التدخين.
  • يمكن أن تزيد الخطورة أيضًا مع التقدم في السن ، النساء فوق سن 35 أكثر عرضة للخطر من النساء الأصغر سنا.

ولكن العديد من النساء اللاتي يعانين من الحمل خارج الرحم ليس لديهن أي من عوامل الخطر المذكورة أعلاه.

أعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة

يمكن أن تكون الأعراض المبكرة للحمل خارج الرحم مشابهة جدًا لأعراض الحمل النموذجية ، ومع ذلك قد تعانين من أعراض إضافية أثناء الحمل خارج الرحم ، بما في ذلك:

  • نزيف مهبلي.
  • ألم في أسفل البطن والحوض وأسفل الظهر.
  • دوخة أو ضعف.

إذا تمزقت قناة فالوب ، فقد يكون الألم والنزيف شديدين بما يكفي لإحداث أعراض إضافية ، يمكن أن تشمل:

  • إغماء.
  • انخفاض ضغط الدم .
  • الم الكتف.
  • ضغط المستقيم.

عندما ينفجر الأنبوب ، قد تشعر بألم حاد في أسفل البطن هذه حالة طبية طارئة وستحتاج إلى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

إذا كنت تدرك أنك حامل ولديك اللولب (جهاز داخل الرحم لمنع الحمل) ، أو لديك تاريخ من ربط البوق (ربط الأنابيب بالجراحة أو في وقت الولادة القيصرية ) ، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في الحال.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم

عادة ما يتم تشخيص الحمل خارج الرحم خلال موعد في مكتب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، سيجري الطبيب عدة اختبار ات لتأكيد الحمل أولاً ، ثم يبحث عن الحمل خارج الرحم وتشمل هذه الاختبارات:

  • اختبار البول : يتضمن هذا الاختبار إما التبول على شريط اختبار (عادة على شكل عصا) أو التبول في كوب في مكتب مزودك ثم غمس شريط اختبار في عينة البول.
  • فحص الدم : قد يقوم مزودك باختبار دمك لمعرفة مقدار هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) الموجودة في جسمك ، يتم إنتاج هذا الهرمون أثناء الحمل ، قد تسمع أيضًا أن هذا يسمى مستوى المصل بيتا-قوات حرس السواحل الهايتية.
  • فحص الموجات فوق الصوتية : يستخدم الموجات فوق الصوتية لتكوين صورة لهياكل الجسم الداخلية ، غالبًا ما تستخدم الموجات فوق الصوتية أثناء الحمل ، وسيستخدم الطبيب هذا الاختبار لمعرفة مكان زرع البويضة الملقحة.

بمجرد تأكيد الحمل وتحديد مكان زرع البويضة المخصبة ، سيتم إنشاء خطة علاج ، ويعتبر الحمل خارج الرحم حالة طارئة وعلاج هذه الحالة مهم للغاية.

إذا تمزقت قناة فالوب فستحتاج إلى الذهاب إلى غرفة الطوارئ وتلقي العلاج على الفور في هذه الحالات ، لا يوجد وقت لانتظار موعد.

متى يتم اكتشاف الحمل

يُكتشف الحمل خارج الرحم عادةً في وقت مبكر جدًا من الحمل تم العثور على معظم الحالات في الأشهر الثلاثة الأولى (الأشهر الثلاثة الأولى) ، عادة ما يتم اكتشافه بحلول الأسبوع الثامن من الحمل.

هل ينزل الحمل خارج الرحم وحده وكيف يتم علاج الحمل خارج الرحم

في معظم الحالات لا يتم التخلص من الحمل خارج الرحم إلا من خلال التدخل الطبي ، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها علاج الحمل خارج الرحم ، في بعض الحالات ، قد يقترح الطبيب استخدام دواء يسمى الميثوتريكسات لوقف نمو الحمل ، هذا سينهي الحمل ، ويتم إعطاء الميثوتريكسات في حقنة من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، هذا الخيار أقل توغلاً من الجراحة ، لكنه يتطلب مواعيد متابعة مع مقدم الطبيب.

في الحالات الشديدة ، غالبًا ما تستخدم الجراحة ، سيرغب الطبيب في العمل عند تمزق قناة فالوب أو إذا كنت معرضًا لخطر التمزق ، هذه جراحة طارئة وعلاج منقذ للحياة ، عادة ما يتم الإجراء بالمنظار (من خلال عدة شقوق صغيرة بدلاً من شق واحد أكبر) ، قد يزيل الجراح قناة فالوب بالكامل مع بقاء البويضة بداخلها أو يزيل البويضة من الأنبوب إن أمكن.

هل يمكن منع الحمل خارج الرحم

لا يمكن منع الحمل خارج الرحم ، ولكن يمكن محاولة تقليل عوامل الخطر لديك باتباع عادات نمط الحياة الجيدة ، يمكن أن يشمل ذلك عدم التدخين ، والحفاظ على وزن صحي ونظام غذائي ، ومنع أي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STIs).

هل يمكن الحمل مرة أخرى بعد الحمل خارج الرحم

يمكن لمعظم النساء اللواتي تعرضن للحمل خارج الرحم أن يستمرن في الحمل الناجح في المستقبل ، هناك خطر أكبر من حدوث حمل خارج الرحم في المستقبل.

من المهم التحدث إلى الطبيب حول أسباب الحمل خارج الرحم وعوامل الخطر التي قد تكون لديك والتي يمكن أن تسبب الحمل خارج الرحم في المستقبل.

متى احمل بعد عملية حمل خارج الرحم

يجب التحدث إلي الطبيب حول حالات الحمل المستقبلية بعد علاج الحمل خارج الرحم ، على الرغم من أن الحمل قد يحدث بسرعة بعد العلاج ، فمن الأفضل غالبًا الانتظار حوالي ثلاثة أشهر ، ويتيح ذلك وقتًا للشفاء لقناة فالوب ويقلل من خطر حدوث حمل خارج الرحم مرة أخرى.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق