10 اكلات شعبية مغربية مع الصور

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 30 يونيو 2021 , 13:37

المطبخ المغربي

يمتاز المطبخ المغربي بالعديد من الأطباق المشهورة والتي تكون أغلبها أطباق شعبية وقديمة لها تاريخ عريق حيث يأتي العديد من الزوار من بلدان مختلفة خصيصاً لتذوق أطباق المطبخ المغربي الشهية. وهو يحتوي على عدد لا يعد من الأطباق الشعبية والشهية منها:

  • البسطيلة.
  • الرفيسة العمية.
  • الكسكس المغربي.
  • طاجين اللحم.
  • الطنجية المراكشية.
  • السفه المدفونة بالدجاج.
  • حساء الحريرة.
  • حلويات الشباكيه.
  • حلويات كعب الغزال.
  • البقلاوة المغربية.
  • سلطة شلاظة.
  • الخبيزة.
  • تكتوكة.
  • زعلوك.
  • سلطة الباربا.
  • تفرنوت.
  • خبز مغربي.
  • بطبوط.
  • حرشة.
  • بغرير.

حساء الحريرة

يعد حساء الحريرة من الأكل ات الشعبية والأساسية في المطبخ المغربي، وكذلك حساء الحريرة من الأطباق الشعبية التي لها تاريخ عريق ومتوارثة من الأجداد ويعد هذا الطبق من الأطباق الأساسية في مائدة شهر رمضان الكريم.

حيث تعتبر وجبة كاملة ومشبعة بسبب احتوائها على العديد من المكونات التي تمد الجسم بالطاقة بسبب المكونات التي تحتوي عليها كاللحم أو الدجاج بشكل رئيسي وأنواع مختلفة من الخضروات  والحبوب كالعدس والحمص والحبوب الأخرى.

طاجن اللحم

طاجن اللحم هو من أشهر الأكلات الشعبية في المغرب ويقدم في المناسبات الفخمة حيث يعد طبق تاريخي ووطني مهم جداً في المغرب. وتمت تسمية الإناء الذي تم طبخ الأكل داخله بالطاجين لسببين: السبب الأول شبه الإناء بالأواني الأفريقية القديمة التي تتم صناعتها من الطين أو السيراميك والذي يكون قاعها دائري كبير وعميق يتم استخدامه في الطهي وفي التقديم.

وكذلك غطاءها الطويل على شكل مخروط (تم صنعه على شكل مخروط لدفع البخار المتصاعد أثناء الطهي إلى الطبخة نفسها لتنضج بسرعة أكبر) والسبب الثاني يعود إلى حساء الطاجين اللذيذ.

ومن المكونات الرئيسية لطاجين اللحم المغربي هو اللحم وأنواع متعددة من الخضروات كالبصل والجزر والبطاطس وغيرها من الخضروات.

الكسكس المغربي

يعد طبق الكسكس المغربي من أشهر الأكلات الشعبية المغربية في داخل المغرب وفي خارج المغرب حتى في الدول الأجنبية، هناك العديد من السائحين يذهبون خصيصاً إلى المغرب وتحديداً إلى دار البيضاء لتذوقه ويعد طبق الكسكس وجبة رئيسية في الغداء تقدم كل يوم جمعة سواء إن كان في المنزل أو في المطاعم، ويقدم إلى جانبه كأساً من اللبن البارد.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة لطبق الكسكس المغربي وجميع تلك الأنواع تحتوي على العديد من أنواع الخضروات كالقرع والبطاطس والجزر واللفت الأصفر والأبيض وغيرها من الخضروات.

ويتم طهي طبق الكسكس داخل طبق يسمى الكسكاس يحتوي على عدة ثقوب تساعد على مرور البخار إلى حبوب الكسكس.

الشباكيه المغربية

الحلويات المغربية مشهورة جداً بمذاقها  اللذيذ بالإضافة إلى نكهتها وطريقة تحضيرها الفريدة ومن أشهر تلك الحلويات هي حلوى الشباكيه وتعد الشباكيه المغربية من أقدم الحلويات الشعبية في المطبخ المغربي.

وتمت تسمية هذه الحلويات بالشباكية بسبب طريقة شبكها التي تتطلب عناية ومجهود حيث يتم شبكها بشكل دائري تصاعدي من خلال فرد العجينة بشكل خفيف وتقطيعها إلى مربعات متوسطة الحجم وباستخدام قطاعة الشباكيه الخاصة يتم تقطيع كل مربع إلى ثلاثة دون لمس الأطرف ثم شبكها على شكل دائري تصاعدي.

حلوى الشباكيه المغربية من الحلويات الرمضانية الأساسية حيث لا يوجد أي منزل يخلو من حلوى الشباكيه في شهر رمضان الكريم بالإضافة إلى ذلك يتم تقديم حلوى الشباكيه في فصل الشتاء أيضا وذلك لأنها تعمل على رفع معدل السعرات الحرارية في الجسم مما تساعد على الشعور بالدفئ.

كعب الغزال

يتميز المطبخ المغربي بأنواع الحلويات والمعجنات الغريبة واللذيذة كالشباكية وكعب الغزال وحلويات أخرى مشهورة ومن أحد هذه الحلويات المشهورة في المطبخ المغربي هي كعب الغزال كعب الغزال من أغلى وأشهر الحلويات الشعبية في المطبخ المغربي حيث يطلق عليها “تاج حلويات المغرب”، ويعد هذا النوع من الحلويات ذات تكلفة عالية بسبب احتوائها على اللوز لهذا السبب يتم تقديمها في المناسبات والحفلات.

الطنجية المراكشية

الطنجية المراكشية من الأكلات المغربية التي تتمتع بشهرة واسعة في المغرب وتمت تسميتها بالطنجية المراكشية نسبتاً على اسم مدينة مراكش المغربية. لهذا الطبق تاريخ عريق جداً حيث ذكره محمد بن سعيد المرغيني في شعره في عام 1089هـ.

ومن المكونات الرئيسية لطبق الطنجية المراكشية هو لحم العجل المتي والزعفران وتوابل أخرى يتم إعداد هذه الأكلة من قبل الرجال فقط لأنها تتطلب مجهود كبير حيث يتم إعدادها في غرفة خاصة تسمى “الفرانتشي” ويتم إشعال النار فيها.

وفي قديم الزمان حدث صراع بين امرأة وأحد شيوخ الطهاة بسبب عدم إعطاءه الوصفة للنساء أو تعليمهم على طريقة تحضيرها، وحسب ما قال شيوخ الطهاة إن تحضير الطنجية المراكشية تطلب مجهود كبير لمدة سنوات عديدة حتى استطاع تحضيرها بشكل محترف والوصفة تعتبر سر المهنة لذا من المستحيل إعطاء الوصفة للنساء ومنافستهم.

السفة المدفونة بالدجاج

يعتبر طبق السفة المدفونة بالدجاج من الأكلات المغربية الرئيسية والمشهورة في المغرب وفيما بعد انتقلت إلى معظم الدول العربية، حيث يعتبر من الأطباق المغربية المميزة، بسبب وجود الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان مثل الكالسيوم، والبروتين، والألياف الغذائية، والحديد، والبوتاسيوم.

كما يتميز بمكوناته البسيطة ومنها الدجاج والمكسرات والفواكه الجافة مثل الزبيب، واللوز، والشعيرية الرقيقة جداً  وفي المغرب يطلق على تلك الشعيرية  بالسفة، وذلك هو السبب وراء تسمية هذا الطبق السفة بالدجاج.

يتم تحضير السفة على البخار ويتم تزين هذا الطبق بالبيض المسلوق والسكر الأبيض الناعم وذلك حسب الرغبة.

البقلاوة المغربية

أكثر أطباق الحلويات المشهورة في المغرب هو البقلاوة المغربية، تتميز بطريقة تحضيرها المختلفة عن البقلاوة الشامية، والتركية، يكثر تقديمها في شهر رمضان المبارك والأعياد مكوناتها الرئيسية هي السكر الناعم، والماء، وماء الزهر، أو ماء الورد، والزبدة.

العجينة المستخدمة في تحضير البقلاوة البقلاوة المغربية تكون رقيقة جداً ويتم حشوها بالفستق، أو اللوز، أو الكاكاو، أو الجوز، ويتم تحليتها بالعسل فقط ولا يتم تحليتها بالشراب ويتم تقطيع العجينة على شكل مربعات أو مستطيلات وذلك حسب الرغبة.

حلوى اللوز

تعتبر حلوى اللوز من أكثر أطباق الحلويات انتشارا ًفي المغرب، وذلك بسبب سهولة مكوناتها وطريقة تحضيرها السريعة، يتم أعداده خصيصاً في المناسبات الدينية مثل المولد النبوي، وشهر رمضان الكريم، والأعياد.

يتم تشكيل العجينة على شكل وردة، ويتم تزينها باللوز المكونات الرئيسية لهذا الطبق الدقيق الأبيض، والزبدة، وماء الزهر، وملون الغذائي، وحبات لوز للتزيين، بعد إخراجها من الفرن يتم صب العسل فوقها، كما تتميز حلوى اللوز بمذاقها الرائع وشكلها الفريد.

البسطيلة

هذا الطبق هو أمازيغي الأصل ويعتبر من الأطباق المغربية التقليدية الفخمة يتم تقديمها في المناسبات والأعراس، كما يعتبر من الأكلات الوطنية ويتم تحضيره في كل المناسبات الوطنية.

يطلق على هذا الطبق عدة تسميات منها البسطيلة وبستيلا أو الباستيل، وهو عبارة عن عجينة يتم حشوها بالبصل والبيض المسلوق واللوز والقرفة، يوجد طريقتين لتحضير هذا الطبق، في الطريقة الأولى يتم تحضيره بالدجاج واللوز، وفي الطريقة الثانية يتم تحضيره بالسمك وفواكه البحر.

وفي بعض الأحيان يتم تحضيره بالحليب حيث يتم اعتباره في هذه الحالة كأحد أطباق الحلويات ويتم إضافة ماء الزهر لإعطائها نكهة مميزة ولذيذة. [1]

المراجع

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق