20 فائدة لحبة البركة على الريق

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 27 يونيو 2021 , 22:24

فوائد حبة البركة

فوائد حب ة البركة كثيرة ومتعددة حيث تضم بذور حبة البركة أكثر من مئة مكون مفيد للجهاز المناعي بالجسم، لذلك أثبتت فاعليتها بجدارة لعلاج العديد من الأمراض وتتمثل فوائد حبة البركة فيما يلي:

  • محاربة الالتهابات: تستخدم حبة البركة منذ آلاف السنين في الطب ومستحضرات التجميل، حيث تعمل بنفس فكرة الأسبرين أو الإيبوبروفين للحد من الالتهاب وحماية خلايا الجسم من التلف.
  • التهاب الأنف التحسسي: من فوائد حبة البركة علاج التهاب حساسية الأنف “حمى القش” في الحالات الخفيفة أو المتوسطة وحتى الشديدة منها.
  • حب الشباب : تم استخدام الزيت المستخرج من حبة البركة في علاج البثور وحب الشباب والطفح الجلد ي والصدفية فيمكنها أداء نفس مفعول بيروكسيد البنزويل لعلاج حب الشباب.
  • مكافحة السرطان: تحتوي حبة البركة على مركب الثيموكينون والذي يقوم بدور فعال في الحد من الأورام والسرطانات وحماية أنسجة الجسم من التلف الإشعاعي.
  • الربو: يساعد زيت حبة البركة المستخلص من بذورها في السيطرة على أعراض مرض الربو وضيق التنفس حتى أنها تعمل بشكل أفضل من بعض العلاجات الوهمية.
  • مستويات الكوليسترول : من أهم فوائد حبة البركة هي استخدامها كعلاج طبيعي لمرض السكر ي والسمنة وعلاج ارتفاع ضغط الدم وأثبتت الدراسات ذلك عن طريق دراسة المكملات المصنوعة من حبة البركة والتي نتج عن تناولها خفض مستويات الكوليسترول ونسبة الدهون الثلاثية في الدم.
  • علاج المفاصل: تؤدي بعض الأمراض لتآكل العظام وتضخم المفاصل مثل اضطراب المناعة الذاتية، ويمكن بتناول بذور حبة البركة والزيت المستخرج منها أن يقل تضخم المفاصل.
  • الحيوانات المنوية: بعد إجراء عدة أبحاث ودراسات سواء على الرجال والفئران أن تناول حبة البركة قد يفيد في تعزيز الحيوانات المنوية وقد يساعد زيت حبة البركة في حماية الحيوانات المنوية من التلف.
  • مضادات الأكسدة: تحتوي حبة البركة على عدد كبير من مضادات الأكسدة والتي تحمي من أمراض القلب والسكري والسمنة.
  • حماية الكبد : الكبد واحد من أهم أعضاء الجسم ويجب الحفاظ على صحته بدرجة كبيرة لأن تلفه يؤدي للموت لذلك يمكن تناول بذور حبة البركة بشكل يومي لأنها تحمي الكبد من الإصابة والتلف.

فوائد حبة البركة على الريق

تم استخدام حبة البركة قديمًا وتناولها على الريق كعلاج للصداع وآلام الأسنان والحد من احتقان الأنف والقضاء على ديدان المعدة ، فضلاً عن علاج ما يُعرف بـ “العين الوردية” والخراجات والطفيليات.

ولم تقتصر فوائد حبة البركة على الريق على ذلك فقط فيمكنها أيضًا علاج ما يلي:

– لكن لم توجد أدلة كافية تثبت أن حبة البركة تفيد في علاج الإنفلونزا والصداع وتنظم الدورة الشهرية، وأيضًا لا يوجد ما يثبت أن تناولها على الريق يختلف عن تناولها في أي وقت فالفوائد واحدة سواء على الريق أو أي وقت من اليوم.

القيمة الغذائية لحبة البركة

تحتوي حبة البركة على قيمة غذائية مختلفة باختلاف العناصر الغذائية، ويوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لكل 100 جم من بذور حبة البركة:

                              القيمة الغذائية                              العناصر الغذائية
                            400 سعر حراري                               سعرات حرارية
                               16.67 جم                                    بروتين
                               33.33 جم                                     دهون
                                12 ملجم                                    حديد
                                 50 جم                               كربوهيدرات

فوائد حبة البركة للشعر

وفقًا لبعض الدراسات نحن نفقد من 50 لـ 100 خصلة من الشعر بشكل يومي وهذا الأمر طبيعي جدًا، لكن إذا ازدادت النسبة عن هذا المعدل يمكن أن يشير إلى الإصابة بتساقط الشعر حيث يتخد الكثير من الأشخاص اجراءات كثيرة للحد من هذا التساقط، وهنا تأتي فائدة بذور حبة البركة التي تعد أفضل العلاجات الطبيعية للشعر وتتمثل فوائد حبة البركة للشعر فيما يلي:

  • يعمل الزيت المستخلص من حبة البركة على تغذية بصيلات الشعر مما يؤدي لمنع التساقط
  • يساعد زيت حبة البركة في التخلص من قشرة الرأس نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات
  • تساعد حبة البركة في نمو الشعر بشكل ملحوظ
  • يمكن أن يوفر زيت حبة البركة الرطوبة اللازمة للشعر والحفاظ عليه بشكل صحي

– يمكنك خلط ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة مع 2 ملعقة من زيت الخروع وملعقة كبيرة من جل الصبار وتطبيق هذا المزيج على الشعر مدة 30 دقيقة مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على شعر لامع وصحي.

فوائد حبة البركة للمعدة

تكمن فوائد حبة البركة في الزيت المستخلص منها “زيت حبة البركة” والذي يؤدي تناوله إلى منع تقرحات المعدة، حيث تعد قرحة المعدة مؤلمة للغاية لمن يعانون منها لكن أثبتت حبة البركة فاعليتها مثل الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج التقرحات.

فوائد حبة البركة للنساء

يمكن أن يساعد النساء تناول حبة البركة في تنظيم الدورة الشهرية واضطرابتها ويمكن الاستعانة بهلام مصنوع من حبة البركة بوضعه على الثدي للقضاء على ألم الثدي أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة لذلك قد يزيد تناول حبة البركة من تدفق حليب الثدي إذا كانت الأم في فترة الرضاعة، كما يُقال أنها تساعد في تحديد النسل لكن لم تجرى أبحاث ذو فائدة ودقة علمية تُثبت ذلك ويمكن للمرأة الحامل تناولها للإستفادة من عناصرها الغذائية لكن بكميات معتدلة تجنبًا لأضرار زيادتها في الجسم.

فوائد حبة البركة للأطفال

تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت حبة البركة قد يمنع تلف القلب لدى الأطفال الذين يعالجون بعقار دوكسوروبيسين وهو عقار مخصص للأطفال المصابون بالسرطان، كما يُقال أن تناول مستخلص حبة البركة يقلل من نوبات الصرع لدى الأطفال  لكن لا توجد أيضًا أدلة كافية على مدى فاعليتها،

أضرار حبة البركة

بالرغم من فوائد حبة البركة للجسم والشعر وغيرها من الفوائد إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية إذا تم تناولها بكميات كبيرة وتشمل هذه الأعراض في الآتي: [1][2]

  • يمكن أن تضر الجرعات الزائدة من حبة البركة بصحة الكلى والكبد.
  • قد يؤدي تناولها أثناء فترة العلاج الكيميائي إلى إعاقة تأثير العلاج.
  • قد تشكل خطر كبير على من يعانون من انخفاض ضغط الدم حيث يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى خفض الضغط
  • قد يسبب استخدام زيت حبة البركة على الجلد إلى رد فعل تحسسي والإصابة بطفح جلدي.
  • يمكن أن تتسبب الكميات الكبيرة منها في اضطرابات المعدة والقيء.
  • قد تتسبب في توقف الرحم عن الانقباض أثناء فترة الحمل إذا زادت كميتها في الجسم.
  • قد تبطئ من تخثر الدم وتزيد من خطر النزيف .
  • قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل يجب التوقف عن تناول حبة البركة نظرًا لأنها قد تؤدي إلى لزيادة نسبة النزيف وقلة مستوى السكر في الدم، كما أنها قد تزيد من هرمون السيروتونين “مادة كيميائية في الجسم” مما يسبب آثار جانبية خطيرة جدًا.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق