بما تشتهر كابادوكيا سياحياً ؟.. وكم تبعد عن إسطنبول

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 29 يونيو 2021 , 09:46

منطقة كابادوكيا الساحرة في تركيا

كابادوكيا الساحرة أجمل المناطق التي يمكنك قصدها في تركيا، تجمع كابادوكيا بين الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة من مساكن الكهوف والتكوينات الصخرية الرائعة  والوديان القديمة وحتى بالونات الهواء الساخنة التي تُزين السماء وقت شروق الشمس، إذ يقصدها عدد كبير من السياح سنويًا ولا تكفي عدة أيام لاكتشاف هذه المدينة الرائعة، بالتأكيد إذا نويت زيارتها لن تخطر ببالك فكرة الرحيل أبدًا.

أسئلة شائعة حول كابادوكيا

غالبًا ما يود السياح الذين يقصدون كابادوكيا معرفة المسافة بينها وبين المدن المجاورة فربما تكتمل الرحلة بزيارة المدن القريبة منها والاستمتاع بالتجول والسفر داخل تركيا والقيام بالكثير من الأنشطة السياحية المذهلة.

أين تقع كابادوكيا

يعتقد معظم المسافرون أن كابادوكيا مدينة في تركيا ولكن الأصح أنها ليست مدينة بل منطقة بأكملها تصل مساحتها لـ 5000 كيلو متر مربع تقريبًا وتقع في منطقة الأناضول وسط تركيا تمامًا.

كم تبعد كابادوكيا عن إسطنبول

تبعد كابادوكيا عن اسطنبول مسافة 567 كم وهي مسافة ليست بسيطة لذلك الأفضل السفر عن طريق الطيران، حيث يبعد مطار كابادوكيا عن اسطنبول ساعة وعشرون دقيقة، كما تنطلق الرحلات السياحية من اسطنبول إلى كابادوكيا من مطار أتاتورك ومطار صبيحة.

كم تبعد كابادوكيا عن بودروم

تبعد كابادوكيا عن بودروم مسافة تصل لـ 877 كيلو متر بالسيارة، وهي مسافة بعيدة فيمكن أن تستغرق 11 ساعة ونصف للوصول.

أقرب مطار إلى كابادوكيا

ربما تكون الطريقة المثلى للوصول إلى كابادوكيا عن طريق الطيران ويعد أقرب مطارين إليها “مطار نيفشهير” و “مطار قيصري إيركيليت”.

– يبعد مطار نيفشهير مسافة 43.5 كم فقط من كابادوكيا.

– أما مطار قيصري إيركيليت فيقع على مسافة 74.7 كم ويستغرق الوصول إلى كابادوكيا من خلاله ساعة واحدة.

كم تبعد كابادوكيا عن انطاليا

تبعد كابادوكيا عن انطاليا مسافة 575.3 كيلو متر لتستغرق هذه الرحلة من الوقت 7 ساعات وربع بالسيارة.

كم تبعد كابادوكيا عن طرابزون

تبعد كابادوكيا عن طرابزون حوالي 652.1 كيلو متر بالسيارة أي تستغرق من الزمن للوصول 8 ساعات و 42 دقيقة وهي مدة كبيرة يمكن أن تقتصر نصفها أو أكتر بالطيران.

أين تقع كابادوكيا على الخريطة

يمكن العثور على خريطة كابادوكيا المجانية معلقة على الأكشاك الموجودة بالمطار، حيث تقع المنطقة على حدود مدينة نفسهير

خريطة كابادوكيا
خريطة كابادوكيا

أجمل الأماكن السياحية في كابادوكيا

تندمج الطبيعة الفريدة من نوعها مع التاريخ العريق في منطقة كابادوكيا حيث أثرت العوامل الجغرافية على تميزها بالطبيعة الجبلية، وقام الناس بنحت المنازل والكنائس داخل هذه الأماكن الجبلية الخيالية وتزيينها بلوحات جدارية لتحمل عدد لا يحصى من آثار الحضارات والثقافات القديمة منذ آلاف السنين إلى الآن.

متحف جوريم في الهواء الطلق في كابادوكيا

تم إدراج متحف جوريم “Göreme” كموقع للتراث العالمي لمنظمة اليونسكو عام 1985حيث يلقي بسحره الغامض لأميال ويتميز بالكنائس المنحوتة في الصخور الناعمة والتي لا تزال قائمة، يُعتقد أن متحف جوريم قد تم استخدامه كمقبرة من قبل السكان القدامى خلال فترة العصر الروماني.

واليوم هو مكان مفتوح لجميع الزوار للاستمتاع برؤية التفاصيل المعمارية واللوحات الجدارية لكنيسة توكالي ودير الرهبان والراهبات وكنيسة القديس باسيل بالإضافة للتصميمات الداخلية الجذابة والزخارف المرسومة، حيث تعد كنيسة توكالي أهم مباني متحف Göreme Open Air نتيجة زخارفها المصنوعة من حجر اللازورد المستورد.

قلعة أوشيسار في كابادوكيا

تعد قلعة أوشيسار أكثر الأماكن التي تعكس الطبيعة الجغرافية للمكان حيث تضم أحد أجمل مسارات المشي في كابادوكيا التي تمر عبر وادي Pigeon Valley، كما تحاط القلعة بالمحلات التجارية والأكشاك التي تعرض العديد من الهدايا التذكارية مثل السجاد والزخارف الرخامية والمرايا وبالطبع المكسرات والفواكه المجففة اللذيذة.

أورغوب Ürgüp في كابادوكيا

بالانتقال من منتحف الهواء الطلق نحو الشرق سنجد مدينة أورغوب ترحب بزوارها في عجائبها المستمرة، وبصرف النظر عن كونها أكبر مستوطنة في كابادوكيا فهي أيضًا مكان رائع للمغامرات فتظهر في مشهد فريد من نوعه بمجموعة من  أجمل الفنادق والمطاعم والمحلات التجارية بجانبها مساكن الكهوف، ومن المعروف أن القصور الحجرية الموضوعة على هذه الصخور هي العلامة المميزة لهذه المنطقة.

قرية مصطفى باشا “سيناسوس” في كابادوكيا

تقع قرية مصطفى باشا على بعد 6 كم جنوب أورغوب وهي قرية مخفية بها آثار معمارية وثقافية مذهلة نظرًا لأنه عاش فيها عدد كبير من المسيحيين اليونانيين لأجيال عديدة بسلام جنبًا إلى جنب مع جيرانهم المسلمين ولعل أبرز مسلميها كان مصطفى باشا لذلك سُميت قرية مصطفى باشا، واليوم يمكن زيارة هذه القرية الصغيرة الهادئة لمشاهدة الأعمال الحجرية المخبأة خلف واجهات كلاسيكية جديدة.

كما تُلوح فيها أيضًا في الأفق مئذنة مسجد سلجوقي يرجع إلى القرن السابع عشر، بينما تظهر مناطق الجذب الأخرى في مدرسة شقير باشا العثمانية وكنيسة قسنطينة وهيلين المثيرة للإعجاب التي تأسست في أواخر القرن التاسع عشر، بالإضافة لوادي جوميدا الذي يقع غرب القرية ويعد أحد الأماكن المقدسة التي توافد عليها المسيحيون الأوائل بين القرنين الأول والحادي عشر حيث تمتلئ جدران الوادي بالمساكن والكنائس المحفورة في الصخر الحي منذ القدم مع رؤية النهر الذي يمر عبر الوادي في مشهد مذهل مثير للإعجاب.

أورتا حصار في كابادوكيا

تقع قلعة أورتا حصار على بعد 6 كم من أورغوب والتي عُرفت بأهميتها الإستراتيجية وتعكس أمثلة رائعة للعمارة في كابادوكيا، ويقع على جانبها الغربي كنيسة أوزوملو القديمة لكن أكثر ما سيلفت انتباهك هو القلعة نفسها التي بنيت لتكون متعددة الطوابق بلمسة معمارية فريدة الهيكل لذلك كانت المأوى لقوافل طريق الحرير التاريخية خلال الفترة الحثية.

أفانوس في كابادوكيا

أثر نهر Kızılırmak الذي شق طريقه عبر أفانوس على شهرة المدينة، وقد كانت توفر مجاري الأنهار الطين الناعم والزيت مما جعل أفانوس موطنًا للفخار يعود تاريخه إلى الحيثيين حيث تبرز كل قطعة فنية من الصلصال الجمال الأصيل لهذه القطع المصنوعة يدويًا والتي ثم يتم تلوينها بدرجات ألوان ترابية، لذلك هناك يمكنك الانضمام إلى ورش صناعة الفخار وإنشاء قطعة فنية خاصة بك بجانب التسوق في البازارات والمشي على ضفاف النهر للاستمتاع بمنظر الطبيعية الرائع.

الوادي الأحمر في كابادوكيا

يقع “Red Valley” الوادي الأحمر المكون من تشكيلات صخرية فريدة من نوعها بالقرب من قرية Çavuşin و Ortahisar حيث يجذب أكثر اللحظات الرومانسية التي لا تُنسى عند تتدرج ألوان السماء بدرجات اللون الأحمر القرمزي وقت غروب الشمس مباشرةً.

أفضل الأماكن السياحة في كابادوكيا

لا تقتصر كابادوكيا على هذه الأماكن فقط فكل مكان فيها يزخر بأماكن سياحية مذهلة لا حصر لها، وتتمثل أفضل الأماكن السياحة في كابادوكيا فيما يلي:

معلومات عن كابادوكيا

  • قبل ثلاثة إلى أربعة ملايين سنة هزت سلسلة من الانفجارات البركانية منطقة وسط الأناضول وشكلت ما نعرفه الآن بإسم قلاع ومنحوتات كابادوكيا، لذلك يرجع تشكل المناظر الطبيعية في كابادوكيا للتعرية البركانية ومع مرور الوقت تآكلت الصخور بفعل الرياح والمياه مما أدى إلى إنشاء المداخن الخيالية الشهيرة التي نراها اليوم.
  • تقع كابادوكيا على ارتفاع يزيد عن 1000 متر وتخترق ثلاث مقاطعات في الأناضول وهم “نفسهير وقيصري ونيغدة.
  • هناك عدد من المدن تقع تحت الأرض في كابادوكيا وبعضها متصل بشبكة من الأنفاق والكثير منها مفتوح للزوار ومع ذلك فإن الكثير من الأراضي أيضًا في المنطقة ملكية خاصة.
  • هناك ما يصل إلى 600 كنيسة منحوتة من الصخور الناعمة في كابادوكيا.
  • تقام الحفلات الموسيقية غالبًا في مباني الكهوف المحيطة في كابادوكيا بما في ذلك مهرجان كابادوكيا الموسيقي الذي يستمر لمدة أسبوع.
  • تعتبر منطقة كابادوكيا من أكبر منتجي العنب ويعتقد أن صناعة النبيذ لها تاريخ طويل هناك، كما يوجد عدد من متاجر تذوق النبيذ. [1][2][3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق